احتفاء تلاميذي بذكرى وثيقة المطالبة بالاستقلال بثانوية الرازي التأهيلية

حرر بتاريخ من طرف

احتفى تلاميذ مستوى ثانية باكلوريا علوم إنسانية بالثانوية التأهيلية “الرازي) بجماعة الفرائطة بقلعة السراغنة يوم السبت بذكرى المطالبة بالاستقلال (11يناير). واختار هؤلاء التلاميذ أن يكون هذا النشاط بنفحة تاريخية ليختموا به النصف الأول من المستوى الدراسي. وأعد التلميذان أشرف التامري ونجاة كمال عرضا شفهيا قدما فيه معلومات غزيرة عن الذكرى مستعينات بخطاطات وخطوط زمنية لتمرير عدد من اللحظات المميزة في هذه الذكرى.

وتناوب العارضان على تقديم السياق التاريخي لوثيقة المطالبة بالاستقلال ومضمونها ولائحة الموقعين عليها ودلالة هذا الحدث بين غيره من الأحداث التي عرفتها فترة الأربعينيات من القرن الماضي.

إلى ذلك تقدم خمسة تلاميذ كمناقشين رئيسيين بعدد من الملاحظات تخص موضوع العرض والجوانب الشكلية التي تهم الطريق والإلقاء والتفاعل لتجويد الأداء، كما طرحوا أسئلة على العارضين قبل أن ينخرط باقي الحضور في مناقشة العرض.

من جهة أخرى تم عرض شريطان مرئيان في النشاط ذاته، أحدهما يعرض كيف يمكن للتميذ أن يجعل من القراءة عادة يومية، والثاني يخص أسرار نجاح الملياردير الصيني “جاك ما” مؤسس شركة “علي بابا”.

والجدير بالذكر أن هذا النشاط، الذي أشرف على توجيه المشاركين فيه الأستاذ عبد المالك البيار، تقدم فيه تلاميذ أخرين من أولى باك أداب 2 أمام زملائهم، بعرض حول الموارد المائية بإقليم قلعة السراغنة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة