استطلاع : 34 في المائة من المغاربة يريدون الهجرة إلى الخارج

حرر بتاريخ من طرف

كشفت استطلاع رأي أعده الباروميتر العربي بجامعة برينستون الأمريكية، أن حوالي 34 في المائة من المغاربة يرغبون في مغادرة المغرب (واحد من كل ثلاثة مغاربة)، حسبما أوردت تقارير إعلامية.

وأبرزت نتائج الاستطلاع الذي أجراه الباروميتر العربي حول الهجرة في المنطقة العربية، واستهدف عينة من 23 ألف شخص في 10 دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن 22 في المائة من المغاربة يريدون الهجرة إلى فرنسا، و 21 في المائة يريدون الاستقرار في كندا ، و 19 في المائة اختاروا ألمانيا و 15 في المائة فقط يريدون مغادرة المغرب للذهاب إلى الولايات المتحدة.

وحسب تفاصيل استطلاع الباروميتر العربي، الذي أجرى في عامي 2021 و 2022، أن 28 في المائة من المغاربة الراغبين في الهجرة هم فوق 30 سنة، في حين أن 47 في المائة تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 سنة، كما أن 40 في المائة منهم حاصلون على شهادة جامعية ، و 32 في المائة حاصلون على شهادة الباكالوريا أو أقل.

واعتبر الإصدار السابع من التقرير السنوي للباروميتر العربي، وهي شبكة بحثية مقرها جامعة برينستون، أن 66 في المائة من المغاربة يريدون مغادرة المغرب لأسباب اقتصادية ، و 19 في المائة يريدون مواصلة دراستهم في الخارج ، و 3 في المائة فقط يريدون الهجرة لأسباب أمنية، وأن 53 في المائة من المستجيبين يفضلون الهجرة بشكل غير قانوني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة