إعلام أمريكي: الملك خوان كارلوس وافق على تسليم سبتة و مليلية إلى المغرب

حرر بتاريخ من طرف

كشفت وسائل إعلام إسبانيا، أن ملك إسبانيا ، فيليب السادس ، أجرى يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري، محادثة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز “للاستعلام” عن وصول أكثر من 8000 مهاجر من المغرب إلى ساحل سبتة.

ووفق ما نقلته صحيفة “el plural” فإن الملك خوان كارلوس والد الملك الحالي فيليب السادس، كان قد قرر سنة 1979 تسليم المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية إلى المغرب.

وأوضحت الصحيفة، أن القرار كشفته محادثة استمرت لأكثر من 90 دقيقة أجراها الملك خوان كارلوس عام 1979 مع سفير الولايات المتحدة في إسبانيا تيرينس تودمان، انعكست (المحادثات) إلى برقية سرية أرسلتها البعثة الدبلوماسية الأمريكية في مدريد إلى وزارة الخارجية، ورفع عنها الستار سنة 2014 من قبل الإدارة الأمريكية.

وكشف المصدر ذاته، أن ملك إسبانيا السابق كان قد وافق على تسليم مليلية إلى المغرب، وفيما يتعلق بسبتة فرأى خوان كارلوس أنها يمكن أن تبقى تحت سيطرة دولية كما وقع لمدينة طنجة بين عام 1923 حتى استقلال المملكة في عام 1956 ، مع إعطاء الصلاحية للرباط في إدارة المدينة.

وأضافت أن الملك خوان كارلوس الأول أنه يمكن نقل مليلية إلى المغرب في فترة زمنية قصيرة نسبيًا لأن 10000 إسباني فقط يعيشون هناك “، مشيرا إلى أنه سيكون من الصعب التخلي تمامًا عن مدينة سبتة للمغرب (في ذلك الوقت كان 60 ألف إسباني يعيشون هناك).

وأضافت البرقية الدبلوماسية أنه “في غياب حل ، يخشى الملك من احتمال” مسيرة خضراء “أخرى يمكن أن تخلق مشاكل خطيرة”.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة