الاثنين 24 يونيو 2024, 13:31

مراكش

مخالفة تعميرية تنتهي باحتقان واستنفار أمني بمراكش + صور


خليل الروحي نشر في: 10 فبراير 2024

تسببت مخالفة تعميرية في حي المسيرة 1 بمراكش قبل قليل من عصر يومه السبت 10 فبراير ، في حالة من الاحتقان، و الاستنفار الامني.

و حسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24' فإن صاحب متجر باحدى عمارات اقامة الهدى، حاول اكثر من مرة فتح نافذة كبيرة من محله التجاري بشكل غير قانوني، رغم الشكايات المتكررة للساكنة، ورغم تدخلات السلطة المحلية.

ووفق مصادرنا، فإن صاحب المحل أصر اليوم على فتح النافذة المذكورة، وامام هذا السلوط انتفضت الساكنة و دخل البعض مع صاحب المحل في ملاسنات .

وقد استنفرت الواقعة السلطات المحلية، و مصالح الامن بالدائرة 11، حيث انتقلت لعين النمكان و تمت مباشرة اجراءات اغلاق النافذة من طرف السلطات ، و الاستماع لمختلف الاطراف من طرف مصالح الامن لترتيب الجزاءات.

 

 

تسببت مخالفة تعميرية في حي المسيرة 1 بمراكش قبل قليل من عصر يومه السبت 10 فبراير ، في حالة من الاحتقان، و الاستنفار الامني.

و حسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24' فإن صاحب متجر باحدى عمارات اقامة الهدى، حاول اكثر من مرة فتح نافذة كبيرة من محله التجاري بشكل غير قانوني، رغم الشكايات المتكررة للساكنة، ورغم تدخلات السلطة المحلية.

ووفق مصادرنا، فإن صاحب المحل أصر اليوم على فتح النافذة المذكورة، وامام هذا السلوط انتفضت الساكنة و دخل البعض مع صاحب المحل في ملاسنات .

وقد استنفرت الواقعة السلطات المحلية، و مصالح الامن بالدائرة 11، حيث انتقلت لعين النمكان و تمت مباشرة اجراءات اغلاق النافذة من طرف السلطات ، و الاستماع لمختلف الاطراف من طرف مصالح الامن لترتيب الجزاءات.

 

 


ملصقات


اقرأ أيضاً
جون أفريك تتكذب على المغاربة.. كشـ24 تكشف حقيقة فوز اليمين المتطرف الفرنسي بمراكش
نفى مصدر مطلع لـ"كشـ24" ما أوردته مجلة "جون أفريك" الفرنسية بخصوص تصدر حزب "الجبهة الوطنية" Front national (FN) الذي يمثل أفكار اليمين المتطرف، لانتخابات البرلمان الأوروبي في أوساط الجالية الفرنسية المقيمة بمراكش. وأكدر المصدر ذاته أن حزب ماريون ماريشال لوبين Front national (FN) حل في المركز الثالث و الرابع، وليس المركز الأول، فيما احتل حزب فرنسا الأبية (LFI) France insoumise المركز الثاني من حيث عدد الأصوات التي حصدها، بينما جاء في المركز الأول حزب النهضة Renaissance (RE) الذي يتزعمه إيمانويل ماكرون.وأشار المصدر ذاته، إلى أنه في مراكش يوجد العديد من مزدوجي الجنسية، بمعنى مغاربة لديهم جنسية فرنسية أو مغاربيين لديهم جنسية فرنسية، بينما أن لائحة المصوتين تضم فقط عددا قليلا من الفرنسيين المتقاعدين. وشدد المتحدث ذاته أن المعطيات التي قدمتها مجلة "جون أفريك" مزورة بشأن تصدر حزب "الجبهة الوطنية" لانتخابات البرلمان الأوروبي في مراكش وأكادير، بينما الحقيقة أن حزب اليمين المتطرف لم يفز في مراكش.
مراكش

بسبب حوادث السير.. مطالب بوضع “سياج” على طول حدائق عمومية
تكتظ مجموعة من حدائق مدينة مراكش العامة بالزوار طيلة أيام الأسبوع، خاصة في المساء وبعد اعتدال الجو خلال العطلة الصيفية. وتعد حدائق أكدال، الممتدة من باب احمر إلى واحة الحسن الثاني، من أكبر الحدائق في حي سيدي يوسف بن علي بمراكش. وتقع هذه الحدائق قبالة شارع تسلطانت، وهي بدون سياج حماية للأطفال منذ فترة طويلة، مما يعرضهم لخطر النزول إلى الطريق الذي يشهد حركة سير كثيفة من السيارات والشاحنات الكبيرة، و هذا الوضع يرفع من احتمالية وقوع حوادث السير. الخوف من مثل هذه الحوادث دفع العديد من المواطنين للمطالبة بتسييج حدائق أكدال على طول الشارع لضمان سلامة الأطفال وجميع زوار الحديقة، خصوصا وأن الإقبال على هذه الحدائق يزداد من سكان حي سيدي يوسف بن علي،ويجعل الحاجة إلى تعزيز إجراءات السلامة أمرًا ضروريًا.
مراكش

اختلالات الكراء العشوائي للشقق بمراكش خلال الصيف تطرح تساؤلات
تواجه الإجراءات التنظيمية للحد من فوضى الكراء السياحي بمراكش خلال موسم الصيف الجاري عدة معيقات، اذ تستمر الظاهرة بشكل واسع في عدد من أحياء المدينة الحمراء التي يقصدها الزوار خلال هذه الفترة. وتزداد وتيرة عروض كراء الشقق المفروشة مع استقبال مراكش، لوفود الزائرين الراغبين في قضاء العطلة الصيفية، حيث ينتشر "الكراء العشوائي"، ويجد الزائر أمامه مجموعة من "السماسرة" الذين يتوسطون بينه وبين ملاك الشقق. وينتقد عدد من الفاعلين المحليين غياب تنظيم وتقنين قطاع كراء الشقق في مراكش على غرار عدد من المدن السياحية، وهو ما يساهم في بروز العشوائية واحتلال هذا القطاع من طرف السماسرة الذين يسعون إلى فرض قوانينهم الخاصة. وتثير هذه الظاهرة، مخاوف وإشكالات اقتصادية، وهو ما يطرح مدى التزام البعض من أصحاب الشقق والوكلاء بالإجراءات القانونية. ويشير واقع الحال إلى أن العديد من العقارات تستمر في توفير خدمات الإيجار اليومي بشكل عشوائي، دون احترام الضوابط التي تم الإعلان عنها، التي يكمن الهدف منها “ضمان توفير الحماية القانونية وحقوق ملاك الشقق المعدة للكراء السياحي”. وبالإضافة إلى العشوائية التي تخيم على هذا القطاع الخدماتي، يشتكي السياح والزوار من غلاء فاحش فيما يتعلق بمختلف العروض، حيث تتعرض الأسر والأفراد الوافدون، إلى استنزاف مادي كبير، كما تعرف أسعار الخدمات المقدمة في المطاعم والمقاهي؛ هي الاخرى زيادات “مبالغ فيها”.
مراكش

أقراص مخدرة تجر ثلاثينيا إلى الاعتقال بمراكش
تمكنت عناصر الدائرة الأمنية الثالثة، ليلة يومه الأحد، من توقيف ثلاثيني بحوزته 30 قرصا مخدرا بشارع باحماد بمراكش. وقد تمت إحالة الموقوف على المصلحة الولائية للشرطة القضائية لاستكمال البحث.
مراكش

اندلاع حريق في محيط مقبرة يستنفر الوقاية المدنية بمراكش
اندلع قبل قليل من ليلة يومه الأحد حريق في محيط مقبرة الرحمة بملحقة اسكجور بمراكش. وحسب مصادر كش24، فإن الحريق الذي انتشر وسط الأشجار والأحراش المحيطة بالمنطقة، تمت السيطرة عليه من طرف عناصر الوقاية المدنية وقد حضرت الى عين المكان عناصر الدائرة الأمنية 12 والسلطة المحلية بأسكجور.
مراكش

مبيد حشري يرسل طفلة في حالة حرجة إلى مستعجلات مراكش
نقلت طفلة تبلغ من العمر 14 سنة إلى مستعجلات مراكش، ليلة اليوم الأحد، وذلك بعد تناولها مبيدا للحشرات على مستوى دار عين تمصلوحت بإقليم الحوز. وحسب مصادر كش24، فإن الطفلة المعنية نقلت في حالة حرجة على متن سيارة خاصة بالجماعة، وقد عرفت الحادثة حضور عناصر الدرك الملكي والسلطة المحلية، وتم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات وظروف الواقعة.
مراكش

اختتام برنامج شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة بمراكش
احتضنت مدينة مراكش غشية امس السبت 22 يونيو حفل اختتام برنامج شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة برسم موسم 2023 / 2024 ، والذي كان فرصة لتتويج إنتاجات التلميذات و التلاميذ المشاركين و المؤسسات التعلمية الشريكة و كذا الأستاذات و الأستاذة الميسرين و المشرفين على البرنامج. و قد أطلقت المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب والمقاطعة التعليمية بأونسلو بشمال كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية برنامج التبادل الافتراضي "شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة" في 8 مدارس مغربية وأمريكية خلال الموسم الدراسي 2021 /2022 و الموسم الدراسي 2022 /2023 و الموسم الدراسي 2023 / 2024 الشيء الذي مكن من إشراك 680 تلميذ و تلميذة من إنتاج أكثر من 110 مشروع تربوي هادف عبر أزيد من 300 ساعة من التبادل الافتراضي بينهم . وفي إطار مبادرة ستيفنز، يجمع برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة، تحت اشراف كل من المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية والمقاطعة التعليمية بأنسلو تلاميذ المدارس الثانوية للتعرف على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، والتحسيس بأهميتها، وما تمثله هذه الأهداف للطلاب ومجتمعاتهم. يركز البرنامج على ثلاثة أهداف للتنمية المستدامة: 4-التعليم الجيد، 10- الحد من التفاوتات، و17- الشراكة. و يُشرك الميسرون التلاميذ في كل من التبادلات المتزامنة (حصص المباشرة) وغير المتزامنة. من خلال الدروس الميسرة التي تركز على الدراسات الاجتماعية والشؤون العالمية وتعليم الفنون، حيث يطور المشاركون وعيًا عالميًا أكبر أثناء بناء المهارات الضرورية للقرن الحادي والعشرين. و"يتيح التبادل الافتراضي لشبابنا اكتشاف أفكار وثقافات مختلفة، قصد تحسين تفكيرهم النقدي وتنمية فضولهم، وقبولهم للتنوع، وتقوية احترامهم لذاتهم وثقتهم بأنفسهم." يصرح السيد محمد النص، المدير العام للمؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب.و يعد التبادل الافتراضي أداة ضرورية تمنح الشباب تقديراً للعالم من حولهم. و تفتخر مبادرة ستيفنز بدعم هذه البرامج في وقت أصبح فيه الفهم المشترك والخبرات بين جيلنا القادم من القادة أكثر أهمية من أي وقت مضى، " تقول كريستين شياو، المديرة العامة لمبادرة ستيفنز في معهد آسبن. ومبادرة ستيفنز هي مبادرة لبناء الكفاءة العالمية ومهارات الاستعداد الوظيفي للشباب في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تنمية وتعزيز مجال التبادل الافتراضي. تم إنشاء المبادرة في عام 2015 كتكريم دائم للسفير ج. كريستوفر ستيفنز، وهي ملتزمة بالمساعدة في توسيع مجال التبادل الافتراضي من خلال ثلاث ركائز للعمل: الاستثمار في البرامج الواعدة، وتبادل المعرفة والموارد، والدعوة إلى تبني برامج التبادل الافتراضي.ويشار ان المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب هي منظمة مدنية غير ربحية . وتهدف إلى ترسيخ قيم المشاركة المدنية الفعالة والدفاع عن الحق في التنمية. تعتبر المؤسسة فضاءا ديمقراطيا مفتوحا يقدم تدريبات في مجالات التعليم والتنمية و التربية على المواطنة. كما تقدم أورش عمل في التربية المدنية ومبادئ المشاركة التي تعزز التسامح والتعايش وقبول القيم الأخرى ونشر قيم الحوار ومشاركة المواطنين في الحياة العامة. ويتم دعم برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة من قبل مبادرة ستيفنز، التي ترعاها وزارة الخارجية الأمريكية، بتمويل من حكومة الولايات المتحدة، ويديره معهد أسبن. كما يتم دعم مبادرة ستيفنز أيضًا من قبل حكومة المملكة المغربية.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 24 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة