الأحد 19 يناير 2025, 08:34

ثقافة-وفن

أمل الأطرش ويي لينج .. فنانتان يحررهما الفن أيام الحجر الصحي


كشـ24 نشر في: 9 أكتوبر 2020

إنها قصة تتحدى حدود الزمن والأرض واللغة والثقافة. امرأتان، بل فنانتان وجدتا نفسيهما بالصدفة "عالقتين" في قرية صغيرة شمال المغرب. امرأتان، إحداهما مغربية، والأخرى صينية، كان عليهما، أن يتقاسما لأشهر، نفس المكان للعيش، تحدي للتواصل، وفهم بعضهن البعض، ودعم بعضهن البعض وتحمل الوضع الذي جمعهما معًا أيام الحجر الصحي، تحت سقف واحد، امرأتان من عالمين مختلفين... أحدهما معارض للآخر.أمل الأطرش، الرسامة ، والممثلة ، وكاتبة السيناريو، التي استقرت منذ بضع سنوات ، بمنزلها بمدينة طنجة، والفنانة يي لينج ، المصممة ، والرسامة ، التي كانت في إجازة في شمال المغرب: هاتان المبدعات تمكنتا من استخلاص أجود التجارب خلال هذه الظرفية الحرجة المتسمة بالمواقف الصعبة التي يعيش فيها الفرد حالات من الضياع والتقلبات والحرج. فبفضل الفن والإبداع حصل لقاء بين شخصين غريبين، ليكتشف كل منهما الآخر، ويتلاحما ويصبحا "توأم روح".عالقتان معًا، لكن أحرارا معًا!أيام الحجرالصحي، وجدت أمل الأطرش ويي لينغ نفسيهما محاصرتين في قرية مديونة الصغيرة الواقعة بين الغابة والمحيط الأطلسي. هكذا تحول السفر، الذي كانت مدته مبدئيا خمسة عشر يومًا، إلى حجر وإقامة لأكثر من سبعة أشهر لينتج عنه تجربة مميزة تتمثل في تنظيم معرض فريد، وأيضًا تقاسم تجربة بسيطة للحياة. مزاجان مختلفان، ونمطان مختلفان للحياة... وتعايش لسبعة أشهر، زاولت خلالها المرأتان أعمالهما، بين لقاءات رقمية عن بعد بالمغرب وإدارة للمتاجر عن بعد في الصين ، وتمكنت هاتين الفنانتين من جعل هاته "الحياة لشخصين" فرصة للتعايش ولمعرفة الآخر ، ولكن أيضًا وقتا للإبداع.ألوان مائية، حبر هندي، ورق ... والكون في منظور.Yi Ling ، التي نشأت منذ طفولتها في عالم الرسم بالحبر الهندي ، التقنية التي ورثتها عن جدها، الخطاط الصيني الأسطوري، والتي مكنتها من استلهام الإلهام من سماء الفروق الدقيقة و استخدامها في تصاميمها ومجموعات الأزياء التي ابتكرتها.أما بالنسبة لأمل الأطرش، فخاصيتها الألوان المائية التي تسكن قلبها وفكرها. نادرًا ما يراها أقرباءها ومعارفها بدون كراسة الرسم وصندوق الألوان الصغير. هذه الرغبة التي تسكنها لرسم كل شيء بشكل عفوي، واستنساخه بطريقتها الخاصة، على الأوراق الثمينة التي لا تفارقها ... كل شيء كان مكتملا لجعل هاتين المرأتين "مختلفتين"، لكنهما في حقيقة الأمر، تتلاقيان في الحب غير المشروط للإبداع وللفن والإحساس الناتج عنهما.الحجر الصحي الإجباري، هذا الملهم الذي لا يكل.حبس الفنان وسجنه يعادل خنقه، وإلقائه في هاوية سوداء، وحرمانه من النور، ولكنه أيضًا حافز لدفعه للاستفادة من الخيال والتعبير عن ما لم يكن يسمح " بالتحدث عنه " من قبل باعتبار الفن حالة إنسانية تتولد مع كل اللحظات التي نعيشها. هذا ما قررت أمل و يي القيام به ، بدلاً من تقييد إبداعاتهما ووضعها تحت وطأة العزلة، وعلى الرغم من الحجر الصحي اختارت الفنانتان الرسم للتعبير عما يخالجهما، وترجمتها بالألوان بإبداع أعمال فنية تروي العديد من القصص ، العديد من التجارب و العديد من لحظات العزلة الكبيرة ، ولكن أيضًا جولات مغامرة في أسوار طنجة ، والجديدة ، وأزمور ...يي لينغ ، تلاحم بين السماء والأرضتعمل يي لينغ بسرعة. تتبع الحركات الدقيقة أو المتوالية بعضها البعض بنفس ديناميكية اليوغا أو التأمل الذي تمارسه ثلاث مرات في اليوم. ينسجم الخط النابض بالحياة دومًا في رسوماتها ، حيث يلتقط حركة صورة ظلية ، أو ثنية ثوب ، أو استدارة قطة في حالة راحة أو انكسار في سلسلة متتالية من اللمسات لإضفاء الحياة للغابة. فهي تبدو كأنها انجرفت بعيدًا عن طريق الكتابة التلقائية الأوتوماتيكية التي تنقلها على الفور إلى الصفحة التالية. ثلاث لمسات للفرشاة تكفي ليي لينغ لتمثيل حركة لشخصية ما أو لحيوان أو لشجرة أو لزهرة ، كأنها لا تحب سبر أغوار نفس الآخرين في توافق للمبادئ البوذية. فهي تضع لمستها بسرعة وتأخذ طريقها نحو منحنى آخر، نحو لحظة أخرى من الحياة لتخلدها.أمل الأطرش، ظلال عاطفيةأمل الأطرش تحب عزلتها، وتحب الضياع فيها لتتمكن من وصف أجزاء دقيقة من الحياة. إنها تحب إضفاء وإعطاء أسماء وألوان للمشاعر. ولانبهارها بجمال وأناقة يي لينغ ، تولدت شحنة الرسم عند أمل الأطرش لتنجرف بشعر أعمالها. وقد ساهم عامل الصدفة واستخدام الصفحات المزدوجة في تحديد الشكل البانورامي لأعمالها. شكل واحد ، ونموذج واحد لجذب الانتباه والتقاط المشاعر، والتعبير عن عفوية الموقف، مع سخاء في وضع الألوان في لمسات لامعة.أمل الأطرش بقلم أمين بوشابة: من الشاشة الصغيرة إلى فضاء المعرضليس هذا تحولا لمسار الفنانة الأيقونة أمل الأطرش، وليس بالموهبة الحديثة العهد أو المستجدة في مسارها الفني، بل انه عودة إلى الأساسيات! لطالما كانت الممثلة، التي اشتهرت بدورها كنجمة وطنية من خلال دورها المتميز في المسلسل الهزلي، " لالة فاطمة" ، مولعة بالفن المعاصر.فالرسم والفن التشكيلي والتصوير والتعبير الجسدي، كل هذه الفنون تستهويها وتعبر عن رغبتها العارمة في الإبداع. فإطلالتها تكون دوما مميزة يغلب عليها طابع الاختلاف وكمثال لهذا فقد تجولت الفنانة أمل الأطرش في شوارع طنجة ، في 17 سبتمبر 2016 على الساعة 8 صباحًا، متنكرة بطلاء أبيض و زي عروس غريبة الأطوار، بعد أداءها لدور يتسم بمظهر مأساوي. - كوميدي بقصر المندوبية بمدينة طنجة.فبالإضافة لأدوارها المسرحية، تقوم أمل الأطرش بعرض صورها الفوتوغرافية في عدة تظاهرات فنية بالعاصمة الاقتصادية. وقد توجهت الفنانة في أبريل الماضي إلى مرسم بمدينة أصيلة ، لصقل موهبتها ولشحن تقنيتها ، ولتفتح صناديقها القديمة وتلتقي برسوماتها الأولى ... وأعمالها الفنية وابداعتها المعترف بها منذ فترة طويلة من طرف النقاد ومجموعة من الفنانين المعاصرين والتي لم يتعرف عليها الجمهور من قبل.ما يميز العمل الفني لأمل الأطرش، أنه عالم يتعايش فيه النظام والفوضى، أحيانًا متوحش في جرأته، وأحيانًا أخرى خام في عفويته. فطريقتها المتعمدة في المبالغة في رؤيتها تعطي للوحاتها بعدا ومنطقًا رمزيًا معينًا خاصًا به. وبما أن أمل الأطرش ليست المرأة التي ترفض إضافة التجارب لمجال عملها، فهي ستضيف لرصيدها تجربة جديدة في بيئة جديدة توافقً طموحاتها. إذ ستقوم بافتتاح ورشة للفنون التشكيلية "L’Appart" ، من تصميم المصمم بيير أندريه ديسكامبس Pierre-André Descamps ، في مبنى رائع على طراز فن الآرت ديكو art-déco ، وسط مدينة الدار البيضاء.أهذا يعني وجود قطيعة بين الممثلة أمل الأطرش ذات المسيرة السينمائية والتلفزيونية الكبيرة والفنانة والرسامة المعاصرة؟ تؤكد الفنانة انه "ليس هناك أي قطيعة ، فالفنانة لا تزال هي الشخص نفسه. الفن المعاصر هو تحرر فني يسمح لي بالذهاب إلى ما هو أبعد من المسرح أو السينما الأكثر تأطيرًا. فالفن المعاصر يسمح لي بخلق وصقل شخصياتي الخاصة ومنحهم الحياة وفقا للتصور الذي أريده. علاوة على ذلك، فبعد عملي بالفن السابع أو المسرح، فالفن التشكيلي المعاصر يسمح لي العيش مع اللوحة الفنية، وأحاول من خلالها التعبير عن المشاعر التي تخالجني والمواقف التي أعيشها و مواكبتها بعرض أفضل سواء بالرسم أو التصوير الفوتوغرافي "يي لينغ: نظرة حادة ،التفاتة شعرية.تخرجت يي لينغ من جامعة نيويورك ، وتم الاعتراف بها كواحدة من أفضل عشرة مصممين من أصلي صيني سنة 2017. شاركت لسنوات عديدة في تصميم الأزياء للمسارح بباريس وهونغ كونغ وسيدني، بالإضافة إلى تصميمها للملابس للعديد من الأفلام الصينية تحت علامتها التجارية الخاصة. هوايتها في الطفولة بالكتابة الصينية والرسم بالفرشاة، وانتماءها لعائلة متشبعة بالثقافة الصينية التقليدية، ساهما في صقل موهبتها و قدرتها على تشخيص ورسم الحياة بلمسات قليلة. ميزتها التقاط الآونة واللحظات والمناظر بنظرة خاطفة من بلدان مختلفة وفي أوقات وأماكن مختلفة.بسبب الوباء ، انقطعت بها السبل في طنجة، حيث التقت بأمل الأطرش ، التي أمضت معها بعض الوقت خلال فترة الجحر الصحي، وشاركتا القصص والمواقف واكتشفتا ثقافات وجوانب جديدة للحياة وروتين الحياة اليومية.

إنها قصة تتحدى حدود الزمن والأرض واللغة والثقافة. امرأتان، بل فنانتان وجدتا نفسيهما بالصدفة "عالقتين" في قرية صغيرة شمال المغرب. امرأتان، إحداهما مغربية، والأخرى صينية، كان عليهما، أن يتقاسما لأشهر، نفس المكان للعيش، تحدي للتواصل، وفهم بعضهن البعض، ودعم بعضهن البعض وتحمل الوضع الذي جمعهما معًا أيام الحجر الصحي، تحت سقف واحد، امرأتان من عالمين مختلفين... أحدهما معارض للآخر.أمل الأطرش، الرسامة ، والممثلة ، وكاتبة السيناريو، التي استقرت منذ بضع سنوات ، بمنزلها بمدينة طنجة، والفنانة يي لينج ، المصممة ، والرسامة ، التي كانت في إجازة في شمال المغرب: هاتان المبدعات تمكنتا من استخلاص أجود التجارب خلال هذه الظرفية الحرجة المتسمة بالمواقف الصعبة التي يعيش فيها الفرد حالات من الضياع والتقلبات والحرج. فبفضل الفن والإبداع حصل لقاء بين شخصين غريبين، ليكتشف كل منهما الآخر، ويتلاحما ويصبحا "توأم روح".عالقتان معًا، لكن أحرارا معًا!أيام الحجرالصحي، وجدت أمل الأطرش ويي لينغ نفسيهما محاصرتين في قرية مديونة الصغيرة الواقعة بين الغابة والمحيط الأطلسي. هكذا تحول السفر، الذي كانت مدته مبدئيا خمسة عشر يومًا، إلى حجر وإقامة لأكثر من سبعة أشهر لينتج عنه تجربة مميزة تتمثل في تنظيم معرض فريد، وأيضًا تقاسم تجربة بسيطة للحياة. مزاجان مختلفان، ونمطان مختلفان للحياة... وتعايش لسبعة أشهر، زاولت خلالها المرأتان أعمالهما، بين لقاءات رقمية عن بعد بالمغرب وإدارة للمتاجر عن بعد في الصين ، وتمكنت هاتين الفنانتين من جعل هاته "الحياة لشخصين" فرصة للتعايش ولمعرفة الآخر ، ولكن أيضًا وقتا للإبداع.ألوان مائية، حبر هندي، ورق ... والكون في منظور.Yi Ling ، التي نشأت منذ طفولتها في عالم الرسم بالحبر الهندي ، التقنية التي ورثتها عن جدها، الخطاط الصيني الأسطوري، والتي مكنتها من استلهام الإلهام من سماء الفروق الدقيقة و استخدامها في تصاميمها ومجموعات الأزياء التي ابتكرتها.أما بالنسبة لأمل الأطرش، فخاصيتها الألوان المائية التي تسكن قلبها وفكرها. نادرًا ما يراها أقرباءها ومعارفها بدون كراسة الرسم وصندوق الألوان الصغير. هذه الرغبة التي تسكنها لرسم كل شيء بشكل عفوي، واستنساخه بطريقتها الخاصة، على الأوراق الثمينة التي لا تفارقها ... كل شيء كان مكتملا لجعل هاتين المرأتين "مختلفتين"، لكنهما في حقيقة الأمر، تتلاقيان في الحب غير المشروط للإبداع وللفن والإحساس الناتج عنهما.الحجر الصحي الإجباري، هذا الملهم الذي لا يكل.حبس الفنان وسجنه يعادل خنقه، وإلقائه في هاوية سوداء، وحرمانه من النور، ولكنه أيضًا حافز لدفعه للاستفادة من الخيال والتعبير عن ما لم يكن يسمح " بالتحدث عنه " من قبل باعتبار الفن حالة إنسانية تتولد مع كل اللحظات التي نعيشها. هذا ما قررت أمل و يي القيام به ، بدلاً من تقييد إبداعاتهما ووضعها تحت وطأة العزلة، وعلى الرغم من الحجر الصحي اختارت الفنانتان الرسم للتعبير عما يخالجهما، وترجمتها بالألوان بإبداع أعمال فنية تروي العديد من القصص ، العديد من التجارب و العديد من لحظات العزلة الكبيرة ، ولكن أيضًا جولات مغامرة في أسوار طنجة ، والجديدة ، وأزمور ...يي لينغ ، تلاحم بين السماء والأرضتعمل يي لينغ بسرعة. تتبع الحركات الدقيقة أو المتوالية بعضها البعض بنفس ديناميكية اليوغا أو التأمل الذي تمارسه ثلاث مرات في اليوم. ينسجم الخط النابض بالحياة دومًا في رسوماتها ، حيث يلتقط حركة صورة ظلية ، أو ثنية ثوب ، أو استدارة قطة في حالة راحة أو انكسار في سلسلة متتالية من اللمسات لإضفاء الحياة للغابة. فهي تبدو كأنها انجرفت بعيدًا عن طريق الكتابة التلقائية الأوتوماتيكية التي تنقلها على الفور إلى الصفحة التالية. ثلاث لمسات للفرشاة تكفي ليي لينغ لتمثيل حركة لشخصية ما أو لحيوان أو لشجرة أو لزهرة ، كأنها لا تحب سبر أغوار نفس الآخرين في توافق للمبادئ البوذية. فهي تضع لمستها بسرعة وتأخذ طريقها نحو منحنى آخر، نحو لحظة أخرى من الحياة لتخلدها.أمل الأطرش، ظلال عاطفيةأمل الأطرش تحب عزلتها، وتحب الضياع فيها لتتمكن من وصف أجزاء دقيقة من الحياة. إنها تحب إضفاء وإعطاء أسماء وألوان للمشاعر. ولانبهارها بجمال وأناقة يي لينغ ، تولدت شحنة الرسم عند أمل الأطرش لتنجرف بشعر أعمالها. وقد ساهم عامل الصدفة واستخدام الصفحات المزدوجة في تحديد الشكل البانورامي لأعمالها. شكل واحد ، ونموذج واحد لجذب الانتباه والتقاط المشاعر، والتعبير عن عفوية الموقف، مع سخاء في وضع الألوان في لمسات لامعة.أمل الأطرش بقلم أمين بوشابة: من الشاشة الصغيرة إلى فضاء المعرضليس هذا تحولا لمسار الفنانة الأيقونة أمل الأطرش، وليس بالموهبة الحديثة العهد أو المستجدة في مسارها الفني، بل انه عودة إلى الأساسيات! لطالما كانت الممثلة، التي اشتهرت بدورها كنجمة وطنية من خلال دورها المتميز في المسلسل الهزلي، " لالة فاطمة" ، مولعة بالفن المعاصر.فالرسم والفن التشكيلي والتصوير والتعبير الجسدي، كل هذه الفنون تستهويها وتعبر عن رغبتها العارمة في الإبداع. فإطلالتها تكون دوما مميزة يغلب عليها طابع الاختلاف وكمثال لهذا فقد تجولت الفنانة أمل الأطرش في شوارع طنجة ، في 17 سبتمبر 2016 على الساعة 8 صباحًا، متنكرة بطلاء أبيض و زي عروس غريبة الأطوار، بعد أداءها لدور يتسم بمظهر مأساوي. - كوميدي بقصر المندوبية بمدينة طنجة.فبالإضافة لأدوارها المسرحية، تقوم أمل الأطرش بعرض صورها الفوتوغرافية في عدة تظاهرات فنية بالعاصمة الاقتصادية. وقد توجهت الفنانة في أبريل الماضي إلى مرسم بمدينة أصيلة ، لصقل موهبتها ولشحن تقنيتها ، ولتفتح صناديقها القديمة وتلتقي برسوماتها الأولى ... وأعمالها الفنية وابداعتها المعترف بها منذ فترة طويلة من طرف النقاد ومجموعة من الفنانين المعاصرين والتي لم يتعرف عليها الجمهور من قبل.ما يميز العمل الفني لأمل الأطرش، أنه عالم يتعايش فيه النظام والفوضى، أحيانًا متوحش في جرأته، وأحيانًا أخرى خام في عفويته. فطريقتها المتعمدة في المبالغة في رؤيتها تعطي للوحاتها بعدا ومنطقًا رمزيًا معينًا خاصًا به. وبما أن أمل الأطرش ليست المرأة التي ترفض إضافة التجارب لمجال عملها، فهي ستضيف لرصيدها تجربة جديدة في بيئة جديدة توافقً طموحاتها. إذ ستقوم بافتتاح ورشة للفنون التشكيلية "L’Appart" ، من تصميم المصمم بيير أندريه ديسكامبس Pierre-André Descamps ، في مبنى رائع على طراز فن الآرت ديكو art-déco ، وسط مدينة الدار البيضاء.أهذا يعني وجود قطيعة بين الممثلة أمل الأطرش ذات المسيرة السينمائية والتلفزيونية الكبيرة والفنانة والرسامة المعاصرة؟ تؤكد الفنانة انه "ليس هناك أي قطيعة ، فالفنانة لا تزال هي الشخص نفسه. الفن المعاصر هو تحرر فني يسمح لي بالذهاب إلى ما هو أبعد من المسرح أو السينما الأكثر تأطيرًا. فالفن المعاصر يسمح لي بخلق وصقل شخصياتي الخاصة ومنحهم الحياة وفقا للتصور الذي أريده. علاوة على ذلك، فبعد عملي بالفن السابع أو المسرح، فالفن التشكيلي المعاصر يسمح لي العيش مع اللوحة الفنية، وأحاول من خلالها التعبير عن المشاعر التي تخالجني والمواقف التي أعيشها و مواكبتها بعرض أفضل سواء بالرسم أو التصوير الفوتوغرافي "يي لينغ: نظرة حادة ،التفاتة شعرية.تخرجت يي لينغ من جامعة نيويورك ، وتم الاعتراف بها كواحدة من أفضل عشرة مصممين من أصلي صيني سنة 2017. شاركت لسنوات عديدة في تصميم الأزياء للمسارح بباريس وهونغ كونغ وسيدني، بالإضافة إلى تصميمها للملابس للعديد من الأفلام الصينية تحت علامتها التجارية الخاصة. هوايتها في الطفولة بالكتابة الصينية والرسم بالفرشاة، وانتماءها لعائلة متشبعة بالثقافة الصينية التقليدية، ساهما في صقل موهبتها و قدرتها على تشخيص ورسم الحياة بلمسات قليلة. ميزتها التقاط الآونة واللحظات والمناظر بنظرة خاطفة من بلدان مختلفة وفي أوقات وأماكن مختلفة.بسبب الوباء ، انقطعت بها السبل في طنجة، حيث التقت بأمل الأطرش ، التي أمضت معها بعض الوقت خلال فترة الجحر الصحي، وشاركتا القصص والمواقف واكتشفتا ثقافات وجوانب جديدة للحياة وروتين الحياة اليومية.



اقرأ أيضاً
وفاة الفنان المصري فكري صادق
أعلنت نقابة المهن التمثيلية بمصر، منذ قليل، عن وفاة الفنان فكري صادق، عن عمر ناهز 80 عاما.وكتب الفنان منير مكرم، عضو نقابة المهن التمثيلية، عبر صفحته: "الفنان الكبير فكري صادق في ذمة الله.. مع السلامة". كما أعلن نجله، الفنان مراد فكري صادق، حيث كتب عبر حسابه على "فيس بوك": "أبويا الفنان فكرى صادق في ذمة الله والجنازة بعد صلاة العصر من مسجد السيدة نفيسة.. البقاء لله". ويذكر أن فكري صادق، شارك في العديد من الأعمال التي تعتبر علامات بارزة في تاريخ السينما والمسرح المصري، من بين أبرز أعماله السينمائية "امرأتان ورجل"، "زمن عماد الدين"، و"المرافعة"، كما قدم العديد من المسرحيات الناجحة مثل "أزواج بلا ماضي"، مما جعله واحدا من الأسماء اللامعة في مجال التمثيل.   المصدر: روسيا اليوم 
ثقافة-وفن

بعد غياب 13 عاما.. وصول جمال سليمان إلى سوريا + فيديو
تفاعل الجمهور مع فيديوهات نشرها النجم السوري جمال سليمان على "إنستغرام" توثق لحظة وصوله إلى سوريا بعد غياب 13 عاما. ويظهر سليمان محمولا على الأكتاف ويرقص حاملا العلم السوري، وكان سعيدا بالاستقبال الحافل عقب خروجه من المطار.  محمولا على الأكتاف.. سوريون يستقبلون #جمال_سليمان في #دمشق بعد عودته إلى #سوريا #تلفزيون_سوريا #نيوميديا_سوريا pic.twitter.com/Q0oVfHuLTy— تلفزيون سوريا (@syr_television) January 13, 2025وكان النجم السوري قد غادر وطنه في نهاية عام 2011، ولم يتمكن من العودة منذ ذلك الوقت، بسبب نظام الرئيس السابق بشار الأسد، حيث اتجه خلال فترة رأس السنة عام 2012 إلى مصر، ولم يستطع العودة إلى سوريا، بعدما اقتحم الأمن منزله. وقال حينها في مقابلة: "وصلني خبر بعدم الرجوع، ومن ذلك التاريخ لم أعد.. وطلبت من زوجتي السفر فورا إلى مصر مع ابني محمد ووالدها".
ثقافة-وفن

ايت اورير تحتضن المهرجان الوطني للثقافة الامازيغية
تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، بشراكة مع عمالة إقليم الحوز، المجلس الإقليمي للحوز، والمجلس الجماعي لآيت أورير الدورة الثانية للمهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية، تحت شعار: "الثقافة الأمازيغية: إرث حضاري وإبداع متجدد"، وذلك خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 يناير 2025 بمدينة آيت أورير. يهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالثقافة الأمازيغية كجزء أساسي من الهوية الوطنية المغربية، من خلال إبراز غنى وتنوع التراث الأمازيغي في مجالات الموسيقى، الشعر، المسرح، والفنون التشكيلية، إلى جانب تقديم عروض فنية وأدبية تسلط الضوء على مكونات هذا الإرث الحضاري. يتضمن برنامج المهرجان فقرات متنوعة تشمل عروضا فنية موسيقية بمشاركة 16 فرقة فنية محلية و6 فرق على المستوى الوطني، إلى جانب قراءات شعرية بالأمازيغية لثلة من الشعراء المبدعين، بالإضافة إلى عرض مسرحي باللغة الأمازيغية. المهرجان يعد فرصة لتعزيز التواصل الثقافي بين مختلف الفاعلين والمبدعين، ودعوة مفتوحة لعشاق الفن والتراث لاكتشاف جماليات الثقافة الأمازيغية، ويأتي تنظيم هذا المهرجان في إطار التوجهات الكبرى لوزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة - الرامية إلى تثمين التراث اللامادي وصون الذاكرة الثقافية الوطنية وضمان استمراريتها.
ثقافة-وفن

حذف فيلم “نايضة” المثير للجدل من “يوتيوب”
تفاجأ الجمهور المغربي باختفاء فيلم "نايضة" لسعيد الناصيري الذي أثار جدلا كبيرا من منصة "يوتيوب" بعد تحقيقه لنسب مشاهدات عالية. ولم يتم الكشف عن أسباب هذا الحذف الغامض، الذي جاء بعد ضجة كبيرة خلقها الفيلم المذكور مباشرة بعد إطلاقه على منصة "يوتيوب" لما يطرحه من رسائل سياسية واجتماعية، حيث أثار ردود فعل متباينة بين مؤيد معجب بالعمل، وبين متنقد له. وأثار فيلم “نايضة.. كبرها تصغار”، ضجة كبيرة وتفاعلا واسعا على المنصات الرقمية، حيث تمكن من جذب اهتمام فئة عريضة من الجمهور المغربي الذي أشاد بالسيناريو الذي وصفوه بـ"الجريء"، لما يتناوله من قضايا اجتماعية واقعية تعكس معاناة سكان الأحياء المهمشة و”الكاريانات”. ومن جهة أخرى، انتقد عدد من النشطاء الفيلم المذكور، والبروباغندا التي صاحبت عرضه على اليوتيوب، مؤكدين أن العمل لم يرق إلى مستوى تطلعاتهم، ولم يكن يستحق كل هذه الضجة، متهمين الناصيري بتكرار نفس سيناريوهاته.
ثقافة-وفن

بعدما تم إقرار المناسبة عيدا وطنيا..احتفاليات كبرى برأس السنة الأمازيغية
تشهد عدد من مدن ومناطق المغرب أنشطة احتفالية بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2975، للسنة الثانية على التوالي بعدما تم إقرار رأس السنة الأمازيغية،( 14 يناير من كل سنة )،عطلة رسمية مؤدى عنها.  فقد احتضن المركز نُظمت الثقافي محمد المنوني بمكناس، مساء يوم الجمعة، أمسية احتفالية كبرى، وذلك على نغمات فني أحواش وأحيدوس. وشكلت هذه الأمسية، التي جرت بحضور عدد من الدبلوماسيين الأوروبيين، مناسبة للاحتفاء بفني أحواش والروايس اللذين يعتبران لونين غنائيين متميزين. وشهدت ساحة حديقة ابن زيدون بأكادير، تظاهرة “تاسوقت ن ايض يناير” والتي تسلط الضوء على غنى الموروث الثقافي الأمازيغي المغربي الزاخر. وتندرج هذه الفعالية في إطار الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية “إيض يناير” 2975 ” المنظمة إلى غاية 14 يناير الجاري من طرف جماعة أكادير بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة، المجلس الجهوي للسياحة سوس ماسة، وجمعية مهرجان تيميتار. وتأتي هذه الاحتفالية تماشيا مع القرار الملكي السامي الذي أعلنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بجعل 14 يناير، فاتح السنة الأمازيغية، يوم عطلة رسمية في المملكة المغربية، مما يعزز الاعتراف بالثقافة الأمازيغية كمكون أساسي للهوية المغربية. ويمثل الاحتفال بـ”إيض يناير” بداية الموسم الفلاحي لدى الأمازيغ، ويعكس التشبث بالأرض، على اعتبار أن هذا الحدث كان دائما مرتبطا بالنشاط الفلاحي. كما يكتسي رمزية كبيرة تعكس تجذر وتنوع النسيج الثقافي المغربي، وكذا الإرادة في المضي قدما في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.  
ثقافة-وفن

المغرب يشارك في مسابقة “le Bocuse d’Or” وكأس العالم للحلويات وللطهاة
يشارك المغرب في النهائيات العالمية لمسابقة “le Bocuse d’Or”، وكأس العالم للحلويات، وكأس العالم للطهاة، التي تقام في إطار المعرض الدولي للمطاعم والفندقة والأغذية “سيرا” المرموق في ليون من 23 إلى 27 يناير. وأكد منظمو المشاركة الوطنية في بلاغ، أنه من خلال الاختبارات القارية في البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة، التي أقيمت يومي 12 و13 شتنبر 2024 بمراكش، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، “أثبتت الفرق المغربية تميزها والابتكار في مهاراتها على الساحة الدولية”. كما ستنضم ثلاث بلدان إفريقية أخرى إلى هذه المنافسات، وذلك بفضل الاختبارات التي تنظمها مجموعة “رحال إيفنتس” في مراكش، والتي تعمل على الترويج لفن الطبخ المغربي في جميع أنحاء العالم منذ سنة 2003، ولا سيما من خلال دعم الفرق الوطنية المشاركة في المسابقات الدولية. هكذا، سيمثل فن الطهي المغربي خلال نهائيات مسابقة “le Bocuse d’Or”، ياسين بوكداد، مرفوقا بيوسف لمغاني الذي سيكون مساعدا له، يؤطرهما الشاف أحمد بن سملالي. وتحت أنظار كمال رحال السولامي، عضو لجنة التحكيم، رئيس الفرق المغربية وسفير كأس العالم للحلويات، سيدخل الفريق المغربي المنافسة منذ اليوم الأول في “البوكس 3″، حيث سيقدم إبداعات الطهي المستوحاة من غنى تقاليد المطبخ المغربي مع احترام متطلبات المعايير الدولية. وتعد المسابقة الذهبية العالمية لفن الطبخ “بوكوس دور” قمة عالمية في فن الطهي، حيث تجمع، كل عامين، أمهر الطهاة من جميع أنحاء العالم في منافسة تختبر إبداعهم، ومهاراتهم التقنية، وقدرتهم على إبراز المنتجات وتحويلها إلى إبداعات فنية. وتعرف دورة 2025 مشاركة 24 بلدا في هذا النهائي المرموق تم اختيارهم من خلال الاختبارات القارية، بما في ذلك مسابقة “بوكوس دور إفريقيا” التي أقيمت بمراكش في 12 شتنبر 2024. وقد شهدت هذه المرحلة الحاسمة تأهل المغرب بعد احتلاله المركز الأول متبوعا بجزر موريس، وذلك بفضل أداء استثنائي أمام طهاة موهوبين من جميع أنحاء إفريقيا. وفي ما يتعلق بنهائي كأس العالم للحلويات، سيمثل الفريق المغربي كل من رشيد واكاس، عضوا في لجنة التحكيم، وعمر الديب في السكر، ومحمد اليزيدي في مجال الشوكولاتة، ومحمد العمرواي في الكعك المثلج. ويعِد الفريق المغربي بتقديم إبداعات استثنائية تمزج بين التقاليد والابتكار، بما في ذلك الحلويات المثلجة، وحلويات المطاعم، وقطع فنية مصنوعة من السكر، والشوكولاتة، والمثلجات. ويعتبر كأس العالم للحلويات، الذي تأسس سنة 1989، مسابقة عالمية مرموقة تسلط الضوء على أفضل صناع الحلويات في العالم. وبالنسبة لنسخة 2025، ستشارك 18 دولة في النهائيات بعد اختبارات المراحل القارية، على غرار كأس إفريقيا لصناعة الحلويات التي نُظمت في مراكش في شتنبر 2024. ومكّنت هذه المرحلة فرق المغرب ومصر وجزر موريس، التي تمكنت من إبهار أذواق لجنة التحكيم الدولية لهذه المسابقة، من حجز فرصة تمثيل بلدانها في النهائيات العالمية. أما بالنسبة لكأس العالم للطهاة، فسيشارك المنتخب المغربي الذي يضم محمد فاضل الوهابي ولحسن الزاوي ولحسن إدواكريم في هذه المنافسة الشرسة في 23 يناير الجاري، مما يعكس قدرة المملكة على التميز في فنون الاستقبال والضيافة. وسيقدم الفريق المغربي في هذه المسابقة بوفيهات وأطباق وحلويات راقية تعكس قيم الضيافة والعيش المشترك التي تحظى بتقدير كبير في الثقافة المغربية، وفقا للمصدر ذاته. وينظم كأس العالم للطهاة كل عامين، وتجمع هذه المسابقة 12 فريقا من القارات الخمس. ويتألف كل فريق من طهاة ومموني حفلات محترفين يتم اختيارهم بعد اختبارات قارية صارمة. وتحتفل هذه المسابقة المرموقة بفن الطهي الراقي للمناسبات، وتسلط الضوء على معايير الابتكار والاستدامة والتميز في التقديم. ويقام معرض “سيرا” كل عامين في ليون الفرنسية، وهو حدث رئيسي في قطاع المطاعم والفندقة والأغذية. وخلال الدورة السابقة، جمع المعرض حوالي 210 ألف متخصص من 152 دولة و 4700 عارض وعلامة تجارية، موزعين على مساحة 140 ألف متر مربع، وغطى 14 قطاعا مختلفا بدءا من الأثاث إلى المنتجات الغذائية.
ثقافة-وفن

كريستوفر نولان يختار المغرب لتصوير فيلم “الأوديسة”
اختار المخرج البريطاني كريستوفر نولان المغرب كأحد مواقع تصوير فيلمه المقبل "الأوديسة" المقتبس عن ملحمة هوميروس اليونانية. وحسب وسائل إعلام عالمية، فمن المقرر أن يبدأ التصوير هذا الشهر في المملكة المتحدة وروما. وبعد نجاح أوبنهايمر، يتناول نولان صرحًا أدبيًا بقصة رحلة يوليسيس. ومن المتوقع عرض فيلم Odyssey في دور العرض في 17 يوليوز 2026. ويعد هذا الفيلم من إنتاج شركة Universal Pictures ، أحد الأحداث السينمائية في السنوات القادمة. وقالت شركة “يونيفرسال بيكتشرز” للإنتاج السينمائي إن العمل الجديد سيكون عبارة عن “فيلم أسطوري ملحمي، سيتم تصويره في أنحاء العالم”. وأوضحت الشركة، على منصة “إكس”، أن فيلم المخرج العبقري (54 عاماً)، الذي قدم “أوبنهايمر”، في 2023، و”إنترستيلار”، في 2014، سيطرح في دور العرض بأنحاء العالم في 17 من يوليوز 2026. وبحسب شركة “يونيفرسال بيكتشرز”، فمن المقرر أن يتم تصوير الفيلم باستخدام تقنية “آيماكس”، التي تقدم دقة عالية بشكل خاص. وأفادت تقارير في هوليوود بأن الفيلم سيشارك فيه نجوم من أمثال: مات ديمون وتشارليز ثيرون وتوم هولاند وآن هاثاواي وزندايا ولوبيتا نيونجو وروبرت باتينسون.
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 19 يناير 2025
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة