احتجاجا على إقصائها من المسابقة الرسمية للمهرجان فرقة مسرح أرلكان تقاطع الدورة 15 من المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بمكناس

حرر بتاريخ من طرف

احتجاجا على إقصائها من المسابقة الرسمية للمهرجان فرقة مسرح أرلكان تقاطع الدورة 15 من المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بمكناس
أعلنت فرقة مسرح أرلكان، عن مقاطعتها للدورة 15 من المهرجان الوطني للمسرح، وامتناعها عن تقديم عرضها خارج المسابقة، ورفضها المطلق لأسلوب جبر الضرر الذي تتبناه وزارة الثقافة لمعالجة الأوضاع المزرية التي يعيشها المسرح المغربي.

جاء ذلك، بعد إقصاء الفرقة المسرحية المذكورة، من المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة 15 للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بمكناس، رغم النجاح الملفت الذي لقيته عروض مسرحيتها “آش داني”، بإجماع الممارسين والمهتمين والجمهور.

وقررت الفرقة المسرحية، التي احتفظت لنفسها بحق اللجوء إلى مختلف أشكال النضال، مقاطعتها لدعم الإنتاج والترويج للموسم 2013/2014 في ظل اللجنة الحالية، خصوصا بعد الإقصاء الذي وصفته الفرقة ب”الممنهج” من الاستفادة من الدعم المسرحي، بعد تقديم عشرة عروض ناجحة للعمل المسرحي “أش داني” الذي رفضت لجنة الدعم ترشيحه للمشاهدة.

وحسب بيان أصدرته الفرقة المسرحية، فإن كل المؤسسات والهيئات المعنية بترشيد نفقات المال العام، أصبحت مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى، بضرورة فتح تحقيق نزيه في نتائج الدعم الأولية والنهائية وفحص تقارير لجنة الدعم ومعايير الانتقاء ومبررات التفاضل في مبالغ الدعم بين الفرق.

وطالب البيان الذي توصلت به “كش24” بتنظيم مناظرة وطنية لاستعراض الأفكار والتصورات، لتقديم قراءة واقعية للدعم وفلسفته وتراكماته، وبلورة استراتيجيه واضحة لإنقاذ المسرح المغربي من الأزمة التي تحاول الوزارة وشركاؤها مداراتها وتأجيل انفجارها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة