السبت 24 فبراير 2024, 10:53

مجتمع

كشـ24 تكشف تفاصيل جديدة حول جريمة القتل التي هزت دوار ايزيكي بمراكش


خليل الروحي نشر في: 5 فبراير 2024

في اطار متابعتها لتفاصيل جريمة القتل التي هزت حي دوار ايزيكي بتراب مقاطعة المنارة ليلة امس الاحد 4 فبراير، علمت كشـ24 من مصادرها ان طرفي الجريمة جارين بدرب اعباد بدوار ازيكي.

ووفق المصادر ذاتها فقد وقع الخلاف بين الجارين قبل منتصف الليل ، وانتهى بازهاق روح أحدهما بعدما تم طعنه بسكين أمام المنزل الذي يقطنان به على وجه الكراء رفقة افراد أسرهما.

وتضيف المصادر ان الجاني من مواليد سنة 1978 وهو خياط، وأب لاربعة ابناء ، فيما الضحية من مواليد سنة 1996، وكان يعمل قيد حياته على متن دراجة ثلاثية العجلات وهو أب لثلاثة ابناء.

وقد تدخلت الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة لمنطقة المحاميد، وعناصر الدائرة 23 وتم تحديد مكان تواجد الجاني، حيث تم إيقافه بعد ساعة من الواقعة رغم محاولته الاختفاء عن الانظار ، كما تم حجز السكين أداة الجريمة ، و بامر من النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف، تم وضعه في الحراسة النظرية ، في افق تقديمه في حالة اعتقال.

في اطار متابعتها لتفاصيل جريمة القتل التي هزت حي دوار ايزيكي بتراب مقاطعة المنارة ليلة امس الاحد 4 فبراير، علمت كشـ24 من مصادرها ان طرفي الجريمة جارين بدرب اعباد بدوار ازيكي.

ووفق المصادر ذاتها فقد وقع الخلاف بين الجارين قبل منتصف الليل ، وانتهى بازهاق روح أحدهما بعدما تم طعنه بسكين أمام المنزل الذي يقطنان به على وجه الكراء رفقة افراد أسرهما.

وتضيف المصادر ان الجاني من مواليد سنة 1978 وهو خياط، وأب لاربعة ابناء ، فيما الضحية من مواليد سنة 1996، وكان يعمل قيد حياته على متن دراجة ثلاثية العجلات وهو أب لثلاثة ابناء.

وقد تدخلت الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة لمنطقة المحاميد، وعناصر الدائرة 23 وتم تحديد مكان تواجد الجاني، حيث تم إيقافه بعد ساعة من الواقعة رغم محاولته الاختفاء عن الانظار ، كما تم حجز السكين أداة الجريمة ، و بامر من النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف، تم وضعه في الحراسة النظرية ، في افق تقديمه في حالة اعتقال.



اقرأ أيضاً
المغرب يسجل 46 إصابة جديدة بكورونا خلال أسبوع
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الجمعة، عن تسجيل 46 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" دون تسجيل وفيات خلال الفترة ما بين 17 و23 فبراير 2024. وأوضحت الوزارة، في "نشرة كوفيد-19 الأسبوعية"، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و595 شخصا، في ما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و 426 ألفا و 569 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و888 ألفا و648 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و439 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة. وأضافت أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و34 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، مشيرة إلى أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 3,6 في المائة. ومن جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و303 حالات (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، في حين بلغ مجموع الحالات النشطة 50 حالة.
مجتمع

هدم مدخل بفاس العتيقة لإحداث “باركينغ”.. ريم شباط تنتقد “العبث” و”هدر المال العام”
جدل كبير يرافق هدم المدخل الأساسي لحي الرصيف بفاس العتيق، في سياق تنزيل مشروع موقف لخمسين سيارة. البرلمانية ريم شباط، نجلة العمدة الأسبق حميد شباط، قالت إنها تابعت بدورها باستغراب شديد هدم هذا الباب بالمدينة العتيقة لفاس لإنجاز موقف لخمسين سيارة بغلاف مالي مهم في غياب أي لوحة توضيحية للبطاقة التقنية للمشروع. المشروع سيقام على أنقاض مشروع تهيئة يعود إلى عهد العمدة الأسبق شباط، حيث تم إحداث مجموعة من المداخل إلى فاس العتيقة في إطار مجهودات للترويج للمدينة وتكريس جاذبيتها. وذكرت البرلمانية ريم شباط بأن إحداث موقف سيارات على أنقاض هذا المدخل غير مجدي ويكرس هدر المال العام ويجب إعادة النظر فيه. نجلة شباط اعتبرت بأنه كان من الواجب التفكير  مشروع من شأنه أن يخلق فضاء متجدد لإنعاش التجارة والسياحة والاهتمام بالباعة المتجولين من خلال خلق مشاريع تنموية لإدماجهم ومواكبتهم في ساحة الرصيف التي كانت تشهد أنشطة اقتصادية مهمة ومصدر دخل للعديد من الاسر بالمدينة القديمة، إضافة إلى أن  الساحة تعتبر بمثابة مدار سياحي ومدخل رئيسي للمدينة القديمة. البرلمانية عن حزب جبهة القوى الديمقراطية أوردت أن بناء مرآب للسيارات بجوار واد الجواهر، وهو واد يخترق المدينة العتيقة بفاس ويمر بجوار ساحة الرصيف، دون استحضار ودراسة للفيضانات، قد يكلف المدينة خسائر مادية وبشرية. وسجلت بأن المشروع لم يستحضر المقاربة التشاركية، في إشارة إلى أنه لم تتم استشارة الساكنة والتجار والفعاليات المحلية قبل اعتماد هذا المشروع الذي اعتبرت بأنه يشكل أيضا اعتداء على التراث الإنساني للمدينة العتيقة.
مجتمع

مغربي يقتحم ثكنة للحرس المدني الإسباني وهو يصرخ “الله أكبر”
أفاد موقع "لابانديرا" الإسباني بأن مهاجرا سريا يحمل الجنسية المغربية، هدد قوات الأمن في ثكنة الحرس المدني في روكيتاس دي مار (ألميريا). وأضاف الموقع ذاته، أن المهاجم الذي يبلغ من العمر 25 عاما، كان يصرخ "الله أكبر، وتم إخضاع بصعوبة كبيرة بسبب مقاومته العنيفة وجرى اعتقاله. وذكرت عدة مصادر أن المشتبه به الذي تم اعتقاله معروف لدى الشرطة. وأشار الموقع الإخباري إلى أن الواقعة جرت، الأسبوع الماضي، وتسبب المعني بالأمر بإصابة حارس مدني تم إخضاعة لعملية جراحية طارئة بسبب كسر.وأوضح في السياق أنه قد تم فتح تحقيق في الحادثة لتوضيح دوافع المهاجم. وأمرت المحكمة الابتدائية رقم 2 في روكيتاس بوضعه رهن السجن المؤقت بدون كفالة.
مجتمع

أزمة كليات الطب تدخل النفق المسدود
مرحلة أخرى من مراحل الأزمة في كليات الطبة والصيدلة بالمغرب، حيث أعلن الطلبة عن إنزال وطني جديد يوم الخميس 29 فبراير الجاري أمام قبة البرلمان، لتجديد رفضهم لقرار تخفيض سنوات التكوين الطبي من سبع إلى ست سنوات، وذلك بمبرر عدم وجود تصور واضح لإصلاح شامل وواقعي لمنظومة التكوين الطبي.  هذا التصعيد المستمر للطلبة جاء في وقت سبق فيه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، عبد اللطيف الميراوي، أن صرح بأن الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي تجاه الوضع في كليات الطب. وقال الوزير الميراوي إن عددا من النقط التي تضمنها الملف المطلبي للطلبة مدرجة ضمن مشروع إصلاح القطاع. في حين رفض وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أي حديث عن إلغاء قرار خفض سنوات التكوين من 7 إلى 6 سنوات، معتبرا بأن القرار سيادي ولا رجعة فيه.  اللجنة الوطنية لطلبة الطب في المغرب دعت إلى وقف الزيادة في أعداد الوافدين الجدد بالنسبة لجميع الشعب، لغياب البنى التحتية من أراضي التداريب الاستشفائية والموارد البشرية الكافية لاحتواء هذه الزيادات، أخذا بعين الاعتبار حالة الاكتظاظ الحالية في أراضي التكوين والتداريب الاستشفائية. كما دعت إلى توسيع أراضي التداريب الاستشفائية عبر خلق وحدات استشفائية جامعية تراعي النظم والمعايير البيداغوجية، والزيادة في التعويضات عن المهام بالنسبة لطلبة السنة الثالثة إلى السنة السابعة على اختلاف شعبهم، و إخراج هيكلة السلك الثالث بإشراك ممثلي اللجنة الوطنية كما تم الاتفاق عليه في محضر سنة 2019. وطالبت أيضا بضمان وتوفير فرص للتدريب خلال السنة السادسة داخل الصيدليات أو مختبرات البيولوجيا أو مختبرات صناعة الأدوية حسب اختيار الطلبة. وحملت المسؤولية لوزارتي الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في كليات الطب والصيدلة والتي تشهد حالة احتقان كبيرة أسفرت عن مقاطعة شاملة للامتحانات للمرة الثانية.  
مجتمع

إجراءات جديدة لوزارة النقل لفائدة مهنيي النقل المزدوج
ترأس محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، بمقر الوزارة اجتماع لجنة القيادة مع الهيئات المهنية الممثلة لقطاع النقل_المزدوج، بحضور عدد من المسؤولين عن القطاع بالوزارة. وقالت الوزارة إن هذا اللقاء يندرج في إطار مسلسل الحوار والعمل المشترك مع مهنيي قطاع النقل الطرقي.   وتم خلال هذا اللقاء، تقديم حصيلة العمل المشترك لسنتي 2022 و2023، خاصة مواصلة العمل على مراجعة مقتضيات برنامج تجديد الحظيرة. وفي هذا الصدد، اقترحت الوزارة، في إطار تشجيع المهنيين لتجديد مركبات النقل العمومي الجماعي للأشخاص بالعالم القروي، الرفع من قيمة المنحة من أجل اقتناء مركبة جديدة مع إحداث منحة جديدة لتمكين المهنيين من اقتناء مركبة يقل عمرها عن سبع (7) سنوات. الوزارة أعلنت بأنه سيتم تفعيل هذا البرنامج خلال شهر أبريل من السنة الجارية. كما تم الاتفاق على تبسيط ورقمنة المساطر الإدارية والمتعلقة بلجنة النقل، حيث أعطت الوزارة، خلال الاجتماعات الأخيرة للجنة النقل، الأولوية لدراسة ومعالجة ملفات النقل المزدوج، وقد تمت معالجة أزيد من 150 ملفا خلال الاجتماعات التي عقدتها اللجنة في شهري يناير وفبراير 2024. وتم الاتفاق أيضا على مراجعة مقتضيات مدونة السير على الطرق، وذلك في اتجاه إعادة النظر في العقوبة المتعلقة بسحب رخصة السياقة، تجاوبا مع متطلبات المهنيين في هذا الإطار. كما تم خلال هذا الاجتماع تحديد الأوراش التي ستشكل برنامج العمل المشترك لسنة 2024، والتي تهم بالخصوص تنزيل البرنامج الجديد لتجديد الحظيرة ومتابعة ورش التعديلات المتعلقة بمدونة السير على الطرق.  
مجتمع

مطالب بفتح تحقيق بشأن تحويل أموال طائلة لحساب جمعية بفاس
دعت فعاليات تربوية إلى فتح تحقيق في شأن جمود يعانيه الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بفاس. وقالت إن الجمعية ظلت منذ 1 شتنبر 2021 تعاني من هذا الجمود الناجم عن غياب الرئيس بسبب حصوله على التقاعد. وظل المكتب يرفض التجديد بسبب عدم حضور الرئيس السابق في الاجتماعات. لكن مع ذلك، فإن مساهمات التلاميذ في هذه الجمعية لا تزال مفتوحة. وقد تم جمع المساهمات التي تخص الموسم الحالي منذ أسابيع. وللموسم الثالث تم تحويل أموال طائلة لحساب الجمعية، بالنظر إلى وجود 156 مدرسة ابتدائية تحول للفرع بين 1000 و 5000 درهم لكل مؤسسة. الغريب أن هذه المؤسسات لا تستفيد من أي خدمات للمتعاونين الصغار نظير هذه المساهمات التي يقدمونها، باستثناء 3 نظارات طبية ردئية الجودة لمل مؤسسة، تورد المصادر. وظلت المديرية الإقليمية للتعليم تتابع هذا الملف، دون أن يتم تسجيل أي إجراءات لتجاوز هذا الجمود، وفتح تحقيق في شأن التعثر الذي تواجهه أنشطة هذا الفرع، وحرمان آلاف التلاميذ من أنشطة جمعوية تساهم في تفتق مواهبهم وحرمان مئات المنسقين من التكوين . الوزارة الوصية سبق لها أن وجهت مراسلات إلى مدراء الأكاديميات في شأن الوضعية القانونية والإدارية والمالية لجمعية تنمية التعاون المدرسي، يوم 30 يناير المنصرم. وجاء في هذه المذكرة أن المصلحة الفضلى للتلاميذ فوق كل اعتبار، من خلال دعم وتنمية الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية.
مجتمع

بعد خروجه من السجن.. ترحيل “حراگ” مغربي من إيطاليا
قالت مواقع إيطالية، أن شرطة بارما أشرفت، أمس الخميس، على تدابير ترحيل شخص يحمل الجنسية المغربية إلى بلده الأصلي، بعد خروجه من المؤسسة السجنية التي قضى بها فترة محكوميته. وأضافت التقارير ذاتها، أن عملية الترحيل أشرف عليها موظفو مكتب الهجرة وجرى إيداع المعني بالأمر بمركز احتجاز مؤقت بمنطقة بونتي جاليريا في روما وكان المغربي محتجزًا في سجن بارما حيث كان يقضي حكمًا بالسجن لمدة سنة وثمانية أشهر، على خلفية تنفيذ أحكام في جرائم السرقة غير المشروعة، حسب مكتب المدعي العام في محكمة ميلانو. وتورط "الحراگ" في ارتكاب العديد من السوابق المتعلقة بالجرائم المتعلقة بالمخدرات والعنف والتهديدات ومقاومة موظف عمومي، وصدر إجراء الطرد بمقتضى إخطار من محافظ، في انتظار طرده لاحقا من الأراضي الوطنية الإيطالية.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 24 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة