الخميس 22 فبراير 2024, 15:51

سياحة

عائدات السياحة بالمغرب تقفز إلى 104,6 مليار درهم


كشـ24 نشر في: 2 فبراير 2024

أفاد مكتب الصرف في تقريره الصادر اليوم الجمعة الثاني من فبراير، أن عائدات السياحة ارتفعت بنسبة 11,7 في المائة، أي حوالي 11 مليار درهم في العام الماضي، مقارنة بالعام الذي قبله.

ويأتي ارتفاع عائدات السياحة في ظل توافد 14,5 مليون سائح سنة 2023 في العام الماضي، بزيادة نسبتها 34 في المائة مقارنة بسنة 2022، حسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأبرزت الوزارة أن المغاربة المقيمين بالخارج شكلوا 51 في المائة من عدد الوافدين، بنمو بلغ 27 في المائة مقارنة بسنة 2022.

وفي المقابل، مثل السياح الأجانب 49 في المائة من إجمالي الوافدين، محققين زيادة بـ 3 نقاط مقارنة بسنة 2022.

و أكدت الوزارة أن هذا الرقم الجديد لعدد السياح الوافدين يتجاوز بشكل كبير الهدف الأولي المحدد لسنة 2023 ضمن خارطة طريق السياحة للفترة 2023-2026.

وللإشارة، كانت خارطة الطريق هاته تتوقع توافد 13,5 مليون سائح، إلا أن النتائج فاقت التوقعات بمليون سائح إضافي.

 

أفاد مكتب الصرف في تقريره الصادر اليوم الجمعة الثاني من فبراير، أن عائدات السياحة ارتفعت بنسبة 11,7 في المائة، أي حوالي 11 مليار درهم في العام الماضي، مقارنة بالعام الذي قبله.

ويأتي ارتفاع عائدات السياحة في ظل توافد 14,5 مليون سائح سنة 2023 في العام الماضي، بزيادة نسبتها 34 في المائة مقارنة بسنة 2022، حسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأبرزت الوزارة أن المغاربة المقيمين بالخارج شكلوا 51 في المائة من عدد الوافدين، بنمو بلغ 27 في المائة مقارنة بسنة 2022.

وفي المقابل، مثل السياح الأجانب 49 في المائة من إجمالي الوافدين، محققين زيادة بـ 3 نقاط مقارنة بسنة 2022.

و أكدت الوزارة أن هذا الرقم الجديد لعدد السياح الوافدين يتجاوز بشكل كبير الهدف الأولي المحدد لسنة 2023 ضمن خارطة طريق السياحة للفترة 2023-2026.

وللإشارة، كانت خارطة الطريق هاته تتوقع توافد 13,5 مليون سائح، إلا أن النتائج فاقت التوقعات بمليون سائح إضافي.

 



اقرأ أيضاً
الوالي شوراق يبشر مهنيي السياحة بمطار جديد بمراكش
بشر والي جهة مراكش اسفي وعامل عمالة مراكش مهنيي السياحة بالمدينة، بقرب الشروع في تشييد مطار جديد بمراكش. وجاء ذلك خلال الجمع العادي للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش، حيث اكد الوالي ان مراكش ستعرف اطلاق مشروع مطار خاص بالطائرات المنخفضة التكلفة. وسيشيد المطار الجديد على بعد 30 كيلومتر عن مراكش، و سيتفح المجال لتطور المنطقة التي ستحتضن المطار الجديد، فيما مطار المنارة سيكون منصة لهبوط الطائرات الرسمية والطائرات الخاصة.
سياحة

الوالي شوراق يترأس الجمع العام العادي للمجلس الجهوي للسياحة بجهة مراكش
ترأس والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش فريد شوراق عشية يومه الثلاثاء 20 فبراير، الجمع العام العادي للمجلس الجهوي للسياحة. وقد حضر هذا الجمع على الخصوص كل حميد بنظاهر رئيس المجلس الجهوي للسياحة، ولحسن زلماط رئيس الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية بالمغرب، ومدير المركز الجهوي للاستثمار، وايمان الرميلي رئيسة الجمعية الجهوية لأرباب المطاعم بجهة مراكش آسفي، وممثلي مختلف القطاعات الممثلة في المجلس. وقد عبر الوالي خلال الاجتماع عن شكره لمجهودات مختلف الفاعلين لدعم القطاع بمراكش والنهوض به، مبديا استعداده لتقديم الدعم الضروري لتطوير القطاع.وفي هذا السياق قدم حميد بنطاهر ارقام واحصائيات خاصة بالقطاع السياحي، وأكد أن هناك تطور كبير بالمقارنة مع 2019، مبرزا في الوقت ذاته ان هناك تنوع في الاسواق السياحية التي اصبحت تتوافد على وجهة مراكش. كما وضع بنطاهر تصورا بالنسبة للسنة الحالية والتي اكد انها ستكون سنة غير مسبوقة بالنسبة للقطاع، من حيث الارقام التي قد تعرف قفزة نوعية في ليالي المبيت بالاضافة الى التظاهرات التي من المنتظر ان تحتضنها مراكش. وارتباطا بهذا الموضوع فاجأ الوالي الحضور بمشروع قصر المؤتمرات الذي أكد انه بصدد وضع اللمسات الاخيرة لاخراجه للوجود قريبا، ومن المنتظر ان لا يبعد عن مراكش الا بمسافة قليلة قدرها الوالي في 8 كيلومترات، تاركا مفاجّأة موقعه بالضبط للاسابيع القليلة المقبلة.
سياحة

بعد إنجازات 2023.. القطاع السياحي بالمغرب يواصل نموه في بداية 2024
قالت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن قطاع السياحة يواصل نموه في بداية 2024، حيث سجل في يناير، توافد أكثر من 992 ألف سائح، مما يشكل زيادة ملحوظة بنسبة +10٪ مقارنة بيناير 2023. وذكرت بأن هذا الأداء يعني من جهة ارتفاع في عدد المغاربة المقيمين بالخارج (+9.5٪) و كذلك في عدد السياح الأجانب (+11٪)، مما يؤكد على دينامية وصمود القطاع. حسب المصدر ذاته، فإن هذا النمو يأتي بعد سنة 2023 القياسية، التي شهدت ارتفعا في عدد السياح الوافدين إلى 14.5 مليون سائح ووصلت فيها مداخيل السياحة إلى 105 مليار درهم من العملة الصعبة.  وأكدت الوزارة بأنه تم بناء هذه الدينامية بعناية خلال السنتين الماضيتين، بعد جائحة كوفيد19-، وبعد سنتين من الإغلاق. وتحدثت الوزارة، في بلاغ صحفي، عن مبادرات ساهمت في تحقيق هذه الإنجازات، ومنها البرنامج الاستعجالي، وبرنامج إعادة الانتعاش، وخارطة الطريق للسياحة، والسجل الوطني للصناعة التقليدية، والتغطية الصحية، وتحسين تنافسية الحرفيين في قطاع الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى استراتيجية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتعزيز مساهمة القطاع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب. وتركز الوزارة جهودها حاليًا على ثلاث أولويات أساسية لقطاعاتها: تسريع وتيرة النمو، وتشجيع خلق فرص الشغل، وتعزيز القدرة التنافسية للفاعليين.
سياحة

أزمة هياكل تنضاف إلى أزمة تسويق مجلسين جهويين للسياحة في جهة فاس
بعد أزمة تسويق الوجهة والتي ظلت تعتبر من مظاهر تعثر السياحة بجهة فاس ـ مكناس، دخل القطاع بالجهة في أزمة أخرى مرتبطة بأزمة الهياكل، حيث تم الإعلان، اليوم الإثنين، 19 فبراير الجاري، عن جمع عام لتجديد المكتب المسير للمجلس الجهوي للسياحة والذي كان يقوده البرلماني اللبار، وأسفر الجمع العام عن تزكية خالد بن عمرو لتولي الرئاسة، بينما قبل هذه المحطة بأيام، أعلن عن تأسيس مجلس جهوي آخر للسياحة وانتخب أحمد السنتيسي، رئيسا له. وكان مجلس اللبار قد دخل منذ سنوات في أزمة مالية غير مسبوقة، وصلت إلى حد العجز عن أداء رواتب المستخدمين ومستحقاتهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وانضافت هذه الأزمة لصراعات مفتوحة ظلت تظهر بشكل واضح إلى العلن إبان جموعه العامة بين كبار المنعشين السياحيين بالمدينة، من جهة، وبين تقاطبات حزبية من جهة أخرى.   وتكرست الأزمة المالية بسبب رفض المجالس المنتخبة، في ولايات سابقة، صرف المنح للمجلس، ومنها مجلس جه فاس ـ مكناس، والذي قدم ملاحظات حول طرق تدبير الدعم. كما أن الاعتبارات الحزبية كانت وراء قرارات سابقة اتخذها المجلس الجماعي لفاس، ومنها قرارات تعود للعمدة الأسبق شباط. وفي ظل المجالس الحالية لم يتم تجاوز هذا الوضع بسبب حالة التنافي للرئيس السابق، عزيز اللبار والذي يتولى مهمة نائب لرئيس جماعة فاس، باسم حزب الأصالة والمعاصرة. وتحدث اللبار، في تصريحات لوسائل الإعلام، على هامش هذا الجمع العام، عن إنجازات للمجلس في ولايته، موردا بأنه تم التسويق للمدينة في أسواق عديدة، ومنها السوق البرازيلي وسوق أمريكا اللاتينية، والسوق الأسيوي. وتحدث أيضا عن السوق "التيجاني"، في إشارة إلى السياحة الروحية المرتبطة بالزاوية التيجانية في فاس العتيقة. وفي بداية يناير الماضي، أعلن عن عقد جمع عام تأسيسي للمجلس الجهوي للسياحة لجهة فاس ـ مكناس، وتم انتخاب أحمد السنتيسي بالإجماع رئيسا له. وقال السنتيسي، في تصريح صحفي على هامش هذه المحطة، إن المجلس الجديد يهدف إلى مواكبة خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة 2026. وأشار إلى أن الهدف يتمثل في جعل جهة فاس – مكناس إحدى الجهات السياحية المتميزة للمملكة.    
سياحة

المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف السوق الإفريقي استعدادا لكأس إفريقيا بالمغرب
أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة أنه يضع نصب عينيه السوق الإفريقي استعدادا لكأس إفريقيا للأمم بالمغرب. وفي هذا السياق، ذكر المكتب في بلاغ له، أنه أبرم اتفاقا استراتيجيا مع مجموعة تنظيم الرحلات والأسفار "واكاناو"، الرائدة بنيجيريا، مشيرا إلى أن ذلك يندرج في إطار الاستراتيجية الإفريقية للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وخاصة الاستعدادات الجارية لتنظيم كأس إفريقيا المرتقبة في سنة 2025 بالمغرب. وحسب البلاغ، فإنه بحلول عام 2029، تلتزم "واكاناو" باستقطاب حوالي 66.000 سائحا نحو وجهة المغرب. وفي التفاصيل، فإن المكتب الوطني المغربي للسياحة، في محاولة منه لاقتحام السوق الإفريقي بقوة، يربط شراكة إستراتيجية مع "واكاناو"، واحدة من المجموعات الرائدة بمجال تنظيم الرحلات والأسفار بالقارة السمراء. ويتوخى المكتب من كل ذلك تعزيز جاذبية وجهة المغرب بالأسواق الإفريقية، وبالخصوص بغرب إفريقيا، مع الرفع من تدفقات السياح انطلاقا من هذه الأسواق المًصْدِرَة للسياح و الواعدة. وفي هذا الصدد، جرى التوقيع على هذا الاتفاق يوم الخميس 15 فبراير 2024 بالرباط، ما بين عادل الفقير مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، وأديدجي أديبايو الرئيس المدير العام لمجموعة تنظيم الرحلات والأسفار "واكاناو". ويمتد هذا الاتفاق لخمس سنوات كاملة، تلتزم خلالها المجموعة الإفريقية برفع عدد الحجوزات والرحلات صوب وجهة المغرب. وتكتسي هذه الشراكة إستراتيجية أكبر لكون المغرب سيقدم في سنة 2025 على تنظيم كأس إفريقيا للأمم.. هذا الحدث الرياضي الكبير بالنسبة للقارة السمراء والذي يستقطب أعداد مهمة من السياح من إفريقيا ومن الجالية الإفريقية وأوربا. وبشأن السنة الجارية، تم إبرام اتفاق ما بين الطرفين يحدد بموجبه هدف استقطاب 5.000 من السياح خلال موسم صيف 2024 انطلاقا من نيجيريا. وبحلول العام 2029، تلتزم نفس المجموعة بإنجاز حوالي 66.000 حجوزات لفائدة وجهة المغرب. ولهذه الغاية، اتفق كل من المكتب الوطني المغربي للسياحة و"واكاناو" على تنظيم حملة ترويجية مكثفة بالجهة.. وتتضمن هذه الحملة آلية تواصلية عبر كافة الدعائم والوسائط على غرار الإعلانات، والمنصات الرقمية، وشبكات التواصل الاجتماعي، والتسويق من طرف المؤثرين، علاوة على حملات أخرى تشمل تغطية إعلامية واسعة بواسطة أهم المنابر الإعلامية الإفريقية. وللإشارة، تتوفر مجموعة تنظيم الرحلات والأسفار "واكاناو" على شبكة تضم 47 وكالة أسفار موزعة بإفريقيا، والتي تتضمن 237 وكيل أسفار إضافة إلى مركز للنداء يشغل 160 عاملا. حاليا، تعتبر "واكاناو" رائدة بغرب إفريقيا، وواحدة من بين أقوى وكالات الأسفار على المنصات الإلكترونية بالقارة الإفريقية، ولاسيما بدولة نيجيريا. هذا، وستساهم الرحلات الجوية ما بين المغرب ونيجيريا في تشجيع المكتب الوطني المغربي للسياحة و"واكاناو" في تحقيق أهدافهما في الآجال المحددة آنفا. ويرجع ذلك لكون نيجيريا تتوفر على تغطية جهوية مهمة بفضل توفرها على خطوط جوية متعددة لشركات الطيران العاملة بها. ومن جانبها، تغطي الخطوط الملكية المغربية اليوم دولة نيجريا عبر خط مباشر يربط الدار البيضاء بلاغوس، علاوة على تغطية واسعة للشبكة انطلاقا من وفي اتجاه كبريات العواصم والمدن الإفريقية. وبفضل هذا الاتفاق المبرم مع "واكاناو"، يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة مساره الصحيح الرامي إلى بلورة إستراتيجية "Light in Action" بالسوق الإفريقي.
سياحة

ماذا ينقص مراكش لاستنساخ تجربة “اكادير اوفلا” ؟
لا شك ان مدينة مراكش تعتبر عاصمة السياحة بالمغرب، والوجهة الابرز وطنيا وقاريا، وضمن ابرز الوجهات السياحية عالميا، وذلك لما توفره من عرض سياحي متنوع و غني. ومع ذلك فإن مراكش لديها امكانيات أكبر يمكن ان تعزز عرضها السياحي بشكل بارز، خصوصا ان لديها نفس الامكانيات التي تملكها مدن سياحية اخرى بالمغرب، والتي تم استغلالها سياحيا بشكل مبهرـ، على غرار "اكادير اوفلا" ، التي تعتبر رمزا سياحيا بارزا باكادير. وبعيدا عن جبل جليز ذو الخصوصية العسكرية التي تحول دون استغلاله مثلا، فإن الجبل المتواجد خلف اسواق مرجان يعتبر مكان مناسبا لجماعة مراكش، من اجل خلق مشروع سياحي مهم قد يذر عائدات هامة على الجماعة. ويمكن رؤية المدينة بشكل شبه كامل تقريبا من فوق قمة الجبل المذكور، ما قد يجعل اي بناية سياحية من قبيل القصبة المتواجدة فوق "اكادير اوفلا"، منصة رائعة قد تشكل اضافة نوعية للعرض السياحي بمراكش. ومعلوم ان مراكش تكتفي بمآثرها السياحية التاريخية والمشاريع السياحية الفخمة الخاصة، الا انها تفتقد لمنتزهات سياحية، وحدائق حيوانات، وما شابه من مشاريع تشكل في مدن اخرى قاطرة للاقتصاد المحلي، ما يستوجب التفكير في هذا النوع من المشاريع لتنويع العرض السياحي بعاصمة السياحة بالمغرب.  
سياحة

برنامج جديد لمواكبة المقاولات السياحية..الوزيرة عمور تعطي انطلاقة ” Go سياحة”
أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن انطلاق برنامجGo " سياحة" الطموح. وزارة السياحة أوردت أن هذا البرنامج يندرج في إطار تنفيذ برامج خارطة طريق السياحة. ويهدف هذا البرنامج الذي يواكب المقاولات السياحية، إلى خلق عرض ترفيهي مبتكر ومتنوع سيدفع بوجهة المغرب نحو تجارب سياحية جديدة، و نسيج من المقاولات السياحية المبتكرة. يتمحور برنامج  Go" سياحة" حول 3 آليات: دعم الإستثمار، و الإستشارة و الخبرة التقنية و دعم النمو الأخضر. ولتفعيل هاته الأليات، أشارت وزارة السياحة إلى أنه تم اختيار وكالة مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة، نظرًا لخبرتها المتراكمة في مجال مواكبة المقاولات.  فيما يخص دعم الاستثمار، يقترح  Go"سياحة" دعم لمشاريع التنشيط السياحي و الإيواء السياحي المصنف المقترن  بخدمة الترفيه السياحي، بنسب تبلغ على التوالي 35% و30%، للاستثمارات بين 1 و10 ملايين درهم. أما الاستشارة والخبرة التقنية، فهو يواكب المقاولات في الاستراتيجية المالية والتميز المهني وتطوير الأسواق والتحول الرقمي والتنمية المستدامة. ويغطي البرنامج حتى 90% من تكاليف الخدمات الاستشارية التقنية عبر اخصائيين عاليي المستوى. وتماشيا مع التوجيهات الملكية  للحفاظ على الموارد الطبيعية للمغرب، يستهدف دعم النمو الأخضر مشاريع التنمية المستدامة في السياحة، مع دعم للاستثمار يبلغ 40% للمشاريع التي تقل قيمتها عن 10 ملايين درهم. وطبقا لوزارة السياحة، سيفعل برنامج Go" سياحة" عبر آلياته الثلاث، ابتداءً من 14 فبراير 2024. وستكون دعوات التعبير عن الاهتمام والترشيحات متوفرة عبر منصة "جسر المقاولة"، وفقًا لمعايير الأهلية واحتياجات القطاع. الوزيرة فاطمة الزهراء عمور أكدت، في تصريح صحفي، بأنه تم تخصيص ميزانية مهمة بقيمة 720 مليون درهم لمواكبة أكثر من 1700 مقاولة سياحية في أفق "2026.  المنصة الإلكترونية للبرنامج: https://marocpme.gov.ma/gosiyaha:
سياحة

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 22 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة