الثلاثاء 21 مايو 2024, 14:22

مراكش

بالصور.. ازدهار الذبيحة السرية داخل مجازر عشوائية بمراكش


خليل الروحي نشر في: 11 مارس 2022

في الوقت الذي تم فيه مؤخرا التضييق على مجازر معروفة بمجموعة من الجماعات القروية ضواحي مراكش، وسحب طبيب "اونسا" منها للحيلولة دون استمرار نشاطها، تزدهر الذبيحة السرية في مجازر عشوائية مثيرة في جماعات اخرى دون تدخل للسلطات.وحسب ما عاينته "كشـ24"، فإن الامر يتعلق بمجازر ليس كباقي المجازر، بحث يتناوب جزارون على مفاتيحها كلما لزم الامر ذلك، واحتاج احدهم لذبح ابقاره او خرفانه، دون اجراءات او معاينة طبيب، او اي اجراء اخر، وكأن المجال لا ضوابط فيه ولا قانون يحكمه.ووفق مصادرنا فإن السلطات ليست غافلة عن الامر، لكنها لا تتفاعل بالشكل المطلوب في غياب قرار ولائي، قد يمنح الضوء للسلطات المحلية لمعاينة الوضع رسميا واتخاذ المتعين، علما ان هذه المجازر التي تتواجد اثنين منها بجماعة حربيل مثلا، تزود عشرات المحلات باللحوم، فضلا عن السوق الاسبوعي الخميس بتامنصورت وسوق "ثلاث اولاد ادليم" مثلا.

في الوقت الذي تم فيه مؤخرا التضييق على مجازر معروفة بمجموعة من الجماعات القروية ضواحي مراكش، وسحب طبيب "اونسا" منها للحيلولة دون استمرار نشاطها، تزدهر الذبيحة السرية في مجازر عشوائية مثيرة في جماعات اخرى دون تدخل للسلطات.وحسب ما عاينته "كشـ24"، فإن الامر يتعلق بمجازر ليس كباقي المجازر، بحث يتناوب جزارون على مفاتيحها كلما لزم الامر ذلك، واحتاج احدهم لذبح ابقاره او خرفانه، دون اجراءات او معاينة طبيب، او اي اجراء اخر، وكأن المجال لا ضوابط فيه ولا قانون يحكمه.ووفق مصادرنا فإن السلطات ليست غافلة عن الامر، لكنها لا تتفاعل بالشكل المطلوب في غياب قرار ولائي، قد يمنح الضوء للسلطات المحلية لمعاينة الوضع رسميا واتخاذ المتعين، علما ان هذه المجازر التي تتواجد اثنين منها بجماعة حربيل مثلا، تزود عشرات المحلات باللحوم، فضلا عن السوق الاسبوعي الخميس بتامنصورت وسوق "ثلاث اولاد ادليم" مثلا.



اقرأ أيضاً
لجنة ولائية تباغث بائعي العصير وتحجز فواكه فاسدة بجامع الفنا
شهدت ساحة جامع لفنا مساء يوم أمس الاثنين، حملة مراقبة مفاجئة همت بائعي العصائر، قادتها لجنة مكونة من السلطة المحلية والقسم الاقتصادي بالولاية ومكتب الأونسا والمكتب الجماعي لحفظ الصحة. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن الحملة أسفرت على حجز وإتلاف مجموعة من الفواكه الفاسدة والمخبئة بشكل غير صحي، بالإضافة إلى برادتين متنقلتين "كلاصيي". وحسب المعطيات ذاتها، فاللجنة المختلطة أنجزت تقريرا مفصلا ومحاضر من المنتظر أن يتم رفعها إلى والي الجهة فريد شوراق من أجل القيام بالمتعين في حق المخالفين لمعايير السلامة الصحية.
مراكش

هذا ما قررته النيابة العامة في قضية نصب ثلاث فتيات على أجنبي
قررت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمراكش، متابعة ثلاث فتيات بتهم النصب والتحريض على الدعارة بعد شكاية تقدم بها سائح أجنبي، نهاية الاسبوع الماضي، ووضع اثنتين منهن تحت تدبير الحراسة النظرية، بينما تمت متابعة الفتاة الثالثة في حالة سراح لكونها حامل وتفصلها بضعة أيام فقط عن وضع مولودها. وتعود تفاصيل القضية، إلى تقدم سائح أجنبي نحو المعنيات بالأمر وسألهن عن مقهى يقدم الأرجيلة بمحيط جامع لفنا، لكن الأخريات عرضن عليه ممارسة الجنس معه مقابل مبلغ مالي، ونصبن له فخ مكنهن من الحصول على مبلغ 900 درهم، والهروب نحو وجهة غير معلومة، إلى أن تم اعتقالهن يوم أمس من طرف مصالح الشرطة القضائية. وطالب مهتمون بضرورة تحرك السلطات لتنظيف محيط ساحة جامع الفنا، من عاملات الجنس و"الفراطات" اللواتي يزعجن راحة السياح والمواطنين بمجموعة من التصرفات الغير أخلاقية. 
مراكش

هل تتحرك السلطات؟.. فعاليات “Gitex” تعيد مشكل الاختناقات المرورية بمراكش إلى الواجهة
من المرتقب أن تحتضن مدينة مراكش، في الفترة من 29 إلى 31 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثانية من "جيتكس أفريكا موروكو"، الذي يعد أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في إفريقيا، وذلك بمشاركة أزيد من 1500 عارض يمثلون أكثر من 130 دولة. وتستضيف المدينة الحمراء هذه التظاهرة العالمية للمرة الثانية على التوالي، حيث جمعت المدينة السنة الفارطة الرواد العالميين للتكنولوجيا في هذا الحدث الفريد والذي تميزت فعالياته بنجاح باهر. ورغم التميز الذي أبان عليه هذا الحدث في النسخة السابقة إلا أن سكان المدينة لاحظوا أن المدينة شهدت اختناقا مروريا كبيرا بالعديد من الشوارع الرئيسية حيث أضحى خلال تلك الفترة الانتقال من منارة مول إلى فندق المامونية يأخذ من وقت المواطنين 45 دقيقة. ويتساءل العديد من المهتمين بالشأن العام المحلي حول الإجراءات التي وضعها مسؤولو المدينة لتفادي الاختناقات المرورية ولتسهيل تنقل المواطنين خلال أيام هذه الدورة، مطالبين السلطات المعنية بضرورة إيجاد الحلول الملائمة التي من شأنها أن تخلص المدينة من هذا الشلل الطرقي.
مراكش

خطير.. “فوگيد” يستعينون بمعلومات مضللة حول معالم مراكش لسرقة السياح
يساهم التدفق الكبير للسياح الأجانب على مدينة مراكش في تزايد انتشار ظاهرة المرشدين السياحيين غير المرخصين الذي يتطفلون على المجال ويقدمون أنفسهم كمرشدين قانونيين خاصة بالأماكن التاريخية بالمدينة. ومع حضور ظاهرة الفوكيد تتواصل المشاكل والخلافات بسبب الاختلالات غير القانونية التي يرتكبونها في حق السياح والتجار، هذا إلى جانب عمليات النصب التي يستخدمونها للإطاحة بالسياح. وعلمت "كشـ24" أن مخالفات الفوكيد تجاوزت محاولات النصب والاحتيال لتصل إلى تشويه سمعة المعالم التاريخية للمدينة الحمراء، من خلال نشر معلومات كاذبة ومضللة في صفوف السياح تفيد بأن بعضها كقصر البديع وقصر الباهية تشكل خطرا على حياتهم بسبب تآكلها  جراء زلزال الثامن من شتنبر الماضي، وذلك من أجل ثنيهم على قصدها وتوجيههم إلى أماكن أخرى بهدف الاستفراد بهم. وأضافت مصادر "كشـ24" أن هؤلاء المرشدين غير المرخصين يقومون بتوجيه السياح إلى حي الملاح بالمدينة العتيقة من أجل تعريضهم للسرقة والنشل. ويطالب العديد من المهتمين بالشأن العام المحلي سلطات المدينة بضرورة التدخل بشكل حازم لتخليص مدينة النخيل من هؤلاء المتطفلين مع الحرص على إصدار أشد العقوبات في حق المسؤولين على هذه الممارسات التي تسيء للسياحة والتي من شأنها أن تضر بهذا القطاع الحيوي بالمدينة.  
مراكش

حرائق السيارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة بمراكش تثير التخوفات
مع اقتراب فصل الصيف تتزايد مخاوف المواطنين بمدينة مراكش من حرائق السيارات التي تنشب بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة التي تعرفه المدينة. وتسجل المدينة الحمراء خلال فصل الصيف درجات حرارة عالية تصاحبها في الوقت ذاته العديد من الحرائق التي تندلع في السيارات والدراجات النارية وتسبب إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف المواطنين، كما تشكل خطرا على أرواحهم. ويطالب العديد من المهتمين بالشأن العام المحلي المواطنين بالتحلي بحس المسؤولية بخصوص هذا المشكل من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي اندلاع هذه الحوادث. وكان حي المحاميد بمراكش قد شهد، الأسبوع الماضي، استنفارا أمنيا كبيرا بسبب إندلاع حريق مهول في سيارة من نوع "ستيروين" كانت مستوقفة أمام أحد المنازل بالقرب من مصحة المطار.   
مراكش

شوراق يترأس اجتماعا لعرض حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسع عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشعار "الألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا"، ترأس فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش يومه الإثنين 20 ماي 2024، بمقر ولاية مراكش آسفي، اجتماعا عرضت خلاله حصيلة تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة بجهة مراكش آسفي.تميز هذا الاجتماع بحضور كل من  رئيسة مجلس عمالة مراكش، الكاتب العام لعمالة مراكش، السادة المنتخبين، السادة رجال السلطة، السادة رؤساء ومدراء المؤسسات والمصالح اللاممركزة، والسادة ممثلي المجتمع المدني.ونوه الوالي، خلال كلمته الافتتاحية، بكافة المجهودات المبذولة من طرف جميع المتدخلين لتحقيق أهداف المبادرة في مراحلها الثلاث والتي تتمثل أساسا في الحد من مشاكل الفقر والهشاشة والإقصاء والتهميش، وكذا الحفاظ على كرامة المواطنين عبر ضمان مقومات الحياة الكريمة لهم من سبيل الصحة والتعليم.وقدم مدير القسم الاجتماعي بولاية مراكش آسفي حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة حيث تدخلت في إحداث 1800 مشروع ومبادرة بتكلفة مالية إجمالية قدرت ب 527 مليون درهم ساهمت المبادرة في تمويلها بما قدره 458 مليون درهم. إذ شملت أهداف المرحلة الثالثة، الاعتناء بالعنصر البشري عبر تحسين ظروف ومقومات عيش الأطفال في سن مبكرة، مما يتماشى وموضوع شعار هذه السنة. وقد قدم المدير الجهوي لمديرية الصحة والحماية الاجتماعية بدوره عرضا شرح من خلاله أهمية الألف يوم من حياة الطفل سواء خلال مرحلة الحمل أو مرحلة ما بين الولادة والست أشهر وكذا مرحلة الفترة الممتدة إلى غاية السنتين، كما أبان المدير عن أهمية كل مرحلة على حدة في الحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية للأجيال الصاعدة. وقد ختم الوالي هذا الاجتماع مؤكدا على ضرورة السهر على توفير جميع ما يلزم للحفاظ على صحة الأم والطفل حديث الولادة.
مراكش

مهاجر مغربي يوضح بخصوص ارتكابه لمخالفة تعميرية وازعاج السكان
كشف المعني بالمقال المنشور في كشـ24 تحت عنوان : "التغاضي عن البناء في منطقة فلاحية بمراكش ومضايقة السكان المحليين يثير التساؤلات" أن المعطيات الواردة بالمقال مغلوطة، نافيا ما ورد فيه بخصوص ارتكابه لمخالفات تعميرية وازعاجه للسكان المحليين.  وفي هذا الإطار، أوضح الشخص المعني في اتصال هاتفي مع كشـ24، أن الشخص المذكور في المقال موضوع العنوان أعلاه، ليس مجرد راعي أغنام عادي، وأن الأمر يتعلق بشخص يتاجر في المواشي خلال الفترة التي تسبق عيد الأضحى، ويهمل المكان المخصص لهذا النشاط طيلة السنة، الشيء الذي يؤدي إلى انتشار الحشرات والروائح الكريهة التي تزعج الساكنة. وأَضاف المتحدث أنه اشتكى رفقة العديد من السكان من هذه الروائح التي تنتج عن نشاط هذا "الكساب"، مشيرا إلى أنهم عرضوا عليه مساعدته ماديا لنقل أغنامه لأرض أخرى بعيدة عن الساكنة، غير أن عرضهم قوبل بالرفض. ونفى الشخص المذكور قيامه بأي مخالفات تعميرية، مؤكدا أنه اشترى الڤيلا موضوع المقال من دركي متقاعد ولا دخل له في تصميمها.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 21 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة