السبت 29 يونيو 2024, 16:17

مجتمع

مطالب لشركات الإتصال باطلاق خدمات مجانية من أجل إنقاذ العالقين


نزهة بن عبو نشر في: 9 سبتمبر 2023

أطلق عدة نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة يطالبون من خلالها شركات الاتصال المغربية باطلاق خدماتها بشكل مجاني من أجل التواصل مع الضحايا العالقين.

وأكد العديد من رواد مواقع التواصل على أن عدة مواطنين لا يستطيعون التواصل مع أفراد أسرهم، أو من أجل التواصل مع السلطات المحلية لمنطقتهم.

أطلق عدة نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة يطالبون من خلالها شركات الاتصال المغربية باطلاق خدماتها بشكل مجاني من أجل التواصل مع الضحايا العالقين.

وأكد العديد من رواد مواقع التواصل على أن عدة مواطنين لا يستطيعون التواصل مع أفراد أسرهم، أو من أجل التواصل مع السلطات المحلية لمنطقتهم.



اقرأ أيضاً
ولاية أمن أكادير تُوقف العشرات من المتورطين في أعمال الشغب
تواصل ولاية أمن أكادير جهودها المكثفة لمكافحة أعمال الشغب التي اندلعت عقب مباراة الرجاء البيضاوي ومولودية وجدة، مساء يوم الثلاثاء الماضي. وأسفرت العمليات الأمنية التي شملت مدينة أكادير وضواحيها، عن توقيف عدد كبير من الأشخاص بتهم تتعلق بأعمال الشغب، والعنف الرياضي، السرقة، تعاطي المخدرات، إلحاق الأضرار بالممتلكات، الاعتداء على موظفين عموميين، حيازة أسلحة بيضاء وشهب نارية. هذا وتم وضع المشتبه فيهم البالغين تحت الحراسة النظرية، بينما تم إخضاع القاصرين لتدابير المراقبة، وذلك بناءً على التحقيقات تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، ليتم إيداع المعتقلين من أحداث الثلاثاء في السجن المحلي بأيت ملول. وتسببت أعمال الشغب في إلحاق أضرار بست سيارات تابعة للأمن الوطني وسيارتين خاصتين، كما أصيب ستة أشخاص وثلاثة رجال شرطة بجروح استدعت تلقيهم العلاج في المستشفى. وتؤكد ولاية أمن أكادير عزمها على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان الأمن والنظام العام، ومحاربة كل مظاهر العنف والتخريب، حماية للمواطنين وممتلكاتهم.
مجتمع

درك سيدي رحال الشاطئ يقود حملة ضد أصحاب الدراجات النارية الخاضعة للتعديل
تقود عناصر الدرك الملكي سيدي رحال الشاطئ، بقيادة قائد المركز الترابي، تحت إشراف قائد سرية برشيد، تنفيذا لتعليمات وتوصيات القائد الجهوي للدرك الملكي بجهوية سطات، منذ يوم الأربعاء 26 يونيو الجاري، حملة واسعة ضد سائقي الدراجات النارية، المخالفين لقوانين السير والجولان، وخاصة منها الخاضعة للتعديل الأسطواني، وكذلك على مستوى العادم. وعاينت كشـ24، تمركز مجموعة من عناصر الدرك الملكي، بعدة نقاط بالجماعة الحضرية سيدي رحال الشاطئ، التابعة نفوذيا لعمالة إقليم برشيد، لاسيما في الفترة المسائية، ومعهم سيارة مخصصة للقطر، ونقل الدراجات المحجوزة صوب المحجز الجماعي. ويشكل الشريط الساحلي " لاكورنيش"، و الطريق الساحلية المعروفة بطريق أزمور، أبرز النقاط التي تثير إمتعاض السائقين والساكنة، نتيجة الفوضى التي يتسبب فيها بعض سائقي الدراجات النارية، خاصة صينية الصنع المعدلة لتصدر أصواتا مرتفعة. وتواجه السياقة الإستعراضية، والتنقل بالدراجات النارية الخاضعة للتعديل الأسطواني وعلى مستوى العادم، في مجموعات وسط الشوارع والأحياء، بالنفوذ الترابي للجماعة الحضرية سيدي رحال الشاطئ، إستنكارا واسعا في صفوف زوار وساكنة المنطقة، وفق ما إستقته الجريدة من تصريحات مواطنين ومواطنات، من ضمنها دعوات تطالب بتكثيف هذه الحملات الأمنية الزجرية، بالتزامن مع حلول فصل الصيف، الذي يعيد الحياة إلى جميع المنشآت السياحية، في ظل الديناميكية السياحية، التي تعرفها منطقة سيدي رحال الشاطئ.
مجتمع

الحفر تشوه تقاطع طرقي بمراكش وتلحق الخسائر بمستعملي الطريق+ صور
يعاني مستعلمو الطريق من مراكش في اتجاه أكفاي وايت ايمور، من رداءة الطريق خاصة عند نهاية شارع كماسة وحي المحاميد 9، وبداية الطريق نحو المجال المحسوب على جماعتي سعادة وتسلطانت في اتجاه اكفاي. وتعرف بداية الطريق المحسوبة مع الاسف على تراب مقاطعة المنارة، تدهورا خطيرا، يتطور بعدها بقرابة 300 متر في التقاطع الطرقي بمدخل دوار السلطان، حيث تتواجد عشرات الحفر المتجاورة قرب الاشارات الضوئية. وتعرض الحفر المتناثرة بالمنطقة عربات مستعملي الطريق، لاضرار جسيمة، كما تتسبب في حوادث سير بالجملة، بسبب السياقة الغير متوازنة اثناء محاولة تفادي الحفر.و يطالب المتررون من هذا الوضع من والي الجهة فريد شوراق التدخل من اجل تحريك الجهات المعنية، و تهيئة الطريق لاسيما ان الامر يتعلق باحد مداخل مراكش الجنوبية، وبداية الطريق نحو منطقة اكفاي السياحية، التي تستقطب بدورها عددا مهما من السياح.
مجتمع

سيطرة المجرمين والمتسكعين على عدة أحياء فوق مكتب وكيل الملك بمراكش
وجهت ودادية تجار حي الحرش المسيرة 1 الى جانب سكان حي تاركة المسيرة 1، وسكان دوار الحرش القديم المسيرة 1، شكاية الى وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش حول إزعاج الساكنة من طرف مجموعة من العصابات و المتسكعين. وحسب ما جاء في الشكاية التي توصلت كشـ24 لنسخة منها فإن أحياء تاركة ودوار الحرش القديم وزنقة طرابلس المعروفة ب (44) حانوت) المسيرة 1 الحي الحسني ، قد أصبحت محجا للعديد من المتسكعين و مدمني الخمر والمخدرات بشتى أنواعها, حيث أصبح التحرش الجنسي على النساء والفتيات يوميا و الشجار بالأسلحة البيضاء وخصوصا في ثلاث مناطق و هي الساحة المتواجدة امام حمام الأطلس حي تاركة و بالقرب من مسجد الرحمان ، زنقة طرابلس في دوار الحرش القديم المعروفة ب 44 حانوت ، الساحة المتواجدة وسط دوار الحرش القديم الحي الحسني المسيرة (1) بالقرب من الدائرة 11. وتضيف الشكاية ان المعنيين بالامر يظلون يتنقلون بين أبواب المنازل ابتداء من صلاة المغرب حتى الصباح مشكلين بذلك تجمعات تثير خوف الساكنة و يتبادلون أطراف الحديث فيما بينهم تتحول فيما بعد لصراخ وسب وشتم وتبادل الضرب بقنينات الخمر والأسلحة البيضاء، ما يشكل رعبا حقيقيا للصغار مثل الكبار حيث اضطرت العديد من العائلات للانتقال الى أحياء أخرى، فيما لم يقوى سكان الحيين ولا تجار حي الحرش مواجهتهم مخافة من حدوث ما لا يحمد عقباه. ومؤخرا لاحظ المتضررون وفق ما جاء في الشكاية ، بدء حرب عصابات بينهم للسيطرة على هاته الأحياء و ينضاف الامر لإزعاج خارق من نوع آخر من طرف مجموعات من أبناء الحي والمتوزعين على فريقين وذلك باستعمال الدراجات النارية من نوع س 90 حيث ينخرطون في سباقات على عجلة واحدة دون الاكتراث للمارة وكبار السن والأطفال . كما ان هناك مجموعة ثانية ترعب الساكنة باستعمال المفرقعات العالية الصوت و الالوان، حيث يتدربون على تشيجيع فريق الكوكب المراكشي في ساعات متأخرة من الليل ؛ وبعض الشضايا تلحق اضرارا بالاسطح القربية من استعمال هاته المفرقعات. ومن أجل كل ما سبق تناشد الساكنة النيابة العامة بالتدخل عاجلا قصد احتواء المشكل ورفع الضرر الذي تسبب فيه هؤلاء المجموعات من المتسكعين و المجرمين.
مجتمع

البوطيين يفقد أغلبيته؟..عدم اكتمال النصاب يؤجل دورة غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس
اضطر الحركي عبد المالك البوطيين، رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس ـ مكناس، اليوم الجمعة، لتأجيل الدورة العادية للغرفة، وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب. فقد حضر أشغال الدورة ما يقرب من 37 عضوا، بينما غاب حوالي 45 عضوا من أصل 82 عضوا. وقرر رئيس الغرفة تأجيل الأشغال لـ15 يوما، حيث سيحاول خلال هذه الفترة بذل مساعي من أجل استعادة الأغلبية التي تعاني من انهيار بسبب خلافات حادة تعاني منها في الآونة الأخيرة. المصادر ذكرت أن الرئيس كان في دورات سابقة يحظى بأغلبية مريحة، لكنه وبشكل مفاجئ، تغيب عدد من المساندين، دون أن يتم تقديم مبررات حول هذا الغياب. التجاذبات التي تعيشها الغرفة تكرس خلافات مستجدة بين أقطاب الغرفة، بينما الضحية هم الصناع التقليديون والصناعة التقليدية بالجهة. رئيس الغرفة، من جانبه، اعتبر  بأن الأعضاء المقاطعين كان عليهم أن يحضروا للدورة لمناقشة كل المواضيع التي يعتبرون أنه من الضروري طرحها. ونفى اتخاذ قرارات انفرادية، مؤكدا بأن المحاضر توثق للقرارات الجماعية التي تتخذ في كل القضايا التي تطرح للنقاش والتداول خدمة للقطاع. ويواجه رئيس الغرفة،  قبل هذه الأزمة، قرارا قضائيا نهائيا نزع عنه الأهلية لترؤس الغرفة، وذلك على خلفية طعن تقدم به منافسه في انتخابات الرئاسة. ويخص الطعن عدم توفر البوطيين على شهادة المستوى الخامس من التعليم الابتدائي والتي ينص عليها القانون لتولي مسؤوليات انتدابية.    
مجتمع

ردود أفعال متباينة حول احتمال اعتقال عمدة فاس بعد إدانته في قضية فساد
أثار الحكم الصادر عن غرفة الجنايات الاستئنافية بفاس، بإدانة عبد السلام البقالي، رئيس مجلس جماعة فاس، بعقوبة حبسية نافذة في قضية فساد، جدلا حول إمكانية اعتقاله وإيداعه سجن بوركايز. ويتمتع البقالي بحالة سراح مؤقت بضمانة قانونية، وبالتالي فإن اعتقاله غير وارد حاليا، لحين صدور قرار محكمة النقض، لكون القوانين تنص على أنّه لا يجوز اعتقال المحكوم عليه في انتظار مآل طعنه بالنقض. وتوجد استثناءات تسمح للمحكمة بإصدار أمر بالقبض الفوري على المحكوم، لكنّ شروط هذه الاستثناءات لم تنطبق على حالة البقالي، حيث لم تُفعّل هيئة الحكم المواد القانونية التي تسمح باعتقاله، المادة 431 و 392 من المسطرة الجنائية، ليبقى قرار محكمة النقض هو الفيصل في تحديد مصير البقالي. جدير بالذكر بأن البقالي قدم طلباً للطعن بالنقض، ممّا يوقف تنفيذ العقوبة لحين البتّ في الطلب. ويرى البعض أن اعتقال البقالي فورا، أمر ضروري ومستحسن، لردع الفاسدين وتعزيز مبدأ سيادة القانون، في حين يرى آخرون أنّ البقالي بريء ويستحق فرصة لإثبات براءته في محكمة النقض. هذا ويبقى مصير عمدة فاس مرهونا بقرار محكمة النقض، مع الأخذ بعين الاعتبار أن القوانين تضمن له حق الطعن بالنقض والتمتع بحالة سراح مؤقت لحين البت في قضيته.
مجتمع

نتائج الباك..أكاديمية جهة فاس ـ مكناس تحسن موقعها وتغادر أسفل الترتيب
بعد سنوات من الجمود في المرتبة التاسعة في لائحة ترتيب الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تبعا لنتائج البكالوريا، تقدمت أكاديمية جهة فاس ـ مكناس، هذه السنة، مرتين إلى الأمام، حيث احتلت المرتبة السابعة في هذه اللائحة. واندحرت الأكاديمية في عهد المدير السابق، محسن الزواق. وفي الوقت الذي كانت فيه أصوات فاعلين تربويين تتعالى لتدق ناقوس الخطر بخصوص هذا التراجع، ظل المدير السابق للأكاديمية يواصل التركيز على "إشعاع" شبكات التواصل الاجتماعي، وعلى مجهودات أوراش بناء المؤسسات والمراكز التابعة للأكاديمية. تغيير الموقع في اللائحة طفيف، لكنه قدم مؤشرا قد يكون إيجابيا لاسترجاع أمجاد أكاديمية كانت تحتل المراتب الأولى، تقول المصادر، وهي تتحدث عن نسبة النجاح التي بلغت 62.04 في المائة بزيادة 13 نقطة مقارنة مع نتائج 2023. ووصل مجموعة الناجحين بميزة 18090 بنسبة 64 في المائة حصل منها على ميزة حسن جدا 4006 وميزة حسن 5740، في حين وصل عدد الحاصلين على ميزة مستحسن 8344. وبلغ عدد المرشحين الذين اجتازوا اختبارات الدورة العادية 56261 مترشح، نجح منهم 31783. ووصل عدد المترشحين المتمدرسين الذين اجتازوا هذه الدورة ما مجموعه 46115 نجح منهم 28608، منهم 4675 من التعليم الخصوصي.  
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 29 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة