إسدال الستار عن مهرجان الحضرة النسائية وموسيقى الحال بالصويرة

حرر بتاريخ من طرف

اختتمت ليلة السبت 11 يوليوز بساحة مولاي الحسن بالصويرة فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “الحضرة النسائية وموسيقى الحال”، والذي نظمته “جمعية الحضارات الصويريات” أيام 9 / 10/ 11 من الشهر الجاري تحت شعار ” دور الشباب في التصوف المغربي “.

المهرجان الذي عرف تتبعا جماهيريا مهما وخصوصا أنه يتزامن مع أيام العطلة والاصطياف بالمدينة ، تنوعت فقراته الموسيقية والفنية والفكرية . ففي الجانب الموسيقى عرفت التظاهرة مشاركة مجموعة من الفرق النسائية في مجال الموسيقى الصوفية وموسيقى الحال ، من المغرب ( فاس – الدار البيضاء – الصويرة – مكناس – تافراوت –العرائش ) ، ومن دول أخرى مشاركة منها مصر وجزر القمر .

أما بالنسبة للجانب الفكري ، فقد عرف المهرجان تنظيم ندوة فكرية بمتحف سيدي محمد بن عبد الله يوم الجمعة 10 يوليوز بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق ، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في موضوع ” دور الشباب في التصوف المغربي” ، بمشاركة الأساتذة الباحثين ، د حسن حبيبي ،ود التهامي الحراق ، ود جعفر الكنسوسي .

هذا المهرجان الذي يبقى من المهرجانات المتميزة في المدينة لكونه يسلط الضوء على الإبداعات النسائية ، وفي مجال كان دور وحضور المرأة فيه مغيبا ، وهو موسيقى الحال والحضرة . ورغم الدورات الست والتجربة التي راكمها ، فلازال المهرجان فتيا، ويحتاج إلى الكثير من الدعم والمساندة.

 

أحمد بومعيز/ الصويرة

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة