مشاريع برنامج “منارة المتوسط”.. أمزازي يقدم حصيلة الإنجازات في قطاع التعليم

حرر بتاريخ من طرف

قام سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، برفقة ادريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ومدير أكاديمية جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، اليوم الخميس، بزيارة ميدانية للثانوية الإعدادية أيت قمرة بإقليم الحسيمة.

وقالت الوزارة، في بلاغ صحفي، إن هذه الزيارة تندرج في سياق تتبع تنفيذ المشاريع المنجزة في إطار برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط” (2016 ـ2019). وذكرت بأنه تم استكمال جميع المشاريع المبرمجة على مستوى قطاع التربية الوطنية.

وأشارت إلى أن هذا الورش الملكي شكل فرصة حقيقية لمحاربة الهدر المدرسي بالإقيلم، خاصة في العالم القروي، وتعزيز العرض التربوي بـ484 مشروعا.

وفي إطار هذا البرنامج، تم إحداث ثانويتين تأهيليتين، و7 ثانويات و5 مدارس جماعاتية، و5 داخليات، بالإضافة إلى تعويض البناء المفكك لـ579 حجرة دراسية، وإصلاح 26 مؤسسة تعليمية و284 حجرة دراسية.

وارتفع عدد التلاميذ المتمدرسين في الإقليم من 2400 إلى 3527. كما تضاعف عدد المستفيدين من خدمات النقل المدرسي. وانخفض الهدر المدرسي في الابتدائي والاعدادي والتأهيلي بثلاث نقط كأقصى حد، حسب الوزارة. وارتفعت نسبة التمدرس في التعليم الأولي.

وتفقد الوزير والوفد المرافق له فضاءات ومرافق داخلية هذه الإعدادية. وأوردت الوزارة، في بلاغها، بأن الوزير نوه بالمجهودات المبذولة من طرف جميع المسؤولين والأطر التربوية والإدارية بالجهة من أجل الارتقاء بالمدرسة المغربية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة