النقابة المغربية للتعليم العالي تقاطع مناظرة القطب الجامعي لثلاث جهات

حرر بتاريخ من طرف

قررت جميع فروع النقابة المغربية للتعليم العالي عدم المشاركة في أشغال المناظرة الجهوية للقطب الجامعي لجهات فاس ـ مكناس والشرق ودرعة ـ تافيلالت، والتي ستنظم يوم غد الثلاثاء، 25 ماي الجاري، بمدينة فاس.

وانتقدت النقابة، في بيان مشترك لفروعها، ما أسمته استفراد الوزارة بإعداد الهندسة البيداغوجية لسلك البكالوريوس، معتبرة بأن ذلك مخالف للاستقلالية البيداغوجية التي يخولها قانون تنظيم التعليم العالي للجامعات.

كما انتقدت إصدار الوزارة لدفتر التحملات لسلك البكالوريوس بطريقة أحادية، وعدم إشراك الفرقاء الاجتماعيين وعموم الأساتذة الباحثين في عملية صنع وصياغة هذه الضوابط.

وانتقدت النقابة، من جهة أخرى، مخالفة هذه الضوابط للقانون المنظم للتعليم العالي والذي لم يصدر لحد الآن بالجريدة الرسمية.

وقالت إن تنظيم المناظرة بالجهة يفتقد للمنهجية العلمية الأكاديمية المطلوب توفرها في مثل هذه اللقاءات. وذكرت بأنه لم تتم إدراج مداخلات وكلمات مسؤولي الفروع الجهوية للنقابة في برنامج المناظرة والاقتصار على توجيه دعوة حضور المناظرة للكتاب الجهويين وعضوين من كل فرع جهوي.

وذهبت النقابة إلى أن الوزارة تجاهلت دعوات ومطالب جميع الشركاء الاجتماعيين والفاعلين الميدانيين، خاصة منها المرتبطة بضرورة توفير الموارد البشرية والإمكانيات المادية اللازمة لإنجاح أي إصلاح بيداغوجي.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تنظيم المناظرة الجهوية للقطب الجامعي لجهات فاس ـ مكناس والشرق ودرعة ـ تافيلالت حول الإصلاح البيداغوجي، يوم غد الثلاثاء، بمركز الندوات التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس. وذكرت بأنه بسبب الإجراءات الصحية الوقائية، فإن المشاركة حضوريا تتم بدعوة، وسيتم بث مباشر لأشغال المناظرة عبر الصفحات الفايسبوكية الرسمية للجامعات الثلاث.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة