اجتماع راديما بفعاليات المجتمع المدني بسيدي يوسف بن علي هل يكفي لامتصاص غضب الشارع المراكشي ؟

حرر بتاريخ من طرف

انعقد بمقر الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش ، صبيحة يوم امس الأحد 23/12/2012 اجتماع موسع حضره الى جانب مصطفى الهبطي المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش “راديما”.
نورالدين العبودي الكاتب العام لولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز ، كل من صلاح الدين منتصر نائب المدير العام للوكالة وخليل بوضنكة مدير الزبائن .
الحسين ادنون رئيس قطاع الزبائن الخواص بذات الوكالة ، ومحمد فرناوي رئيس قسم الفوترة ، ومصطفى ايكن رئيس
قسم الجماعات المحلية بولاية مراكش ، ورجال السلطة بكل من سيدي يوسف بنعلي والحي الشتوي ، وعناصر أمنية بولاية امن مراكش ، ومايزيد عن 50 جمعية من المجتمع المدني بسيدي يوسف وأحياء أخرى من مراكش .

في البداية رحب المدير العام للوكالة بالحضور على تلبيتهم الدعوة ، وهذا يدخل في إطار تفعيل ماجاء في الدستور الجديد لسنة 2011 ، وفتح جسر التواصل بين الوكالة وجمعيات المجتمع المدني بتراب مراكش ، وقد أعطى المدير العام للوكالة، نظرة تفصيلية عن العلاقة التي تربط الوكالة بزبنائها ومشتركيها حسب القانون ، مبرزا أن الوكالة تعمل جاهدة في تحسين خدماتها والإنصات لزبناءها.

مبرزا ان الوكالة المستقلة للماء والكهرباء راديما،ستعمل على حل المشاكل التي تتعلق بها، ولعل هذا الاجتماع لخير دليل على ذلك يضيف الهبطي خلال الاجتماع الذي حضرته “كش24” ، كون التواصل بين الوكالة كمؤسسة إدارية وجمعيات المجتمع المدني، شيء ضروري وهذا من باب الديمقراطية والوضوح .

وبعد ذلك استمع الجميع لمداخلات ممثلي جمعيات المجتمع المدني، الذين بسطوا مجموعة من المشاكل والاقتراحات، وإبداء الرأي في مجموعة من الإجراءات العملية بين الوكالة وملحقاتها والزبناء.

ولعل ما أثار انتباه الجميع هو تدخل ممثل إحدى الجمعيات قائلا : ( صدقوني ان احد الأشخاص هو السبب في توثر الساكنة وتأججها نحو ملحقة الوكالة بسدي يوسف بن علي وعرفه بالاسم ، وهنا طلب اغلب ممثلي الجمعيات أن يفتح تحقيق قضائي حول هذا الشخص الذي يدعي انه يمثل والي مراكش في جميع الاجتماعات وهو ( ا.ب ) ، وشخص آخر تردد ذكره في هذا الاجتماع التواصلي ، ويتعلق الأمر ب ( ه ج)، والذي يقوم بتحريض المواطنين على الاحتجاج على وكالة راديما وملحقاتها بكل من سيدي يوسف بن علي والداوديات حسب احد المتدخلين.

وبعد ذلك تدخل الكاتب العام لولاية جهة مراكش نور الدين العبودي : حيث أعطى شرحا تفصيليا حول ماجاء في بلاغ الالتزام الصادر عن ولاية مراكش سنة 2010 ، وان هناك استمرارية الإدارة ، وان جميع النقط والإشكالات التي طرحت سيتم الأخذ بها ومناقشتها، بين المدير العام للوكالة والسيد والي الجهة محمد فوزي، وكافة السلطات المحلية والإدارية، وجمعيات المجتمع المدني ، وهذا يهم ماهو محلي.

أما في ما يتعلق بماهو مركزي، فقد اكد الكاتب العام لولاية الجهة، ان الحسم فيه سيكون على المستوى المركزي ، وبعده تدخل المدير العام للوكالة احمد الهبطي : وقال “أننا جميعا استمعنا إليكم بإمعان واستمعنا لمقترحاتكم ومعاناتكم ، وسنعمل ابتداء من يوم 24/12/2012 على تلقي اقتراحاتكم كجمعيات المجتمع المدني بسدي يوسف بن علي، وجمعيات أخرى من تراب ولاية مراكش ، وسنعمل على عقد اجتماع أخر يوم 30 دجنبر على الساعة العاشرة صباحا بمقر الوكالة”.

ومرة أخرى طالب ممثلوا الجمعيات، بفتح تحقيق قضائي حول الشخص الذي يحرض ساكنة سيدي يوسف بن علي من اجل الاحتجاج والمسيرات ضد وكالة راديما ، كما أكد المدير العام للوكالة أن ثمن التسعيرة للماء والكهرباء تقرره لجنة وزارية ، وان الوكالة لادخل لها في هذا الشان، بل هي تشتري الماء الصالح للشرب من المكتب الوطني الصالح للشرب ، وتشتري الكهرباء من المكتب الوطني للكهرباء ، اما في يتعلق بالعدادات الإضافية فالوكالة ستنظر في هذا في القريب العاجل، وأنها رهن إشارة جميع زبناء ومشتركين، وهذا في خدمة الصالح العام تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي الختام اجمع الحضور على أن تقوم الجهات المسؤولة على اختلافها ، بالتصدي للمشوشين والمستغلين لساكنة سيدي يوسف بن علي، وأحياء أخرى بولاية مراكش ، والذين يريدون أن يستفيدوا ماديا و منهم من لايتوفرعلى آية فوترة سواء للماء أو الكهرباء، بل يريدون زرع البلبلة والغليان في صفوف رعايا صاحب الجلالة نصره الله ، ساكنة ولاية مراكش ، وعلى العموم فان هذا الاجتماع كان هادفا ونال إعجاب جميع ممثلي جمعيات المجتمع المدني من حيث الاستماع لهمومهم حول تداعيات الفوترة والعدادات الإضافية وإجراءات أخرى ، والتي لقيت إنصات المسؤولين بالوكالة، والمسؤولين المحليين والإداريين بولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز.

اجتماع راديما بفعاليات المجتمع المدني بسيدي يوسف بن علي هل يكفي لامتصاص غضب الشارع المراكشي ؟

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة