أسني : باب الأطلس الكبير يُفصِح عن كنوز تراثه الغني في موسم الجوز ما بين 11 و14 شتنبر الجاري

حرر بتاريخ من طرف

أسني : باب الأطلس الكبير يُفصِح عن كنوز تراثه الغني في موسم الجوز ما بين 11 و14 شتنبر الجاري
تقام خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و14 شتنبر الجاري بالجماعة القروية أسني بإقليم الحوز فعاليات الدورة السابعة لموسم الجوز بأسني تحت شعار “أسني: باب الأطلس الكبير يفصح عن كنوز تراثه الغني”. 
 
وتهدف هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية أصدقاء المنتزه الوطني لتوبقال للمحافظة على البيئة وحماية شجرة الجوز بتنسيق مع عمالة إقليم الحوز والجماعة القروية لأسني، إلى تثمين شجرة الجوز، والتعريف بمختلف المؤهلات الطبيعية والفلاحية والثقافية والاقتصادية والتاريخية التي يزخر بها الإقليم. 
 
ويعتبر هذا الموسم، حسب المنظمين، مناسبة، أيضا ، لتثمين شجرة الجوز، باعتبارها رمزا وتراثا ثقافيا، وأحد المكونات الأساسية بالمنطقة بشكل عام، وبالجماعة القروية أسني على وجه الخصوص، من حيث المساحة المزروعة التي تشغلها.
 
كما تشكل هذه التظاهرة ذات الطابع الفلاحي فرصة للزوار لاستكشاف الإنتاج المحلي الذي تحتوي عليه المنطقة، علاوة على تمكين الجمعيات المحلية العاملة في هذا المجال من تسويق وعرض منتوجاتها. 
 
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تقديم عروض فلكلورية محلية وأخرى فنية ومسرحية في مجال البيئة والنظافة وترشيد استخدام الماء، وتنظيم ورشة تكوينية في ضيعة فلاحية رفقة مرشدين فلاحين ، ولقاء تواصليا حول شجرة الجوز حول موضوع “الشجرة المثمرة”، ويوم دراسي حول كنوز الأطلس الكبير الغربي تحت عنوان “تراث خاص في خدمة التنمية الترابية المستدامة “، وآخر حول السياحة القروية، إلى جانب دوري في كرة القدم وسباق على الطريق وتنظيم حفل تخرج طلبة المدارس القرآنية وسهرات فنية. 
 
يشار إلى أن دورة هذه السنة تقام بشراكة، على الخصوص ، مع المجلس الإقليمي للحوز والمديرية الجهوية للفلاحة بالحوز والمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والمندوبية الجهوية للسياحة وغرفة الصناعة التقليدية وجمعيات محلية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة