الأربعاء 15 مايو 2024, 20:20

مجتمع

21 عاما سجنا نافذا لمتهمين هاجموا رئيس محكمة وسلبوه هاتفه


كشـ24 نشر في: 30 مايو 2019

أسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بطنجة، الستار على قضية استهداف مسؤول قضائي من طرف عصابة اجرامية مكونة من ثلاثة أشخاص.وقد وزعت هيئة المحكمة 21 سنة سجنا نافذا بالتساوي على المتهمين الثلاثة بعد متابعتهم من أجل الهجوم على رئيس المحكمة الابتدائية بطنجة وسلبه هاتفه النقال تحت التهديد باستعمال أسلحة بيضاء.

أسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بطنجة، الستار على قضية استهداف مسؤول قضائي من طرف عصابة اجرامية مكونة من ثلاثة أشخاص.وقد وزعت هيئة المحكمة 21 سنة سجنا نافذا بالتساوي على المتهمين الثلاثة بعد متابعتهم من أجل الهجوم على رئيس المحكمة الابتدائية بطنجة وسلبه هاتفه النقال تحت التهديد باستعمال أسلحة بيضاء.



اقرأ أيضاً
تأسيس مرصد لمكافحة التشهير والابتزاز والاستعمال المعيب لوسائل التواصل الاجتماعي
انعقد يوم أمس الثلاثاء، 14 ماي الجاري، بالرباط، الجمع العام التأسيسي للمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز في لقاء حضره فاعلون من مشارب مهنية وحقوقية وأكاديمية وإعلامية مختلفة. وجرى خلال هذا الاجتماع، بالرباط، انتخاب المحامية كريمة سلامة بالإجماع رئيسة للمرصد وكذا باقي أعضاء المكتب التنفيذي واللجان الموازية. الاجتماع، بحسب المؤسسين، شكل مناسبة لإثارة عديد من القضايا المتعلقة بالتشهير والابتزاز والملفات المعروضة على أنظار القضاء وضرورة التفكير في طرق كفيلة بالحد من الظاهرة وتيسير ولوج الضحايا إلى العدالة. بلاغ صادر عن الجمع العام التأسيسي أكد أن المرصد سيشكل هيئة مدنية للمساهمة في التصدي لكل أشكال الاستعمال المعيب لوسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإعلام عبر خلق عدد من اللجان الوظيفية تتوزع بين الرصد والتحليل، التحسيس والتأهيل، التوجيه والوساطة، الإنصات والمواكبة والدعم النفسي، المساعدة القضائية، التشاور والترافع، البحث والدراسة وكذا التعاون والشراكة، مع إمكانية إحداث لجان موضوعاتية كلما اقتضت الضرورة ذلك. ولترصيد حقوق الضحايا وتيسير الولوج إلى العدالة،سيطلق المرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز منصة إلكترونية تعنى بالتصدي لكل أشكال الاستعمال المعيب بغرض التشهير ونشر أخبار زائفة والمس بحقوق الأفراد والمؤسسات في الفضاء الرقمي، خاصة منها تلك التي تشكل ضررا على المجتمع وقضاياه الوطنية العادلة، وسيعمل المرصد من خلال هذه المنصة على تقوية مركز الضحية ومواكبته قانونيا ودعمه.  
مجتمع

عاجل.. قضية رئيس جماعة حربيل تأخذ منعطفا جديدا
منحى جديد أخذته قضية رئيس جماعة حربيل عن حزب الاتحاد الدستوري رضوان عمار، بعدما قررت محكمة النقض اليوم الأربعاء 15 ماي الجاري، شكلا قبول طلب إعادة النظر، وفي الموضوع بالرجوع في قرار استئنافية مراكش المطعون فيه والتصريح بالنقض والإحالة. هذا وسبق لمحكمة الاستئناف بمراكش، أن أصدرت في شهر نونبر الماضي، حكمها في حق رئيس جماعة حربيل، حيث قضت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية باستئنافية مراكش، بحبسه سنة ونصف حبسا نافذا و 20 الف درهم غرامة. وكانت  الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية لدى المحكمة الإبتدائية بمراكش قد قضت في 2 أكتوبر الماضي، في حق رئيس جماعة حربيل  عمار رضوان بشهرين سجنا نافذا و 2000 درهم غرامة و هي العقوبة التي نفذن عليه و غادر بعدها السجن قبل ايام قليلة كما قضت نفس المحكمة في حق الموظفة المعتقلة الى جانب الرئيس بسنتين سجنا نافذا و 5000 درهم غرامة. وتوبع المتهمين في حالة اعتقال من أجل النصب و الإرتشاء والمشاركة في ذلك وكانت مصالح المركز القضائي للدرك الملكي، أوقفت في 30 غشت الماضي رئيس جماعة حربيل والموظفة للاشتباه في تورطهما في تسلم مبلغ على سبيل الرشوة. وحسب المعطيات التي توصلت بها “كشـ24” فقد جاء توقيف الرئيس والموظفة بعد التبليغ عنهما بواسطة الرقم الاخضر للنيابة العامة، المخصص للتبيلغ عن الرشوة.
مجتمع

فتح بحث قضائي في تورط شرطي في ترويج الكوكايين
فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الثلاثاء 14 ماي، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لشخصين، أحدهما مقدم شرطة يعمل بتطوان، يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج مخدر الكوكايين. وجرى تنفيذ هذه العملية الأمنية، بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مكنت من ضبط المشتبه فيهما بمدخل مدينة العروي، مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة رباعية الدفع، وبحوزتهما تم حجز عشر صفائح من مخدر الكوكايين، بلغ مجموع وزنها 11 كيلوغرام و330 غراما من هذه المادة المخدرة. وأوضح المصدر ذاته أن عملية تنقيط المشتبه به الثاني في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أظهرت أنه يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بمدينة سطات، للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بترويج المخدرات. وجرى إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، بينما تنتظر المديرية العامة للأمن الوطني انتهاء البحث القضائي ليتسنى لها تقرير الجزاءات الإدارية اللازمة في حق الشرطي الموقوف طبقا للنظام الأساسي الخاص بموظفي الأمن الوطني.
مجتمع

تأخير ملف “مومو” بسبب تزامن الجلسة مع إضراب موظفي وزارة العدالة
تم اليوم الاربعاء 15ماي الجاري، تاخير ملف مومو على الحالة في انتظار تعيين تاريخ للجلسة المقبلة بسبب تزامن الجلسة مع إضراب موظفي وزارة العدالة.وكانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بعد المداولة، قد قضت بالحكم بما مجموعه 12 شهرا حبسا نافذة في ملف المنشط الاذاعي "مومو" على خلفية "فبركة جريمة سرقة وهمية عبر الأثير، ونشر خبر زائف يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين بواسطة الأنظمة المعلوماتية وإهانة هيئة منظمة عبر الإدلاء ببيانات زائفة.كما قضت المحكمة في حق المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، المتابع في حالة سراح، بأربعة أشهر حبسا نافذا، ويشار إلى أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية كانت قد تابعت محمد بوصفيحة في حالة سراح مقابل أداء كفالة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، بتهمة "المشاركة في الإهانة وبث معطيات يعلم بعدم وجودها".
مجتمع

ابتدائية مراكش تدين مقرصن المكالمات الهاتفية بالحبس النافذ والغرامة
 قررت المحكمة الابتدائية بمراكش، إدانة شاب عشريني، متورط في ارتكابه لجريمة المس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية، بستة اشهر حبسا نافذا و غرامة مالية قدرها 5000 درهم مع الصائر و الاجبار في الادنى و مصادرة المحجوز للخزينة العامة و ادائه للطرف المدني تعويض قدره 100000 درهم. وتعود تفاصيل القضية التي بدأت أطوارها منذ بداية الشهر الماضي إلى كون المعني بالأمر، استعمل جهازا إلكترونيا وتطبيقا معلوماتيا لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينهما، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة بناءً على شكاية أحد متعهدي الاتصالات الوطنية عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه بمدينة مراكش. وقد مكنت عملية الضبط والتفتيش المنجزة في هذه القضية من حجز شريحة هاتفية وهاتف محمول يشتبه في استعماله في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
مجتمع

فشل جولة حوار بين التنسيق النقابي الرباعي للجماعات المحلية ووزارة الداخلية
لم تسفر جلسة الحوار التي جمعت أمس الثلاثاء، 14 ماي الجاري، بين ممثلين عن التنسيق النقابي الرباعي في الجماعات المحلية وبين وزارة الداخلية، عن أي نتائج، ما استدعى الاتفاق على عقد جلسة أخرى حدد لها تاريخ 28 ماي الجاري، حيث من المرتقب أن يأتي الرد على مطالب موظفي الجماعات من جهة الوزارة الوصية. الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، عقدت اليوم جلسة حوار بمقر المديرية العامة للجماعات الترابية مع وفد من المديرية على أرضية مذكرة مطلبية سبق أن تم وضعها لدى المديرية بتاريخ 6 ماي الجاري. لكن الرد المقدم من طرف مصالح وزارة الداخلية لا يعكس الروح الإيجابية التي طبعت جلسة 3 ماي الجاري، يورد التنسيق النقابي في بيان له. بل إن الرد يعيد الحوار القطاعي لسنوات إلى الوارء، حسب البيان الذي أكد أيضا بأن الاجتماع المقبل سيخصص لتقديم عرض للمديرية يستجيب لتطلعات الشغيلة الجماعية وعمال النظافة والعمال العرضين وعاملات وعمال الإنعاش الوطني.
مجتمع

شبكة تضم 126 جمعية تطالب بافتحاص مالية الجامعة الوطنية للتخييم بجهة فاس
مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، عاد النقاش العمومي حول حصيلة برنامج "عطلة للجميع" إلى الواجهة. شبكة القرويين للتنمية والحكامة، وهي نسيج جمعوي جهوي يضم أكثر من 126 جمعية من مختلف أقاليم جهة فاس مكناس، عبرت عن تضامنها مع  جمعيات محلية قالت إنها تعاني من الإقصاء والتهميش من قبل المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم بجهة فاس مكناس.  واستنكرت، في هذا السياق، ما اعتبرته هيمنته على توزيع الحصيص المخصص للجهة في غياب تام لآليات تشاركية حقيقية، ونهج المكتب الجهوي سياسة التمييز والمحسوبية في التوطين، وهو ما نتج عنه بلقنة الفعل التخييمي إلى حد ولوج 10 جمعيات محلية لفضاء واحد.  الشبكة، في بيان توصلت به "كشـ24"، أكدت أن هذا الوضع يؤثر بشكل مباشر على جودة التأطير ويسيء بشكل مباشر لسمعة البرنامج الوطني للتخييم. ومن النماذج التي تطرقت لها الشبكة، نموذج الغابة الديبلوماسية موسم 2022.  لكن أبرز ملف تطرقت له الشبكة حديثها عن محاولات للاتجار بمقاعد التداريب والتخييم، وغياب الحكامة في التدبير المالي لمنح التسيير وتدبير أنشطة دعم القدرات لفائدة الجمعيات المحلية، وكذا ومداخيل الانخراطات وخصوصا مشروع أوراش.   في هذا السياق، دعت الشبكة إلى الضرب بيد من حديد على كل من ثبت في حقه التلاعب بمالية المكتب الجهوي، مطالبة الجهات الوصية بافتحاص التدبير المالي للمكتب الجهوي تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. وسجلت أن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم بجهة فاس مكناس فشل في تدبير الأدوار المنوطة به، وإرساء سياسة القرب وتجميع شتات الجمعيات المحلية وإسماع صوتها لدى الوزارة الوصية والترافع حول مصالحها وهو الباعث من إحداث الجامعات الجهوية. بيان الشبكة دعا إلى تخليق الفعل التربوي بفضاءات التكوين والتخييم وتعزيز مبادئ الحكامة، وطالب المديرية للجهوية للوزارة الوصية لتفعيل اختصاصاتها للبث فيما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من سوء الوجبات المقدمة والظروف المزرية للإيواء بمركز رأس الماء خلال الدورة الربيعية الماضية، وما شابها من ترويج للخمور.  
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 15 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة