اختصاصيون مغاربة يتوقعون موجة ثانية من فيروس كورونا (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الثلاثاء 30 يونيو، من جريدة الأحداث المغربية التي قالت إن مجموعو من الاختصايين في علم الفيروسات في المغرب حذروا من امكانية حدوث الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد بدءا من الخريف المقبل واشتداده في فصل الشتاء، تزامنا مع ظهور الانفلونزا الموسمية.

واشار هؤلاء الاختصاصيون الى ان الموجة الثانية قد تكون أكثر فتكا من الموجة الاولى أذا لم تستعد لها الحكومة بالشكل الكافي، خصوصااذا تم رفع الحجر الصحي بشكا كلي وعادت الحياة الى طبيعتها الاولى، وعم الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتنظيف اليدين بشكل مستمر والابتعاد قدر الامكان عن التجمعات البشرية الكبرى.

ولان وزارة الصحة تتوقع ان يرتفع عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد بعد الرفع الكلي للحجر الصحي واحتمال حدوث موجة ثانية، يقول الدكتور معاذ لمرابط منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، فأن منظومة المراقبة الوبائية بالمغرب تخول للمصالح المختصة بالوزارة تدبير عملية المخالطين والكشف السريع والواسع وتدبير البؤر الوبائية ودعم المختبرات التي تجري الفحص عن طريق تقنية “بي سي ار” الفعالة بتجهيز مختبرات متنقلة ناهيك عن انشار مستشفيات ميدانية بعدد من المناطق.

ليس هذا فقط، فقد افترض نعاذ لمرابط حدوث الأسوء، هو الارتفاع الكبير في الحالات المؤكدة بكوفيد 19، وظهور موجة ثانية من الفيروس، ففي رأيه ستدعو وزارة الصحة حتما الى فرض قيود جديدة، وهذا ما حدث حسب ما يضيف في دول سبقتنا ومنها كوريا الجنوبية حتى يفهم طبيعة الفيروس بشكل أكثر وحتى يتم أيجاد لقاح.

من يومية المساء، التي أفادت بأن الجدل الذي رافق مشاريع برنامج الرباط مدينة الانوار الذي تبلغ ميزانيته 9.4 مليارات درهم (940 مليار سنتيم) عاد ليخلق الحدث، بعد ان طالب مستشار جماعي بالتحقيق في فضيحة “قصديرة” كلفت 308 مليارات سنتيم.

وفي خطوة ستجعل الوالي اليعقوبي في الواجهة باعتباره رئيس المجلس الاداري لشركة الرباط تهيئة التي تتولى تنزيل المشاريع، انتقد المستشار الحياني عن فيدرالية اليسار الديموقراطي ، بشدة المشروع الهادف لانجاز مظلة حديدية بساحة مولاي الحسن وسط العاصمة والتي خلف بناؤها امتعاض العديدين في الرباط بفعل منظرها البشع، وتكلفتها الخيالية التي تبلغ 38 مليون درهم.

واشار المستشار ذاته الى ان تصميم هذه “القصديرة” المستوحى من مشروع باشبيلية خرب احدى احسن الساحات العمومية بالرباط، والتي لم يمض على بنائها اكثر من 10 سنوات بتكلفة مهمة.

وقال المستشار ذاته ان برنامج الرباط للأنوار عرف خروقات لا تعد ولا تحصى، اهمها عدم اشراك منتخبي المدينة في وضعه ولا تتبعه، حيث يكتفي مجلس المدينة الذي يقوده حزب العدالة والتنمية بدفع مساهمته المالية (720 مليون، 90 في المائة منها بقرض على 15 سنة) دون ان تكون للمجلس كلمته في أي شيء.

وفي جانب آخر قالت اليومية نفسها، إن مصالح الدرك الملكي بمدينة القليعة ضواحي انزكان أحالت على انظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية انزكان شابا يقطن بمدينة اكادير، كان قد صرح في وقت سابق بانه تعرض للأبتزاز من طرف فتاة ، بعدما عملت على تصويره عاريا في وضعية مخلة بالحياء، قبل ان تطالبه بمبلغ مالي مهم قدره حوالي ستين الف درهم مقابل عدم نشر المحتوى الرقمي على شبكة النيت.

وجاء اعتقال المعني بالامر مباشرة بعد ان توجه صوبمقر مركز الدرك الترابي القليعة لوضع شكاية في الموضوع، حيث تمت مواجهته بشكالية سابقة وضعتها الفتاة ضد المعني تتهمه فيها هي الاخرى بالنصب عليها وسلبها مبلغا ماليا عن طريق الاحتيال في قضية معروضة على القضاء، وذلك بعد ان اقنعها بقدرته على التدخل في ملف القضية.

وإلى أخبار اليوم التي ذكرت أن المغرب يعلن رسميا نهاية ظاهرة التهريب المعيشي، حيث وجهت الحكومة المغربية ضربة موجعة إلى حاكم سبتة، اليميني خوان فيفاس، من خلال تأكديها في العدد الاخير للجريدة الرسمية، تشييد مشروع المنطقة الحرة الاقتصادية ليكون بديلا للاقتصادغير المهيكل، الذي ساد في المنطقة منذ عقود ومن أجل المساهمة كذلك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

مع ذلك فان هذا المشروع الواعد الذي من شانه الحد من المشاهد غير الانسانية والحاطة بالكرامة المواكبة للتهريب المعيشي، والقضاء على التجارة غير المهيلكة التي تسببت في خسائر كبيرة لخزينة الدولة المغربية المحرومة من ضرائب مهمة، ويواجه تحديات كبرى من بينها العامل الزمني والضغط الاجتماعي، لاسيما في ظل الازمة الصحية والاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا.

وكشف العدد العدد الاخير 6894 من الجريدة الرسمية ان الحكومة المغربية وافقت على طلب الوكالة الخاصة طنجة المتوسط بإحداث شركة مساهمة تابعة تسمى تابعة تسمى منطقة النشاط الاقتصادي للفنيديق، وهي عبارة عن منطقة حرة، وأضاف أن الهدف من هذا المشروع هو “الانخراط الفعلي في احداث البنيات التحتية التي من شانها تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرجوة” كما يراد كذلك من المشروع خلق دينامية اقتصادية جديدة بالمنطقة التابعة لعمالة المضيق الفنيديق وجهة طنجة زذلك من خلال انشاء منصة قادرة على استقطاب الانشطة الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية.

وفي حيز آخر قالت الجريدة ذاتها، إن لجنة النزاهة والشفافية بحزب العدالة والتنيمة، استمعت مؤخرا الى عائلة الراحلة جميلة بشر، الكاتبة في مكتب المحاماة الذي كان يشرف عليه مصطفى الرميد، الوزير المكلف بحقوق الانسان.

وأفادت الجريدة ان اللجنة لم تتلق شكاوى من العائلة بسبب اتهام الرميد بعدم التصريح بها في الضمان الاجتماعي، بل العكس عبرت للجنة عن تقديرها للرميد الذي ادى للراحلة مبلغ 23 مليون سنتيم، بعدما علم في 2019 عن طريق ابنته التي التحقت للعمل في مكتب المحاماة، بان الكاتبة غير مسجلة في الضمان الاجتماعي، كما انه تولى اداء فاتورة 67 ألف درهم اامصحة التي كانت تعالج فيها.

واكدت العائلة للجنة انها مستعدة للإدلاء بشهادتها امام أي هيئة، اللجنة وقفت ايضا عند حقيقة ان علاقة الرميد القانونية بمكتبه انقطعت منذ 2012/ عندما عين وزيرا في حكومة بنكيران، وبعدها في حكومة العثماني، وانها تدرس مسؤوليته عن اغفال عدم تسجيل الكاتبة قبل 2012.

وختام جولتنا مع رسالة الامة التي ذكرت أنت المغرب مازال يتصدر قائمة الدول المنتجة لنبتة القنب الهندي، التي يستخلص منها مخدر “الحشيش” على الصعيد العالمي، ذلك ما كشف عنه تقرير مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة التابع لهيئة الامم المتحدة برسم سنة 2020.

وحسب المعطيات التي اوردها التقرير فان المساحة المزروعة بنبتة القنب الهندي في المغرب بلغت 47 ألف ونصف هكتار خلال 2018، وهي نفس المساحة المزروعة سنة 2017، في حين بلغت هذه المساحة 47 همتار سنة 2016.

وفيما يتعلق بتهريب الكوكايين الى افريقيا الذي يتم في الغالب عن طريق الجو والبحر، فقد اةرد التقرير ان المغرب استحوذ على 86 بالمائة من جميع الكوكايين المحجوز في القارة ارتفعمن 3.3 أطنان من سنة 2017 الى 506 أطنان سنة 2018.

واورد التقرير ارقاما مقلقة بهذا الخصوص، حيث اشار الى ان حوالي 0.4 بالمائة من تلاميذ المدارس الثانوية بالمغرب استهلكوا الكوكايين أو “كراك” الكوكايين سنة 2016، والنسبة الكبيرة يمثلها الذكور بـ102 بالمائة فيما تبلغ نسبة الاناث اقل من 0.4 بالمائة.

ورياضيا أفادت اليومية نفسها، بإن الاتحاد الافريقي لكرة القدم يتجه الى الاعلان عن تأجيل نهائيات كأس إفريقيا للأمم المقررة في الكاميرون مطلع 2012، لعام كامل على ان تقام في يناير 2022.

وأوضحت الجريدة ان هناك شبه اجماع داخل منظومة الهيئة القارية على الزامية التأجيل في ظل معيقات عديدة تعترض امكانية إقامة النهائيات في موعدها المحدد سلفا، في مقدمتها صعوبة إتمام التصفيات التي لم تجرى منها سوى جولتين لحد الآن، بالإضافة الى عدم استقرار الوضعية الوبائية داخل القارة.

ومن جانب آخر تضيف اليومية كشفت تقارير اعلامية ان “كاف” قد استقر على ان تقام المباريات المتبقية لبطولتي دوري الابطال والكونفدرالية من مباراة فاصلة على ملعب واحد.

وتم الاستقرار على دولة الكاميرون لاحتضان الدورين نصف النهائي والنهائين لدوري ابطال افريقيا، بعد الاتفاق الذي تم بين هاني أبوريدة، رئيس الاتحاد المصري السابق لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي للكاف، وفوزي لقجع رئيس الجامعة وزميله في تنفيذية الهيئة القارية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة