عودة أغلب السوريين النازحين على الحدود الأردنية إلى منازلهم

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، عودة أغلب السوريين النازحين قرب الحدود الأردنية إلى منازلهم.

وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن، أندرس بيدرسن، خلال مؤتمر صحفي بعمان، إن “معظم النازحين قرب الحدود الأردنية والذي وصل عددهم للآلاف غادروا لمنازلهم وقراهم، ولم يتبق سوى ما بين 150 و200 شخصا، أغلبهم من الرجال”.

وأشار بيدرسن، إلى أن “الوضع أصبح أصعب مما توقعناه”، مؤكدا أن الأمم المتحدة من خلال عملها مع الشركاء على الأرض، تحاول إيجاد حل للأزمة، وتحتاج إلى المزيد من دعم المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن حدود قدرة الأمم المتحدة في الوقت الحالي تقتصر على المساهمة في المساعدات التي يقدمها الشركاء على الأرض، مطالبا بمنح الأمم المتحدة حق المرور إلى الجانب السوري للوصول إلى من يحتاج المساعدة.

وبدأ آلاف السوريين، الفارين من القتال الدائر بالجنوب السوري، بالعودة إلى منازلهم في محافظة درعا إثر التوصل أول أمس الجمعة إلى اتفاق برعاية روسية يوقف القتال ويتيح لدمشق استعادة المحافظة الحدودية مع الأردن بكاملها.

ومنذ 19 يونيو الماضي، تشن قوات الجيش السوري، مدعومة من روسيا، عملية عسكرية واسعة ضد مواقع فصائل المعارضة في محافظة درعا، بهدف استعادة السيطرة عليها، وذلك قبل التوصل إلى الاتفاق.

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت أن أكثر من 320 ألف شخص نزحوا خلال الأسبوعين الماضيين في الجنوب السوري، بينهم 60 ألفا تجمعوا عند الحدود مع الأردن، بينما توجه آلاف آخرون إلى الحدود مع مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة