الجمعة 12 أبريل 2024, 21:31

مجتمع

إغلاق مركز صحي يحرم ازيد من 20 دوارا من الخدمات الصحية الضرورية بمراكش


كريم بوستة نشر في: 3 أبريل 2024

تعيش ساكنة مجموعة من الدواوير بجماعة السويهلة، حالة من الاحتقان بسبب حرمانها من الحق في الرعاية الصحية، بعد اغلاق المركز الحي المتواجد في دوار ايت شعيب ملوان .

وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المركز الصحي تم اغلاقه منذ مدة دون سابق انذار، ما جعل ساكنة دواوير يقدر عددها بقرابة عشرين دوارا، ينتقلون الى مراكش من اجل تلقيح اطفالهم والاستفادة من باقي الخدمات الصحية، خصوصا بالمستوصفات المتواجدة في احياء المسيرة بمراكش.

والادهى من ذلك وفق نشطاء من المنطقة، ان حتى العلم الوطني تمت إزاله من فوق بمدخل المركز الصحي، ما يعطي الانطباع بانه لن يفتح مرة اخرى، وقد يصير اي شيء آخر، إلا مؤسسة تابعة للدولة تقدم خدماتها للمواطنين.

وتطالب الساكنة المتضررة من الوضع، بتدخل والي الجهة فريد شوراق، من اجل اعادة فتح المركز الصحي، وتمتيعهم بحقهم في الرعاية الصحية، واعفائهم من مشقة التنقل لمراكش من اجل تلقى العلاج.

تعيش ساكنة مجموعة من الدواوير بجماعة السويهلة، حالة من الاحتقان بسبب حرمانها من الحق في الرعاية الصحية، بعد اغلاق المركز الحي المتواجد في دوار ايت شعيب ملوان .

وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المركز الصحي تم اغلاقه منذ مدة دون سابق انذار، ما جعل ساكنة دواوير يقدر عددها بقرابة عشرين دوارا، ينتقلون الى مراكش من اجل تلقيح اطفالهم والاستفادة من باقي الخدمات الصحية، خصوصا بالمستوصفات المتواجدة في احياء المسيرة بمراكش.

والادهى من ذلك وفق نشطاء من المنطقة، ان حتى العلم الوطني تمت إزاله من فوق بمدخل المركز الصحي، ما يعطي الانطباع بانه لن يفتح مرة اخرى، وقد يصير اي شيء آخر، إلا مؤسسة تابعة للدولة تقدم خدماتها للمواطنين.

وتطالب الساكنة المتضررة من الوضع، بتدخل والي الجهة فريد شوراق، من اجل اعادة فتح المركز الصحي، وتمتيعهم بحقهم في الرعاية الصحية، واعفائهم من مشقة التنقل لمراكش من اجل تلقى العلاج.



اقرأ أيضاً
اختفاء دواء لمرضى الشلل الرعاش من الصيدليات
وجه النائب البرلماني المهدي الفاطمي عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، حول اختفاء دواء "أرتان" الخاص بمرضى الباركنسون من الصيدليات. وقال البرلماني، في سؤاله، إن "اختفاء دواء «أرتان» من الصيدليات بالمغرب تسبب في معاناة حقيقية لمرضى الارتعاش (الباركنسون)، وكذلك المرضى النفسانيين، مما أضحى يهدد هذه الفئة من التأثيرات الممكن وقوعها على صحتهم ومحيطهم العائلي. وأكد المتحدث ذاته، أنه توصل باتصالات تفيد بأن هذا الدواء الذي يعتبر أساسيا في علاج مرضى «الباركنسون» ومرضى الجهاز العصبي الذين يعانون من أعراض جانبية لمتلازمة «الباركنسون» أصبح مفقودا في الصيدليات المغربية، وذلك في غياب تام لأي بديل عن هذا الدواء، الشيء الذي أكده مجموعة من صيادلة المغرب مشددين على أن الوزارة هي المسؤولة عن هذا الانقطاع». وساءل البرلماني وزير الصحة عن "أسباب غياب الدواء؛ وعن الإجراءات العاجلة التي سيتخذها من أجل تزويد الصيدليات المغربية به حتى يتسنى للمرضى استكمال علاجهم دون مضاعفات أو اضطرابات قد تهدد حياتهم وحياة أسرهم".
مجتمع

القضاء البريطاني يوجّه تهمة القتل لمغربي أراد “الثأر” لأطفال غزة
يحاكم مواطن مغربي يبلغ 45 عاما منذ الخميس في بريطانيا بتهمة قتل متقاعد وطعن شريكه في السكن في أكتوبر 2023، بدعوى رغبته في الثأر للأطفال الذين قتلوا في غزة. وظهرت تفاصيل هذه القضية التي لم تحظ حتى الآن باهتمام إعلامي كبير، أثناء عرض الوقائع المنسوبة للمتهم أمام محكمة تيسايد في ميدلسبره في شمال شرق إنكلترا. أحمد عليد متهم بالقتل والشروع في القتل بدافع إرهابي، لكنه دفع ببراءته. وهو متهم بأنه حاول قتل شريكه في السكن البالغ 31 عاما في الساعات الأولى من يوم 15 أكتوبر من العام الماضي، ثم قتل متقاعدا يبلغ 70 عاما في وسط مدينة هارتلبول. وبحسب المدعي العام جوناثان سانديفورد، فإن المتهم كان مسلحا بسكينين عندما طعن شريكه في السكن في صدره وهو يهتف « الله أكبر »، قبل أن يهاجم بعد نصف ساعة المتقاعد الذي كان يسير في وسط المدينة. وقال المدعي العام إنه اعتقد أنه قتل كليهما، وقال للشرطة « إنه يريد قتلهما بسبب النزاع في غزة »، مضيفا « أن فلسطين يجب أن تتحرر من الصهاينة ». وأضاف سانديفورد « قال المدعى عليه إنه كان سيقتل المزيد من الناس لو استطاع ». وفق شركائه في السكن، وهم طالبو لجوء مثله، فإن أحمد عليد كان يتبنى وجهة نظر متطرفة عن الإسلام، وتابع عن كثب التغطية الإعلامية لهجمات حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر، وبدأ منذ ذلك الوقت يحمل سكينا.
مجتمع

احتجاجات لساكنة تالسينت للمطالبة بالماء الشروب والخدمات الصحية وفك العزلة
بعد فكيك، احتجاجات ذات اجتماعي في مدينة تالسينت للمطالبة بالحق في الماء الصالح للشرب والخدمات الصحية، وتعبيد الطرقات الرابطة بينها وبين المراكز القروية المجاورة لها.  وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن المشاريع المرتبطة بهذه القطاعات الحيوية لازالت في طور الانجاز وبعيدة المنال، كما هو الشأن بالنسبة لسد "خنك كرو"، الذي لن يكون جاهزا وعمليا لتلبية حاجيات المنطقة من المياه، حسب وزارة التجهيز، حتى مطلع سنة 2027؛ في وقت تحتاج فيه الساكنة إلى حلول مستعجلة لأزمة ندرة المياه الصالحة للشرب الحادة، التي يزيد من تعميقها منع الفقراء والبسطاء من ساكنة البوادي من استغلال المياه الجوفية، وتغذيها الإجراءات التعجيزية التي تطال عملية حفر الآبار في أراضيها. كما أنه تم تعطيل مشاريع، كما هو حال المستشفى بتالسينت، الذي أنجز فيه طلب العروض، منذ 16 أكتوبر 2016، ورغم الانتهاء من أشغال البناية، فلا زال يفتقد للتجهيزات الطبية الضرورية والموارد البشرية لتشغيله؛ مما عطل الحق في الاستفادة من الخدمات الصحية، في وقت سبق للمنطقة أن عاشت احتجاجات في سنة 2011، بعد  وفاة شابين في حادثة سير، بسبب غياب أبسط الشروط لإنقاذ أرواحهما، كعدم توفر سيارة الإسعاف لنقلهما. ونفذت ساكنة بلدة تالسينت إضرابا عاما ومسيرة احتجاجية، يوم 23 يوليوز 2021، للمطالبة بتسريع وتيرة بناء ذات المستشفى الذي تحتج من أجله اليوم.  وتعاني مشاريع أخرى من الإهمال واللامبالاة، كما هي وضعية البنيات التحتية الخاصة بالطرقات في مجال جميع القبائل التابعة لأيت اسغروشن الجنوبية بجماعة تالسينت، التي تقاسي من التهميش والإقصاء والعزلة التامة، وصعوبة التنقل بين بعضها البعض أو في اتجاه المقر الرئيسي لجماعتهم، مما زاد من توسيع الهوة المجالية بينها وبين الكثير من مناطق البلاد. ودعت الجمعية السلطات للتدخل العاجل لإيجاد الحلول المنصفة والاستجابة لمطالب الساكنة، انسجاما مع التزامات المغرب الدولية في مجال حماية واحترام وتعزيز حقوق الإنسان. كما عبرت عن رفضها لمواصلة الدولة لسياساتها التمييزية على مستوى المجالات الترابية، ولاستمرارها في تنفيذ برامجها الرامية إلى تسليع الخدمات الاجتماعية، وخوصصة المرافق العمومية الحيوية.  
مجتمع

أمن مراكش ينهي نشاط نشال يستهدف السياح باشهر “درب” بالمدينة
تمكنت مصالح الامن بمراكش ليلة امس الخميس 11 ابريل، الموافق لثاني ايام عيد الفطر من إنهاء نشاط نشال يستهدف السياح باشهر "درب" بالمدينة العتيقة. وحسب مصادرنا  فقد اوقفت عناصر الدائرة الامنية الثالثة المعني بالامر، وهو لص عشريني من ذوي السوابق العدلية، ينحدر من منطقة سيدي يوسف بن علي، بعد رصده وضبطه متلبسا بمحاولة سرقة سائحة اجنبية عن طريق النشل بدرب ضباشي المزدحم طيلة الوقت. وقد تمت احالة المعني بالامر على مصالح ولاية امن مراكش لتعميق البحث، ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية  الى حين موعد عرضه على النيابة العامة، ومتابعته بالمنسوب اليه.  
مجتمع

اعتقال متورطين في شجار دامي بمراكش في اواخر رمضان
تمكنت مصالح الامن بمراكش ليلة امس الخميس 12 ابريل، من اعتقال متورطين في شجار  دامي هز حي باب ايلان الاسبوع الماضي. وحسب وصادرنا، فقد تمكنت عناصر الدائرة الأمنية الثالثة من تحديد مكان المعنيين بالامر ، قبل توقيفهما واحالتهما على مصالح الشرطة القضائية بولاية امن مراكش لتعميق البحث معهما. حول ملابسات الشجار الذي استعملت فيه الاسلحة البيضاء، وخلف اصابات وجروح متفاوتة الخطورة وقد تم وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية ، الى حين موعد عرضهما على النيابة العامة، ومتابعتهما بالمنسوب اليهما.
مجتمع

بالڤيديو.. الوالي شوراق يقف على معاناة ضحايا حريق “البراريك” يوم عيد الفطر بمراكش
قام والي جهة مراكش آسفي فريد شوراق ظهر يومه الجمعة 12 ابريل، بزيارة تفقدية لضحايا الحريق الذي أتى على عدة براريك بحي تكريانت، بمنطقة النخيل بمراكش يوم عيد الفطر حيث وقف والي الجهة على حجم الخسائر المادية التي احدثها الحريق ومعاناة الضحايا عقب الواقعة، وتواصل مع ساكنة المنطقة التي تضم 18 أسرة، في افق اتخاذ المتعين لتقديم الدعم الضروري لها. 
مجتمع

يحتوي على اسرار مهمة.. سرقة هاتف مهندسة فرنسية ينتهي باحداث مثيرة بمراكش
أحدث لصين مساء أمس الخميس الموافق لثاني أيام العيد، حالة من الفوضى بعد سرقة مهندسة فرنسية بقلب جليز .وحسب مصادر كشـ24 فإن المعنيين بالامر قاما بسرقة هاتف اجنبيين بمدارة ماكدونالد بطريق الدار البيضاء عن طريق الخطف، و اثناء فرارهما واجههما المارة ما دفعهما للمقاومة بقوة، وخلالها قاما بالاعتداء على سائق سيارة أجرة صغيرة و تحطيم زجاج سيارته .وقد تم نقل المهندسة الفرنسية من أصول مغربية رفقة زوجها الفرنسي و اطفالهما و سائق الطاكسي المعتدى عليه صوب الدائرة الامنية 22 للقيام بالمتعين و بتنسيق مع النيابة العامة المختصة قامت باحالتهم على الشرطة القضائية في إطار الابحاث التمهيدية.وافادت مصادر مقربة من الضحية الفرنسية، ان الاخيرة أصرت على متابعة قضيتها خصوصا ان الهاتف حسب تصريحاتها يحتوي على اسرار مهنية لاحدى المؤسسات السيادية الفرنسية الحساسة حيث تتابع عملها كخبيرة و مهندسة فيزيائية.ويشار ان مصالح الامن تمكنت في وقت لاحق من اعتقال اللصين ، ووضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية، الى حين موعد عرضهما على النيابة العامة.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 12 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة