الأربعاء 08 مايو 2024, 16:49

حوادث
مراكش

عاجل.. مصرع عامل داخل بئر حمام شعبي بمراكش + صور


كريم بوستة نشر في: 11 أبريل 2022

يشهد محيط مسجد بن يوسف بالمدينة العتيقة لمراكش في هذه الاثناء من زوال يومه الاثنين 11 ابريل، حالة من الاستنفار بعد وفاة عامل داخل بئر خاص بحمام شعبي اثناء اشغال في البئر.وحسب المعطيات الاولية التي استقتها كشـ24" من عين المكان، فإن العامل الذي لقي مصرعه إثر الحادث، يعمل في مجال حفر الابار ، وكان يعمل باليات تُحدث دخانا كثيفا، ما عرضه للاختناق داخل البئر.وقد استنفرت الواقعة مختلف المصالح، حيث هرعت لعين المكان عناصر الوقاية المدنية ومصالح الامن والسلطات، وتمت مباشرة عملية انتشال العامل الذي ثم اخراجه من البئر جثة هامدة.

يشهد محيط مسجد بن يوسف بالمدينة العتيقة لمراكش في هذه الاثناء من زوال يومه الاثنين 11 ابريل، حالة من الاستنفار بعد وفاة عامل داخل بئر خاص بحمام شعبي اثناء اشغال في البئر.وحسب المعطيات الاولية التي استقتها كشـ24" من عين المكان، فإن العامل الذي لقي مصرعه إثر الحادث، يعمل في مجال حفر الابار ، وكان يعمل باليات تُحدث دخانا كثيفا، ما عرضه للاختناق داخل البئر.وقد استنفرت الواقعة مختلف المصالح، حيث هرعت لعين المكان عناصر الوقاية المدنية ومصالح الامن والسلطات، وتمت مباشرة عملية انتشال العامل الذي ثم اخراجه من البئر جثة هامدة.



اقرأ أيضاً
إيقاف ستيني بحوزته كميات مهمة من “الحشيش” بمدخل مراكش
تمكنت العناصر الأمنية المرابطة بالسد القضائي مدخل مدينة مراكش، على مستوى طريق الدار البيضاء، في الساعات الاولى من يوم أمس الثلاثاء، من ضبط شخص ستيني شمالي متلبس بحيازة كميات مهمة من المخدرات.وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد جرى توقيف الشخص المذكور على متن حافلة قادمة إلى مراكش، وبحوزته 17 صفيحة من مخدر الشيرا، وكيلوغرام من مسحوق الكيف. وتضيف المعطيات، أنه قد تم إحالة الموقوف رفقة المخدرات المحجوزة على المصلحة الولائية للشرطة القضائية لاستكمال البحث من أجل الكشف عن امتدادات هذا الفعل الإجرامي، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
حوادث

خلافات حادة قديمة تنتهي بجريمة قتل نواحي برشيد
أفادت مصادر الصحيفة الإلكترونية كش 24، بأن مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي حد السوالم، التابعة نفوذيا لدرك سرية برشيد، القيادة الجهوية للدرك بسطات، تمكنت قبل قليل، من مساء اليوم الثلاثاء، الموافق ل 7 ماي الجاري، من إيقاف مشتبه فيه، بارتكاب جريمة قتل في حق غريمه، وذلك على مستوى دوار عبارة، جماعة وقيادة الساحل أولاد أحريز، دائرة الساحل الطريفية، عمالة إقليم برشيد. وأفادت المصادر ذاتها، أنه بالموازاة مع توقيف وإعتقال المشتبه به الجاني، المنحدر من نواحي برشيد، والبالغ من العمر حوالي 25 سنة تقريبا، من طرف مصالح الدرك الملكي حد السوالم، بقيادة قائد المركز بالنيابة، تم حجز السلاح الأبيض المستعمل في إرتكاب الجريمة البشعة، التي إهتزت لها ساكنة المنطقة، واقتياده نحو المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية اللازمة. المصادر نفسها أوضحت، بأن المشتبه به الموقوف، كانت بينه و بين الضحية الهالك المزداد سنة 1999، نقاشات حادة سابقة، وسوء تفاهم بينهما، سرعان ما تطور مساء اليوم الثلاثاء، على مستوى منطقة دوار عبارة، الواقعة ضمن النفوذ الترابي لعمالة إقليم برشيد، إلى نزاع كبير و مشادات كلامية، وتبادل بالضرب والجرح، إستل خلاله المشتبه فيه، سكينا ووجه طعنة قاتلة لغريمه، أسقطته أرضا مدرجا في دمائه. وأمرت النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات، بتوجيه جثة الهالك، إلى مستودع حفظ الأموات، بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بسطات، قصد إخضاعها للتشريح الطبي، لفائدة البحث القضائي التمهيدي، المفتوح مع المشتبه فيه، للكشف عن جميع ملابسات وأسباب، إرتكابه لجريمة قتل في حق غريمه، قبل عرضه على الوكيل العام للملك، بمحكمة الجنايات بجنائية سطات، للنظر في صك الإتهامات الموجهة إليه والقيام بالمتطلب.
حوادث

اعتقال مواطن سينغالي بحوزته كمية مهمة من “الحشيش” بمدخل مراكش
تمكنت العناصر الأمنية المرابطة بالسد القضائي مدخل مدينة مراكش، على مستوى طريق الدار البيضاء،  اليوم الثلاثاء، من ضبط شخص سينغالي الجنسية متلبس بحيازة كميات مهمة من المخدرات. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد جرى توقيف الشخص المذكور على متن حافلة قادمة من مدينة الدار البيضاء إلى مراكش، وبحوزته 30 صفيحة من مخدر الشيرا. وتضيف المعطيات، أنه قد تم إحالة الموقوف رفقة المخدرات المحجوزة على المصلحة الولائية للشرطة القضائية لاستكمال البحث من أجل الكشف عن امتدادات هذا الفعل الإجرامي، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.  
حوادث

تأجيل محاكمة القاصرين المتورطين في أعمال شغب بملعب مراكش
قررت الغرفة الجنحية بابتدائية مراكش تأجيل ملف القاصرين المتورطين في أحداث الشغب التي طبعت مباراة الكوكب المراكشي وحسنية أكادير نهاية شهر مارس الماضي، إلى غاية 11 يونيو القادم. وقررت النيابة العامة في وقت سابق متابعة المعنيين بالأمر، وهم 11 قاصرا في حالة سراح، في حين تم توزيع أحكام بالسجن النافذ على "كابو" فصيل حسنية أكادير رفقة مجموعة آخرين، لكونهم تورطوا في مجموعة من التهم تتعلق بالعصيان، والإهانة والاعتداء على موظفين عموميين اثناء مزاولتهم لمهامهم، قطع الطريق العمومية، الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض، وإلحاق خسائر تجهيزات مخصصة للمنفعة العامة، والرشق بالحجارة. وللإشارة فإن المعنيين بالأمر تم توقيفهم من طرف عناصر الدرك الملكي، يوم الخميس 28 مارس الماضي، من محطة الاداء في الطريق السيار بمدخل النخيل بمراكش بعد الفوضى التي أحدثوها واستعمالهم للقوة للدخول إلى مدينة مراكش قصد التوجه إلى الملعب الكبير، رغم قرار منعهم من متابعة مباراة فريقهم والكوكب المراكشي، برسم سدس عشر نهاية كاس العرش.
حوادث

إهمال أتربة وسط الطريق يتسب في حادثة سير بمراكش +صور
تعرض سائقي دراجتين ناريتين لاصابات متفاوتة، إثر اصطدامهما بشكل مفاجئ على الطريق الرابطة بين مقر باشوية الحي المحمدي، والملحقة الادارية الازدهار. وحسب مصادر "كشـ24" فإن اتربة مهملة وسط الطريق كانت السبب الرئيس في وقوع الحادث، حيث تحجب الرؤيا، بشكل يمنع اتخاذ القرار المناسب بالنسبة لمستعملي الطريق. ويستدعي الامر إزالة الاتربة في أقرب وقت ممكن، لا سيما ان مكان وضعها غير مناسب تماما و يشكل خطرا حقيقيا.   
حوادث

“بوحمرون” ينهي حياة تلميذ بشيشاوة
قالت مصادر مطلعة إن طفلا يبلغ من العمر 7 سنوات ينحدر من دوار “تجضين” التابع لجماعة اروهالن بإقليم شيشاوة، توفي أمس الاثنين 6 ماي كان يعاني من مرض الحصبة أو ما يعرف بـ “بوحمرون”. وبحسب المصادر ذاتها، فإن الهالك لفظ أنفاسه الأخيرة بمسكن أبويه، أصيب بمرض الحصبة منذ ما يزيد عن 15 يوما، وكان يدرس بالسنة الأولى ابتدائي بدوار تجضين بمجموعة مشيخة تماروت. وأشارت المصادر إلى إن عشرات الحالات في دواوير المنطقة الجبلية بالإقليم تعاني من نفس أعراض “بوحمرون” تنتظر إنقاذها من هذا الوباء الذي حذرت من استمراره منظمة الصحة العالمية في ظل انتكاسات عالمية في جهود الترصُّد وانخفاض معدلات التمنيع في جميع أنحاء العالم.
حوادث

ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير من مستعملي الدراجات النارية
أفاد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أمس الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد الضحايا من فئة مستعملي الدراجات النارية سجل ارتفاعا بنسبة 31 في المائة، حيث بلغوا نحو 40 في المائة من مجموع قتلى حوادث السير، بينما عرفت نسبة القتلى في فئة مستعملي السيارات انخفاضا بنسبة 30 في المائة. وقال عبد الجليل، في معرض جوابه على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول "الحد من ارتفاع حوادث السير عبر الطرقات ببلادنا"، تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، إن ارتفاع حوادث السير "مشكل شائك".  واوضح أنه لمواجهته تم وضع برنامج "الدراجة الآمنة"، والذي يتم تنزيله حاليا بمعية مختلف القطاعات المعنية. وأشار الوزير إلى أن هذا البرنامج يشمل "توزيع 50 ألف خوذة واقية، وتنفيذ مخطط تواصلي تحسيسي وتوعوي لمستعملي الدراجات النارية، وتعزيز المراقبة الطرقية"، وأضاف أن تعزيز المراقبة الطرقية يتم عبر "تقوية عمل الوحدات المتنقلة التابعة للأمن الوطني، والتحضير لتفعيل مراقبة الدراجات النارية بواسطة الرادارات الثابتة، وتعزيز المراقبة على موزعي وبائعي الدراجات النارية". وأوضح عبد الجليل أن الوزارة تعمل حاليا على "تقييم مخطط العمل الخماسي الأول 2017-2021، وإعداد مخطط جديد للفترة 2024-2030، يتماشى مع الأهداف الأممية المتمثلة في الخفض من عدد قتلى حوادث السير بنسبة 50 في المائة في أفق 2030"، مشيرا إلى أن إحصائيات السنوات الأخيرة لضحايا حوادث السير على المستوى الوطني، أظهرت استقرارا في عدد القتلى مقارنة مع سنة 2015 وهي السنة المرجعية للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية.
حوادث

تحويل مسار 3 رحلات جوية نحو مطار مراكش بسبب تدني الرؤية
اضطرت ثلاث طائرات، كان مقررا أن تحط الرحال بمطار أكادير المسيرة، اليوم الأربعاء 08 ماي الجاري، إلى تحويل مسارها نحو مطار مراكش المنارة. ووفق المعطيات التي أوردتها صفحة "Moroccan Aviation" الخاصة بميدان الطيران في المغرب، فإن تحويل مسار هذه الرحلات نحو مطار مراكش جاء بسبب تدني الرؤية بمطار أكادير المسيرة مما حال دون هبوطها بهذا الأخير. ويتعلق الأمر وفق المصدر ذاته، برحلة لشركة "ترانسافيا" كانت تؤمن الرحلة TO3000 من باريس، ورحلة لشركة "كوندور" التي كانت تؤمن الرحلة DE512 من ميونخ، بالإضافة إلى رحلة لشركة "ايزي جيت" والتي كانت تؤمن الرحلة رقم U24483 من ليون.  
مراكش

بالصور.. سلطات جليز تواصل إنخراطها بقوة في حملات مراقبة “السناكات”
شنت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية جليز بمراكش ليلة أمس الأربعاء 7 ماي، حملة مراقبة واسعة بشارع عبد الكريم الخطابي، لفحص مدى تطابق محلات متخصصة في بيع المأكولات الخفيفة، وتقديم الوجبات السريعة، مع تدابير ومعايير السلامة الصحية. وتأتي هذه الحملة التي أشرف عليها بشكل مباشر قائد الملحقة الادارية الحي العسكري، الذي ينوب عن قائدة الملحقة الادارية جليز، مدعوما باعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة، استجابة لتعليمات والي الجهة فريد شوراق. وحسب المعطيات المتوفرة لـ"كشـ24"، فقد تمت مراقبة 13 محل لبيع المأكولات الخفيفة، حيث تم إتلاف 6 كيلوغرامات من اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى إتلاف كيلوغرام من الكبد الفاسد، إلى جانب 5 كيلو من احشاء الدجاج، وكيلوغرامين من النقانق الفاسدة، و 15 كيلوغرام من البدينجان محفوظ بطريقة غير صحية، علاوة على إتلاف 10 لترات من صلصة الطماطم، إلى جانب 3 كيلوغرامات من الجزر الفاسد. 
مراكش

بالصور.. قرار إغلاق جديد يطال محلا لبيع المأكولات بعد تقرير لجان المراقبة بمراكش
قامت سلطات مراكش صبيحة يومه الاربعاء 8 ماي، باغلاق محل آخر لبيع المأكولات، في اطار الاجراءات المتخذة ضد المحلات المخالفة للقانون، والغير محترمة لتدابير السلامة الصحية. ويتعلق الامر وفق مصادرنا، بمحل يقدم مختلف المأكولات الخاصة بوجبة الفطور صباحا بمنطقة المصلى بتراب مقاطعة سيدي يوسف بن علي، حيث عملت سلطات الملحقة الوسطى على إغلاق المحل، عقب تقارير لجان المراقبة التي وقفت على حجم الاهمال وغياب ظروف السلامة الصحية.ومعلوم ان سلطات مراكش تقوم منذ بداية الشهر الجاري بحملات واسعة لمراقبة محلات بيع الماكولات بتعليمات من والي جهة مراكش، وتمكنت خلال هذه الحملات من حجز كميات مهمة من المأكولات والاطعمة الفاسدة، كما اصدرت قرارات باغلاق عدة محلات بمختلف الملحقات الادارية بالمدينة.  
مراكش

الفوضى في ركن السيارات تساءل المصالح المعنية بمراكش
ليلة أمس الثلاثاء، 7 ماي الجاري، فوضى عارمة لركن السيارات في شارع البقال بمنطقة جليز بمدينة مراكش. الشارع الذي يشهد أكبر عدد من المحلات التي تقدم وجبات سريعة، اكتظ عن آخره بالسيارات، لكن الكارثة أن الركن كان قمة في العشوائية. واصطفت السيارات جهة اليمين وجهة اليسار، رغم أن الركن جهة اليسار ممنوع حسب العلامات المثبتة.  هذا الوضع، حسب المصادر، مألوف في هذا الشارع، لكن دون تسجيل أي تدخلات للسلطات الأمنية المكلفة بتنظيم حركة السير والجولان، رغم أن الوضع يسبب صعوبات كبيرة في انسابية حركة السير، ويؤدي إلى ملاسنات كلامية بين مستعملي الطريق.  هذه الفوضى العارمة تخدم أصحاب السناكات، وتفيد أيضا حراس المواقف العشوائية لهذه السيارات، لكنها تسيء لتنظيم السير والجولان وتطبيق القانون، والالتزام بقيم المواطنة، تشير المصادر.    
مراكش

احتلال بشع للملك العام يحاصر مؤسسة تعليمية بجماعة تسلطانت بمراكش
المدرسة الابتدائية تسلطانت بالجماعة التي تحمل نفس الاسم بمراكش تواجه أوضاع "حصار" غير عادي. الأمر يتعلق باحتلال يصفه كل الفاعلين المحليين بالاحتلال الفظيع للملك العام، إلى درجة أن التلاميذ ومرافقيهم يجدون صعوبات بالغة في الوصول إلى الباب الرئيسي للمؤسسة. أما الأطر التربوية والإدارية في هذه المؤسسة التعليمية، فإنها تشتكي من تداعيات هذا الاحتلال البشع على الأداء التربوي. "الوضع جد مزعج"، تورد المصادر لـ"كشـ24"، في إشارة إلى المتاعب التي يواجهها المدرسون في الأقسام وهم يحاولون التغلب على ما يصلهم من ضجيج وصراخ في المحيط، بينما هم يبذلون الكثير من المجهودات لشرح الدروس لتلاميذ يحتاجون إلى الكثير من الهدوء لاستيعاب المعلومات.والوضع أكثر من صعب بالنسبة للمستوى السادس الذي يحتاج إلى مجهودات إضافية لاستعياب الدروس وتجاوز التعثرات استعدادا للامتحانات الإشهادية المقبلة. ولا تقتصر التأثيرات السلبية على هذه المستويات، فهناك الكثير من الكلام النابي يصل إلى المؤسسة، وهناك الأوساخ والأزبال المنتشرة في المحيط، مع ما يطرحه ذلك من انتشار الروائح الكريهة والحشرات المضرة، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة. السلطات المحلية في ظل هذا الوضع، ومعها المجلس الجماعي، تكتفي بموقف المتفرج، والتزام "حياد سلبي" تورد الفعاليات المحلية بأنه غير مقبول في مثل هذه الملفات.
مراكش

إضراب وطني يشل جل المؤسسات الصحية وتنسيق محلي يحتج أمام “المندوبية” بمراكش
جل المؤسسات الصحية بمدينة مراكش عاشت يوم أمس، الثلاثاء، 7 ماي الجاري حالة شبه شلل، بعد أن أعلن التنسيق النقابي الوطني في القطاع الصحي انخراطه في إضراب وطني. الوضعية ذاتها من المرتقب أن تستمر اليوم الاربعاء، بسبب هذه الخطوة الاحتجاجية. النقابة الوطنية للصحة، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والمكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للمرضين وتقنيي الصحة، قررا أيضا تنفيذ وقفة احتجاجية، يوم الخميس 8 ماي الجاري، أمام مقر المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، على الساعة 11 صباحا.هذا التنسيق الإقليمي، في بيان توصلت بـ"كشـ24"، أكد انخراطه في البرنامج الاحتجاجي الوطني، وتحدث، في هذا السياق، عن تملص الحكومة والوزارة الوصية، من التزاماتهما ونهجهما ما أسماه بسياسة الآذان الصماء مع غياب أي تفاعل إيجابي مع مطالب الأطر الصحية بمختلف تخصصاتها.    
مراكش

عناصر القوات المساعدة توقع على أول خرجة باللباس الصيفي بمدينة مراكش (صور)
وقعت عناصر القوات المساعدة بمدينة مراكش، اليوم الثلاثاء، 7 ماي، على أول خرجة لها باللباس الصيفي المعتمد. وأثار هذا اللباس الصيفي انتباه عدد كبير من الساكنة المحلية.  وجاء اعتماد هذا اللباس الصيفي لعناصر القوات المساعدة في سياق ما بدأت تعرفه المدينة من ارتفاع لدرجة الحرارة، حيث يمكن هذا الزي عناصر القوات المساعدة من التحرك بيسر ومواجهة الحرارة المفرطة التي تشهدها المدينة، خاصة وأن تدخلاتها تفرض عليها الكثير من الجهد.  
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

حوادث

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 08 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة