تونس تتوصل بشحنة تضم أزيد من 90 ألف جرعة من لقاح “فايزر” الأمريكي

حرر بتاريخ من طرف

وصلت، اليوم الأربعاء، إلى تونس، شحنة تتكون من 93 ألفا و600 جرعة من لقاح “فايزر” الأمريكي المضاد لفيروس كورونا، وذلك في إطار مبادرة “كوفاكس” العالمية، وفق ما أفاد به رئيس لجنة اللقاحات بوزارة الصحة التونسية، هاشمي الوزير.

وتأتي هذه الشحنة بعد أسبوع من تسلم تونس أول شحنة من اللقاح المضاد ل(كوفيد- 19)، تضمنت 30 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيك” الروسي.

وينتظر أن تلي الشحنة الجديدة، التي تندرج ضمن مبادرة “كوفاكس” العالمية الرامية إلى ضمان الوصول العادل والمنصف للقاح المضاد لكورونا، شحنات إضافية من اللقاحات، خلال الأسابيع المقبلة.

وكان وزير الصحة التونسي، فوزي مهدي، قد صرح بأن بلاده ستتسلم أسبوعيا، ابتداء من شهر أبريل المقبل، 70 ألف جرعة من اللقاحات.

وتطمح وزارة الصحة، الى التسريع في عملية التلقيح لتغطي 50 بالمائة من التونسيين قبل نهاية العام الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن تونس نوعت من مصادر تزودها باللقاح، إذ تشمل قائمة أنواع اللقاحات المزمع أو التي توجد قيد الاستعمال، لقاحات “سبتونيك” الروسي، و”فايزر” الأمريكي و”سينوفاك” الصيني، و”أسترازينكا” البريطاني.

يذكر أن أولى عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بتونسكانت قد انطلقت، يوم السبت الماضي.

وجاءت طواقم التلقيح وأعوان الصحة العاملين في الخط الأول لمنظومة (كوفيد-19)، في صدارة الفئات المستفيدة من هذه العمليات، وذلك على مستوى 25 مركزا جهويا للتلقيح موزعا على كامل التراب التونسي.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا، في تونس، إلى غاية يوم أمس الثلاثاء، 242 ألفا و673 إصابة، منها 8429 حالة وفاة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة