بوتين: التجارة العالمية لم تعد المحرك المطلق للاقتصاد العالمي

حرر بتاريخ من طرف

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، أن التجارة العالمية لم تعد المحرك المطلق للاقتصاد العالمي، وأن الاقتصاد العالمي دخل مرحلة الحروب التجارية”.

وقال بوتين خلال الجلسة الختامية لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي العالمي: “في الواقع، لم تعد التجارة العالمية هي المحرك المطلق للاقتصاد العالمي، والمحرك الجديد، الذي من المفترض أن تلعب التقنيات الحديثة دوره، لا يزال قيد التصحيح ولم يبدأ العمل بكامل طاقته. علاوة على ذلك، فقد دخل الاقتصاد العالمي في مرحلة الحروب التجارية ومستوى متزايد من الحمائية — سواء المباشرة أو المخفية”.

وأضاف حول النموذج الحالي للعلاقات التجارية الدولية “من الناحية الطبيعية، يتميز النمو الأخير للاقتصاد العالمي… بالقيم الإيجابية. فخلال الفترة ما بين الأعوام 2011-2018، بلغ متوسط النمو 2.8 بالمائة سنوياً، وفي السنوات الأخيرة ازداد قليلاً عن 3 بالمائة. ولكن، في رأينا، [وبرأي] وقادة الدول، نحتاج جميعًا للاعتراف وبصراحة، بأن على الرغم من النمو المذكور أعلاه، فإن النموذج الحالي للعلاقات الاقتصادية الدولية لا يزال للأسف في أزمة، فهو يحمل هذا النمو وهذه الأزمة، والطبيعة الشاملة، والمشاكل هنا تتراكم وتتضاعف على مدى العقود الماضية. وهم أكبر وأكثر جدية مما بدا من قبل”.

وأكد أنه من الضروري زيادة كفاءة منظمة التجارة العالمية، وملئها بمعاني جديدة، مع مراعاة مبادئ التفاعل والمنافسة بين البلدان بنماذجها التنموية المختلفة.

وتابع “بالطبع، ليس فرض قانون واحد على الجميع، ولكن قبل كل شيء تنسيق المصالح الاقتصادية الوطنية. مبادئ التفاعل والمنافسة والتعاون بين البلدان بنماذجها وميزاتها واهتماماتها الإنمائية المختلفة. وينبغي أن يتم تطوير هذه المبادئ بأقصى درجات الصراحة والديموقراطية. على هذه الأسس، من الضروري تكييف منظمة التجارة العالمية مع الواقع الحديث للتجارة العالمية. وملئها بمعانٍ جديدة وبمحتوى المؤسسات الدولية الأخرى”.

وتنظم فعاليات منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي منذ عام 1997، بمشاركة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وكذلك مدراء أكبر الشركات الروسية والأجنبية، إلى جانب سياسيين ورؤساء حكومات ووزراء. ويطلق على منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي اسم “منتدى دافوس الروسي”، نظراً لحجمه ومستوى المشاركين فيه.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة