أفكار بسيطة وعمليّة لتزيين المطابخ الصغيرة و الضيقة

حرر بتاريخ من طرف

قد يمثّل المطبخ الضيّق إحدى السلبيّات في المنزل العصري، فهو يعوق صاحبة (أو صاحب) المنزل عن أداء العمل بحريّة فيه، ولا يسمح بتواجد أكثر من شخص أو شخصين في داخله. لكن يتفنّن مصمّمو الديكور في الاشتغال على هذه المساحة، حتّى تطلّ إطلالةً جذّابة، مع إيلاء العمليّة أهمّية.

في الآتي، تتحدّث مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل عن النصائح المتبعة في تصميم المطابخ الصغيرة، وبسيطة الديكورات. من جهة ثانية، هي تدعو صاحبة المنزل، الذي يضمّ مطبخًا ضيّقًا للغاية، بجعل مساحته تنفتح على غرفة الجلوس.

ألوان فاتحة في المطبخ الصغير

تناسب الألوان الفاتحة والحياديّة، كما الخشب الطبيعي، المطبخ محدود المساحة. أضف إلى ذلك، تحلو اللمسة الخضراء التي تحملها النباتات، الاصطناعيّة منها، أو الطبيعيّة.
من جهة ثانية، في حضور النافذة، هي تستغلّ حتّى تبدو المساحة الصغيرة مشرقة، فلا تفصّل لها الستائر السميكة التي تحجب الإضاءة الطبيعيّة. وفي حال الرغبة في “إنعاش” المساحة بألوان بارزة، فإن هذه الأخيرة خاصّة بالإكسسوارات المتحرّكة.

افكار في تصميم المطبخ الصغير

لا يغفل في المطبخ الصغير عن تصميم مساحة للعمل؛ يوضع كلّ من حوض الجلي وفرن الغاز والبرّاد على هيئة مثلث، حتّى يسهل التنقل بينها، أثناء إعداد الوجبات.يُقلّص عدد الخزائن، لا سيّما العلوية منها، مع دمج الرفوف الجداريّة المفتوحة بالخزائن المغلقة لخالية من المقابض (تفتح عن طريق اللمس) وتلك المزوّدة بالواجهات المصنوعة من الزجاج، لإطلالة جذّابة في الديكور. من جهةٍ ثانيةٍ، يفيد تقسيم دواخل الخزائن والأدراج، حتّى تستوعب كلّ الأغراض، كما حسن ترتيب الأواني على الرفوف. علمًا أن الفوضوية منفّرة في المطبخ الصغير.

تُضاء المساحة بصورة تسهّل أداء العمل، لا سيّما دواخل الخزائن، مع الإفادة من نور الشمس. في حال حضور “الجزيرة” في المكان، تضاء المساحة بالأضواء المعلّقة.يختار الشفّاط ذو الجودة، حتّى لا تعلق روائح الطهي بالمساحة.

يفيد تخصيص مكان صغير للأكل أو “جزيرة” تستخدم لهذه الغاية، كما للعمل، أمّا إذا كانت المساحة لا تستوعب ذلك، فيمكن أن يكون مكان الطعام عبارة عن سطح قابل للسحب بغية فرد الأطباق عليه، ثمّ، يغلق أثناء عدم الاستخدام.

تبلّط المنطقة الفاصلة بين حوض الجلي والخزائن العلويّة. في هذا الإطار، تشرح المهندسة رنا إنّه “تستخدم الخامة عينها الحاضرة على سطح حوض الجلي، في المساحة الفاصلة بين الحوض والخزائن العلويّة، وباللون عينه، وذلك لإطلالة “مينيمالست” ومعاصرة في الديكور، ولتقليل كمّ الألوان في المكان.

تختار الأدوات الكهربائية (فرن الغاز والثلاجة…) صغيرة الحجم، كما تدمج بالتصميم. الشكل الدائري أو المنحني مناسب في المطبخ الصغير، كما يطبع التصميم بالنعومة. يفضّل جعل مشك الصحون “ينغلق” داخل خزانة، وذلك حتّى لا “يقضم” من الفراغ الخاصّ بمكان العمل. يلفت اختيار كلّ أدوات المائدة، وأواني الطهي، بلون واحد (فاتح).يصمّم مقعد الجلوس في المطبخ، بصورة يحمل في دواخله مكانًا للتخزين. تختار سجّادة مناسبة لحجم المطبخ.لا يُصمّم حوض الجلي بصورة متناهية في الصغر، لأنه من شأن ذلك أن يحوّل المطبخ إلى “فوضوي”.

المصدر : سيدتي

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة