إطلاق منصة إلكترونية للتتبع اللامادي لطلبات تكييف وتصنيف المقاولات

حرر بتاريخ من طرف

أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، منصة إلكترونية جديدة “DeQCA” خاصة بالإيداع والتتبع اللامادي لطلبات تكييف وتصنيف المقاولات ومختبرات البناء والأشغال العمومية واعتماد مكاتب الدراسات.

ووفق بلاغ للوزارة، فإن إحداث هذه المنصة، يدخل في إطار المساهمة في التحول الرقمي لقطاع البناء والأشغال العمومية بالمغرب ومواصلة سيرورة التدبير اللامادي وتحسين جودة وفعالية خدمات التكييف والتصنيف والاعتماد والعمل على ضمان مزيد من القرب بين الفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية.

وأضاف البلاغ أن المقاولات ومختبرات البناء والأشغال العمومية بالإضافة إلى مكاتب الدراسات المعنية مدعوة، ابتداء من 15 شتنبر المقبل، إلى إيداع طلباتها عبر هذه المنصة الجديدة، مبرزة أنها ستمكنهم من الإحداث والموافقة على حساب مقدم الطلب عبر الانترنت؛ والمصادقة عبر شواهد الكترونية؛ والإيداع اللامادي لجميع الوثائق الداعمة للطلبات؛ وتتبع حالة تقدم معالجة الطلبات.

وستتيح هذه المنصة الإلكترونية، تحميل الشهادة الموقعة؛ والاستفادة من البيانات التي تم إدخالها والمصادقة عليها من قبل اللجان المختلفة؛ ومحاكاة نتيجة فحص الطلبات من خلال نظام مختص يسمح بدمج جميع قواعد الحساب والشروط التي يفرضها التنظيم المعمول به؛ إلى جانب التحقق من المعطيات مباشرة مع الشركاء عبر الربط الأوتوماتيكي؛ وإرسال التنبيهات المرتبطة بالآجال والإشعارات عبر البريد الإلكتروني.

وأوضح البلاغ أنه تم توضيح كيفية استعمال “DeQCA”، التي تعد منصة رقمية حديثة وتفاعلية، من خلال أدلة وسائطية متوفرة على الفضاء المخصص لركن “الهندسة والأشغال العمومية” بالموقع الإلكتروني للوزارة، فضلا عن فضاء التوثيق على مستوى المنصة.

وذكرت الوزارة بأنها قامت، ومن أجل استشراف الإطلاق الفعلي لمنصة DeQCA، أولا بانتقاء بيانات تعريف الفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية، من خلال فتح وحدة عبر الأنترنت لهذا الشأن في 14 يناير 2020، والتي ستظل نقطة لولوج لهذه المنصة، مشيرة إلى أنها ستعمل  على تنظيم ندوات عبر الأنترنت على مستوى الجهات، ابتداء من 5 أكتوبر المقبل، وذلك من أجل التبادل عن كثب حول منصة “DeQCA” مع الفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية، مضيفا أنه يمكن للفاعلين المعنيين التواصل مع الوزارة عبر البريد الإلكتروني “probtp@mtpnet.gov.ma”، لطلب المزيد من المعلومات أو المواكبة.

وأشارت الوزارة إلة أن المنصة الحالية ستتوقف يوم 7 شتنبر 2020، من أجل التحضير لإطلاق منصة “DeQCA” على الأنترنت، موضحة أنه ستتم معالجة جميع الطلبات أو الشكايات الموضوعة مسبقا، ومشيرة إلى أن الشواهد المسلمة مسبقا من خلال المنصة الحالية ستبقى صالحة حتى تاريخ نهاية صلاحيتها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة