إسبانيا تمنح المغرب 90 دراجة رباعية الدفع بقيمة 1.4 مليون دولار

حرر بتاريخ من طرف

في إطار تعزيز سيطرته على الهجرة الغير النظامية على الحدود، مازال المغرب، يتلقى دفعات من المنح اللوجيستيكية التي تُقدمها الحكومة الإسبانية لوزارة الداخلية المغربية، ووبلغَ حتى الأن إجمالي التوريدات الإسبانية عبر المنح، 35 مليون يورو، من خلال ثلاثة عقود حصل بموجبها على مدرعات ومركبات وسيارات تعمل في التضاريس الصعبة.

وكشف الموقع المتخصص في الأسلحة “defensa” أنَّه جرى توقيع، عقد جديد، في إطار مشروع “دعم الإدارة المتكاملة للحدود والهجرة في المغرب وقدمته المؤسسة الدولية والأيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسات العامة (FIIAPP) والتي تترأس مجلس أمنائها نائبة رئيس الحكومة الإسبانية كارمن كالفو.

وينص العقد الجديد، على توريد 90 دراجة رباعية الدفع ” quads” بقيمة 1.4 مليون يورو للمغرب، ويشمل المبلغ ضرائبها، وتتم الصفقة عبر مرحلتين، إذ سيتسلم المغرب في الدفعة الأولى 30 درجة أوتوماتيكية و60 آخرى ذات محرك يدوي تشمل مهام التدريب والصيانة.

ويصادف أن صفقة التوريد الأخيرة تمت ترسيتها على شركة ذات أسهم وكالة مغربية ويتعلق الأمر بـ “Toyota Du Maroc” والتي ستزود أيضًا لوزارة الداخلية المغربية 130 سيارة رباعية الدفع من نوع Toyota Land Cruiser وفقًا للصفقة السابقة بعد أن فازات بالمناقصة بين أربع شركات أخرى إسبانية.

وتأتي هذه الصفقة، في انتظار ترسية مناقصة أخرى بقيمة 6.5 مليون للمغرب تتكون من 98 كاميرا حرارية بعيدة وأخرى محمولة لوزارة الداخلية المغربية في إطار نفس البرنامج.

ويهدف برنامج المؤسسة الدولية والأيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسات العامة إلى تحسين المهارات التشغيلية في مراقبة الحدود (البرية والبحرية) ، ومكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، فضلاً عن تحسين التعاون بين المؤسسات وعبر الحدود في مجال الهجرة غير النظامية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة