الأربعاء 03 يوليو 2024, 18:35

مراكش

حصري.. حفل زفاف جماعي بمراكش لفائدة العشرات من المتضررين من الزلزال +صور


كريم بوستة نشر في: 29 يونيو 2024

شهد المركب السياحي "عند علي" المعروف بإسم "علي بلفلاح" بمراكش ليلة أمس الجمعة 28 يونيو، ليلة استثنائية، حيث احتضن حفل زفاف 100 عريس وعروسة من المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وقد نظم حفل الزفاف الجماعي الاول من نوعه بحضور عائلات العرسان واقاربهم من الاقلاليم المتضررة، من الزلزال بالحوز وشيشاوة ومراكش، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الفرق الموسيقية العصرية والفولوكلورية، التي يمتاز بها المركب السياحي كما تم الاحتفال بالعرسان على الطريقة المغربية حيث تم الحرص على على ادق التفاصيل المعروفة في العرس المغربي.

كما تم على هامش حفل الزفاف الكبير الذي نظم من طرف مؤسسة قطر الخيرية وبفضل تبرع من "علي محمد جاسم ال جهام الكواري" اهداء شيكات بمبالغ مالية لفائدة العرسان.

ويندرج هذا الحفل الاول من نوعه لمؤسسة قطر الخيرية بالمغرب، وفق مصادر كشـ24" في إطار مشروع تيسير الزواج "فرحة" الذي يهدف الى تقديم الدعم للشباب .

  

 

شهد المركب السياحي "عند علي" المعروف بإسم "علي بلفلاح" بمراكش ليلة أمس الجمعة 28 يونيو، ليلة استثنائية، حيث احتضن حفل زفاف 100 عريس وعروسة من المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وقد نظم حفل الزفاف الجماعي الاول من نوعه بحضور عائلات العرسان واقاربهم من الاقلاليم المتضررة، من الزلزال بالحوز وشيشاوة ومراكش، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الفرق الموسيقية العصرية والفولوكلورية، التي يمتاز بها المركب السياحي كما تم الاحتفال بالعرسان على الطريقة المغربية حيث تم الحرص على على ادق التفاصيل المعروفة في العرس المغربي.

كما تم على هامش حفل الزفاف الكبير الذي نظم من طرف مؤسسة قطر الخيرية وبفضل تبرع من "علي محمد جاسم ال جهام الكواري" اهداء شيكات بمبالغ مالية لفائدة العرسان.

ويندرج هذا الحفل الاول من نوعه لمؤسسة قطر الخيرية بالمغرب، وفق مصادر كشـ24" في إطار مشروع تيسير الزواج "فرحة" الذي يهدف الى تقديم الدعم للشباب .

  

 



اقرأ أيضاً
سكوب.. زلزال يهز قسم التعمير بولاية جهة مراكش
علمت "كشـ24" من مصدر جيد الاطلاع، ان قسم التعمير بولاية جهة مراكش آسفي، يشهد زلزال تنقيلات واعفاءات، في صفوف عدد من موظفي القسم المهم والحيوي بولاية الجهة. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" فقد صدرت قرارات ولائية بشأن إعافاء وتنقيل مجموعة من الموظفين بسبب اختلالات مفترضة، في الوقت الذي باشرت فيه لجان مركزية افتحاص مجموعة من ملفات التعمير بالمدينة، ولاسيما بجماعة تسلطانت. وتشير المعطيات المتوفرة، ان الترامي على اراضي في ملكية احدى الشخصيات الوازنة، كانت النقطة التي افاضت الكأس وعجلت بافتحاص مجموعة من الملفات، والوقوف على اختلالات مفترضة، وترتيب الجزاءات. ووفق المصادر ذاتها، فإن افتحاص الملفات لا زال جاريا، سواء بقسم التعمير بولاية الجهة او بمقرات جماعة ترابية بعمالة مراكش، فيما تتوقع مصادرنا ان تدخل الفرقة الجهوية للشرطة القضائية على الخط، وتوسع التحقيقات للاطاحة بمجموعة من المشتبه في تورطهم في ملفات تعميرية شائكة. ومعلوم ان لجنة تفتيش مركزية حلت مؤخرا بمراكش، وشرعت في افتحاص مجموعة من الملفات، في الوقت الذي اكدت فيه مصارنا ان والي الجهة فريد شوارق يقود بنفسه جهود القضاء كل مظاهر الفساد المفترضة، لاسيما بعد تفجر قضايا مثيرة للجدل، من ضمنها اصدار تراخيص دون التنسيق الواجب مع مخلف الادارات المعنية، ما تسبب في اختلالات تعميرية مثيرة للجدل.
مراكش

خصصت لها دورة استثنائية.. جماعة مراكش تسارع الزمن لافتتاح المحطة الجديدة
يعقد المجلس الجماعي لمراكش، زوال يوم غد الخميس 4 يوليوز الجاري ، دورة استثنائية، بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الجلسات التابعة للمجلس بشارع محمد السادس. ويتضمن جدول اعمال الدورة الدراسة والمصادقة على النظام الاساسي وميثاق المساهمين في شركة التنمية المحلية المحطة الطرفية للمسافرين العزوزية مراكش (مراکش مسافر) في صيغتيما المعدلة، والدراسة والمصادقة على اتفاقية تدبير واستغلال المحطة الطرقية لمراكش بين جماعة مراكش وشركة التنمية المحلية المحطة الطرقية للمسافرين العزوزية. كما يتضمن جدول الاعمال انتداب ممثل واحد اضافي عن مجلس جماعة مراكش في المجلس الاداري الشركة التنمية المحلية مراكش مسافر تبعا لمقتضيات النظام الاساسي وميثاق المساهمين في الشركة المذكورة الدراسة والمصادقة على النظام الاساسي وميثاق المساهمين في شركة التنمية المحلية و الى جانب هذه النقاط المتعلقة بالمحطة الطرقية ستضمن جدول الاعمال تعديل ميزانية جماعة مراكش المؤشر عليا برسم السنة المالية 2024 وذلك ببرمجة اعتمادات متعلقة بالحصة الإضافية المخصصة لفائدة ميزانية جماعة مراكش من الضريبية على القيمة المضافة.
مراكش

هذه تفاصيل تعيين رؤساء مجموعة أقطاب بمختلف المراكز الاستشفائية والمستشفيات بجهة مراكش-أسفي
أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية مراكش-آسفي يوم فاتح يوليوز 2024 عن نتائج مباراة تقلد مناصب رؤساء أقطاب الشؤون الطبية والإدارية والتمريضية الشاغرة بمختلف المراكز الاستشفائية والمستشفيات بجهة مراكش-آسفي. وحسب وثيقة توصلت كشـ24 بنسخة منها، فقد جرى انتقاء عبد الغني الفكاهي رئيسا لقطب العلاجات التمريضية بالمركز الاستشفائي الجهوي ابن زهر، هذا إلى جانب تعيين نوال بحتري رئيسة لقطب الشؤون الطبية بنفس المركز الصحي. هذا وقد جرى تعيين صالح الدرموح رئيسا لقطب الشؤون الطبية بمستشفى القرب المحاميد. وبخصوص مستشفى القرب الشريفية فقد جرى انتقاء كل من محمد رضا الزهراوي رئيسا لقطب الشؤون الطبية وعز الدين مولاي عبد السلام رئيسا لقطب العلاجات التمريضية ومحمد اختار رئيسا لقطب الشؤون الإدارية. وفيما يتعلق بالمركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس فقد تم انتقاء نور الدين زوهري رئيسا لقطب الشؤون الطبية، مع تعيين كل من سعاد خلان رئيسة لقطب الشؤون الإدارية ولبنى الهاني رئيسة لقطب العلاجات التمريضية بمستشفى القرب عائشة. ويأتي اعلان هذه النتائج بعد مرور اكثر من 469 يوم من تاريخ قرار المدير الجهوي رقم 1150 الصادر بتاريخ 20 مارس 2023 لتعتبر بذلك هذه المباراة بين اطول المباريات التي عرفها تقلد مناصب المسؤولية خلال السنوات الماضية.
مراكش

مطالب بتوفير حقنات “الأنسولين” في المركز الصحي الفخارة بمراكش
طالبت فعاليات حقوقية مندوب وزارة الصحة بمدينة مراكش بالتدخل من أجل الإسراع في توفير حقنة 30 L insuline MIX غير المتوفرة في المركز الصحي الفخارة النخيل الجنوبي لأزيد من شهر. وحسب نص مراسلة توصلت كشـ24 بنسخة منها، فقد أكدت فعاليات المجتمع المدني، التي تتجلى في جمعية النخيل من أجل التغيير وجمعية نجاح النخيل الرياضية، أن داء السكري ينتشر بشكل كبير بين مختلف الفئات العمرية في هذه منطقة النخيل التي تستفيد من خدمات المركز المذكور. وقد أبرزت الفعاليات الحقوقية خطورة مضاعفات عدم أخد هذه الحقنة بالنسبة للمصابين الذين يعالجون بها، مما يهدد حياتهم ويجعلهم معرضين للوقوع فيما لا تحمد عقباه. وبهذه المناسبة دعت الجمعيات الموقعة على المراسلة مندوب وزارة الصحة إلى الإسراع بتوفير حقنة 30 L insuline MIX بالمركز الطبي المذكور.
مراكش

العطلة الصيفية تعيد الجدل حول التسعيرات المبالغ فيها لـ”باركينغات” مراكش
أثار حلول العطلة الصيفية الجدل من جديد حول التسعيرات المبالغ فيها التي تفرضها بعض مواقف السيارات بمدينة مراكش، خاصة بمحيط ساحة جامع الفنا وهو الشيء الذي يثير انزعاج السياح المغاربة والأجانب. ويلاحظ كل زائر لمدينة مراكش خلال العطلة الصيفية الارتفاع المهول في تسعيرة "الباركينغات" التي تصل في أغلب الأحوال لـ 50 درهم، حيث يستغل أصحاب هذه المواقف العطلة الصيفية التي تستقطب فيها المدينة أعدادا كبيرة من السياح من أجل الرفع من التسعيرة بشكل مبالغ فيه، مما يثقل كاهل المواطنين وينغص عليهم فرحة الاستمتاع بعطلهم. وفي هذا السياق، طالب العديد من المواطنين سلطات المدينة بضرورة التدخل للحد من مظاهر الجشع التي تنتشر خلال كل سنة، مشيرين إلى أن ارتفاع تسعيرة مواقف السيارات يشكل عبئا إضافيا على ميزانية المواطنين التي تضررت بفعل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهدها البلاد.  
مراكش

مطالب برفع ضرر ورش بناء يهدد بعرقلة المرور قرب اقامة سكنية بمراكش
وجه إتحاد الملاك المشتركين لإقامة ماجوريل 3 الكائن مقرها بشارع عبد الكريم الخطابي بمراكش شكاية الى رئيس المجلس الجماعي بشان خروقات ورش بناء جديد في الشارع المذكور. وحسب ما جاء في الشكاية المرفقة بتعرض باسم كافة الساكنة ، فإن الموقعين يلتمسون رفع الضرر الصادر عن بقعة أرضية مجاورة للإقامة والتي بدأت فيها أشغال تشييد البناء بتاريخ 05-06-2024 . واوردت الشكاية أسباب الضرر التي شملت شكل التصميم الهندسي الخاص بالبناء والواجب اتباعه حيث يتبين ان رقعة البناء سوف تكون على حافة الطريق علما انه سبق وان تمت الإشارة في التصميم الهندسي ان الزنقة موضوع النزاع المتواجد بها العطار هي بمقدار 12 متر مع العلم أنها في الحقيقة لا تتجاوز 6 أو 7 أمتار وبالتالي نتج عنه مشكل حاليا من حيث اكتظاظ المرور بالنسبة للسيارات والمارة، مع العلم أن هذه الزنقة تعتبر رئيسة والمتنفس الوحيد المؤدي الى شارع عبد الكريم الخطابي. وبالرجوع الى المعلومات المدرجة في التصميم يتبين أن جميع الشرفات والنوافذ في الطوابق العليا لهذا البناء هي منبسطة فوق الزنقة موضوع النزاع ومتجاوزة الحدود العقار. وبالرجوع دائما إلى التصميم الهندسي وفق ما جاء في الشكاية، يتبين أن مالك البناء قام باقتحام واحتلال الملك العام الخارجي، وحسب الاشغال الجارية حاليا بوضع السياج وحفر المرأب يتبين تأكيد ما سبق، بحيث عند انتهاء اشغال البناء ستجد مدخل الإقامة عند حافة الطريق مع ترك 20 سنتيم مخصص للملك العام دون ترك رصيف للراجلين ومكان خاص بتركين السيارات. ولهذه الأسباب إلتمس المتضررون التدخل بصفة جد مستعجلة من اجل إيقاف اشغال البناء مع تكليف لجنة خاصة بمعاينة هذا الضرر وإيجاد حل لهذه الوضعية.
مراكش

المديرية الجهوية للصحة تعلن اخيرا عن نتائج بعض مسؤولي مستشفى شريفة
اعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية مراكش آسفي يوم فاتح يوليوز 2024 عن نتائج مباراة تقلد مناصب رؤساء أقطاب الشؤون الطبية والإدارية والتمريضية الشاغرة بمختلف المراكز الاستشفائية والمستشفيات بجهة مراكش أسفي والتي من بينها مستشفى شريفة بسيدي يوسف بن علي. ويأتي اعلان هذه النتائج بعد مرور اكثر من 469 يوم من تاريخ قرار المدير الجهوي رقم 1150 الصادر بتاريخ 20 مارس 2023 لتعتبر بذالك هذه المباراة بين اطول المباريات التي عرفها تقلد مناصب المسؤولية خلال السنوات الماضية . ومعلوم ان "كشـ24" كانت قد نبهت في عدة مناسبات نقلا عن مصادر طبية، للتأخر الحاصل في الاعلان عن نتائج المباراة المعنية بسبب غياب مسؤولين رسمين او بالنيابة لجميع مصالح مستشفى شريفة بسيدي يوسف بن علي مراكش باستثناء المدير بالنيابة ، الذي تم انتقاءه رسميا في هذه النتائج كرئيس لقطب الشؤون الطبية و الذي ينتظره عمل كبير للوقوف على المشاكل التي يعرفها تدبير الشؤون الطبية بهذا المستشفى كان اخرها عدم تأمين بعض الحراسات الليلية بالمستعجلات بسبب قلة الاطباء و الرخص المرضية. كما تم تعيين رئيس قطب الشؤون الادارية و رئيس قسم الشؤون التمريضية رسميا من خلال النتائج المعلن عنها ، في انتظار فتح مباريات التباري لمناصب المسؤولية المتعلقة بباقي المصالح والاقسام والممرضين رؤساء المصالح من اجل وضع هذا المستشفى في سكته الصحيحة. وافادت فعاليات متابعة للشأن الصحي بالمدينة الحمراء لـ "كشـ24" ان مستشفى شريفة عرف خلال الفترة الأخيرة الماضي مباشرة بعد مغادرة المدير السابق ،ركودا كبيرا على مستوى الخدمات و المردودية بسبب غياب المستلزمات الطبية الضرورية للاشتغال و كدا العشوائية في التدبير و التسيير من طرف ادارة المركز الاستشفائي الجهوي مراكش ناهيك عن غياب المسؤولين لتسييره انذاك.وطالبت ذات الفعاليات من المسؤولين الجدد تحمل مسؤليتهم كاملة نحو الدفع بعجلة هذا المستشفى الغارقة في وحل المشاكل التدبيرية و التسييرية خصوصا المتعلقة بتدبير الموارد البشرية التي تطرح عدة علامات استفهام خصوصا ان التجاذبات النقابية داخل مستشفى القرب شريفة اصبحت تطغى على السطح الشيء الذي اثر سلبا على الخدمات المقدمة للمرتفقين و المرتفقات و بالتي ضعف الجودة، في الوقت الذي اطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الورش المجتمعي الكبير المتعلق بالحماية الاجتماعية و كذا الاصلاحات الهيكلية المقبلة للمنظومة الصحية الوطنية.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 03 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة