الأربعاء 29 مايو 2024, 00:55

سياسة

كاغامي يوجه ضربة للبوليساريو ويستثنيها من حضور ذكرى رواندا


كشـ24 | العيون نشر في: 15 أبريل 2019

تغاضى الرئيس الرواندي بول كاغامي، عن دعوة جبهة البوليساريو لحضور الذكرى 25 المخلدة للإبادة الجماعية التي راح ضحيتها 800 ألف شخص جلهم من أقلية التوتسي في حربها مع الهوتو برواندا سنة 1994.

ولم يوجه الرئيس الرواندي، بول كاغامي، الدعوة لجبهة البوليساريو لحضور الذكرى، مكتفيا بإستقبال قادة ورؤساء حكومات أفارقة وعالميين، فضلا عن سؤولين بمنظمات دولية معروفة، كرئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، والرئيس النيجيري الأسبق أوليسيكَون أوباسانجو، والرئيس الجنوب إفريقي الأسبق ثابو مبيكي، والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، ورئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني.

ويأتي إستثناء بول كاغامي لجبهة البوليساريو في الوقت الذي تسوق لعلاقاتها القوية بالقارة الإفريقية وبمنظمة الإتحاد الإفريقي، حيث جاء الإستثناء لتكريس الرفض الإفريقي لها وتغاضيه عنها بعد عودة المملكة المغربية لعمقها الإفريقي منظمة الإتحاد الإفريقي.
تغاضى الرئيس الرواندي بول كاغامي، عن دعوة جبهة البوليساريو لحضور الذكرى 25 المخلدة للإبادة الجماعية التي راح ضحيتها 800 ألف شخص جلهم من أقلية التوتسي في حربها مع الهوتو برواندا سنة 1994.

ولم يوجه الرئيس الرواندي، بول كاغامي، الدعوة لجبهة البوليساريو لحضور الذكرى، مكتفيا بإستقبال قادة ورؤساء حكومات أفارقة وعالميين، فضلا عن سؤولين بمنظمات دولية معروفة، كرئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، والرئيس النيجيري الأسبق أوليسيكَون أوباسانجو، والرئيس الجنوب إفريقي الأسبق ثابو مبيكي، والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، ورئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني.

ويأتي إستثناء بول كاغامي لجبهة البوليساريو في الوقت الذي تسوق لعلاقاتها القوية بالقارة الإفريقية وبمنظمة الإتحاد الإفريقي، حيث جاء الإستثناء لتكريس الرفض الإفريقي لها وتغاضيه عنها بعد عودة المملكة المغربية لعمقها الإفريقي منظمة الإتحاد الإفريقي.


اقرأ أيضاً
احتلال السكن الوظيفي يجر بنموسى إلى المساءلة البرلمانية
اشتكت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين  بخصوص ما أسمته “اختلالات” في التدبير والحكامة بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت، ومنها “احتلال السكن الإداري بدون وجه حق”. وأوضحت الكونفدرالية أنه إلى جانب ما سمي بـ”التغاضي” عن حالات احتلال السكن الوظيفي، سجلت النقابة المشار إليها في سؤال كتابي موجه لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، هنالك “اختلالات” منها “تعطيل اللجنة الإقليمية للتربية والتكوين، والتي تعتبر آلية أساسية للتدبير التشاركي”، ووجود “خروقات في عملية تدبير الفائض والخصاص”. وطالبت النقابة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛ شكيب بنموسى، بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي سيتخذها لتصحيح هذه “الاختلالات والنهوض بأداء المديرية الإقليمية بتزنيت، بما في ذلك إعادة تفعيل اللجنة الإقليمية، ومراجعة عملية تدبير الفائض والخصاص، وفتح تحقيق في حالات احتلال السكن الإداري بدون وجه حق”.
سياسة

سكوري يكشف أسباب تعثر مشروع قانون الإضراب
كشف يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، أسباب تعثر مشروع قانون الإضراب المرتقب. وقال سكوري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أمس الإثنين 27 ماي الجاري، بمجلس النواب، إنه “قد تعثر في ما سبق من الأيام التوصل إلى إجماع في مشروع قانون الإضراب، لأنه من جهة هناك مطالب نقابية مشروعة ومهمة وتؤكد الحرص على عدم تكبيل حق الإضراب، كي يمارس بسلاسة ويكون وسيلة ضغط من أجل إحقاق الحقوق للشغيلة، في القطاعين العام والخاص، والمغرب لديه تقليد في الحق في الإضراب حتى قبل الاستقلال”. وأوضح المتحدث أن “حق الإضراب يجب أن يمارس لكن ليس على حساب المشغلين الذين يحترمون حقوق عمالهم ويقومون باتفاقيات العمل الجماعية، ويضمنون الحقوق التي تكفل ممارسة هذا الحق داخل المؤسسة دون الإخلال بهذا العمل”. وأضاف أنه “تم عقد 30 اجتماعا مع النقابات وما زالوا مستمرين للوصول إلى اتفاق معمق قبل مروره إلى البرلمان، للحديث عن تعديلات الفرق البرلمانية في مشروع القانون الموضوع في مجلس النواب”. كما ذكر المسؤول الحكومي أن “الغرض من هذا المشروع هو إعطاء مثال يحتذى به، بأن حق الإضراب سيمارس، لكن بضوابط تضبط الحقوق والواجبات، من خلال التعريف بمن له الحق في الإضراب وأن يكون متاحا للجميع، مع ضرورة وجود أسباب وحسن نية وأجل للمفاوضات”. وأبرز أن “مشروع قنون الإضراب سيمر للمناقشة في البرلمان مباشرة بعد التوافق مع النقابات، وسيكون لديه مساحته الكاملة للنقاش”.
سياسة

بسبب معلومات مضللة.. الاشتراكي الموحد يطعن في نتيجة انتخابات فاس الجنوبية
طعن انتخابي في مواجهة التجمعي خالد العجلي، الذي فاز مؤخرا بمقعد شاغر في مجلس النواب في انتخابات جزئية أجريت بدائرة فاس الجنوبية. الطعن تقدم به لدى المحكمة الدستورية، مرشح الحزب الاشتراكي الموحد، أسامة أوفريد. ويتحدث الطعن عن عدد من المعطيات التي يعتبرها موجبة لإعادة تنظيم هذه الانتخابات التي شهدت ضعفا كبيرا في نسبة المشاركة، ومنها أن مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار قدم عن نفسه معلومات وصفت بالمضللة، الغرض منها التأثير على الناخبين. ومن هذه المعلومات المضللة، حديثه على أنه خريج جامعة الأخوين ذات الإشعاع الكبير. كما أنه قدم نفسه على أنه رجل أعمال يشغل الآلاف من المستخدمين، في حين أن عدد مستخدمي مقاولته المتخصصة في الحراسة الخاصة، محدود. ولم يكتف طعن الاشتراكي الموحد بهذه المؤاخذات، حسب المصادر. فقد اعتبر أن الإنزال الذي قام به حزب التجمع الوطني للأحرار مواجب لإعادة هذه الانتخابات، بالنظر إلى مشاركة وزراء في الحكومة، ومحاولة استغلال صفاتهم لتقديم الوعود والـتأثير على الناخبين. الانتخابات الجزئية بفاس الجنوبية نظمت لملء المقعد الشاغر نتيجة تجريد البرلماني الاتحادي السابق، عبد القادر البوصيري من مهمته النيابية جراء اعتقاله وإدانته في ملف الفساد المالي والإداري بجماعة فاس. وشهدت هذه الانتخابات مناوشات كلامية بين حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية الذي احتل مرشحه المرتبة الثانية حسب النتائج الرسمية.
سياسة

أزمة طاحنة تهز الأغلبية بالمجلس الجماعي لتازة
أكد حزب التقدم والاشتراكية أن تدبير مجموعة من المشاريع بمدينة تازة يطبعه الارتجال، بما يؤدي إلى تعثرها، منتقدا ما أسماها بالقرارات الانفرادية لرئيس المجلس الجماعي، عبد الواحد المسعودي عن حزب الأصالة والمعاصرة، في إشارة إلى عدم إشراكه لفرق التحالف وتجاهل ميثاق الأغلبية. حزب "الكتاب" وجه نداء إلى رئيس الجماعة من "أجل إعمال الحكمة والتبصر" والاعتماد على المقاربة التشاركية، والحرص على النجاعة والفعالية، من أجل استدراك الفرص التنموية وتفادي مزيد من هدر الزمن التنموي بالمدينة، في ما تبقى من الفترة الانتدابية. وسبق لهذا الوضع أن دفع نواب الرئيس إلى تنبيه الرئيس من خلال رسالة مفتوحة، مع دعوة لتجاوز التعثرات، وإعمال النقد الذاتي الذي من شأنه أن يعيد قاطرة التدبير الجماعي إلى سكته الصحيحة. لاحقا، يسجل حزب التقدم والاشتراكية، لم يلتزم رئيس الجماعة بالعمل التشاركي وفق ميثاق الأغلبية، حيث سرعان ما عادت الأمور إلى ما كانت عليه، بل وبحدة أكبر، بما جعل عددا من الأحزاب في الأغلبية مجبرة على أن تقف بحزم سياسي في وجه مآلات هذا الوضع. حزب التقدم والاشتراكية أثار، في السياق ذاته، انتباه مكونات الأغلبية إلى عدم التعويم والتسويف الذي يلحق بمختلف المشاريع المتعثرة، موردا بأن المتضرر الأول من هذا الوضع هو الساكنة المحلية.  
سياسة

بعد ضجة “القبلة”.. زيارة مفاجئة لعشيق الوزيرة المزعوم إلى المغرب
قام أندرو فورست، رئيس مجلس إدارة مجموعة فورتيسكو، بزيارة مفاجئة إلى الرباط، يوم أمس الاثنين 27 ماي الجاري، على متن طائرته الخاصة التي حطت الرحال بمطار محمد الخامس الدولي. ووفق ما أوردته "theaustralian"، لم يتم الكشف عن دوافع زيارة أندرو فوريست إلى المغرب، مشيرة إلى أن العديد من المصادر أفادت بأنها كانت تهدف إلى مراقبة استثمارات فورتيسكو الجارية في البلاد. وتتزامن هذه الزيارة مع الزوبعة الاعلامية التي أثارتها صورة لرجل وامرأة يتبادلان القبل بباريس، والتي زعمت الصحيفة المذكورة أنها تعود لرجل الأعمال المذكور والوزيرة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة. ويشار إلى أن الوزيرة بنعلي نفت ماروجت له الصحيفة السالفة الذكر، جملة وتفصيلا، واعتبرت أن محاولة التشهير التي طالت شخصها من خلال المنشور المذكور، ليست هي الأولى، وأنها شكل من أشكال الانتقام والاستهداف الصادرة عن تجمعات مصالح معينة.   
سياسة

بالصور.. الوزيرة ليلى بنعلي تتصدر محركات بحث غوغل باستراليا
في تطور غير متوقع، تصدرت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، محركات البحث في أستراليا بعد نشر إحدى الصحف الأسترالية صورة تجمعها برجل الأعمال الأسترالي أندرو فوريست، الرئيس المدير العام لمجموعة "فورتيسكيو" الرائدة في مجال الطاقة الخضراء والمعادن والتكنولوجيا، مما أثار جدلا واسعا. الصحيفة الأسترالية نشرت الصورة مدعية أنها تعود للوزيرة بنعلي وهي تقبل فوريست في باريس، مما أثار موجة من الجدل والتكهنات حول طبيعة العلاقة بينهما، وألمحت التعاليق إلى احتمال وجود تضارب مصالح، خاصة بعد استقباله من قبل الوزيرة ضمن وفد من مجموعته خلال زيارة إلى الرباط في فبراير الماضي، حيث جرت محادثات ثنائية بين الطرفين.هذا المنشور لم يمر مرور الكرام في المغرب، حيث انقسم الشارع المغربي بين مؤيد ومعارض للتصرفات المزعومة للوزيرة، إذ يعتبر البعض أن ما نُشر هو يدخل في الحياة الشخصية للوزيرة، بينما يرى آخرون أن الأمر يتعلق بتضارب مصالح محتمل يجب التحقيق فيه، خاصة وأن شركة "فورتيسكيو" قد حصلت على عدة صفقات في المغرب تحت إشراف وزارة بنعلي.
سياسة

صديقي يعطي إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية بإقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة
قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين 27 ماي 2024، بزيارة ميدانية لإقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة بجهة مراكش-آسفي، رفقة والي جهة مراكش- آسفي وعامل إقليم الرحامنة وعامل إقليم قلعة السراغنة ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش-آسفي ومهنيون ومنتخبون ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة. وحسب بلاغ توصلت به كشـ24، فقد اطلع الوزير على تفاصيل تقدم المخططات الفلاحية الإقليمية لكل من الرحامنة وقلعة السراغنة لاستراتيجية الجيل الأخضر. وتشمل المخططات الثلاثية 2024-2026 للإقليمين عدة مشاريع مهيكلة، لا سيما تلك التي تهدف إلى الاقتصاد في مياه الري، إنجاز مشاريع الفلاحة التضامنية ومشاريع عصرنة البنى التحتية لتسويق وتثمين المنتجات الفلاحية. وتهدف هذه البرامج والمشاريع تعزيز الاستثمار الفلاحي على مستوى الإقليمين، وذلك باستثمار قدره 4.35 مليار درهم لمخطط التنمية الفلاحية لإقليم الرحامنة و4.17 مليار درهم لمخطط التنمية الفلاحية لإقليم قلعة السراغنة للفترة 2020-2030. وعلى مستوى الجماعة الترابية نزالة العظم، قام الوزير بإعطاء انطلاقة الشطر الأول من أشغال غرس الصبار على مساحة 400 هكتار في إطار مشروع للفلاحة التضامنية الذي يهم تنويع أنظمة الإنتاج وتشجيع العمل الحر، ويضم المشروع عدة مكونات منها غرس مساحة 2000 هكتار من الزراعات المقاومة للتغيرات المناخية (1500 هكتار من الصبار، 200 هكتار من الخروب، 100 هكتار من الأركان، 100 هكتار من القطف الاسترالي و50 هكتار من الكبار). ويشمل هذا المشروع أيضا تنمية سلاسل الإنتاج الحيواني وإنشاء تعاونيات خدماتية لفائدة الشباب القروي وخلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة المرأة القروية. وعلى مستوى الجماعة الترابية سيدي بوعثمان، ترأس الوزير حفل تدشين معهد جديد للتكوين المهني الفلاحي. باستثمار 23.95 مليون درهم، وعلى مساحة تزيد عن 10 هكتارات (ضمنها 1.67 هكتار مغطاة)، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمعهد الجديد 90 متدربا سنويا. سيعزز هذا المعهد منظومة التكوين المهني الفلاحي على مستوى الجهة وسيساهم في خلق جيل جديد من المقاولين الشباب في المجال الفلاحي. وبهذه المناسبة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين إقليم الرحامنة ومديرية التعليم والتكوين والبحث بوزارة الفلاحة والمديرية الجهوية للفلاحة بمراكش-آسفي. تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز المعهد من خلال إنشاء حاضنة لفائدة المقاولين الشباب في المجال الفلاحي. وحسب نفس المصدر، فإن القطب الجهوي للتكوين المهني الفلاحي بجهة مراكش-آسفي يتكون من ست مؤسسات موزعة على مجموع التراب الجهوي وتوفر ثلاثة أنماط من التكوين تغطي مجموعة واسعة من التخصصات التي تستجيب لمتطلبات سوق الشغل وتتماشى مع المشاريع والبرامج التنموية المندرجة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. وقام الوزير بزيارة مشروع عصرنة السوق الأسبوعي ومجزرة الجماعة الترابية للعطاوية. باستثمار يقدر بنحو 40 مليون درهم، يعتبر هذا المشروع ثمرة شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وإقليم قلعة السراغنة والجماعة الترابية للعطاوية. ويهدف إلى تنظيم قنوات التسويق وتحسين جودة المنتوجات الفلاحية.وعلى مستوى الجماعة الترابية الفرايطة، قام الوزير بإعطاء انطلاقة الشطر الأخير من أشغال غرس الصبار على مساحة 500 هكتار في إطار مشروع للفلاحة التضامنية، يهم غرس 1000 هكتار بأصناف جديدة من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية، وغرس 200 هكتار من أشجار الخروب مقاومة للتغيرات المناخية، إضافة إلى إنشاء تعاونيات مقاولاتية لفائدة الشباب القروي وتوفير أنشطة مدرة للدخل لفائدة المرأة القروية. بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 20 مليون درهم، يستفيد من المشروع 526 فلاح صغير، كما سيمكن من خلق 50 ألف يوم عمل سنويا.وقام الوزير بزيارة مشروع إنشاء سوق إقليمي حديث للجملة على مستوى الجماعة الترابية لقلعة السراغنة. بتكلفة إجمالية قدرها 50 مليون درهم، يتعلق الأمر بمشروع مهيكل تم إنجازه من طرف إقليم قلعة السراغنة في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمجلس الجهوي لمراكش-آسفي وجماعة قلعة السراغنة.وبمقر عمالة قلعة السراغنة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين إقليم قلعة السراغنة وجماعة قلعة السراغنة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالحوز ووكالة الحوض المائي أم الربيع، تتعلق بإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي الأراضي الفلاحية. يندرج هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة على مستوى الإقليم في مجال الاقتصاد في الماء وحماية أشجار الزيتون على مساحة حوالي 1000 هكتار تُستغل من قبل صغار الفلاحين.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 29 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة