الأربعاء 01 مايو 2024, 11:30

مراكش

وصول أول طائرة لشركة “ريان اير” إلى مطار مراكش


كشـ24 نشر في: 12 أكتوبر 2020

حلت يومه الإثنين 12 أكتوبر الجاري، أول طائرة تابعة لشركة "ريان إير" بمطار مراكش المنارة، وذلك في إطار الرحلات السياحية التي أعلنت عنها الشركة والتي حددتها في 23 رحلة.وكانت شركة "ريان اير" الإيرلندية أعلنت في وقت سابق عن برمجة ما مجموعه 23 رحلة خلال الأسبوعين الجاري والذي يليه، وذلك في اتجاه ثلاث مدن مغربية وهي مراكش وأكادير وجدة.وسيتم ربط مدينة مراكش برحلات مباشرة مع ثلاث مدن أوروبية كبرى وهي: باريس، بروكسيل وليفربول.فيما سيتم تخصيص رحلات مباشر تربط مدينة أكادير بكل من بروكسيل ومانشستر، وسيتم ربط مدينة وجدة برحلات مباشرة مع العاصمة الفرنسية باريس.

حلت يومه الإثنين 12 أكتوبر الجاري، أول طائرة تابعة لشركة "ريان إير" بمطار مراكش المنارة، وذلك في إطار الرحلات السياحية التي أعلنت عنها الشركة والتي حددتها في 23 رحلة.وكانت شركة "ريان اير" الإيرلندية أعلنت في وقت سابق عن برمجة ما مجموعه 23 رحلة خلال الأسبوعين الجاري والذي يليه، وذلك في اتجاه ثلاث مدن مغربية وهي مراكش وأكادير وجدة.وسيتم ربط مدينة مراكش برحلات مباشرة مع ثلاث مدن أوروبية كبرى وهي: باريس، بروكسيل وليفربول.فيما سيتم تخصيص رحلات مباشر تربط مدينة أكادير بكل من بروكسيل ومانشستر، وسيتم ربط مدينة وجدة برحلات مباشرة مع العاصمة الفرنسية باريس.



اقرأ أيضاً
بعد وفاة 3 أشخاص بسبب تسمم غذائي.. هل يحرك الوالي شوراق لجان المراقبة؟
بعد واقعة التسمم الجماعي التي أودت بحياة 3 أشخاص من بين 26 مصابا، ارتفعت الأصوات المطالبة بتكثيف المراقبة على محلات بيع المأكولات السريعة والمطاعم العشوائية التي تعرف انتشارا كبيرا بمدينة مراكش. وفي هذا الإطار، طالب مجموعة من المواطنين والي جهة مراكش اسفي بتحريك لجن المراقبة، التي يشرف عليها، من أجل مراقبة المحلات التي تقدم الوجبات السريعة والتي تعمل في مجال تقديم الأطعمة، في مجموعة من المناطق بمدينة مراكش، وخاصة ساحة جامع الفنا، التي تعتبر قبلة للسياح وزوار المدينة الحمراء القادمين من مجموعة من المدن المغربية. واعتبر مهتمون أن بعض أصحاب الحنطات التي تبيع المأكولات بساحة جامع الفنا، يمكنها أن تتسبب في مشاكل صحية لزبنائها باعتبارها لا تحترم معايير الجودة والنظافة والسلامة الصحية، بالاضافة إلى مجموعة من المناطق الأخرى التي ينتشر بها هذا النوع من المحلات. وعبر العديد من المواطنين عن تخوفهم من تسجيل حالات جديدة بتسمم غذائي أو بمشاكل صحية نتيجة استهلاك المأكولات التي تقدمها محلات الأكلات السريعة، مادفعهم لمطالبة والي جهة مراكش اسفي من أجل تشديد المراقبة على هذه المحلات، وغلق تلك التي لا تتوفر على رخصة تقديم المأكولات، والتكثيف من برمجة لجن المراقبة من أجل تقنين هذا المجال وضبط وزجر الممارسات المغشوشة التي يقوم بها بعض أصحاب هذه "السناكات" والمطاعم، وذلك من أجل حماية صحة المواطنات والمواطنين من أي خطر قد ينتج عن جشع أصحابها وتهورهم. وللإشارة، استقبلت مستعجلات مستشفى محمد السادس بمراكش، بداية الأسبوع الماضي، 26 شخصا ضمنهم رجلي أمن إثر تعرضهم لتسمم غذائي مميت، عقب تناولهم لوجبة بأحد محلات بيع المأكولات السريعة بحي المحاميد بمراكش.
مراكش

الأول من نوعه في المغرب.. مراكش تستعد لاحتضان حدث هام
تستعد مدينة مراكش لاحتضان المؤتمر السنوي 118 لاتحاد منتجي الأسماك الأمريكيين (AFI) من 3 إلى 4 ماي. وسيسمح هذا الحدث، وهو الأول من نوعه في المغرب، للمهنيين الأمريكيين باستكشاف القطاعات الرئيسية للزراعة وصيد الأسماك البحري والحمضيات وزيت الزيتون في المملكة. وحسب بيان للمنظمين، "يُعدّ تنظيم الدورة 118 للمؤتمر السنوي لاتحاد منتجي الأسماك الأمريكيين (AFI) في المغرب شهادة على التزام المملكة بتعزيز التعاون عبر الأطلسي، والترويج ودعم المنتجات الزراعية والغذائية والسمكية المغربية في السوق الأمريكية، إلى جانب إقامة شراكات استراتيجية، وذلك في بيئة مواتية للابتكار والنمو". وأضاف المصدر ذاته، أنّ المؤتمر السنوي لاتحاد منتجي الأسماك الأمريكيين (AFI) سيُتيح إمكانية عقد لقاءات ثنائية (B2B) بين المصدرين المغاربة والأمريكيين، وتطوير التبادلات مع المستوردين والمشترين والخبراء الدوليين. وسيركز المؤتمر السنوي لاتحاد منتجي الأسماك الأمريكيين (AFI) على تحديات ومستقبل صناعة الأغذية، مع مشاركة العديد من المتحدثين المغاربة والأمريكيين، الذين سيقدمون تحليلًا معمقًا للقضايا الاستراتيجية والتشغيلية للقطاع. وستتضمن المداخلات عروضًا تقديمية حول القطاع الزراعي والحمضيات في المغرب، وكذلك حول أفضل ممارسات الاستيراد والتصدير التي تنظمها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA). كما سيتم تسليط الضوء على مواضيع محددة حول زيت الزيتون والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى الجوانب اللوجستية وحلول الشحن بين المغرب والولايات المتحدة.    
مراكش

طريقة تدبير ملفات الشغيلة الصحية بجهة مراكش تثير استياء نقابيين
استنكر المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة "ك.د.ش" بجهة مراكش أسفي، طريقة تدبير ملف الأطباء المعينين بصفة مؤقتة بجل المؤسسات الصحية بالجهة. وأوضح المكتب في بيان استنكاري، أنه تم تحويل التعيين المؤقت لبعض هؤلاء الأطباء إلى تعيين نهائي بنفس مقر عملهم في حين تمت إعادة تعيين البعض الآخر ليستفيد من تعيينات "مريحة وانتقائية" حسب اختيارهم. وشدد المكتب في البيان الذي توصلت "كشـ24"، بنسخة منه، على أن هذا الطرح الذي تبنته الإدارة الجهوية يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص ويحرم فئة عريضة من الأطباء تتوفر فيها شرط الأقدمية والأحقية وتمني النفس بالانتقال من خلال الحركة الانتقالية، كما يخالف مضمون المذكرة الوزارية رقم 31 الصادرة بتاريخ 08 ماي 2014 والمتعلقة بالحركة الانتقالية لموظفي وزارة الصحة والمرسوم رقم 621-11-2 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية والذي ينص في مادته 16 على تعيين الموظفين الجدد حسب ترتيبهم في اللائحة النهائية لمباراة التوظيف. وعبر المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة "ك.د.ش"، عن تضامنه المطلق مع جميع الأطباء المتضررين من هذا الإقصاء الممنهج، مستنكرا تدبير هذا الملف بطريقة وصفها بـ"الإقصائية ولا قانونية". وحمل المكتب المسؤولية للإدارة الجهوية في جميع الخروقات والتجاوزات التي تدبر بها ملفات الشغيلة الصحية بالجهة، معلنا تسطيره لبرنامج نضالي تصعيدي سيعلن عن تفاصيله لاحقا.
مراكش

مطالب بالتسريع في تشييد قصر مؤتمرات من المستوى العالمي بمراكش
دعا؛ رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة أحمد التويزي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى الإسراع في تشييد قصر مؤتمرات من المستوى العالمي بمدينة مراكش. وقال التويزي خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم الاثنين، "مراكش قاطرة السياحة، لكنها تفتقر لقصر مؤتمرات يستوعب عشرة آلاف مشارك فما فوق، مع أن العواصم السياحية في العالم تتوفر على قصر مؤتمرات يستوعب هذا العدد الكبير". ودعا الحكومة الحالية إلى إخراج هذا المطلب لحيز الوجود، مشيرا إلى أن مجلس جهة مراكش أسفي وجميع القطاعات الحكومية مستعدة للإسهام في تنفيذ المشروع، لذلك يجب أن يكون هذا الأخير من الأولويات بالنسبة للوزارة؛ حتى تتوفر مراكش على قصر مؤتمرات ينعكس بالإيجاب على السياحة بها والسياحة الوطنية بشكل عام. ومن جهتها، كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ردًا على سؤال شفوي حول بناء مركز للمعارض والمؤتمرات، أن العمل جارٍ على إنشاء قصر للمؤتمرات على مستوى عالمي بسعة 10,000 مشارك، وذلك لوضع المدينة الحمراء في قائمة أفضل 10 وجهات عالمية لسياحة الأعمال وجعلها في الطليعة في إفريقيا. وأوضحت الوزيرة، أنّه تمّ تخصيص قطاع كامل لسياحة الأعمال في الخطة الاستراتيجية 2023-2026، مؤكدة على استعداد الوزارة لدراسة جميع المقترحات والوجهات التي من المحتمل أن تستضيف هذا النوع من السياحة وتقديم الدعم والمساندة اللازمين. وفي هذا الصدد، لفتت الوزيرة الانتباه إلى أنّ الميثاق الجديد للاستثمار يقدم حوافز مهمة لدعم وتعزيز تنفيذ هذه المشاريع من قبل القطاع الخاص.
مراكش

والي أمن مراكش يعطي انطلاقة العمل بسيارات الشرطة العلمية الجديدة
أعطى والي أمن مراكش اليوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري،  الضوء الأخضر لانطلاق العمل بالسيارات الجديدة التي وضعتها القيادة المديرية للأمن الوطني رهن إشارة فرق الشرطة العلمية ومسرح الجريمة. وتعد هذه البادرة، انطلاقة أقوى وأمتن للوحدات القطاعية للشرطة العلمية ومسرح الجريمة بالمناطق الأمنية بمراكش، من خلال تزويدها بسيارات خاصة ، حديثة الطراز، مجهزة ، من شأنها أن تمكن هذه الفرق المتخصصة من الإسهام في الارتقاء بمهام الشرطة العلمية وضبط مسرح الجريمة وتحقيق السرعة والفعالية في ميدان المعاينات وضبط آليات الكشف السريع عن معالم الجريمة وتوفير الدليل العلمي لصالح العدالة الجنائية، والبحث عن المجرمين وتشخيص الجناة وتوفير الدعم للمحققين والانخراط المكثف في تقوية الهياكل الأمنية الميدانية بالشارع العام. كما تندرج هذه المبادرة أيضا في إطار تعزيز أسطول المصلحة الولائية للشرطة القضائية ضمن المخطط المديري الرامي إلى تحديث الوسائل اللوجستيكية ومعدات عمل مصالح الأمن الوطني على المستوى الجهوي.
مراكش

شيكر يعوض الزمزامي بمجلس مقاطعة النخيل
قررت ولاية جهة مراكش آسفي، بناء على القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية، وانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، إحداث تغيير جديد في مجلس مقاطعة النخيل، وذلك بعد صعود عبد اللطيف شيكر عن لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وتعويض مكان عبد الرحيم الزمزامي عن لائحة نفس الحزب، بمقاطعة النخيل. وحسب القرار الذي توصلت "كشـ24" بنسخة منه، فمصالح مقاطعة النخيل توصلت باستقالة العضو السابق يوم 19 مارس الماضي، ومن المنتظر أن يحضر عبد اللطيف شيكر للدورة العادية القادمة لمجلس مقاطعة النخيل، على اعتبار أن هذا القرار دخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الجمعة 26 أبريل الجاري.   
مراكش

RADEEMA تعلن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت المقبلين
في اطار التحسين المستمر لجودة خدماتها و من أجل تحديث نظام معلومياتها الخاص بالعلاقة مع الزبناء تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، انه سيتم اغلاق الملحقات التجارية يومي الجمعة والسبت 03 و 04 ماي 2024. و للمزيد من المعلومات، تدعو الوكالة زبناءها الكرام اللجوء لمواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بها على الروابط التالية: على فيسبوك: RADEEMA page Officielle على انستغرام: radeemaofficiel
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 01 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة