الأحد 03 مارس 2024, 10:55

جهوي

تواصل إغلاق مستشفى بالحوز يثير الشبهات


كشـ24 نشر في: 13 فبراير 2024

لا زال إغلاق مستشفى القرب في بلدية آيت أورير بإقليم الحوز، يثير تساؤلات الساكنة التي طالبت غير ما مرة بفتح هذه المنشأة رغم انتهاء أشغال بنائها.

و كان نشطاء من المنطقة قد دعوا إلى ضرورة فتح مستشفى القرب في آيت أورير، الذي تم الانتهاء من بنائه على مساحة تقدر بحوالي 4400 متر مربع، وتم تخصيص غلاف مالي يقدر بحوالي 87 مليون درهم لهذا الغرض. يجدد السكان استفساراتهم حول مصير هذا المركز الصحي.

و تعاني سكان آيت أورير والمناطق المجاورة من وضع صحي صعب، حيث يضطرون للسفر إلى مستشفيات أخرى لتلقي العلاج. من المتوقع أن يسهم افتتاح هذا المستشفى في توفير خدمات صحية محلية والرعاية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتخفيف معاناة المرضى من خلال توفير العلاج. فيما لا زال السكان يتساءلون إلى متى سيظل مستشفى القرب في آيت أورير مغلقاً؟

لا زال إغلاق مستشفى القرب في بلدية آيت أورير بإقليم الحوز، يثير تساؤلات الساكنة التي طالبت غير ما مرة بفتح هذه المنشأة رغم انتهاء أشغال بنائها.

و كان نشطاء من المنطقة قد دعوا إلى ضرورة فتح مستشفى القرب في آيت أورير، الذي تم الانتهاء من بنائه على مساحة تقدر بحوالي 4400 متر مربع، وتم تخصيص غلاف مالي يقدر بحوالي 87 مليون درهم لهذا الغرض. يجدد السكان استفساراتهم حول مصير هذا المركز الصحي.

و تعاني سكان آيت أورير والمناطق المجاورة من وضع صحي صعب، حيث يضطرون للسفر إلى مستشفيات أخرى لتلقي العلاج. من المتوقع أن يسهم افتتاح هذا المستشفى في توفير خدمات صحية محلية والرعاية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتخفيف معاناة المرضى من خلال توفير العلاج. فيما لا زال السكان يتساءلون إلى متى سيظل مستشفى القرب في آيت أورير مغلقاً؟



اقرأ أيضاً
أمام فشل السلطات في مواجهته.. “الحلوف” يعود إلى شوارع الصويرة + (ڤيديو وصور)
عادت جحافيل من الخنازير البرية لاجتياح مدينة الصويرة السياحية، مما أثار استنكار واستياء الساكنة لاسيما تلك المجاورة للغابة، التي أصبح هذا الحيوان مصدر خوف لديها، لما يشكله من تهديد على سلامتهم، ما جعلهم يطالبون السلطات بالقيام بعمليات إحاشة لتحييد الخطر.مدينة الرياح التي حصلت مؤخرا على لقب أفضل وجهة سياحية بالمغرب خلال سنة 2023، ضمن حفل جوائز المغرب للسياحة، تحولت إلى فضاء مفتوح يتجول فيه « الحلوف » بكل حرية، وفق ما تظهر صور وفيديوهات متداولة على مواقع التواصل الإجتماعي، وهو ما أفسد هدوءها، وبث الرعب في نفوس الساكنة خوفا على أرواحهم وعلى أبنائهم وممتلكاتهم من هذا الحيوان المفترس.ودق مهتمون بالشأن المحلي ناقوس الخطر، من انتشار هذا الحيوان، مطالبين الجهة المسؤولة بالتحرك عاجلا واتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل التصدي لقطعان الخنزير البري التي غزت مدينة الصويرة قبل وقوع ما لا تحمد عقباه، والحيلولة دون ولوجها إلى المدينة مستقبلا، وذلك من خلال إحداث سياج وقائي على طول المسافة الحدودية بين الغابة والمدينة لمنع "الحلوف" من التجول في المدينة.كان الموضوع قد وصل الى قبة البرلمان، حيث دعا الفريق البرلماني لحزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إلى اتخاذ إجراءات مستعجلة للتصدي لقطعان الخنزير البري التي غزت مدينة الصويرة. وذكرت النائبة البرلمانية مليكة أخشخوش في سؤال كتابي موجه إلى وزير الداخلية، أن "المواطنات والمواطنين بمدينة الصويرة يشتكون من اجتياح قطعان الخنزير البري لشوارع وأزقة مدينتهم، وأكدت أن الوضع يتطلب اتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل التصدي لقطعان الخنزير البري التي غزت مدينة الصويرة قبل وقوع ما لا تحمد عقباه، والحيلولة دون ولوجها إلى المدينة مستقبلا، ضمانا لسلامة المواطنات والمواطنين، وحفاظا على هدوء المدينة وعلى طابعها السياحي الثقافي الرائد". وطالب البرلمانية وزير الداخلية بالكشف عن "الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها من أجل الحد ومعالجة ظاهرة اجتياح الخنزير البري لمدينة لصويرة، وصد دخوله إليها مستقبلا".  
جهوي

بعد سنوات من التعثر.. هل سيخرج مشروع تجديد محطة أوكايمدن من الأدراج؟
يبدو أن مشروع تجديد محطة أوكايمدن في طريقه إلى الخروج من الأدراج، وذلك بعد سنوات من التعثر، حيث تم مؤخرًا إسناد مهمة تركيب اللافتات وتحديد مسارات المشي في محطة أوكايمدن على مجموعة "إنجاز" و"أكليم"، وذلك بعد دعوة لتقديم العروض أطلقتها الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) الذراع التنفيذية للاستثمار العام في مجال السياحة. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إسناد صفقة لتركيب اللافتات وتحديد مسارات المشي في محطة أوكايمدن، حيث تعدّ هذه خطوة مهمة في اتجاه تحسين البنية التحتية للمحطة وجعلها أكثر سهولة في الاستخدام. ويأتي هذا التطور في إطار خطط أوسع نطاقًا لإعادة تأهيل محطة أوكايمدن وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية المستوى، تتضمن بناء فنادق جديدة ومرافق ترفيهية، بالإضافة إلى تحسين إمكانية الوصول إلى المحطة. ووفق ما أوردته جريدة "ليكونوميست"، فإن هذا المشروع قد بدأ أخيرًا في التنفيذ، معتبراً أنّه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعيّن القيام به، خاصة فيما يتعلق بإدارة المحطة التي يتكلف بها حاليا المكتب الوطني للكهرباء والماء . وأوضح التقرير أنّه قبل طرح مناقصة لاختيار مشغل للمحطة، من المنتظر تغيير الجهة المسؤولة عن إدارتها إذ من المقرر توقيع اتفاقية ثلاثية بين وزارات المالية والسياحة والانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، لنقل إدارة المحطة إلى طرف ثالث. وفقًا لما نقله "ليكونوميست" عن رئيس الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT)، عماد برقاد، يعود التأخير في تنفيذ هذا المشروع إلى قضايا إدارية، ولم يتم إعادة إدراجه في المسار الصحيح إلا في عام 2022. وسينقسم المشروع الذي يهدف إلى جذب 500000 زائر بحلول عام 2030، وسيستلزم استثمارًا يزيد عن 200 مليون درهم، (سينقسم) إلى 4 مراحل، ستخصص الأولى لتنفيذ برنامج هيكلي لمواجهة المخاطر وتركيب معدات السلامة وتغيير نموذج إدارة المحطة. وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها الحديث عن مشروع كبير لمحطة في أوكايمدن، ففي التسعينيات، كان من المقرر تنفيذ برنامج لإعادة تأهيل الموقع بتمويل مشترك من الحكومتين المغربية والكندية، لكن هذا البرنامج لم ير النور. وفي عام 2006، كان من المقرر أن تقوم مجموعة إعمار ببناء مشروع ضخم في الموقع وترقية المحطة لتتوافق مع المعايير الدولية لأنشطة الرياضات الشتوية مع الفنادق والمنازل، لكن تم إلغاؤه بعد 3 سنوات.      
جهوي

بحضور العامل بنشيخي.. أسرة الوقاية المدنية بالحوز تحتفي بيومها العالمي
تخليدا لليوم العالمي للوقاية المدنية الذي يصادف الفاتح مارس من كل سنة، خلدت الثكنة الإقليمية للوقاية المدنية بتحناوت صبيحة يومه الجمعة 01 من هذا الشهر، احتفالها السنوي المجسد للعمل الجبار الذي تقوم به عناصر الوقاية المدنية في سبيل إغاثة وإنقاذ أرواح المواطنين من جميع الاخطار.ووياتي الحفل الذي حضره رشيد بنشيخي عامل اقليم الحوز مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي و برلمانيي االاقليم والمصالح الأمنية و الخارجية وعدد من المنتخبين ،وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية تحت شعار “التقنيات المبتكرة في خدمة الوقاية المدنية “حيث قدم على راس التكنة عدة شروحات حول الاحصائيات وتجهيزات المرفق، والأدوار المنوطة بها، بالإضافة ، كما قدم أيضا عرضا شاملا حول تدخلات وعمليات الإنقاذ التي قامت بها عناصر الوقاية المدنية بمختلف ربوع الإقليم طيلة السنة المنصرمة.إلى جانب ذلك استعرضت فرقة من الوقاية المدنية جانبا من التداريب التي تنهجها في عمليات التدخل والإنقاذ وأخرى في حالات الغرق، والطرق السليمة في إخماد الحرائق وكيفية انقاد المصابين في الكوارث الطبيعية و عند حدوت الهزات الأرضية القوية.
جهوي

رئيس مجلس جهة مراكش يوقع شراكات مع رئيس جهة الوسط البوركينابية
استقبل رئيس مجلس جهة مراكش اسفي؛ سمير كودار؛ يوم الخميس 29 فبراير 2024؛ كل من حاكم جهة الوسط بوركينافاسو؛ ابدولاي باسينغا؛ والسفير البوركينافي بالمغرب؛ زكاليا كولطي؛ والوفد المرافق لهما؛ بحضور السيدة النائب السادس لرئيس مجلس جهة مراكش اسفي. وخلال هذا اللقاء، قدم السيد كودار لمحة عن مؤهلات الجهة، وكذا المشاريع الكبرى المنجزة أو قيد الإنجاز من طرف الجهة، وفي مقدمتها إحداث المناطق الصناعية، قصر المؤتمرات بمراكش، والسوق ذي المنفعة الوطنية بسيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة. من جهته، أبرز حاكم جهة الوسط بوركينافاسو قدرات ومؤهلات جهته. وشكل قطاع التعليم والتكوين حجر الزاوية في هذه المحادثات، حيث أكد السيد باسينغا أن جهته تحتضن 80 جامعة ومعهداً عاماً وخاصاً، مما يجعلها واحدة من أكبر المناطق في عدد المؤسسات الجامعية. وفي هذا الإطار، قدم رئيس مجلس جهة مراكش أسفي مقترحا بخصوص تقديم الجهة لمنح دراسية لطلاب جهة الوسط بوركينافاسو المتفوقين وكذا الذين يعيشون وضعية هشاشة للدراسة في جامعات الجهة، مع إيفاد خبراء لمواكبة الطلاب والموظفين الترابيين والمنتخبين إلى إقليم وسط بوركينافاسو. وفي نهاية الزيارة، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الجهتين، تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات متعددة، في مقدمتها التعليم والثقافة والاقتصاد، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتبادل الممارسات الفضلى بين الجانبين.
جهوي

توزيع مساعدات على المكفوفين المتضررين من الزلزال بمناسبة شهر رمضان
قامت المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب التي تترأسها الأميرة للالمياء، بتوزيع مساعدات على المكفوفين المتضررين من زلزال الحوز الأخير بمختلف الأقاليم المعنية والذين يبلغ عددهم حوالي 1000 كفيف، وذلك بشراكة مع مؤسسة ONCE الإسبانية وبتعاون مع السلطات الإقليمية وسفارة المملكة المغربية بإسبانيا ومؤسسة محمد الخامس للتضامن. وقد جاءت هذه المساعدة لهذه الشريحة المتضررة كدعم من المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب بمناسبة شهر رمضان الأبرك الذي هو على الأبواب، حيث تضمنت مواد غذائية أساسية وملابس ومواد النظافة. وبالمناسبة قدمت للمديرية الجهوية للصحة لجهة مراكش آسفي مجموعة كبيرة من الأدوية والمواد الصحية والآلات الشبه الطبية التي توصلت بها من منظمة ONCE الإسبانية لاستعمالها بالمراكز الصحية المتواجدة بالمناطق المتضررة من الزلزال. وقدمت المنظمة، شكرها العميق لكل شركائها في هذه العملية الإنسانية وكل المتدخلين الذين ساهموا بحظ وافر في إنجاحها ، خصوصا بالنسبة لوصولها للمكفوفين المستفيدين والذين يتواجدون بمناطق متفرقة داخل الأقاليم المنكوبة علما أن إحصاء المكفوفين والمكفوفات المتضررين من الزلزال الأخير تم إحصاؤهم من قبل رجال السلطات المحلية بكل الأقاليم المتضررة .  
جهوي

كودار يترأس حفل تتويج خريجي برنامجي ريادة الأعمال ودعم قابلية التشغيل
ترأس كل من رئيس مجلس جهة مراكش أسفي وعامل إقليم الرحامنة ونائبة سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب يومه الأربعاء 28 فبراير الجاري بابن جرير حفل تتويج الدفعة الأولى من خريجي برنامجي ريادة الأعمال ودعم قابلية التشغيل Impact Academy ويندرج البرنامجان ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة بجهة مراكش أسفي الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والمنفذ من قبل مكتب الدراسات Deloitte بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومنظمة Enactus المغرب.هذا البرنامج الذي يندرج بدوره ضمن خطة التعاون المغربية الأمريكية التي تعكس حجم العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمغربي، والتي راكمت عدة إنجازات عبر التاريخ، والذي يمتد على مدى خمس سنوات (2022-2027)، يأتي في إطار التعاون مع جهة مراكش أسفي وولاية الجهة بهدف تعزيز أداء وقدرات مؤسسات الحكم المحلي في الجهة من حيث الحكامة التشاركية وتحسين الفرص الاقتصادية ومستوى عيش الساكنة، خاصة منهم النساء والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة.ويستهدف برنامج ريادة الأعمال بجهة مراكش أسفي أي حامل مشروع أو فكرة مشروع بالجهة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و36 سنة، والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة من مختلف الأعمار، حيث ركز البرنامج في دفعته الأولى هذه السنة على دعم مشاريع في مرحلة ما قبل الإنشاء، خاصة في مجال السياحة البيئية والصناعات الإبداعية والثقافية، بحكم ما تتمتع به جهة مراكش أسفي من موارد وثروات.من جهة أخرى يسعى برنامج دعم قابلية التشغيل Impact Academy، إلى خلق توافق أفضل بين مهارات المشاركين واحتياجات سوق الشغل، وذلك من خلال تدريب مكثف يرتكز على المهارات الشخصية، المشاركة في تحديات عملية وجلسات توجيه فردية، بالإضافة إلى تقديم الدعم لهم لتحقيق إدماجهم المهني، كما يهدف البرنامج إلى إعداد المشاركين لتبني السلوك المهني المناسب في مكان العمل، زيادة فرص إدماجهم المهني من خلال تعزيز مهاراتهم الشخصية والاستفادة من التدريب المعتمد لتحديد وتنفيذ مشاريعم المهنية بشكل أفضل.وقد تم خلال هذا الحفل تقديم منتوجات فنية لرواد ورائدات الأعمال المستفيدين من البرنامج، كما شكل فرصة لعرض منصات الشركات والمؤسسات التي تتيح للخريجين والخريجات من البرنامج فرصة اللقاء بمسؤولي التوظيف، فضلا عن الاطلاع على فرص التمويل داخل الجهة وسبل إحداث المقاولات.       
جهوي

غياب التساقطات الثلجية يرخي بظلاله على منطقة أوكايمدن
تعيش منطقة أوكايمدن بإقليم الحوز، وضعا صعبا، بعدما عرت قساوة المناخ جبالها الشامخة من ردائها الأبيض الذي كان يزينها كل موسم شتاء. وتحولت جبال منطقة أوكايمدن المعروفة بكونها وجهة للسياح داخل المغرب وخارجه، إلى جبال قاحلة بعدما غابت عنها الثلوج، ما زاد من محنة فئات واسعة من الساكنة التي تعيش على السياحة وما يرتبط بها من خدمات ومرافق."الوضع في غاية القساوة"، يقول نشطاء وهم يتحدثون عن المنتجع الذي ترتبط انتعاشة السياحة به بتساقطات ثلجية مهمة، والذي لم يشهد حتى الآن هذه التساقطات، وهو ما يشكل خطرًا على جاذبية المناطق الجبلية كوجهات سياحية، كما يؤثر أيضًا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في هذه المناطق، في ظل غياب بدائل تعوض السياحة الثلجية.وفي هذا الإطار، قال مهتمون بالشأن المحلي، إن السلطات مطالبة بأن تجتهد في ابتكار وسائل أخرى للترويج لهذا المنتجع، وتجاوز مقاربة انتظار موسم الثلوج لتحقيق انتعاشة السياحة به، واستغلال المؤهلات التي يتوفر عليها في الترويج للسياحة الجبلية والإيكولوجية، مع ربط هذه السياحة بمدينة مراكش وما تحظى به من إقبال، وذلك في إطار التنويع في المسارات والوجهات. كما سجلوا بأنه يجب التفكير، في انتظار تكريس هذا التوجه، في بدائل استعجالية تمكن المنتجع من تجاوز الركود الذي يعاني منه والذي يرخي بظلاله على الحياة العامة في المنطقة بأكملها، وهي بدائل تسائل جميع القطاعات المعنية بالتنمية. ويشار إلى أن منتجع أوكايمدن يكتسي  أهمية اقتصادية وبيئية كبيرة، على الرغم من غلبة الطابع الموسمي على الأنشطة التي تمارس به (بشكل عام بين منتصف دجنبر إلى منتصف أبريل)، حيث يساهم هذا الموقع في تنويع العرض السياحي المحلي، ويوفر أجواء هادئة، والترفيه والاستمتاع، وربط الصلة مجددا بالطبيعة الجميلة.  
جهوي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 03 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة