أمر بسحب قانون تكميم الأفواه.. العثماني ينحني للعاصفة (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد 04 ماي الجاري، من جريدة الصباح التي أفادت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أمر محمد بنعبد القادر، وزير العدل، بسحب مشروع قانون 20.22، الذي بات يعرف بـ “قانون تكميم الأفواه”، بعد تنامي احتجاجات الرفض، من قبل كافة المنظمات الحقوقية والمدنية، ومن زعماء الأغلبية الحكومية، الذين انتقدوا محاولات تمريره، رغم أنهم كانوا شركاء أثناء التصويت عليه في المجلس الحكومي، في 19 مارس الماضي.

وقالت “الصباح” إن العثماني التمس من وزيره في العدل فتح مشاورات واسعة تهم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الوطني للصحافة، والمنظمات الحقوقية والمدنية المهنية، مثل النقابة الوطنية للصحافة، قصد مراجعة كل البنود، التي بدت أنها تمس بحرية التعبير والرأي، على أساس العمل على تقنين فضاء مواقع التواصل الاجتماعي الذي يعرف فوضى عارمة، بنشر اتهامات باطلة وتهديدات وشتائم وانتحال صفة يعاقب عليها القانون.

اليومية ذكرت أيضا أن مصالح الأمن الوطني بتيفلت، اعتقلت مساء أمس السبت، تلميذا يشتبه في نشره صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت تهديدا صريحا باغتيال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وقالت مصادر “الصباح” إن الأجهزة الأمنية المختصة في نظم المعلومات، المعروفة بـ “الأمن السيبراني”، تمكنت من فك شفرة المشتبه فيه، الذي ركب صورة الاغتيال على طريقة الأشرطة السينمائية القديمة، بإطلاق رصاصة من مسدس صوب قلب الوزير، الذي كان على متن سيارة مكشوفة.

وعمد التلميذ إلى تركيب صورة على “فيسبوك”، تحمل تلميحا باستعمال مسدس، لإطلاق النار على قلب الوزير، وأرفق ذلك بتعليق له في “فيسبوك”، قال فيه إنه سيضاف درس جديد في مقررات الدراسة تحت عنوان “قتل وزير لأنه تسبب في رسوب التلميذ”.

وكشفت المصادر نفسها أن الأجهزة الأمنية دخلت على الخط، مباشرة بعد ترويج الصورة، في “فيسبوك” وجرى تداولها على تطبيق “واتساب”، ورافقتها تعليقات مسيئة للوزير، من قبل مجهولين، قبل أن تتمكن عناصر الأمن من تحديد هوية صاحب الصورة، الذي نشرها وعممها.

يومية الاحداث المغربية، افادت أن 97 في المائة من غرف الانعاش لم تستعمل، حيث قالت أن معدل التعافي من المرض بلغ حتى امس 26.6 في المائة في حين ان نسبة الفتك اي معدل الهالكين بسبب المرض من بين مجموع الاصابات، تظل مستقرة في حدود 3،7 في المائة، فيما يسجل المعدل العالمي للفتك اليوم 7 في المائة.

واكد البروفيسور عبد الفتاح شكيب الاختصاصي في الامراض المعدية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء في تصريح للجريدة ان الحالة الوبائية في المغرب متحكم فيها، رغم تارجح مؤشر الإصابات بكوفيد 19 في بلدنا بين الانخفاض مرة والارتفاع مرة اخرى.

ويقيس هذا التحكم في الوضع الوبائي، بنقطة أساسية وهي وجود فائض مهم في غرف الانعاش الموزعة على المستشفيات بالمملكة، في 3 في المائة فقط من الطاقة الإيوائية اي الغرف التي تستقبل المصابين بفيروس كورونا المستجد، وهي نسبة ضئيلة جدا ومؤشر مهم مقارنة بعدد المصابين.

رياضيا، قالت الجريدة أن فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم راسل محكمة الطاس من اجل تأجيل النظر في نزاعه ضد الحسين عموتة، مبررا ذلك باستمرار تعليق الرحلات الجوية بين االمغرب وباقي دول العالم في اطار الاجراءات الاحترازية الرامية للحد من تفشي فيروس كورونا، وبالتالي استحالة سفر المسؤولين المكلفين بالملف الى سويسرا للدفاع عن الفريق الاحمر.

جريدة المساء، ذكرت أن مخيمات تندوف تعيش على صفيح ساخن، في عز انتشار فيروس كورونا، بعد تحقيق دولي مع ما يسمى بـ” الهلال الاحمر الصحراوي” الذي اتهم بتحويل مسار احدى قوافل الدعم الانسانية التي وصلت الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في الآونة الاخيرة وذلك بنقل محتوياتها الى مخازن وزارة التجارة وبيعها للمواطنين.

وتبين حسب التحقيقات الاولية أن الامر يتعلق بـ20 طنا من الشعير و15 طنا من السكر و8 أطنان من التمور وطن من مسحوق الحليب، وطنين من العجائن، و5 اطنان من البصل و4 اطنان من البطاطس و20 طنا من مختلف المشروبات و200 كلغ من الشاي.

اليومية أفادت أيضا أنه في محاولة للخروج من حالة الفراغ القانوني التي رافقت عملية التقاضي عن بعد، والتي فرضها قرار المندوبية العامة للسجون منع نقل السدناء الى المحاكم بشكل مؤقت لحضور جلسات محاكمتهم، خوفا من كورونا، كشفت وزارة العدل عن مسودة مشروع قانون يتعلق باستعمال الوسائط الالكترونية في الاجراءات القضائية، من المتوقع إحالته على أعضاء الحكومة من أجل المصادقة عليه، ووجهت الوزارة نسخة من المشروع المذكور الى جمعية هيئات المحامين بالمغرب من اجل الاطلاع عليه وابداء ملاحظتها بخصوصه.

وختام جولتنا مع جريدة أخبار اليوم التي قالت أن عمال ثلاث شركات موحدة لصناعة الاحدية المجهزة للتصدير يتوافدون على مستشفى سيدي مومن بالدار البيضاء، لاجراء التحاليل المخبرية قصد كشف اصابتهم بفيروس كورونا من عدمها، بعد أن أظهرت النتائج الاولية إصابة 33 زميلا لهم في الشركة بالوباء، في حين تسود حالة من الترقب القاتل وسط مئات العمال الذين ينتظرون نتائج التحاليل التي اجروها في الايام القليلة الماضية بعدما تحولت وحدتهم الصناعية إلى بؤرة جيدة للوباء ، بعد شركتي المواد شبه الطبية والاجبان والحليب.

اليومية نفسها، ذكرت أيضا أن 15 حالة إصابة بفيروس كورونا ظهرت في صفوف عمال منجم بضواحي مراكش، وذلك أيام قليلة بعد استئناف نشاطه، إذ تم تسجيل 8 حالات جديدة خلال يوم واحد ليصل عدد الحاملين للفيروس في هذا االمنجم الواقع داخل المجال الترابي للجماعتين القرويتين مولاي ابراهيم وتمصلوحت التابعين إداريا لاقليم الحوز، الى 18 حالة مؤكدة حتى حدود صباح اليوم الاحد.

وتأكد الاصابات بعدما توصل المركز الاستشفائي الاقليمي محمد السادس بمدينة تحناوت الجمعة الماضية بنتائج الكشف المخبري لـ13 عاملا في المنجم، فيما أكدت التحاليل المخبرية التي توصل بها المستشفى نفسه امس السبت عدم انتقال العدوى الى 18 عاملا اخرين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة