الجمعة 26 أبريل 2024, 04:22

دين

أمير المؤمنين يترأس الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية


كشـ24 - وكالات نشر في: 30 مايو 2019

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الخميس بالقصر الملكي بمدينة الرباط، الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.وألقى الدرس بين يدي جلالة الملك، الأستاذ عبد الوهاب زايد سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: "النخيل في القرآن والسنة"، انطلاقا من قول الله تعالى في سورة مريم "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا، فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمان صوما فلن أكلم اليوم إنسيا".وانطلق المحاضر مما ورد عند المؤرخين من أن المولى الحسن الداخل، كان سبب مجيئه إلى المغرب في القرن السابع هجري، أن أهل سجلماسة طلبوا منه أن يأتي معهم وأن يرحل من بلده ينبع النخل بالحجاز، طلبا للتبرك به في صلاح ثمار نخيلهم، فحقق الله تعالى رجاءهم.ونوه بمواصلة جلالته شامل عنايته بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، مذكرا بأن جلالته أعطى أمره بغرس ثلاثة ملايين نخلة من أجود الأصناف وزراعتها بأهم الواحات حيث أصبحت المملكة من الدول العشر الأوائل في العالم بمساحة تناهز 60 ألف هكتار، توجد بها 7 ملايين نخلة.وشرعيا، لاحظ المحاضر أن شجرة النخيل ضربت في القرآن مثلا للكلمة الطيبة، ذات الأصل الكريم المتجذر في القلوب المؤمنة، وضربت في السنة مثلا للمؤمن المجسد للنفع المتدفق الدائب. ومن يتدبر القرآن الكريم، يجد أن النخيل قد ورد ذكره أكثر من أي شجر أو نبات آخر. وسجل في هذا الصدد أن آيات القرآن التي تذكر النخيل يزيد عددها على عشرين، فيها إشارة إلى الأهمية الغذائية لثماره تارة، واستشهاد بعطاء أشجاره وجمالها تارات أخرى.كما أكرمت السنة النبوية هذه الشجرة حين أوصت الإنسان، والساعة قائمة، بأن يختم عمله في الدنيا بالخير، وأوردت مثلا لذلك بزرع فسيلة النخل، وما ذلك إلا للقيمة المعنوية لهذه الشجرة وفوائدها الحسية.واستدعى المحاضر بعض الآيات التي احتفت بقيمة النخيل في سور البقرة، والنحل والرعد والإسراء والمؤمنون ويس والكهف وطه والشعراء والقمر والرحمان وعبس ومريم. أما من حيث القيمة الغذائية العالية لثمار النخيل، فقد أكد عليها القرآن الكريم والسنة المشرفة من خلال سياق تناولها، لاسيما في حالات الإنهاك الشديد عندما يكون الإنسان بحاجة ماسة إلى مصدر للطاقة كحالة الولادة أو الصيام. وتأتي نتائج البحث في العلم الحديث بتطابق مع هذه الحكمة القرآنية الخالدة.ومن هذا السياق في القرآن الكريم الإشارة إلى مريم عليها السلام أن تتناول الرطب عند ولادتها. قال الله عز وجل "فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا، () فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا () وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا () فكلي واشربي وقري عينا ()". ولمن يتدبر هذه الآيات أن يقف على إشارات وفوائد. الإشارة الأولى أن مريم عليها السلام قد تكون استنزفت الولادة منها طاقة كبيرة كما هي العادة، بالإضافة إلى تعرضها للعطش لكثرة ما تفقده المرأة عند الولادة من سوائل، وما يفهم بصورة غير مباشرة من كونها بجانب كثرة ما فقدت من طاقة قبيل الولادة، قد تكون في مزيد من التعب لأنها ابتعدت عن بلدة قومها، حيث يقول سبحانه وتعالى "فحملته فانتدبت به مكانا قصيا"، ويترتب عن ذلك أن تكون في حالة نفسية مواتية لوضعها، وهذا كله يؤكد أنها كانت في غاية الإنهاك وقلة النشاط.الإشارة الثانية، تسلسل الأفعال بعد الولادة كما يفهم من القرآن الكريم بقوله "فأتت به قومها تحمله، قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا"، إذ يتوقع أن الرطب قد أسهمت بشكل كبير في تزويدها بالطاقة، أما الإشارة الثالثة، فإن الله تبارك وتعالى، العارف بأسرار الإنسان والنبات، قد حث مريم عليها السلام على تناول هذا الغذاء دون غيره، ويفهم منه أنه الغذاء الأنسب لحالها.وفي ضوء العلم الحديث تعرف اليوم عدد من الحقائق المرتبطة بالمزايا الغذائية لثمار النخل. ويمكن تقسيم هذه الحقائق إلى مجموعتين وفقا لخصائصها. تشمل الأولى حقائق تتعلق بالطاقة والقيمة التغذوية التي تتميز بها ثمار النخل، ومنها أن ثمار النخل غنية جدا بالسكريات التي هي مصدر رئيس من مصادر الطاقة التي يعتمد عليها الجسم البشري في استمرار أنشطته الحيوية المختلفة.وأوضح المحاضر أنها تمثل قرابة 60 إلى 85 في المائة من وزن الرطب للثمرة، ويكفي 100 غرام من التمر لإمداد الإنسان بما يقرب من 300 سعرة حرارية، وهي نسبة عالية جدا مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى. ثم إن معظم السكريات الموجودة في ثمار النخل سكريات أحادية وهي (الغلوكوز والفركتوز) وتتميز بأنها سريعة الامتصاص، سهلة الهضم مقارنة بالسكريات المعقدة كالنشويات أو بالدهنيات أو البروتينات... كما أن سكر الغلوكوز -السائد في الرطب- هو ذات السكر الذي يمتص في الأمعاء وينقل عبر الدم إلى مختلف أنحاء الجسم ليقوم بتغذية الخلايا وإمدادها بالطاقة، وهذا يعني أن تناول الرطب، وبما يحتويه من نسبة عالية من سكر الغلوكوز يؤدي إلى رفع نسبة الغلوكوز في الدم...وأوضح المحاضر أن التمور غنية بالعناصر والأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان. إذ يكاد يجمع الباحثون على أن التمر يعتبر منجما للمعادن. كما يتوافر في التمور البوتاسيوم بنسبة مرتفعة مع انخفاض نسبة الصوديوم، وهذا يفيد مرضى ضغط الدم حيث يعادل البوتاسيوم زيادة الصوديوم في أغذية أخرى، كما يوجد فيها عنصر الزنك الضروري لصحة البنكرياس وتمثيل الكربوهيدرات ولصحة كرات الدم الحمراء. وهو أيضا مرافق إنزيمي لبعض الأنزيمات الهامة، بالإضافة لعناصر أخرى كثيرة مثل المنغنيز والنحاس والكبريت وحتى الفلورين الذي يلعب دورا هاما في مقاومة تسوس ونخر الأسنان، بشرط ألا يزيد عن المطلوب.ويحتوي التمر على كميات لا بأس بها من العناصر ذات الدور الحيوي والأساسي في العمليات الحيوية لجسم الإنسان، والتي يؤدي غيابها إلى تعرضه لكثير من المشاكل الصحية، فثمار النخيل تعتبر غنية بعنصر الفسفور الذي يلعب دورا معروفا في زيادة حيوية المراكز المسؤولة عن التفكير والخصوبة، وهو غني بعنصر المغنسيوم، وهذا العنصر معروف أيضا بأن له دورا واقيا من السرطان، فلا غرابة إذن لو سمي التمر منجم المعادن.أما بالنسبة للفيتامينات فتعتبر التمور من المواد الغنية بفيتامين (أ) الذي يطلق عليه الأطباء (عامل النمو)، بجانب فائدته في تقوية الأعصاب البصرية وإزالته العشى (المعروف أيضا بإسم العمى الليلي). وفضلا عن ذلك، يضيف المحاضر، يحتوي التمر على فيتامينات تؤدي دورا مهما في تقوية الأعصاب وتزيد من مرونة الأوعية الدموية، الأمر الذي يساعد القلب في عمله ويقي الإنسان من مخاطر ارتفاع ضغط الدم. وانتقل المحاضر إلى الحديث عن المجموعة الثانية من الحقائق العلمية، وتتعلق بالقيمة الاستشفائية لثمار النخل، مشيرا إلى أنه تبين للإنسان بعد تقدمه العلمي مجموعة من الحقائق العلمية ذات علاقة بمحتوى ثمار النخيل من المركبات الكيمياوية.وأوضح في هذا الصدد أن ثمار الرطب تحتوي على هرمون يسهل من عملية الولادة، وهو هرمون يشبه في فعله هرمون زالاكسيتوسينس، إذ مع اقتراب موعد الوضع تزداد حساسية عضلات الرحم لتأثير هذا الهرمون، مما يسبب تقلص تلك العضلات، وبالتالي يسهل من عملية الولادة، وله خاصية أخرى مفيدة وهي منع النزيف عقب الولادة ووقاية جسم المرأة من حمى النفاس.وأضاف أن ثمار النخل غنية أيضا بعنصر الحديد، وذلك مفيد للمرأة التي تفقد أثناء ولادتها كمية من الدم، ومعها أعداد لا حصر لها من كريات الدم الحمراء. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، سواء في قشرتها أو في لحمها.واستحضر السيد عبد الوهاب زايد في هذا السياق ما روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام من فضائل تمر (العجوة) التي منها الشفاء من السم، إذ يرى بعض العلماء أن التمر يغسل الكلى ويدر البول، وبذلك يساعد الجسم على التخلص من المواد السامة عبر تكسير المركبات الضارة وغسلها وإلقائها خارج الكلى.وبعد استعراض ذكر النخيل في القرآن والسنة وذكر الخصائص العلمية والطبية للتمر، خلص المحاضر إلى استعمال الوحيين لشجرة النخيل في مثلين، مثل القرآن الذي ضرب لشجرة النخيل في قوله تعالى: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابتة وفرعها في السماء (24) توتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون) [إبراهيم: 24-25].وأشار إلى أنه ورد في جامع الترمذي عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الشجرة الطيبة في هذه الآية هي النخلة، موضحا أن العقل يقترب من حقيقتها بما يدرك لها من صفات أربع، وهي طيب المنظر والشكل، وطيب الرائحة، وطيب الثمرة، وطيب المنفعة، ورسوخها يحيث يؤمن انقلاعها وانقطاعها؛ وامتداد فرعها في السماء، وهو وصف كمال بارتفاع أغصان ناشئ عن ثبات أصل ورسوخ عروق؛ ودوام الثمرة باطراد الإثمار مقارنة بغيرها من الأشجار.وأما مثل النخلة في السنة، يوضح المحاضر، فما ورد في الصحيحين من حديث ابن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله: ووقع في نفسي أنها النخلة، فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: فقال: هي النخلة. قال فذكرت ذلك لعمر، قال لأن تكون قلت هي النخلة أحب إلي من كذا وكذا).وخلص المحاضر إلى القول إن النخلة شبيهة في بركاتها وكثرة خيراتها وحسن بهائها بما ينبغي أن يبلغه المؤمن المماثل لها من صورة جميلة تسهم مناهج التربية الروحية في صياغتها؛ فالمؤمن سلم وسلام، وأمن وأمان، ونفع وإحسان، وسماحة وتسام، وبهجة وسرور.وفي ختام الدرس، قدم عبد الوهاب زايد، مجموعة من الكتب إلى أمير المؤمنين. ويتعلق الأمر بـ "معجم مصطلحات التقنية الحيوية في مجال الأغذية والزراعة" (معه قرص مدمج)، و "ثمار النخيل: فسلجتها، جنيها، تداولها، والعناية بها بعد الجني"، و"تكنلوجيا زراعة وإنتاج نخيل التمر" و "الشجرة المباركة (مؤتمر وزراء الزراعة للدول المنتجة والمصنعة للتمور بالعالم 9 مارس 2019)، و"الشجرة المباركة" (جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي). كما شملت قائمة هذه الكتب بالإنجليزية "واحة سيوة بمصر" و"أشغال المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر"، و"أشغال المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر" و"زراعة نخيل التمر" و"معجم مصلحات التقنية معجم مصطلحات التقنية الحيوية" (بالفرنسية). إثر ذلك، تقدم للسلام على أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كل من الأساتذة عبد الحكيم الأنيس عضو هيئة كبار العلماء بالإمارات العربية المتحدة، وعبد الرحمان كنتا، الناطق الرسمي باسم الخليفة العام للطريقة القادرية الكنتية بالسنغال، ومحمد بيتشوفيتش، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة نوفي بازار بجنوب صربيا، وعمر جافاكيا، نائب رئيس جامعة فطاني بالتايلاند، والقاضي موسى سونغ، عضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بنيجيريا، وأحمد مأمون من علماء جمهورية المالديف.كما تقدم للسلام على أمير المؤمنين الأساتذة الشيخ عبد الله أباه أباه، أستاذ بالمعهد العالي للبحوث والدراسات الإسلامية بنواكشوط (موريتانيا)، ومحمد جمال حسن سيد أبو الهنود، مستشار بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بفلسطين، وباشنا إبراهيم محمود، أستاذ محاضر في قسم الشريعة بجامعة الأمة بنيروبي (كينيا)، وحسن علي أحمد، أستاذ الفقه والأصول بجامعة جزر القمر، ومخلص محمد حنفي، مدير الإدارة المركزية لشؤون القرآن الكريم بإندونيسيا، والشيخ أكيبو شريف، عضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بليبيريا.

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الخميس بالقصر الملكي بمدينة الرباط، الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.وألقى الدرس بين يدي جلالة الملك، الأستاذ عبد الوهاب زايد سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: "النخيل في القرآن والسنة"، انطلاقا من قول الله تعالى في سورة مريم "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا، فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمان صوما فلن أكلم اليوم إنسيا".وانطلق المحاضر مما ورد عند المؤرخين من أن المولى الحسن الداخل، كان سبب مجيئه إلى المغرب في القرن السابع هجري، أن أهل سجلماسة طلبوا منه أن يأتي معهم وأن يرحل من بلده ينبع النخل بالحجاز، طلبا للتبرك به في صلاح ثمار نخيلهم، فحقق الله تعالى رجاءهم.ونوه بمواصلة جلالته شامل عنايته بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، مذكرا بأن جلالته أعطى أمره بغرس ثلاثة ملايين نخلة من أجود الأصناف وزراعتها بأهم الواحات حيث أصبحت المملكة من الدول العشر الأوائل في العالم بمساحة تناهز 60 ألف هكتار، توجد بها 7 ملايين نخلة.وشرعيا، لاحظ المحاضر أن شجرة النخيل ضربت في القرآن مثلا للكلمة الطيبة، ذات الأصل الكريم المتجذر في القلوب المؤمنة، وضربت في السنة مثلا للمؤمن المجسد للنفع المتدفق الدائب. ومن يتدبر القرآن الكريم، يجد أن النخيل قد ورد ذكره أكثر من أي شجر أو نبات آخر. وسجل في هذا الصدد أن آيات القرآن التي تذكر النخيل يزيد عددها على عشرين، فيها إشارة إلى الأهمية الغذائية لثماره تارة، واستشهاد بعطاء أشجاره وجمالها تارات أخرى.كما أكرمت السنة النبوية هذه الشجرة حين أوصت الإنسان، والساعة قائمة، بأن يختم عمله في الدنيا بالخير، وأوردت مثلا لذلك بزرع فسيلة النخل، وما ذلك إلا للقيمة المعنوية لهذه الشجرة وفوائدها الحسية.واستدعى المحاضر بعض الآيات التي احتفت بقيمة النخيل في سور البقرة، والنحل والرعد والإسراء والمؤمنون ويس والكهف وطه والشعراء والقمر والرحمان وعبس ومريم. أما من حيث القيمة الغذائية العالية لثمار النخيل، فقد أكد عليها القرآن الكريم والسنة المشرفة من خلال سياق تناولها، لاسيما في حالات الإنهاك الشديد عندما يكون الإنسان بحاجة ماسة إلى مصدر للطاقة كحالة الولادة أو الصيام. وتأتي نتائج البحث في العلم الحديث بتطابق مع هذه الحكمة القرآنية الخالدة.ومن هذا السياق في القرآن الكريم الإشارة إلى مريم عليها السلام أن تتناول الرطب عند ولادتها. قال الله عز وجل "فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا، () فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا () وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا () فكلي واشربي وقري عينا ()". ولمن يتدبر هذه الآيات أن يقف على إشارات وفوائد. الإشارة الأولى أن مريم عليها السلام قد تكون استنزفت الولادة منها طاقة كبيرة كما هي العادة، بالإضافة إلى تعرضها للعطش لكثرة ما تفقده المرأة عند الولادة من سوائل، وما يفهم بصورة غير مباشرة من كونها بجانب كثرة ما فقدت من طاقة قبيل الولادة، قد تكون في مزيد من التعب لأنها ابتعدت عن بلدة قومها، حيث يقول سبحانه وتعالى "فحملته فانتدبت به مكانا قصيا"، ويترتب عن ذلك أن تكون في حالة نفسية مواتية لوضعها، وهذا كله يؤكد أنها كانت في غاية الإنهاك وقلة النشاط.الإشارة الثانية، تسلسل الأفعال بعد الولادة كما يفهم من القرآن الكريم بقوله "فأتت به قومها تحمله، قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا"، إذ يتوقع أن الرطب قد أسهمت بشكل كبير في تزويدها بالطاقة، أما الإشارة الثالثة، فإن الله تبارك وتعالى، العارف بأسرار الإنسان والنبات، قد حث مريم عليها السلام على تناول هذا الغذاء دون غيره، ويفهم منه أنه الغذاء الأنسب لحالها.وفي ضوء العلم الحديث تعرف اليوم عدد من الحقائق المرتبطة بالمزايا الغذائية لثمار النخل. ويمكن تقسيم هذه الحقائق إلى مجموعتين وفقا لخصائصها. تشمل الأولى حقائق تتعلق بالطاقة والقيمة التغذوية التي تتميز بها ثمار النخل، ومنها أن ثمار النخل غنية جدا بالسكريات التي هي مصدر رئيس من مصادر الطاقة التي يعتمد عليها الجسم البشري في استمرار أنشطته الحيوية المختلفة.وأوضح المحاضر أنها تمثل قرابة 60 إلى 85 في المائة من وزن الرطب للثمرة، ويكفي 100 غرام من التمر لإمداد الإنسان بما يقرب من 300 سعرة حرارية، وهي نسبة عالية جدا مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى. ثم إن معظم السكريات الموجودة في ثمار النخل سكريات أحادية وهي (الغلوكوز والفركتوز) وتتميز بأنها سريعة الامتصاص، سهلة الهضم مقارنة بالسكريات المعقدة كالنشويات أو بالدهنيات أو البروتينات... كما أن سكر الغلوكوز -السائد في الرطب- هو ذات السكر الذي يمتص في الأمعاء وينقل عبر الدم إلى مختلف أنحاء الجسم ليقوم بتغذية الخلايا وإمدادها بالطاقة، وهذا يعني أن تناول الرطب، وبما يحتويه من نسبة عالية من سكر الغلوكوز يؤدي إلى رفع نسبة الغلوكوز في الدم...وأوضح المحاضر أن التمور غنية بالعناصر والأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان. إذ يكاد يجمع الباحثون على أن التمر يعتبر منجما للمعادن. كما يتوافر في التمور البوتاسيوم بنسبة مرتفعة مع انخفاض نسبة الصوديوم، وهذا يفيد مرضى ضغط الدم حيث يعادل البوتاسيوم زيادة الصوديوم في أغذية أخرى، كما يوجد فيها عنصر الزنك الضروري لصحة البنكرياس وتمثيل الكربوهيدرات ولصحة كرات الدم الحمراء. وهو أيضا مرافق إنزيمي لبعض الأنزيمات الهامة، بالإضافة لعناصر أخرى كثيرة مثل المنغنيز والنحاس والكبريت وحتى الفلورين الذي يلعب دورا هاما في مقاومة تسوس ونخر الأسنان، بشرط ألا يزيد عن المطلوب.ويحتوي التمر على كميات لا بأس بها من العناصر ذات الدور الحيوي والأساسي في العمليات الحيوية لجسم الإنسان، والتي يؤدي غيابها إلى تعرضه لكثير من المشاكل الصحية، فثمار النخيل تعتبر غنية بعنصر الفسفور الذي يلعب دورا معروفا في زيادة حيوية المراكز المسؤولة عن التفكير والخصوبة، وهو غني بعنصر المغنسيوم، وهذا العنصر معروف أيضا بأن له دورا واقيا من السرطان، فلا غرابة إذن لو سمي التمر منجم المعادن.أما بالنسبة للفيتامينات فتعتبر التمور من المواد الغنية بفيتامين (أ) الذي يطلق عليه الأطباء (عامل النمو)، بجانب فائدته في تقوية الأعصاب البصرية وإزالته العشى (المعروف أيضا بإسم العمى الليلي). وفضلا عن ذلك، يضيف المحاضر، يحتوي التمر على فيتامينات تؤدي دورا مهما في تقوية الأعصاب وتزيد من مرونة الأوعية الدموية، الأمر الذي يساعد القلب في عمله ويقي الإنسان من مخاطر ارتفاع ضغط الدم. وانتقل المحاضر إلى الحديث عن المجموعة الثانية من الحقائق العلمية، وتتعلق بالقيمة الاستشفائية لثمار النخل، مشيرا إلى أنه تبين للإنسان بعد تقدمه العلمي مجموعة من الحقائق العلمية ذات علاقة بمحتوى ثمار النخيل من المركبات الكيمياوية.وأوضح في هذا الصدد أن ثمار الرطب تحتوي على هرمون يسهل من عملية الولادة، وهو هرمون يشبه في فعله هرمون زالاكسيتوسينس، إذ مع اقتراب موعد الوضع تزداد حساسية عضلات الرحم لتأثير هذا الهرمون، مما يسبب تقلص تلك العضلات، وبالتالي يسهل من عملية الولادة، وله خاصية أخرى مفيدة وهي منع النزيف عقب الولادة ووقاية جسم المرأة من حمى النفاس.وأضاف أن ثمار النخل غنية أيضا بعنصر الحديد، وذلك مفيد للمرأة التي تفقد أثناء ولادتها كمية من الدم، ومعها أعداد لا حصر لها من كريات الدم الحمراء. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، سواء في قشرتها أو في لحمها.واستحضر السيد عبد الوهاب زايد في هذا السياق ما روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام من فضائل تمر (العجوة) التي منها الشفاء من السم، إذ يرى بعض العلماء أن التمر يغسل الكلى ويدر البول، وبذلك يساعد الجسم على التخلص من المواد السامة عبر تكسير المركبات الضارة وغسلها وإلقائها خارج الكلى.وبعد استعراض ذكر النخيل في القرآن والسنة وذكر الخصائص العلمية والطبية للتمر، خلص المحاضر إلى استعمال الوحيين لشجرة النخيل في مثلين، مثل القرآن الذي ضرب لشجرة النخيل في قوله تعالى: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابتة وفرعها في السماء (24) توتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون) [إبراهيم: 24-25].وأشار إلى أنه ورد في جامع الترمذي عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الشجرة الطيبة في هذه الآية هي النخلة، موضحا أن العقل يقترب من حقيقتها بما يدرك لها من صفات أربع، وهي طيب المنظر والشكل، وطيب الرائحة، وطيب الثمرة، وطيب المنفعة، ورسوخها يحيث يؤمن انقلاعها وانقطاعها؛ وامتداد فرعها في السماء، وهو وصف كمال بارتفاع أغصان ناشئ عن ثبات أصل ورسوخ عروق؛ ودوام الثمرة باطراد الإثمار مقارنة بغيرها من الأشجار.وأما مثل النخلة في السنة، يوضح المحاضر، فما ورد في الصحيحين من حديث ابن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله: ووقع في نفسي أنها النخلة، فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: فقال: هي النخلة. قال فذكرت ذلك لعمر، قال لأن تكون قلت هي النخلة أحب إلي من كذا وكذا).وخلص المحاضر إلى القول إن النخلة شبيهة في بركاتها وكثرة خيراتها وحسن بهائها بما ينبغي أن يبلغه المؤمن المماثل لها من صورة جميلة تسهم مناهج التربية الروحية في صياغتها؛ فالمؤمن سلم وسلام، وأمن وأمان، ونفع وإحسان، وسماحة وتسام، وبهجة وسرور.وفي ختام الدرس، قدم عبد الوهاب زايد، مجموعة من الكتب إلى أمير المؤمنين. ويتعلق الأمر بـ "معجم مصطلحات التقنية الحيوية في مجال الأغذية والزراعة" (معه قرص مدمج)، و "ثمار النخيل: فسلجتها، جنيها، تداولها، والعناية بها بعد الجني"، و"تكنلوجيا زراعة وإنتاج نخيل التمر" و "الشجرة المباركة (مؤتمر وزراء الزراعة للدول المنتجة والمصنعة للتمور بالعالم 9 مارس 2019)، و"الشجرة المباركة" (جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي). كما شملت قائمة هذه الكتب بالإنجليزية "واحة سيوة بمصر" و"أشغال المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر"، و"أشغال المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر" و"زراعة نخيل التمر" و"معجم مصلحات التقنية معجم مصطلحات التقنية الحيوية" (بالفرنسية). إثر ذلك، تقدم للسلام على أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كل من الأساتذة عبد الحكيم الأنيس عضو هيئة كبار العلماء بالإمارات العربية المتحدة، وعبد الرحمان كنتا، الناطق الرسمي باسم الخليفة العام للطريقة القادرية الكنتية بالسنغال، ومحمد بيتشوفيتش، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة نوفي بازار بجنوب صربيا، وعمر جافاكيا، نائب رئيس جامعة فطاني بالتايلاند، والقاضي موسى سونغ، عضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بنيجيريا، وأحمد مأمون من علماء جمهورية المالديف.كما تقدم للسلام على أمير المؤمنين الأساتذة الشيخ عبد الله أباه أباه، أستاذ بالمعهد العالي للبحوث والدراسات الإسلامية بنواكشوط (موريتانيا)، ومحمد جمال حسن سيد أبو الهنود، مستشار بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بفلسطين، وباشنا إبراهيم محمود، أستاذ محاضر في قسم الشريعة بجامعة الأمة بنيروبي (كينيا)، وحسن علي أحمد، أستاذ الفقه والأصول بجامعة جزر القمر، ومخلص محمد حنفي، مدير الإدارة المركزية لشؤون القرآن الكريم بإندونيسيا، والشيخ أكيبو شريف، عضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بليبيريا.


ملصقات


اقرأ أيضاً
وزارة الأوقاف تعلن عن موعد مراقبة هلال شهر شوال
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان المعظم 1445 هـ موافق 9 أبريل 2024. وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها ، انها تنهي لأصحاب الفضيلة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان المعظم 1445 هـ موافق 9 أبريل 2024 م، راجية منهم أن يخبروها بثبوت أو عدم ثبوت رؤية الهلال، وذلك بواسطة أرقام الهاتف التالية: 0537-76-11-45 0537-76-09-32 0537-76-05-49 0537-76-89-54 الفاكس: 0537-76-17-21
دين

الشباب في رمضان.. شهر للعبادة والتفكر وإعمار بيوت الله
بالنسبة لجميع المسلمين في المغرب وخارجه، يشكل رمضان المبارك شهر الروحانيات والتعبد، حيث تمتلئ المساجد بالمصلين الراغبين في اغتنام فضائل هذا الشهر الكريم. في الدار البيضاء، كما هو الحال في مختلف مدن المملكة، تمتلئ جميع المساجد عن بكرة أبيها، خاصة خلال صلاة التراويح، بأفواج المصلين وعلى رأسهم الشباب. على مدار اليوم، يحرص الكثيرون على قضاء معظم يومهم في المساجد، منهم الراغبون في إعادة ربط الصلة بالله، ومنهم الباحثون عن تقوية علاقتهم مع الخالق، والتفكر في الخلق ومعنى الحياة. يقسمون وقتهم بين الصلاة والاستماع للخطب والدروس الدينية، وقراءة القرآن الكريم، بالإضافة إلى المشاركة في نقاشات مفتوحة حول القضايا الدينية الرئيسية، ولكن أيضا حول أمور الحياة اليومية فكلاهما مرتبط بالآخر. في كل أحياء الدار البيضاء، المشهد ذاته يتكرر: تدفق مهم نحو المساجد يبدأ بعد وقت قصير من الإفطار بالنسبة لعدد من المصلين، من أجل التمكن من الصلاة خلف الإمام مباشرة، وما إن يحين موعد صلاة العشاء حتى تمتلئ جنبات غالبية المساجد وتتجاوز طاقتها الاستيعابية بكثير. والخصوصية التي لا يمكن للعين أن تخطئها هي الحضور المهم للشباب والأطفال. وبالفعل، هذا الإقبال على المساجد يزداد بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك، حيث يحتل الشهر الفضيل مكانة متميزة في قلوب المغاربة سواء على المستوى الديني أو على مستوى العادات والتقاليد الشعبية. ويشكل هذا الشهر في الواقع فرصة يجدد خلالها المغاربة، والمسلمون عموما، إيمانهم ويسعون إلى التقرب إلى الله من خلال طلب المغفرة والرحمة. وخلال هذا الشهر الفضيل، يلاحظ بشكل خاص الاهتمام المتزايد لدى الشباب والمراهقين بالصلاة، ويشجعهم في ذلك الرغبة في الاقتداء بالشيوخ ورجال الحي الذين يرونهم يتوجهون إلى المساجد حاملين سجادات الصلاة على أكتافهم. وأمام الإقبال المتزايد لأفواج المصلين على المساجد خلال الشهر الفضيل، يتم اتخاذ مجموعة من التدابير لتمكين المصلين من أداء صلواتهم في ظروف جيدة، من خلال على الخصوص تحسين الإضاءة وتهيئة محيط المساجد لاستيعاب عدد أكبر من المصلين. ومنذ تشييده في 30 غشت 1993، يحتل مسجد الحسن الثاني مقدمة المساجد التي يتم ارتيادها بشكل كبير، حيث يتوافد على هذا المسجد، الذي يعد أحد أجمل وأكثر المساجد تميزا في العالم العربي والإسلامي، عشرات الآلاف من المصلين القادمين من مختلف أحياء الدار البيضاء وحتى من المدن المجاورة، إذ إن هذا المسجد الكبير يتسع لما يصل إلى 120 ألف شخص. وبالنسبة للكثيرين، فإن هذا الإقبال الكبير على المساجد لا تمليه الحاجة إلى التقرب من الخالق فحسب، بل يلعب صوت وطريقة قراءة الإمام دورا مهما في ذلك. وفي الواقع، أصبح بعض الأئمة نجوما حقيقيين في السنوات الأخيرة، حيث تمكنوا من جذب الآلاف من المصلين الباحثين عن صوت دافئ ومريح يرتل آيات القرآن الكريم. هي إذن فرصة فريدة ومتميزة للتقرب من الله سبحانه وتعالى، تجلب السكينة والطمأنينة إلى النفوس، خاصة لدى الشباب الذين يمثلون الغالبية العظمى من المصلين، هؤلاء الشباب الذين سيواصلون دون شك، السير على نهج آبائهم، من خلال تعظيم الشعائر الدينية وتبني القيم الحقيقية للإسلام، الذي سيظل دائما دين السلام والمحبة والإنسانية والتسامح والتضامن .
دين

الكشف عن موعد و قائمة مصليات عيد الفطر بإقليم الحوز
أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالحوز إلى العموم عن موعد وقائمة مصليات عيد الفطر المبارك لعام 1445 هـ الموافق لعام 2024 م. واكدت المندوبية الاقليمية في هذا الإطار، ان صلاة العيد ستقام في تمام الساعة السابعة صباحًا بتوقيت الإدارة. وفي ما يلي القائمة الرسمية لمصليات العيد المعلن عنها بإقليم الحوز: 1. مصلى تحناوت (المصلى الرسمي) 2. مسجد اكدير العليا بأمزميز 3. مركز اسني 4. تجزئة النزهة بأيت اورير 5. تجزئة الفرح بأيت اورير 6. مركز امصلوحت بتمصلوحت 7. مركز اوريكة بأوريكة 8. مركز اغمات باغمات 9. مركز التوامة بالتوامة
دين

مسجد محمد السادس تحفة حضارية مغربية في قلب أبيدجان
يعتبر مسجد محمد السادس بأبيدجان معلمة حضارية مغربية في وسط هذه المدينة الكبرى، نظرا لهندسته المعمارية الأصيلة المستمدة من التراث المغربي في بناء المساجد. وحظي هذا الصرح الديني، الذي افتتح بشكل رسمي أمس الجمعة، بترحاب كبير من قبل الإيفواريين الذين يروا فيه مسجدا جامعا للمسلمين، ومنارة علمية تساهم في الإشعاع الديني والمساعدة على إقامة الصلاة في أكبر مسجد على مستوى جمهورية كوت ديفوار. ومن شأن هذا الصرح الديني الكبير، الذي يتيح إقامة الصلوات وتعليم القرآن الكريم، أن يساهم في نشر قيم السلام والتسامح والحوار التي يدعو إليها الدين الإسلامي الحنيف، وفقا للنموذج المغربي في تدبير الشأن الديني. وفي هذا الصدد، أشاد محمد توري إمام مسجد الحاجة تني كوليبالي بمنطقة أبوبو بأبيدجان، ببناء مسجد محمد السادس في أبيدجان، معتبرا أنه صرح حضاري "جميل"، لاسيما على مستوى البناء الذي يمتح من الطراز المغربي الأصيل الذي يعكس الجمالية التي تعرفها الحضارة والثقافة المغربية. وأبرز توري، وهو من الأئمة المعروفين في كوت ديفوار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المسجد "إنجاز رائع وهام بالنسبة لجمهورية كوت ديفوار وللمسلمين بها، لأنه سيشكل عاملا في منح إطلالة عن الإسلام المنفتح والمتسامح الذي يستمد جذوره من التجربة المغربية الغنية والمتنوعة". وشدد توري على أن معمار مسجد محمد السادس بأبيدجان يندرج في إطار الجمالية والإبداع المغربي. من جهته، عبر أبو بكر طراوري، وهو من سكان هذه المدينة الإفوارية، عن سعادته بهذا المسجد الجامع الذي سيمكن مسلمي أبيدجان من الصلاة في أكبر مسجد بالبلاد والاستفادة من أنشطته الدينية المتنوعة. وأوضح طراوري أن فلسفة بناء المسجد تستجيب للمعايير المغربية التي تميز عمارة المساجد في المملكة، معبرا عن إعجابه بفضاءاته الواسعة ومرافقه المتنوعة، لاسيما المكتبة وقاعة المحاضرات والفضاءات الشاسعة وزخرفته ذات الطابع المغربي التقليدي الأصيل. وعبر جبريل درمي، وهو من سكان أبيدجان أيضا، عن الاعتزاز بهذه المعلمة الدينية الكبرى، معبرا عن تشكراته الخالصة لصاحب الجلالة على بناء هذا الصرح الديني الذي يتسع لآلاف المصلين من أبيدجان ومناطق أخرى. من جانبه، قال مصطفى الزغاري، المهندس المشرف على بناء المسجد، إن هذا الصرح المعماري الأصيل، الذي يتميز بجمعه بين البعدين الثقافي والديني، شيد على الطراز المغربي المعمول به في العديد من مساجد المملكة (زليج، رخام، خشب، جبس، زجاج). وأشار الزغاري إلى أنه جرى بناء فضاءات كبيرة في المسجد تتخللها فراغات للدخول تدريجيا لمرافقه ولقاعة الصلاة، فضلا عن تشييد نافورات وقاعة للصلاة خاصة بالنساء معلقة ومندمجة داخله. ومن مميزات الطراز المغربي في بناء المساجد وجود صومعة كبيرة، ولهذا شيدت صومعة هذا المسجد على علو يصل إلى 69 مترا، في عمل بديع على مستوى الزخرفة وتتم رؤيتها من أماكن بعيدة في أبيدجان. ويمتد هذا الصرح الديني على مساحة 25 ألف متر مربع، ويشمل قاعة للصلاة بطاقة استيعابية تناهز 7000 مصل، وكذا قاعة ندوات ومكتبة ومركبا تجاريا وفضاءات خضراء ورواقا إداريا ومسكنا للإمام وموقفا للسيارات. يذكر أنه تم إعطاء انطلاقة أشغال تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان على يد أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مرفوقا بفخامة حسن درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، يوم الجمعة 3 مارس 2017، وقد تم الاعتماد في بنائه على المعايير والضوابط المعمارية المغربية التقليدية الأصيلة في أجمل صورها من قبل حرفيين مغاربة.   جمال الدين بن العربي
دين

إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد محمد السادس بأبيدجان
جرى بمسجد محمد السادس بأبيدجان ليلة الجمعة /السبت ، إحياء ليلة القدر المباركة، في أجواء من الخشوع والطمأنينة، وذلك بمشاركة مجموعة من العلماء وشيوخ الطرق الصوفية والمرشدين الدينيين الإيفواريين والمغاربة. وتميزت هذه الليلة بدرسين دينيين ألقاهما كل من عثمان دياكيتي رئيس المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بكوت ديفوار، ومصطفى سونتا، رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بكوت ديفوار. وفي هذا الصدد، أبرز دياكيتي، الاهتمام الخاص الذي يوليه ملوك المملكة المغربية لحماية العقيدة والعبادة، مؤكدا أن مسجد محمد السادس بأبيدجان يعكس رغبة أمير المؤمنين الملك محمد السادس في توفير مكان للمسلمين يتيح لهم ممارسة عبادتهم في أفضل الظروف. وقال “نأمل في أن يشكل هذا المسجد، بكل ما يوفره من بنيات، مكانا للتربية والتوجيه والتنشئة الاجتماعية والتضامن”. أما مداخلة مصطفى سونتا فتمحورت حول الأهمية التي تكتسيها ليلة القدر، باعتبارها إحدى اللحظات الأكثر قدسية في الإسلام، مذكرا بأنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، و”من هنا تجلت مكانتها في الإسلام”. وجدد المتدخلان “الإعراب عن عميق امتنانهما لجلالة الملك، ببناء مسجد كبير بأبيدجان يمكن المجتمع الإسلامي من أن يمارس عبادته في أفضل الظروف”. ورفع الحاضرون، بالمناسبة، أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين الملك محمد السادس، ويقر عينه بولي العهد الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بالأمير مولاي رشيد وبباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة. وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، أشرفت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان والسلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) وفرع المؤسسة بأبيدجان، على الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك بمناسبة صلاة الجمعة.ويمتد هذا الصرح الديني على مساحة 25 ألف متر مربع، ويشمل قاعة للصلاة بطاقة استيعابية تناهز 7000 مصل، وكذا قاعة ندوات ومكتبة ومركبا تجاريا وفضاءات خضراء ورواقا إداريا ومسكنا للإمام وموقفا للسيارات. وكان قد تم إعطاء انطلاقة أشغال تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان على يد أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، مرفوقا بحسن درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، يوم الجمعة 3 مارس 2017. وقد تم الاعتماد في بنائه على المعايير والضوابط المعمارية المغربية التقليدية الأصيلة في أجمل صورها من قبل حرفيين مغاربة .
دين

مندوبية الشؤون الاسلامية بمراكش تعلن عن القائمة الرسمية لمصليات عيد الفطر
أعلنت المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية بمراكش، عن القائمة الرسمية لمصليات عيد الفطر المبارك لعام 1445. واكدت المندوبية الاقليمية في هذا الإطار،  ان صلاة العيد ستقام في مصليات المجال الحضري المشار اليها في الاعلان الرسمي، في تمام الساعة السابعة صباحا ، الى جانب المساجد بمختلف الاحياء. وفي ما يلي القائمة الرسمية لمصليات العيد المعلن عنها بمراكش:
دين

مسجد محمد السادس بأبيدجان يفتتح رسميا بعد غد الجمعة
تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ستشرف مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان والسلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) وفرع المؤسسة بأبيدجان، على مراسم الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك خلال صلاة يوم الجمعة 26 رمضان 1445 هجرية، الموافق لـ 5 أبريل 2024. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أن مراسم الافتتاح ستشهد حضور شخصيات رسمية ودينية من المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار، كما سيتم إلقاء أول خطبة جمعة من طرف الممثل الرسمي للمجلس العلمي الأعلى للمملكة المغربية. وأشار المصدر ذاته، إلى أنه “بهذه المناسبة، سيتم بنفس اليوم إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك بمشاركة مجموعة من العلماء وشيوخ الطرق الصوفية والمرشدين الدينيين الإيفواريين والمغاربة، وسيستمر إحياء ليلة القدر المباركة حتى مطلع فجر اليوم الموالي في أجواء من الخشوع والطمأنينة والسلم الروحي، سائلين الله تعالى أن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بما حفظ به الذكر الحكيم”. وأوضح البلاغ أن تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان يعد “تجسيدا للرؤية السديدة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما أنه يعبر عن التزام جلالته الشريفة بحماية الثوابت الدينية، حيث سيحتضن هذا المسجد إقامة الصلوات وتعليم الكتاب والحكمة ونشر قيم السلام والتسامح والحوار التي يدعو إليها الدين الإسلامي الحنيف”. ووفاء لهذه المقاصد والغايات النبيلة، – يضيف البلاغ – سيعمل مسجد محمد السادس بأبيدجان على توفير الشروط الضرورية لتقاسم التجربة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني، والتي تقوم على الثوابت الدينية المشتركة بين البلدين الشقيقين، مما سيشكل تكريسا للعلاقات الأخوية التاريخية التي جمعت في الماضي كما هو الشأن في الحاضر بين الشعبين الإيفواري والمغربي. وتجذر الإشارة إلى أنه “قد تم إعطاء انطلاقة أشغال تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان على يد مولانا أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مرفوقا بفخامة السيد حسن درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، يوم الجمعة 3 مارس 2017، وقد تم الاعتماد في بنائه على المعايير والضوابط المعمارية المغربية التقليدية الأصيلة في أجمل صورها من قبل حرفيين مغاربة”. ويمتد هذا الصرح الديني على مساحة 25 ألف متر مربع، ويشمل قاعة للصلاة بطاقة استيعابية تناهز 7000 مصل، وكذا قاعة للندوات ومكتبة ومركبا تجاريا وفضاءات خضراء ورواقا إداريا ومسكنا للإمام وموقفا للسيارات.
دين

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة