اتحاد الاحزاب المغاربية يرى النور بالرباط

حرر بتاريخ من طرف

انعقد أمس الجمعة بالرباط المؤتمر التأسيسي لاتحاد الأحزاب المغاربية، تحت شعار “اتحاد المغرب العربي: هدف أحزابنا المغاربية ومفتاح رغبة مجتمعاتها”.

وشارك في المؤتمر التأسيسي بالإضافة إلى حزب المجتمع الديمقراطي، الذي دعا إلى بناء وتأسيس هذا الاتحاد “انطلاقا من قناعته التي تستند على القيم الوحدوية الجامعة للشعوب المغاربية”، أحزاب “الصواب” و”الأمل” من موريتانيا و “حركة البعث” من تونس.

وأعرب حزب المجتمع الديمقراطي عن الامل في انضمام أحزاب أخرى من الجزائر وليبيا لهذا الاتحاد بهدف بناء وتشييد اتحاد مغاربي مبني على التكامل والاندماج الاقتصادي يرتكز على متابعة سياسات مشتركة في جميع الميادين.

وفي هذا الصدد، قالت زهور الشقافي الأمينة العامة للحزب، المنسقة العامة لتنسيقية اتحاد الاحزاب المغاربية والناطقة الرسمية باسمه ، في تصريح صحفي، إن هذا التأسيس يشكل منبرا لرصد آفاق وإمكانات الدفع بالقاطرة المغاربية الى التكامل السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي.

من جهته، قال خليفة بن السبتي فتيتي، الأمين العام لحركة البعث بجمهورية تونس، إن هذا الاتحاد “سيقوم بمهمة كبيرة وهي تفعيل وحدة مغاربية والغاء ظاهرة الحدود الوهمية الذي زرعها الاستعمار”.

أما تحية بنت لحبيب، رئيسة حزب الأمل الموريتاني، فأكدت أن هذا الاتحاد يتوخى احداث قطب سياسي يعمل على توحيد الشعوب المغاربية، مشيرة إلى أن هذه المبادرة ستنعكس بالإيجاب على كل المنطقة من الناحية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

من جهته، أكد حرمة عبد السلام، رئيس حزب الصواب الموريتاني، أن هذا المؤتمر التأسيسي يعتبر “تاريخيا ويعبر عن حلم حقيقي للشعوب المغاربية وعن الطموحات الحقيقية التي تتمثل في الاتحاد والاندماج”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة