أطباء مغاربة يُجرون عمليات جراحية بالمجان للأطفال مرضى القلب بالنيجر

حرر بتاريخ من طرف

استفاد 17 طفلا نيجيريا من حملة طبية لجراحة القلب نظمتها مصلحة جراحة القلب والشرايين بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، برئاسة بومزبرة الدريسي.

من بين الـ 17 عملية جراحية التي أجراها الطاقم، كانت 15 عملية للقلب المفتوح، والتي تعد من بين أكثر العمليات الجراحية تعقيدا.

واستفاد من هاته الحملة رضع وأطفال، تتراوح أعمارهم بين 10 أشهر و12 سنة، يقول بلاغ للأطباء المغاربة، مضيفين أن معظم المتسفيدين يشتكون من تشوه خلقي أو روماتيزم القلب. كما خضع ثلاثة بالغين لعمليتي تغيير الصمام أو إصلاحه حسب الحالة.

وقد عرفت هاته الحملة كذلك تكوين جراحين وأطباء التخدير وممرضين بهدف مساعدة المركز على تحسين خدماته الصحية، وفق البلاغ، الذي أضاف أنه سيستفيد مجموعة من أطباء القلب والممرضين النيجيريين من تداريب بالمستشفى الجامعي محمد السادس من أجل تحسين مهاراتهم في طب وجراحة القلب عند الأطفال، والعناية المركزة بعد جراحة القلب، وكذلك تسيير مضخة القلب.

يشار إلى أن هاته الحملة جاءت في إطار تعزيز الشراكة جنوب – جنوب بين المغرب والنيجر بعد الزيارة التي قام بها مدير المستشفى العام لنيامي، الدكتور عومارا، إلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة