ارتفاع عدد ليالي المبيت السياحية ب 20 في المئة وتوافد السياح ب 4 في المئة خلال نونبر الماضي

حرر بتاريخ من طرف

ارتفاع عدد ليالي المبيت السياحية ب 20 في المئة وتوافد السياح ب 4 في المئة خلال نونبر الماضي
أفادت وزارة السياحة بأن عدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة٬ ارتفع في نونبر الماضي ب20 في المئة٬ إلى جانب حجم توافد السياح الأجانب المقيمين على المراكز الحدودية الذي سجل أيضا ارتفاعا بنسبة 4 في المئة٬ مقارنة مع نونبر 2011.

وعزت الوزارة٬ في بلاغ لها اليوم الجمعة٬ هذه النتيجة الإيجابية بالخصوص للأداء الجيد المسجل على مستوى مدن الصويرة- موغادور بأزيد من 60 في المئة٬ والجديدة- مازاغان (50 في المئة)٬ والدار البيضاء (23 في المئة)٬ وطنجة (20 في المئة)٬ ومراكش (18 في المئة)٬ وأكادير (17 في المئة).

كما سجل معدل ملء الغرف ارتفاعا بخمس نقاط مقارنة مع نفس الفترة قبل سنة (أي 38 في المئة في نونبر 2011).

وبخصوص النتائج المتراكمة ل11 شهرا في السنة٬ استقر حجم التوافد على المراكز الحدودية في زائد 2 في المئة بالنسبة للسياح الأجانب المقيمين وناقص 1 بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج.

وحسب البلاغ سجلت الأسواق الإسبانية والإنجليزية والهولندية على التوالي نموا ب 3 في المئة٬ و1 في المئة٬ و2 في المئة٬ في حين سجل توافد الفرنسيين والألمان والإيطاليين والبلجيكيين تراجعات طفيفة تراوحت ما بين 1 و6 في المئة.

على مستوى مجموع ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة حتى نهاية نونبر 2012٬ تم تسجيل ارتفاع بنسبة 3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2011 (1 في المئة بالنسبة للسياح غير المقيمين و11 في المئة للمقيمين).

كما تم تسجيل ارتفاع في عدد ليالي المبيت في نهاية نونبر 2012 بمدن الصويرة- موغادور (14 في المئة) والجديدة- مازاغان (12 في المئة)٬ والدار البيضاء (10 في المئة)٬ وطنجة (6 في المئة).

وراكم القطبان السياحيان لمراكش وأكادير وحدهما حوالي 60 في المئة من ليالي المبيت الإجمالية٬ حيث سجلت مراكش نموا ب3 في المئة٬ مقابل انخفاض طفيف ب1 في المئة بالنسبة لأكادير.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة