الخميس 13 يونيو 2024, 14:53

سياسة

المغرب يقوم بإلغاء لقائين هامين مع مسؤولين فرنسيين بشكل مفاجئ


كشـ24 نشر في: 25 يناير 2023

قامت السلطات المغربية بشكل مفاجئ، بإلغاء اجتماعين هامين يتعلقان بزيارة أوليفييه لوكوانت، نائب مدير شمال افريقيا والشرق الأوسط في الدائرة العامة للتسليح في وزارة الدفاع الفرنسية، يومي 23 و24 يناير الجاري، وكذا انعقاد اللجنة الاستشارية المشتركة حول التعاون القضائي، التي كانت مقررة يومي 30 و31 يناير، وفق ما أورده موقع "لوديسك".وبحسب المصدر ذاته، فإن السلطات بررت قرارها بـ"أسباب تخص جدول الأعمال والتنظيم اللوجستي"، وهي الأسباب التي لم يقتنع بها الجانب الفرنسي، يقول المصدر نفسه.وتأتي هذه الإلغاءات في ظل الأزمة التي تشهدها العلاقات بين فرنسا والمغرب، والتي تفاقمت بفعل نشاط مجموعة "رينيو أوروبا" في البرلمان الأوروبي، مما أدى إلى التصويت، في 19 يناير، على قرار بشأن وضعية صحافيين مغاربة. 

قامت السلطات المغربية بشكل مفاجئ، بإلغاء اجتماعين هامين يتعلقان بزيارة أوليفييه لوكوانت، نائب مدير شمال افريقيا والشرق الأوسط في الدائرة العامة للتسليح في وزارة الدفاع الفرنسية، يومي 23 و24 يناير الجاري، وكذا انعقاد اللجنة الاستشارية المشتركة حول التعاون القضائي، التي كانت مقررة يومي 30 و31 يناير، وفق ما أورده موقع "لوديسك".وبحسب المصدر ذاته، فإن السلطات بررت قرارها بـ"أسباب تخص جدول الأعمال والتنظيم اللوجستي"، وهي الأسباب التي لم يقتنع بها الجانب الفرنسي، يقول المصدر نفسه.وتأتي هذه الإلغاءات في ظل الأزمة التي تشهدها العلاقات بين فرنسا والمغرب، والتي تفاقمت بفعل نشاط مجموعة "رينيو أوروبا" في البرلمان الأوروبي، مما أدى إلى التصويت، في 19 يناير، على قرار بشأن وضعية صحافيين مغاربة. 



اقرأ أيضاً
مجلس عمالة مراكش على صفيح ساخن بعد ضخ ملايين الدراهم على مشاريع موقوفة التنفيذ
شهدت الدورة الاخيرة لمجلس عمالة مراكش بداية الاسبوع الجاري، مشاحنات بين رئيسة المجلس جميلة عفيف وبعض الاعضاء ، بسبب مجموعة من الملفات الشائكة. وحسب مصادر "كشـ24" فقد كشفت مداخلات بعض الاعضاء عن حقائق مثيرة، من أبرزها ان المجلس ضخ ملايين الدراهم في صفقات خاصة بتزويد العالم القروي بالانارة العمومية، الا ان المثير في الامر ان التزويد المذكور يخص أساسا جماعة اكفاي، التي تحتضن مشاريع فلاحية خاصة برئيسة المجلس وعائلتها. ووفق المصادر ذاتها، فإن هذه الصفقات التي همت بعض الدواوير في الجماعة المذكورة، جاءت في الوقت الذي منعت فيه وزارة الداخلية رخص الربط، ما حول هذه المشاريع الى مجرد مشاريع موقوفة التنفيذ، ما اعتبره البعض تبديدا للمال العام. ويطرح التساؤل بعد هذه الحقائق، كيف يعقل ان تستفيد الجماعة التي تعتبر قلعة لعائلة الرئيسة، في الوقت الذي تم فيه تجاهل دواوير بعدة مناطق اخرى من عمليات مماثلة، وكيف تتم برمجة هذه المشاريع والصفقات في الوقت الذي تضل فيه عملية الربط ممنوعة على ساكنة هذه الدواوير، وهل سيفتح الوالي فريد شوراق تحقيقا خاصا بشأن هذه المشاريع المثيرة للجدل.
سياسة

أكاديمي فرنسي : فوز اليمين قد يؤدي إلى الاعترف بمغربية الصحراء
بعد نجاحه في الانتخابات الأوروبية، يتحرك حزب الجبهة الوطنية (Front national) بشكل كبير للفوز في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في يوليوز القادم. ‏ومن شأن وصول الحزب اليميني، الذي أسسه جان ماري لوبان في سنة 1972 إلى ماتينيون أن "يؤدي إلى الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء"، على الأقل هذا ما يعتقده إيمانويل دوبوي، رئيس معهد الاستشراف والأمن في أوروبا (IPSE). إن صعود حزب الجبهة الوطنية يعيد خلط أوراق السياسة الفرنسية ويضع "نهضة" إيمانويل ماكرون في موقف صعب. وكان على الأخير أيضًا حل الجمعية الوطنية. وهذا الحدث يعطل جدول أعمال الرئيس الفرنسي ورئيس وزرائه غابرييل أتال، يقول الأكاديمي لـ (Médias24). وأضاف المتحدث ذاته، أن رحلة ماكرون وأتال للمغرب لم تعد أولوية. "في نهاية المشاورات التشريعية يومي 30 يونيو و7 يوليوز، ستكون الأولوية الرئيسية للرئيس إيمانويل ماكرون هي الاستعداد لإدارة التعايش مع اليمين"، يقول رئيس معهد الاستشراف والأمن في أوروبا. وبعد فوزه في الانتخابات الأوروبية، يتجه حزب الجبهة الوطنية نحو تحقيق إنجاز جديد في الانتخابات التشريعية. ويتوقع رئيس المعهد أنه "لا يوجد سبب يمنع هذا الحزب المعارض، الذي أصبح القوة السياسية الرائدة في فرنسا، من الحصول على عدد كاف من النواب لتشكيل ائتلاف قادر على الحكم".
سياسة

بنموسى يكشف شروط استفادة رجال ونساء التعليم من منحة الحج
كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن عدد المستفيدين من رجال ونساء التعليم، من منحة الحج التي تمنحها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بلغ إلى غاية متم سنة 2023، أزيد من 4170 مستفيدا. وأوضح بنموسى في جواب عن سؤال كتابي وجهته الباتول أبلاضي عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن الاستفادة من المنحة التي تقدمها المؤسسة، منذ 2002، لمنخرطيها لمساعدتهم على أداء مناسك الحج، تستوجب توفر عدد من الشروط من بينها الأهلية المحددة في أن يكون المرشح منخرطا بالمؤسسة مع شرط أقدمية خمس سنوات من الإنخراط، باعتماد أول تاريخ لهذه الوضعية تجاه المؤسسة. وأبرز بنموسى أنه يشترط أن يكون المرشح مرتبا في السلالم الإدارية 9 أو أقل دون حد للسن أو يتقاضى أجرا شهريا أقل من 5000 درهم، كدخل خام ولا يتوفر على سلم أجري مطابق للوضعية النظامية للوظيفة العمومية أو يكون مرتبا في السلم 10 أو ما يعادله ويبلغ 64 سنة بحلول فاتح يونيو 2024. وكذلك يشترط ألا يكون قد سبق له الاستفادة من دعم المؤسسة لأداء مناسك الحج؛ وأن يدلي بما يفيد انتقاءه لأداء مناسك الحج، سواء التنظيم الرسمي أو تنظيم الوكالات أو بما يفيد أداء مصاريف مناسك الحج، بالنسبة للمستفيدين من المساعدات الإدارية بمختلف أنواعها. وأشار بنموسى إلى أن المؤسسة عملت منذ سنة 2018 على تعزيز هذه المنحة من خلال توسيع الاستفادة منها لفائدة المنخرطين المرتبين في السلم 10 أو ما يعادله والبالغين 64 سنة على الأقل، وأيضا الرفع من قيمة المنحة على إثر ارتفاع مصاريف أداء مناسك الحج. وأضاف المسؤول الحكومي أن قيمة المنحة أضحت 50.000 درهم للمنخرطين المرتبين في السلالم ما بين 1 و9 أو ما يعادلها، أو الذين يتقاضون أجرا شهريا أقل من 5000 درهم كدخل خام، ولا يتوفرون على سلالم أجرية مطابقة للوضعية النظامية للوظيفة العمومية. وكشف أن المنحة بلغت 40.000 درهم بالنسبة للمنخرطين المرتبين في السلم 10 أو ما يعادله والذين بلغوا أو تجاوزوا 64 سنة بحلول فاتح يونيو 2024  
سياسة

خلافة الفايق في مجلس النواب..المحكمة الدستورية ترفض طعن السلاوني في أهلية قنديل
قضت المحكمة الدستورية برفض الطلب الذي تقدم به القيادي المحلي في حزب التجمع الوطني للأحرار بفاس، محمد السلاوني، الرامي إلى التصريح بانعدام أهلية محمد كنديل، الرئيس الحالي لجماعة سيدي حرازم، لشغل المقعد النيابي الشاغر بعد عزل رشيد الفايق، المنسق السابق لـ"الأحرار" بالعاصمة العلمية بسبب اعتقاله وإدانته في قضية مخالفات التعمير بأولاد الطيب.    الراضي السلاوني بصفته الرابع في لائحة الفايق، طعن في أهلية الثالث في نفس اللائحة، محمد كنديل لشغل المنصب الشاغر، والذي استقال منه العمدة البقالي بعدما آل إليه المقعد باعتباره الثاني في اللائحة، وذلك بالنظر إلى حالة التنافي التي يطرحها استمراره في شغل منصب عمدة المدينة. الطعن الذي تقدم به السلاوني يقوم على دعوى أن قنديل يشغل مهام متصرف ممتاز بوزارة الداخلية، مما يمنعه من الانخراط في الأحزاب السياسية، تطبيقاً للمادتين 23 و66 من القانون التنظيمي المنظم لها، والمادة 15 من الظهير الشريف رقم 1.63.038 بمثابة نظام أساسي خاص بمتصرفي وزارة الداخلية، التي لا تجيز لهؤلاء تأليف نقابة أو الالتحاق بها، لما يترتب عن ذلك من مساس بمبدإ فصل السلط وتوازنها ومشروعية التمثيل الديمقراطي، فضلا عن خرق مبدأ حياد السلطات العمومية إزاء المترشحين وواجباتها في عدم التمييز بينهم. قرار المحكمة الدستورية اعتبر أن المنع من ممارسة الحق النقابي يقتصر على حاملي السلاح، وهي الفئة التي لا يندرج ضمنها المطعون في أهليته، موردة بأنه يستنتج من أوراق الملف ومستنداته ولاسيما  كتاب والي جهة  فاس - مكناس عامل عمالة فاس، المسجل بالأمانة العامة لهذه المحكمة في 7 يونيو 2024، أن كنديل كان يمارس مهامه في إطار "متصرف ممتاز تابع لوزارة الداخلية" (عمالة فاس)، ولم تسند إليه وقت ترشيحه لانتخابات أعضاء مجلس النواب يوم 8 سبتمبر 2021 أي مهمة  من مهام هيئة رجال السلطة.  
سياسة

استخدام الوسطاء لطرق التلاعب بأسعار الأضاحي يساءل وزير الفلاحة
مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، بدأت تبرز مجددا ظاهرة تأثير وتلاعب الوسطاء بأسعار الأغنام، وهي ظاهرة تتكرر كل عام وتثير قلق الكثير من المواطنين، حيث يعتبر عيد الأضحى مناسبة دينية يعمد فيها المغاربة إلى شراء الأضاحي، وهي الفرصة التي يستغلها بعض الوسطاء لزيادة أرباحهم بطرق غير مشروعة، مما يؤدي إلى ارتفاع غير مقبول في أثمان الأضاحي. وتشير التقارير إلى أن هؤلاء الوسطاء يستخدمون عدة طرق للتلاعب بالأسعار، بدء من شراء كميات كبيرة من الأغنام قبل فترة العيد وتخزينها، ما يؤدي إلى تقليص العرض في السوق ورفع الأسعار بشكل مبالغ فيه، وصولا إلى بث شائعات حول ندرة الأضاحي أو توقعات بارتفاع أسعارها، ما يدفع المواطنين للشراء بأسعار مرتفعة خوفا من نفاد الأضاحي. وهذه الممارسات تؤدي إلى إنهاك القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، حيث يصبح من الصعب على الأسر تحمل تكاليف الأضحية المرتفعة، مما يحرم بعضهم من أداء هذه الشعيرة الدينية المهمة. وفي هذا السياق، توجهت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حياة العرايش، بسؤال شفوي، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري، حول عدم لجوء الوزارة إلى تسقيف الأسعار، وعن تدابير للتطبيق الصارم للقانون للحد من ممارسات هؤلاء المضاربين.
سياسة

مأساة انتحار تلميذة بآسفي تصل إلى البرلمان
أثارت واقعة انتحار تلميذة بآسفي بعد تحرير محضر غش بحقها أثناء اجتيازها امتحان البكالوريا، تساؤلات جدية حول الدعم التربوي والمواكبة النفسية المقدمة من وزارة التربية الوطنية لهذه الفئة من التلاميذ. في هذا السياق، دعت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلى الكشف عن التدابير والإجراءات المصاحبة للامتحانات الإشهادية التي تشكل ضغطًا نفسيًا على اليافعين الذين يستعدون لاجتيازها. ووصفت المجموعة النيابية للحزب في سؤال كتابي موجه إلى بنموسى، حادثة انتحار التلميذة بالفاجعة، وربطتها بغياب برامج الدعم النفسي لهذه الفئة من التلاميذ الذين يعانون من الضغط النفسي جراء امتحانات البكالوريا. وأشارت المجموعة النيابية إلى أن التركيز ينصب فقط على الجانب التقني لاجتياز امتحانات البكالوريا، دون استحضار تداعيات إجراءات الضبط والزجر على نفسية اليافعين، في ظل غياب تدابير توعوية مصاحبة لعملية إجراء الامتحانات.
سياسة

الاحتقان المستمر بقطاع الصحة يُسائل آيت الطالب
وجه الفريق النيابي لحزب “التقدم والاشتراكية” سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، بخصوص الاحتقان المستمر بقطاع الصحة. وأوضح الفريق أن القطاع الصحي، يعيش منذ مدة ليست بالقصيرة، على وقع احتجاجات وتوترات مست مختلف الفئات المهنية بالقطاع، ويرجع ذلك بالدرجة الأولى، إلى عدم الالتزام بتنفيذ بنود الاتفاق الذي سبق توقيعه نهاية سنة 2023، والذي يتضمن مجموعة من الالتزامات المهنية والمادية بين مسؤولي القطاع والفرقاء الاجتماعيين، والتي لا تزال مجمدة، دون بروز آفاق تنزيلها وتنفيذه. وأضاف الفريق النيابي أن هذه التوترات الناتجة عن عدم تنفيذ الالتزامات والاتفاقات المبرمة، سيكون له تأثير مباشر على أداء الخدمة العمومية الصحية، خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية المتعلقة بتنزيل ورش التغطية الصحية الاجبارية، وتعميمها على كل فئات المجتمع. وتساءل  الفريق عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتنفيذ بنود الاتفاق الموقع مع الفرقاء الاجتماعيين، وتحسين الأوضاع المهنية والمادية للشغيلة الصحية بمختلف فئاتها.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 13 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة