تعلّمي فن التفاوض مع زوجك

حرر بتاريخ من طرف

كأي زوجين طبيعيين، يحدث خلاف بينك وبين زوجك، ومن أجل تقليل الفجوة بينكما وتحقيق الانسجام، أنتِ بحاجة إلى مناقشة زوجك والتفاوض معه للوصول إلى حل يُرضي كل منكما.

وحتى يؤتي التفاوض ثماره، يجب أن تعلمي أنه فن، وأن عليكِ تعلم أسرار فن التفاوض حتى تتمكني من تحقيق الانسجام والتفاهم مع زوجك. تابعي القراءة لتتعلمي تلك الأسرار.
1- اسعي نحو الانسجام
جميع الأزواج يواجهون خلافات أثناء اتخاذ بعض القرارات في حياتهم، بعض هذه القرارات يكون بسيطاً وغير مؤثر، مثل مكان قضاء العطلة، وبعضها يكون قرارات مهمة تحتاج إلى دراسة وتأنٍّ، مثل القرارات التي تخص مستقبل الأطفال أو العمل أو استثمارات الأسرة.
في جميع الأحوال عليكِ الحرص على إيجاد طريقة لاتخاذ القرار، تضمن البقاء في وئام وانسجام مع زوجك، طريقة تحافظ على السلام بينكما أثناء التفاوض وبعد الوصول إلى القرار النهائي، اجعلي انسجامك وسلامك مع زوجك هدفاً أمام عينيك طوال الوقت.
2- لا تتلاعبي
التلاعب ليس طريقة صحية لاتخاذ قرار حكيم، قد تتلاعبين عبر الضغط على زوجك بطرق عديدة من أجل الخضوع لرأيك، وربما تحققين هدفك على المدى القصير، ولكن أسلوب التلاعب يترك آثاراً سلبية تثير المتاعب بينكما في المستقبل، فكوني نزيهة أثناء التفاوض ولا تستخدمي أساليب التلاعب مثل الضغط.
3- أعدّي قائمة إيجابيات وسلبيات
للوصول إلى قرار صائب بحيادية، اشتركي مع زوجك بإعداد قائمة بإيجابيات وسلبيات القرار، وستتوصلان إلى القرار السليم تلقائياً دون جدال أو ضغائن.
4- التقييم النهائي
لا تتوقفي عند مرحلة الوصول إلى القرار الحكيم عبر قائمة الإيجابيات والسلبيات، فقد تكون النتيجة غير مرضية لأحدكما، والهدف ليس اتخاذ القرار فحسب، وإنما في الحفاظ على الانسجام والوئام بينكما كما ذكرنا في النقطة الأولى، لذا استمري في تقييم القرار النهائي، والتركيز على إيجابياته، حتى يشعر كل منكما بالرضى.

المصدر: نواعم

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة