إنطلاق أولى جلسات محاكمة قتلة الطالب الأمازيغي عمر خالق “إزم” بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

تشرع غرفة الجنايات مراكش يوم غد الخميس 14 يوليوز الجاري، في أولى محاكمات الطلبة المتابعين في قضية اغتيال الطالب الأمازيغي عمر خالق. 

وقال مصدر حقوقي لـ”كشـ24″، إنه من المتوقع عدم حضور الطلبة المتهمين أطوار جلسة أولى محاكمتهم بالنظر لتزامن تاريخ الجلسة مع الإمتحانات الجامعية.

وأضاف المصدر ذاته، أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش المنارة، يتابع الملف من باب حرصه على توفير شروط المحاكمة العادلة للمتهمين و لايؤازر أيا من المعتقلين على خلفية هاته الجريمة التي أودت بحياة خالق.

وأكد المصدر ذاته، في المقابل بأن الجمعية نصبت محاميها للدفاع عن الطلبة معتقلي أحداث 19 ماي الذين وصل عددهم 14 طالبا والذي من المرتقب أن يتم الشروع في محاكمتهم يوم 21 يوليوز الجاري.

من جهتها عبرت لجنة الدفاع عن ملف الطالب عمر خالق في بيان لها عن “تشبثها بضرورة توفير ظروف المحاكمة العادلة دون تدخل ممن كان ومهما كان، وتشبثها بمحاكمة الجاني الحقيقي الذي أصدر أمر اغتيال إزم”ن وطالبت  “بضرورة إنصاف دماء الشهيد وعائلته ورد الاعتبار للمواطنة وحرمة الدماء المغربية دون تمييز”.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش أمر، يوم 29 يناير 2016، بإيداع 11 شخصا، بينهم 9 طلبة تورطوا في مقتل الطالب الامازيغي عمر خالق، السجن المدني “الوداية” بمراكش، بعدما حددت النيابة العامة تاريخ 25 فبراير المنصرم لانطلاق محاكمتهم، من أجل جريمة القتل العمد عن سبق الإصرار والترصد، والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض.

 ومثل المتهمون الـ 11 المتورطون في المواجهات بين الطلبة بكلية الآداب بمراكش يوم 23 يناير المنصرم، يوم 30 يناير 2016 أمام الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالمدينة، الذي قرر متابعتهم في حالة اعتقال، وأحالهم على قاضي التحقيق.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة