الاثنين 06 مايو 2024, 05:10

صحافة

عناوين الصحف: 15 ألف أستاذ يهربون من المدارس والنقابات تخرج للاحتجاج ضد بنكيران بالرباط والدار البيضاء


كشـ24 نشر في: 27 يونيو 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- العنصر: المجلس الدستوري طبق القانون و"جي 8" خطأ لم نتحل بالقوة لنعترف به.. إذ قال امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية إن "قناعتي هي أن المجلس الدستوري لم يقم بشيء أكثر من تطبيق القانون، وهذا هو المطلوب منه"، مضيفا "إذا كان هؤلاء الأعضاء الذين تم إسقاطهم تحوم حولهم شبهات مبنية على أدلة، واعتقادي هو ذلك، فيجب أن نقرأ الأمر بطريقة إيجابية..". من جانب آخر، قال العنصر إن "علاقتنا بمكونات الأغلبية هي علاقة حول تجربة تسيير الشأن العام والمشاركة في الحكومة..". (حوار)

- المغرب الثاني عربيا من حيث غلاء المحروقات.. فقد صنف موقع "غلوبال بترول برايس" المغرب في الرتبة الثانية من حيث غلاء أسعار المحروقات على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جاء وراء موريتانيا. ويأتي تصنيف الموقع الدولي المتخصص في رصد أسعار البترول في خضم الوضعية التي أصبح يعيشها قطاع المحروقات في المغرب ونظام تحرير الأسعار المعمول به، حيث سجلت أسعار المحروقات في الآونة الأخيرة زيادات كبيرة بعدما قفزت أسعار "الغازوال" نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 8.94 دراهم للتر، في الوقت الذي تجاوزت أسعار البنزين 10.48 دراهم للتر.

* أخبار اليوم:

- خلافات بين البنوك بسبب الحد الأدنى لنسب الفائدة.. فقد برزت خلافات كبيرة بين البنوك المغربية بشأن الحد الأدنى لنسب الفائدة المطبقة على القروض، إذ كانت المؤسسات البنكية اتفقت في اجتماع المجموعة المهنية لبنوك المغرب بتاريخ 6 يونيو، على عدم تجاوز العتبة المتفق عليها، لكن بعض المؤسسات البنكية لم تحترم الاتفاق، ما آثار حفيظة مديري بعض البنوك الذين أبدوا انزعاجهم مما يحدث، خاصة أن الاتفاق تم بناء على معطيات تفيد باستمرار تعثر الطلب على القروض رغم التخفيضات المتتالية التي تم إقرارها.

- مجلس المستشارين يحسم اليوم في تعديلات مشاريع إصلاح التقاعد. والفريق الاستقلالي يشدد على اختيارية تمديد سن التقاعد؛ والاشتراكي يطالب بتقليص مساهمة الموظفين إلى 12.5 في المائة.. فقد تلقت لجنة المالية بمجلس المستشارين نهاية الأسبوع المنصرم تعديلات الفرق على مشاريع إصلاح التقاعد، حيث انصبت معظم التعديلات على مسألة تمديد سن التقاعد إلى 63 سنة، ونسبة الاقتطاعات وكيفية احتساب المعاش. ولوحظ أن معظم الفرق، أغلبية ومعارضة، طلبت إدخال تعديلات على رفع سن التقاعد الذي تقترحه الحكومة كإجراء لإنقاذ وضعية الصندوق المغربي للتقاعد، وخاصة ما يتعلق بفئة الموظفين الذين ازدادوا ما بين 1957 و1962.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تخرج للاحتجاج ضد ابن كيران بالرباط والدار البيضاء.. فبعدما أنهت مسلسلها السابق بإضراب وطني أواخر الشهر الماضي، دشنت أول أمس السبت تصعيدها الجديد بوقفة احتجاجية بالرباط وأخرى بالدار البيضاء."الوقفتان الاحتجاجيتان لن تكونا الأخيرتين"، يقول عبد القادر الزاير، نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فالأشكال الاحتجاجية ضد الحكومة، حسب المسؤول النقابي، لن تتوقف عند هذا الحد، ففي حال عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها فإن النقابات ستنتقل إلى تنفيذ باقي محطات التصعيد، حسب المسؤول النقابي ذاته.

- رئيس جهة طنجة الحسيمة إلياس العماري يقول إن مشكل الجهوية اليوم ليس في الإمكانيات المحدودة للجهات وإنما في الحكومة المركزية التي لم تفرج سوى عن 20 في المئة من صلاحيات رؤساء الجهات. وشرح العماري، خلال لقاء إعلامي نظمته جمعية خريجي معهد الإعلام والاتصال بالرباط الجمعة الماضي، وجهة نظر الحزب بخصوص حماية المشروع الحداثي بالقول إن التراجعات التي يتخوف منها المعسكر الحداثي ليست بسبب السلطة.

* الصباح:

- 15 ألف أستاذ يهربون من المدارس. فقد غادر أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين من المؤسسات التعليمية العمومية، في "هروب" هو الأكبر من نوعه في تاريخ وزارة التربية الوطنية التي تعاني مدارسها، أصلا، خصاصا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مختلف التخصصات. وأفرجت الأكاديميات الجهوية الخميس الماضي، عن لوائح الأساتذة المستفيدين من التقاعد النسبي بعد انتظار لم يدم طويلا، بعد أن استوفوا شرط الاستفادة المتمثل في قضاء مدة عمل تصل أو تتجاوز 30 سنة إلى نهاية 31 غشت المقبل.

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تطرق باب المغاربة لجمع معطيات وضعهم الصحي شهر أكتوبر.. فمن المنتظر أن تقوم مجموعات بحث تابعة لوزارة الصحة، بدءا من شهر أكتوبر القادم، بجولات عبر المدن لطرق أبواب المواطنين وجمع المعلومات حول أوضاعهم الصحية والأمراض التي يعانون منها أو يحتمل أن يعانوا منها. ويطمح المغرب من خلال مشاركته في هذا البرنامج إلى تطوير قاعدة معلومات حول الأمراض غير المعدية ومخاطر انتشارها ومضاعفاتها على الصحة العمومية.

- حزب التقدم والاشتراكية يتدارس مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتميز اللقاء الذي عقد أول أمس السبت بالدار البيضاء، بتبادل غني وإيجابي لوجهات النظر والتحاليل حول ضرورة تقوية الاقتصاد الوطني وسبل تحقيق ذلك، والنهوض بدور المقاولة الوطنية والمواطنة.

* العلم:

- جمعويون يطالبون بحماية وتنمية الأمازيغية في الإعلام العمومي.. فقد قالت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية أن هناك مفارقات كبرى بين الإطار الحقوقي والدستوري والقانوني لتدبير الأمازيغية في الإعلام والممارسة الفعلية. وسجلت الفدرالية في مذكرة بعثت بها إلى رئيس الحكومة ووزير الاتصال وعدد من المؤسسات العمومية والأحزاب السياسية، غياب إرادة فعلية لتسجيل تراكمات في مجال الإنتاج السمعي البصري بالأمازيغية، منتقدة التوجه نحو إعادة أعمال تلفزيونية سبق لها أن بثت بالأمازيغية، أو دبلجة المسلسلات التلفزيونية القديمة التي سبق أن تم بثها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي، عضو الفريق الاشتراكي عن دائرة خريبكة، يقول إن "الحكومة تشتغل بعقلية الدساتير الماضية"؛ مضيفا، خلال لقاء تواصلي مع ساكنة مدينة خريبكة، أن "ما يميز مرحلة العمل السياسي اليوم هو عزلة الحكومة لأن العبث يلاحقها لتعيش عزلة متزايدة من منطلق فهمها أنها الوحيدة التي تملك الحقيقة وتعتبرها مطلقة ولا تتحمل أي نقد ولا أي ملاحظة من أي جهة من الجهات".

- تم الجمعة الماضي بأبيدجان، التوقيع على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية. واستعرض نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية بعض النتائج المتوقعة من تنفيذ هذا البرنامج، مشيرا على الخصوص، إلى أنه سيتم "إدماج 250 ألف ممن يعملون لحسابهم الشخصي وذوي الحقوق، و288 ألف طالب، في التأمين على المرض، وسيتم إحداث 40 مركزا متخصصا في تقديم المساعدة للنساء في وضعية صعبة".

* آخر ساعة:

- "البام" يرفع تحدي معدل النمو أمام الحكومة ويطمح إلى 6 في المائة.. رفع حزب الأصالة والمعاصرة من لغة التحدي الاقتصادي في ما يخص تحقيق نسب نمو مرتفعة في حالة وصوله إلى الحكومة، إذ قال مصطفى بكوري، عضو المكتب السياسي للبام، إن الحزب يريد تحقيق 6 في المائة كنمو سنوي في حال وصوله إلى الحكومة في الانتخابات التشريعية المقبلة وأنه شخصيا يطمح إلى أكثر. وكشف بكوري، أثناء "فطور مناقشة" نظم يوم السبت بالدار البيضاء أن حزب الجرار ليس بصدد الكشف عن برنامجه الاقتصادي وإنما يريد الانفتاح على الجميع، فاعلين اقتصاديين ومدنيين وحتى خصوما سياسيين، للتباحث حول نموذج اقتصادي جديد يجعل من المغرب قوة اقتصادية صاعدة.

- انتخابات جزئية يوم 21 يوليوز لانتخاب ممثل المأجورين بمجلس المستشارين. ومقعد ادعيدعة يثير شهية المركزيات النقابية.. حيث تدخل المركزيات النقابية غمار المنافسة من أجل الظفر بمقعد برلماني بمجلس المستشارين في الانتخابات الجزئية لملء المقعد الشاغر، الخميس 12 يوليوز 2016. ومن المتوقع أن تتنافس على هذا المقعد ثلاث مركزيات وهي الاتحاد المغربي للشغل بالدرجة الأولى، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل ثم الاتحاد الوطني للشغل.

* رسالة الأمة:

- رئيس برلمان أمريكا الوسطى يشيد ب "الدعم الكبير" للمغرب.. فقد أشاد خوسي أنتونيو ألفارادو، رئيس برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، بالدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لأنشطة هذه المؤسسة التشريعية الإقليمية. وقال ألفارادو، خلال انعقاد الجمعية العامة لبرلمان أمريكا الوسطى يومي الخميس والجمعة الماضيين بالعاصمة غواتيمالا، إننا "نعي جيدا الدعم الكبير الذي نحظى به من طرف المملكة المغربية"، مبرزا "أننا في أمريكا الوسطى وفي برلمانها نعرف جيدا كيف نقدر ونعترف بالجميل، بل وكيف نرد عليه بالشكل اللائق كذلك".

- اعتماد 17 هيئة وطنية للملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية.. فقد حددت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، في اجتماع لها يوم الجمعة الماضي، 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لهذه الانتخابات المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل. وأعلنت اللجنة رفضها خمسة طلبات وإرجاء البت في أربعة أخرى، وتنظيم اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة لمواصلة دراسة باقي الطلبات المعروضة على أنظارها، والبت فيها وفق ما ينص عليه القانون.

* المنعطف:

- أكثر من ثلث المستشارين يضعون طلبا لتقصي الحقائق حول صناديق التقاعد.. فقد تقدمت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالطلب بعد استكمال جمع التوقيعات من طرف مستشارين عن الأحزاب. وشرع المستشارون في جمع التوقيعات التي وصلت إلى 45 توقيعا، متجاوزين ثلث مستشاري مجلس المستشارين ووضعوا الطلب لدى مكتب رئيس مجلس المستشارين الخميس الماضي. وتأمل النقابة والأحزاب الموقعة بما فيها أحزاب من الأغلبية الحكومية، في أن تشرع لجنة تقصي الحقائق بالعمل ابتداء من يوم الاثنين المقبل وأن تتوقف مناقشة مشاريع التقاعد في لجنة المالية إلى أن تنتهي لجنة تقصي الحقائق من مهامها.

- حصيلة محاربة الجريمة خلال النصف الأول من رمضان.. أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية والأمن العمومي التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، خلال النصف الأول من شهر رمضان عن توقيف 14 ألفا و673 شخصا في وضعية خلاف مع القانون، من بينهم 8.872 شخصا تم ضبطهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية و5.801 كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث من أجل جنايات وجنح مختلفة. وتندرج هذه العمليات الأمنية في إطار الجهود التي اتخذتها المديرية للوقاية من كل مظاهر الجريمة و الانحراف، وذلك من خلال التركيز بشكل أساسي على توقيف الأشخاص المبحوث عنهم، ومكافحة مختلف الجرائم الماسة بالشعور بالأمن، فضلا عن تكثيف الحضور الأمني بالشارع العام.

* ليكونوميست:

- تم إدماج كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والمركز المغربي لإنعاش الصادرات ومكتب معارض الدار البيضاء، في وكالة واحدة تحت مسمى "الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات"، خلال مجلس الوزراء الذي عقد يوم الخميس 23 يونيو. ويهدف القرار إلى تعزيز تنسيق العمليات، وعقلنة الموارد البشرية والمادية في هذا المجال.

* لوبنيون:

- اعتمدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حتى الآن 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل. وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذه الطلبات، التي اعتمدتها اللجنة في اجتماع عقدته الجمعة الماضي لدراسة مجموعة أولى من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن الهيئات الوطنية، تعود لجمعيات ذات امتداد وطني أو جهوي أو محلي، سواء باختصاص عام في مجال حقوق الإنسان وملاحظة الانتخابات والمواطنة والديمقراطية أو باختصاص موضوعاتي (الإعاقة، والنوع وغيرهما).

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت، بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2015- 2016. وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك الجائزة الأولى، (جائزة الامتياز) لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ولصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة.

*أوجوردوي لوماروك:

- جرى التوقيع الجمعة الماضية بأبيدجان على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية.

* البيان:

- في بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الصادر عن اجتماعه الأخير: حزب التقدم والاشتراكية يؤكد تشبثه بالدفاع عن استقلالية القرار السياسي للحزب. كما دعا الحكومة إلى استغلال الوقت الذي تبقى من أجل تفعيل الإصلاحات المتبقية وتنفيذ برامجها. من جانب آخر ، قرر مواصلة عمله استعدادا لانتخابات 7 أكتوبر.

* ليبراسيون:

- عرف الإنتاج الصناعي تحسنا خلال شهر ماي 2016 في مجموع فروع النشاط ، باستثناء صناعات "الميكانيك والتعدين" التي شهدت تراجعا، وذلك حسب ما كشفت عنه معطيات صادرة عن بنك المغرب. وأشارت نتائج الاستقصاء الشهري الذي يقوم به البنك حول الظرفية المتعلقة بشهر ماي 2016، عموما إلى ارتفاع في الإنتاج ونسبة استخدام الطاقات الذي استقر في 64 بالمائة مقابل 61 بالمائة قبل شهر . وعزا البنك الارتفاع في نسبة استخدام القدرات إلى تحسن "الصناعات الغذائية" و"الكهرباء والإلكترونيك"، فيما ظلت نسبة استخدام الطاقات في القطاعات الأخرى تقريبا في المستوى ذاته مقارنة مع الشهر السابق.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- العنصر: المجلس الدستوري طبق القانون و"جي 8" خطأ لم نتحل بالقوة لنعترف به.. إذ قال امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية إن "قناعتي هي أن المجلس الدستوري لم يقم بشيء أكثر من تطبيق القانون، وهذا هو المطلوب منه"، مضيفا "إذا كان هؤلاء الأعضاء الذين تم إسقاطهم تحوم حولهم شبهات مبنية على أدلة، واعتقادي هو ذلك، فيجب أن نقرأ الأمر بطريقة إيجابية..". من جانب آخر، قال العنصر إن "علاقتنا بمكونات الأغلبية هي علاقة حول تجربة تسيير الشأن العام والمشاركة في الحكومة..". (حوار)

- المغرب الثاني عربيا من حيث غلاء المحروقات.. فقد صنف موقع "غلوبال بترول برايس" المغرب في الرتبة الثانية من حيث غلاء أسعار المحروقات على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جاء وراء موريتانيا. ويأتي تصنيف الموقع الدولي المتخصص في رصد أسعار البترول في خضم الوضعية التي أصبح يعيشها قطاع المحروقات في المغرب ونظام تحرير الأسعار المعمول به، حيث سجلت أسعار المحروقات في الآونة الأخيرة زيادات كبيرة بعدما قفزت أسعار "الغازوال" نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 8.94 دراهم للتر، في الوقت الذي تجاوزت أسعار البنزين 10.48 دراهم للتر.

* أخبار اليوم:

- خلافات بين البنوك بسبب الحد الأدنى لنسب الفائدة.. فقد برزت خلافات كبيرة بين البنوك المغربية بشأن الحد الأدنى لنسب الفائدة المطبقة على القروض، إذ كانت المؤسسات البنكية اتفقت في اجتماع المجموعة المهنية لبنوك المغرب بتاريخ 6 يونيو، على عدم تجاوز العتبة المتفق عليها، لكن بعض المؤسسات البنكية لم تحترم الاتفاق، ما آثار حفيظة مديري بعض البنوك الذين أبدوا انزعاجهم مما يحدث، خاصة أن الاتفاق تم بناء على معطيات تفيد باستمرار تعثر الطلب على القروض رغم التخفيضات المتتالية التي تم إقرارها.

- مجلس المستشارين يحسم اليوم في تعديلات مشاريع إصلاح التقاعد. والفريق الاستقلالي يشدد على اختيارية تمديد سن التقاعد؛ والاشتراكي يطالب بتقليص مساهمة الموظفين إلى 12.5 في المائة.. فقد تلقت لجنة المالية بمجلس المستشارين نهاية الأسبوع المنصرم تعديلات الفرق على مشاريع إصلاح التقاعد، حيث انصبت معظم التعديلات على مسألة تمديد سن التقاعد إلى 63 سنة، ونسبة الاقتطاعات وكيفية احتساب المعاش. ولوحظ أن معظم الفرق، أغلبية ومعارضة، طلبت إدخال تعديلات على رفع سن التقاعد الذي تقترحه الحكومة كإجراء لإنقاذ وضعية الصندوق المغربي للتقاعد، وخاصة ما يتعلق بفئة الموظفين الذين ازدادوا ما بين 1957 و1962.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تخرج للاحتجاج ضد ابن كيران بالرباط والدار البيضاء.. فبعدما أنهت مسلسلها السابق بإضراب وطني أواخر الشهر الماضي، دشنت أول أمس السبت تصعيدها الجديد بوقفة احتجاجية بالرباط وأخرى بالدار البيضاء."الوقفتان الاحتجاجيتان لن تكونا الأخيرتين"، يقول عبد القادر الزاير، نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فالأشكال الاحتجاجية ضد الحكومة، حسب المسؤول النقابي، لن تتوقف عند هذا الحد، ففي حال عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها فإن النقابات ستنتقل إلى تنفيذ باقي محطات التصعيد، حسب المسؤول النقابي ذاته.

- رئيس جهة طنجة الحسيمة إلياس العماري يقول إن مشكل الجهوية اليوم ليس في الإمكانيات المحدودة للجهات وإنما في الحكومة المركزية التي لم تفرج سوى عن 20 في المئة من صلاحيات رؤساء الجهات. وشرح العماري، خلال لقاء إعلامي نظمته جمعية خريجي معهد الإعلام والاتصال بالرباط الجمعة الماضي، وجهة نظر الحزب بخصوص حماية المشروع الحداثي بالقول إن التراجعات التي يتخوف منها المعسكر الحداثي ليست بسبب السلطة.

* الصباح:

- 15 ألف أستاذ يهربون من المدارس. فقد غادر أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين من المؤسسات التعليمية العمومية، في "هروب" هو الأكبر من نوعه في تاريخ وزارة التربية الوطنية التي تعاني مدارسها، أصلا، خصاصا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مختلف التخصصات. وأفرجت الأكاديميات الجهوية الخميس الماضي، عن لوائح الأساتذة المستفيدين من التقاعد النسبي بعد انتظار لم يدم طويلا، بعد أن استوفوا شرط الاستفادة المتمثل في قضاء مدة عمل تصل أو تتجاوز 30 سنة إلى نهاية 31 غشت المقبل.

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تطرق باب المغاربة لجمع معطيات وضعهم الصحي شهر أكتوبر.. فمن المنتظر أن تقوم مجموعات بحث تابعة لوزارة الصحة، بدءا من شهر أكتوبر القادم، بجولات عبر المدن لطرق أبواب المواطنين وجمع المعلومات حول أوضاعهم الصحية والأمراض التي يعانون منها أو يحتمل أن يعانوا منها. ويطمح المغرب من خلال مشاركته في هذا البرنامج إلى تطوير قاعدة معلومات حول الأمراض غير المعدية ومخاطر انتشارها ومضاعفاتها على الصحة العمومية.

- حزب التقدم والاشتراكية يتدارس مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتميز اللقاء الذي عقد أول أمس السبت بالدار البيضاء، بتبادل غني وإيجابي لوجهات النظر والتحاليل حول ضرورة تقوية الاقتصاد الوطني وسبل تحقيق ذلك، والنهوض بدور المقاولة الوطنية والمواطنة.

* العلم:

- جمعويون يطالبون بحماية وتنمية الأمازيغية في الإعلام العمومي.. فقد قالت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية أن هناك مفارقات كبرى بين الإطار الحقوقي والدستوري والقانوني لتدبير الأمازيغية في الإعلام والممارسة الفعلية. وسجلت الفدرالية في مذكرة بعثت بها إلى رئيس الحكومة ووزير الاتصال وعدد من المؤسسات العمومية والأحزاب السياسية، غياب إرادة فعلية لتسجيل تراكمات في مجال الإنتاج السمعي البصري بالأمازيغية، منتقدة التوجه نحو إعادة أعمال تلفزيونية سبق لها أن بثت بالأمازيغية، أو دبلجة المسلسلات التلفزيونية القديمة التي سبق أن تم بثها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي، عضو الفريق الاشتراكي عن دائرة خريبكة، يقول إن "الحكومة تشتغل بعقلية الدساتير الماضية"؛ مضيفا، خلال لقاء تواصلي مع ساكنة مدينة خريبكة، أن "ما يميز مرحلة العمل السياسي اليوم هو عزلة الحكومة لأن العبث يلاحقها لتعيش عزلة متزايدة من منطلق فهمها أنها الوحيدة التي تملك الحقيقة وتعتبرها مطلقة ولا تتحمل أي نقد ولا أي ملاحظة من أي جهة من الجهات".

- تم الجمعة الماضي بأبيدجان، التوقيع على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية. واستعرض نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية بعض النتائج المتوقعة من تنفيذ هذا البرنامج، مشيرا على الخصوص، إلى أنه سيتم "إدماج 250 ألف ممن يعملون لحسابهم الشخصي وذوي الحقوق، و288 ألف طالب، في التأمين على المرض، وسيتم إحداث 40 مركزا متخصصا في تقديم المساعدة للنساء في وضعية صعبة".

* آخر ساعة:

- "البام" يرفع تحدي معدل النمو أمام الحكومة ويطمح إلى 6 في المائة.. رفع حزب الأصالة والمعاصرة من لغة التحدي الاقتصادي في ما يخص تحقيق نسب نمو مرتفعة في حالة وصوله إلى الحكومة، إذ قال مصطفى بكوري، عضو المكتب السياسي للبام، إن الحزب يريد تحقيق 6 في المائة كنمو سنوي في حال وصوله إلى الحكومة في الانتخابات التشريعية المقبلة وأنه شخصيا يطمح إلى أكثر. وكشف بكوري، أثناء "فطور مناقشة" نظم يوم السبت بالدار البيضاء أن حزب الجرار ليس بصدد الكشف عن برنامجه الاقتصادي وإنما يريد الانفتاح على الجميع، فاعلين اقتصاديين ومدنيين وحتى خصوما سياسيين، للتباحث حول نموذج اقتصادي جديد يجعل من المغرب قوة اقتصادية صاعدة.

- انتخابات جزئية يوم 21 يوليوز لانتخاب ممثل المأجورين بمجلس المستشارين. ومقعد ادعيدعة يثير شهية المركزيات النقابية.. حيث تدخل المركزيات النقابية غمار المنافسة من أجل الظفر بمقعد برلماني بمجلس المستشارين في الانتخابات الجزئية لملء المقعد الشاغر، الخميس 12 يوليوز 2016. ومن المتوقع أن تتنافس على هذا المقعد ثلاث مركزيات وهي الاتحاد المغربي للشغل بالدرجة الأولى، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل ثم الاتحاد الوطني للشغل.

* رسالة الأمة:

- رئيس برلمان أمريكا الوسطى يشيد ب "الدعم الكبير" للمغرب.. فقد أشاد خوسي أنتونيو ألفارادو، رئيس برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، بالدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لأنشطة هذه المؤسسة التشريعية الإقليمية. وقال ألفارادو، خلال انعقاد الجمعية العامة لبرلمان أمريكا الوسطى يومي الخميس والجمعة الماضيين بالعاصمة غواتيمالا، إننا "نعي جيدا الدعم الكبير الذي نحظى به من طرف المملكة المغربية"، مبرزا "أننا في أمريكا الوسطى وفي برلمانها نعرف جيدا كيف نقدر ونعترف بالجميل، بل وكيف نرد عليه بالشكل اللائق كذلك".

- اعتماد 17 هيئة وطنية للملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية.. فقد حددت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، في اجتماع لها يوم الجمعة الماضي، 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لهذه الانتخابات المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل. وأعلنت اللجنة رفضها خمسة طلبات وإرجاء البت في أربعة أخرى، وتنظيم اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة لمواصلة دراسة باقي الطلبات المعروضة على أنظارها، والبت فيها وفق ما ينص عليه القانون.

* المنعطف:

- أكثر من ثلث المستشارين يضعون طلبا لتقصي الحقائق حول صناديق التقاعد.. فقد تقدمت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالطلب بعد استكمال جمع التوقيعات من طرف مستشارين عن الأحزاب. وشرع المستشارون في جمع التوقيعات التي وصلت إلى 45 توقيعا، متجاوزين ثلث مستشاري مجلس المستشارين ووضعوا الطلب لدى مكتب رئيس مجلس المستشارين الخميس الماضي. وتأمل النقابة والأحزاب الموقعة بما فيها أحزاب من الأغلبية الحكومية، في أن تشرع لجنة تقصي الحقائق بالعمل ابتداء من يوم الاثنين المقبل وأن تتوقف مناقشة مشاريع التقاعد في لجنة المالية إلى أن تنتهي لجنة تقصي الحقائق من مهامها.

- حصيلة محاربة الجريمة خلال النصف الأول من رمضان.. أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية والأمن العمومي التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، خلال النصف الأول من شهر رمضان عن توقيف 14 ألفا و673 شخصا في وضعية خلاف مع القانون، من بينهم 8.872 شخصا تم ضبطهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية و5.801 كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث من أجل جنايات وجنح مختلفة. وتندرج هذه العمليات الأمنية في إطار الجهود التي اتخذتها المديرية للوقاية من كل مظاهر الجريمة و الانحراف، وذلك من خلال التركيز بشكل أساسي على توقيف الأشخاص المبحوث عنهم، ومكافحة مختلف الجرائم الماسة بالشعور بالأمن، فضلا عن تكثيف الحضور الأمني بالشارع العام.

* ليكونوميست:

- تم إدماج كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والمركز المغربي لإنعاش الصادرات ومكتب معارض الدار البيضاء، في وكالة واحدة تحت مسمى "الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات"، خلال مجلس الوزراء الذي عقد يوم الخميس 23 يونيو. ويهدف القرار إلى تعزيز تنسيق العمليات، وعقلنة الموارد البشرية والمادية في هذا المجال.

* لوبنيون:

- اعتمدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حتى الآن 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل. وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذه الطلبات، التي اعتمدتها اللجنة في اجتماع عقدته الجمعة الماضي لدراسة مجموعة أولى من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن الهيئات الوطنية، تعود لجمعيات ذات امتداد وطني أو جهوي أو محلي، سواء باختصاص عام في مجال حقوق الإنسان وملاحظة الانتخابات والمواطنة والديمقراطية أو باختصاص موضوعاتي (الإعاقة، والنوع وغيرهما).

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت، بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2015- 2016. وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك الجائزة الأولى، (جائزة الامتياز) لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ولصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة.

*أوجوردوي لوماروك:

- جرى التوقيع الجمعة الماضية بأبيدجان على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية.

* البيان:

- في بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الصادر عن اجتماعه الأخير: حزب التقدم والاشتراكية يؤكد تشبثه بالدفاع عن استقلالية القرار السياسي للحزب. كما دعا الحكومة إلى استغلال الوقت الذي تبقى من أجل تفعيل الإصلاحات المتبقية وتنفيذ برامجها. من جانب آخر ، قرر مواصلة عمله استعدادا لانتخابات 7 أكتوبر.

* ليبراسيون:

- عرف الإنتاج الصناعي تحسنا خلال شهر ماي 2016 في مجموع فروع النشاط ، باستثناء صناعات "الميكانيك والتعدين" التي شهدت تراجعا، وذلك حسب ما كشفت عنه معطيات صادرة عن بنك المغرب. وأشارت نتائج الاستقصاء الشهري الذي يقوم به البنك حول الظرفية المتعلقة بشهر ماي 2016، عموما إلى ارتفاع في الإنتاج ونسبة استخدام الطاقات الذي استقر في 64 بالمائة مقابل 61 بالمائة قبل شهر . وعزا البنك الارتفاع في نسبة استخدام القدرات إلى تحسن "الصناعات الغذائية" و"الكهرباء والإلكترونيك"، فيما ظلت نسبة استخدام الطاقات في القطاعات الأخرى تقريبا في المستوى ذاته مقارنة مع الشهر السابق.


ملصقات


اقرأ أيضاً
وكالة بيت مال القدس تتوج الفائزين بجوائز الإعلام التنموي
الحفل الذي يرتقب أن تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف في الرباط عصر يوم الثلاثاء 7 ماي الجاري، لتتويج الفائزين والفائزات بجوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي، سيكون له طعم خاص. فالدورة تحمل اسم الصحافي المغربي الراحل محمد الأغطف الداه، المدير السابق لقناة العيون، وتُكرم روح الصحافي الفلسطيني الراحل محمود معروف، بحضور أعضاء لجنة تحكيم النسخة الثانية من الجائزة، من المغرب وفلسطين، والأساتذة المشاركين في الندوة، والطلاب الفائزين. كما سيتم تسليم ميدالية الشجاعة والإقدام، التي يُخصصها مرصد "الرِّباط" للملاحظة والتتبع والتقويم التابعة للوكالة في القدس لتكريم الصحافيين، الذين قدموا تضحيات لإعلاء قيم الحرية والعدالة، و تُسلم بالمناسبة كذلك منحة دعم حرية الإعلام والصحافة في فلسطين لمؤسستين إعلاميتين رشحهما فريق المرصد من القدس. الدورة تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس. وستقيم الوكالة في مقرها في الرباط صبيحة نفس اليوم ندوة علمية في موضوع: "واقع الصحافة والصحافيين في مناطق النزاعات – القدس وفلسطين نموذجا"، بمشاركة إعلاميين وباحثين مغاربة وفلسطينيين. وتقول الوكالة إن إحداث جائزة القدس الشريف للتميز الصحفي في الإعلام التنموي يندرج في سياق اهتمامات الوكالة بترسيخ البعد الإنساني والاجتماعي التضامني في عملها، وذلك تجسيدا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ببذل كل الجهود لدعم الفلسطينيين ومؤسساتهم. الجائزة أيضا تستجيب لرغبة الوكالة وشركائها في ترسيخ وعي الأجيال بالقضية الفلسطينية، وتشجيع طلاب علوم الإعلام والاتصال في المغرب وفي القدس بفلسطين، للبحث والإنتاج في مواضيع ترتبط بواقع مدينة القدس ومستقبلها، ترجمة لاهتمامات الوكالة بقضايا التنمية التي تهم القدس في المجال الاجتماعي والاقتصادي والإنساني.
صحافة

جمعية الإعلام والناشرين تطالب بإيجاد حل نهائي لصيغ الدعم العمومي للصحافة الوطنية
يخلد الجسم الإعلامي في العالم، يوم غد الجمعة 3 ماي 2024، الذكرى 31 لإعلان يوم عالمي لحرية الصحافة من قبل الأمم المتحدة، في سياق دولي يتسم باستمرار أشكال التضييق على العمل الصحافي ومصادرة حرية العمل والتنقل والوصول إلى الأخبار والاعتداء الجسدي على الصحافيين وتعريض حياتهم إلى الخطر والموت. كما يتزامن، على المستوى الوطني، مع استمرار النقاش الوطني المتعدد، حول الخيارات الممكنة لإنقاذ فعلي ونهائي لمهنة الصحافة، والقطع النهائي على التداعيات الوخيمة لأزمة كوفيد 19، وما تركته من آثار جسيمة على المقاولات الإعلامية، وبالتالي على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للصحافيين والتقنيين والعاملين. واعتبرت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن حلقات التداول حول حرية الصحافة والإعلام، بمعناه الفكري والثقافي الواسع، والخوض في بعض القضايا المطروحة على المستوى الوطني، هو تأجيل للنقاش الحقيقي، وإرجاء للملفات المطلبية التي ينتظر القطاع الحسم فيها على وجه السرعة، للانتقال إلى المراحل المقبلة، يكون فيها الإعلام الوطني قويا وصامدا ومنيعا، وله القدرة على مواجهة التحديات في عالم متغير. وشددت الجمعية في بيان لها، على أن هذا المسار الطويل لن يكتمل إلا بإقرار حزمة من الإصلاحات في جميع المجالات، منها: *سن قوانين وتشريعات جديدة، تفسح المجال للاستفادة من الإمكانيات والفرص المتاحة في عصر التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتمكين الصحافيين من ذلك، في إطار التغيير الحتمي المحافظ على الثوابت والاستمرارية الجادة. *القطع مع الوضع المؤقت، والانتقال إلى تشكيل مجلس وطني للصحافة بحلة جديدة يواكب انتظارات القطاع، ويقدم الأجوبة الحقيقية على مختلف الإشكاليات والتطورات. *إيجاد حل نهائي لصيغ وأشكال الدعم العمومي للصحافة الوطنية، يتماشى مع مصلحة المؤسسات الإعلامية المهيكلة والقوية. *الرقي بالقطاع والقطع مع صحافة الابتزاز والنصب والارتزاق، الممارسة من قبل مواقع غير قانونية، ومواجهة ظاهرة "اليوتوبرات" المختبئين في جلباب الصحافة. *تشجيع المؤسسات الإعلامية على الاستثمار خارج الوطن، للمساهمة في خلق قطب إعلامي تنافسي على المستوى الدولي، للدفاع عن القضايا المصيرية الكبرى، وحماية البلد من التضليل والإسفاف والتحريض. *دعوة القطاعات الحكومية ذات الصلة بمواكبة التطورات التي يشهدها قطاع الإعلام والصحافة، والسعي الجماعي لإخراج مشاريع قوانين تكون في مستوى التطلعات، وتساهم في النهوض بالمقاولات الإعلامية وتحسين تموقعها وأدائها، بما ينعكس إيجابا على أوضاع الصحافيين.
صحافة

فتح باب الانخراط وتجديده في فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة
ينهي مكتب فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، الى علم كافة الزميلات والزملاء الصحفيات والصحفيين والمراسلات والمراسلين، أنه تقرر فتح باب الانخراط وتجديده، خلال الفترة الممتدة الى غاية 10 ماي 2024، وذلك استعدادا لهيكلته، وفي افق عقد الجمع العام لمجلس الفرع. وعليه، يهيب المكتب بكافة الزميلات والزملاء ممن تتوفر فيهم شروط كسب عضوية الانخراط بالفرع، سحب استمارة طلب الانخراط وتجديده (أنظر المرفق)، من الموقع الرسمي للنقابة www.snpm.org، وإيداعها قصد البث فيها، مرفقة بالوثائق المطلوبة وواجب الانخراط، لدى الزميل علي أشنتي بالاذاعة الجهوية بمراكش. ويعتبر هذا الاعلان بمثابة دعوة الى كافة منخرطات ومنخرطي فرع مراكش وغير المنخرطين من الزميلات والزملاء الممارسين بالنفوذ الترابي لمراكش.
صحافة

قيدومي الصحفيين المغاربة ينتقدون “الفوضى المفتعلة” ويطالبون بقوانين ترسخ الانصاف
نظم "منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب" أول أمس الاربعاء 24 أبريل الجاري، في ضيافة "دار المحامي" بالدار البيضاء مائدة مستديرة، بمشاركة الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي إدريس قصوري، والأستاذ الجامعي والإعلامي محمد حفيظ، والإعلامي محمد العوني، مؤسس منظمة حاتم، وكذا الزميل نور اليقين بنسليمان، عضو المكتب الوطني للمنتدى. وأكد المشاركون خلال هذه المائدة المستديرة المنظمة تحت شعار: " مسالة تأهيل الاعلام المغربي : في الحاجة لقوانين ترسخ الانصاف والكرامة للصحافيين المهنيين المتقاعدين"، أن قطاع الإعلام والاتصال يعيش "فوضى مفتعلة"  واختلالات كثيرة،  مشددين على أن الحاجة إلى إصلاح قوانين الصحافة والنشر أضحت مسألة ملحة، في إطار تشاركي واقتراحات عملية بناء على تقييم موضوعي للقوانين الجاري، خصوصا وأنه تم اكتشاف نواقص هذه القوانين في دراسات منذ الشروع في تنزيلها. وفي هذا السياق، أكد المشاركون على أن قانون الصحافة والنشر منح للصحفي الشرفي المهني، المحال إداريا على التقاعد، مكانة ضمن المشهد الإعلامي غير أنها تظل هامشية، بل إن بطاقة الصحفي الشرفي لم تضف شيئا، والتي هي امتياز يجب أن تُعطى للصحفيين الشرفيين بشكل أوتوماتيكي وليس بناء على  طلبهم ... داعين إلى ضرورة تفعيل هذه المكانة الاعتبارية  للصحافيين الشرفيين عبر حق الأسبقية في الدعم، ورفع كفاية الاستحقاقات التقاعدية التي هي هزيلة، والاستفادة من معاشات اجتماعية إلى جانب التقاعد، والحصول على التمويل على غرار تمويل الدولة مقاولات الشباب، والاستفادة من صندوق تضامن الشيخوخة أو صندوق اجتماعي،  ما دمنا نتحدث في المغرب  عن الدولة الاجتماعية، إضافة إلى الاستفادة من خبرات وتجارب هذه الفئة من الإعلاميين المهنيين واستثمارها في عدة ميادين، كمحطات الاستحقاقات الانتخابية، والاحصاء العام، وإعداد التقارير، وكذا استحضار المنتدى في الحوار الاجتماعي. وتناولت عروض المتدخلين مداخيل تأهيل الإعلام الوطني المغربي وإعادة هيكلة منظومة القوانين المؤطرة له، في سياق منظومة متكاملة تشمل مجال الإعلام والتواصل، بما يضمن - من جهة - إنصاف وكرامة فئة الصحافيين الشرفيين وإعادة الاعتبار لمؤهلاتهم وخبراتهم، سواء على مستوى تجويد المهنة، وتطوير مهاراتها بالممارسة الميدانية، أو من جانب الفعل المؤطر لمهام المجلس الوطني للصحافة، لاسيما وأن هذه الفئة من الصحافيين المتقاعدين راكمت من التجربة ما يعزز التدبير الذاتي لمهن الصحافة والاعلام والترافع، صيانة لقواعدها وأخلاقياتها.  
صحافة

إدارة “الثامنة” توقف “طريق المواطنة” وفعاليات أمازيغية ترفض القرار
الكثير من الفعاليات الناشطة في مجال الأمازيغية عبرت عن رفضها لقرار الإدارة بالقناة الأمازيغية والقاضي بتوقيف برنامج "طريق المواطنة" والذي تقدمه الصحفية فاطمة أوشرع، والتي تعرف أيضا بنشاطها في المجال الثقافي الأمازيغي وحصدها لعدد من الجوائز والشواهد التقديرية.  وجرى توقيف هذا البرنامج الذي يعتبر فضاء للنقاش العمومي حول عدد من القضايا الراهنة في المجتمع المغربي، في ملابسات غير معروفة. ولم يتم تقديم أي تبريرات مقنعة من قبل إدارة القناة، رغم الضجة التي خلفها هذا القرار والذي اعتبر بأنه يرمي إلى "فرملة" البرامج الناجحة، والتي تحظى بمتابعات مهمة.   الإئتلاف من أجل الجبل، عبر عن استغرابه للقرار المفاجئ، وقال إنه كان من المفترض أن يعمل القطب الإعلامي العمومي على تقديم مزيد من البرامج الاعلامية الهادفة والحاضنة لقضايا المناطق الجبلية. وسبق للائتلاف من أجل الجبل أن توج الصحفية فاطمة وشرع عام 2019 بصفتها "سفيرة الجبل". وأكد الائتلاف، في بيان لها، على أهمية هذا البرنامج كمنصة حوارية هادفة تساهم في تعزيز التعددية الثقافية واللغوية في المغرب، وتتيح فرصة لطرح قضايا وانشغالات ساكنة المناطق الجبلية.  
صحافة

بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 06 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة