إطلاق بوابة إلكترونية مخصصة للمغاربة المقيمين بالخارج

حرر بتاريخ من طرف

جرى، يومه الجمعة 26 أكتوبر بالرباط، تقديم البوابة الإلكترونية (Consulat.ma)، والتي تعد دليلا مرجعيا لوزراة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بخصوص الخدمات المقدمة للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد السفير المدير العام للشؤون القنصلية والإدارية بالوزارة محمد البصري، أن هذا الحدث يعتبر خطوة أولى في ورش إصلاح المجال القنصلي، وفق مقاربة أساسها الحرص الدائم والمستمر على مصالح مغاربة العالم، والعمل الحثيث على توطيد روابطهم الشخصية مع الوطن الأم، وتعزيز الثقة بين هذه الشريحة وبين البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية.

وأشار البصري إلى أن هذه البوابة تروم تبسيط وتوحيد المساطر المتعلقة بالخدمات القنصلية التي تقدمها البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، بغية تحسين جودة استقبال المغاربة المقيمين بالخارج، من خلال وضع دليل يحدد الوثائق المطلوبة ويوضح الإجراءات الواجب اتباعها من أجل الاستفادة من هذه الخدمات.

وأضاف أن هذا الدليل، الذي يندرج في إطار جهود وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الرامية لتحديث الخدمات القنصلية، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يضم معلومات خاصة بالمجال القنصلي، ويقدم إجابات عن الأسئلة المتعلقة بالإجراءات الواجب سلكها لإعداد الوثائق الإدارية التي تسلمها المصالح القنصلية بالخارج.

وسجل البصري أن هذه المنصة الجديدة تتيح إمكانية تحميل استمارات مختلفة، والاستعلام حول أثمنة الخدمات، كما تتيح معالجة الطلبات في إطار من الوضوح والشفافية، وتجنب السفر في بعض الأحيان إلى القنصليات البعيدة عن أماكن الإقامة.

وتقدم البوابة الإلكترونية بسبع لغات (الفرنسية والإنجليزية والهولندية والإسبانية والإيطالية والألمانية بالإضافة إلى العربية) معلومات وخدمات متنوعة لمغاربة العالم، تهم بطاقة التعريف الوطنية البيوميترية، وجواز السفر البيومتري والحالة المدنية والإرث والمصادقة على الوثائق، وتصحيح الإمضاء والجنسية، فضلا عن معلومات حول التسهيلات الجمركية التي يستفيد منها المغاربة المقيمون بالخارج في حال عودتهم النهائية إلى أرض الوطن.

كما تتيح هذه المنصة الرقمية الجديدة للمواطنين الأجانب الراغبين في زيارة المغرب، إمكانية الاستعلام حول أنواع التأشيرات الممنوحة وكذا الشروط والإجراءات الواجب اتباعها للحصول على هذه الخدمة.

ويأتي إطلاق هذه البوابة في إطار جهود وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الرامية لإصلاح المجال القنصلي وعصرنة تدبير المراكز القنصلية بهدف تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة