المغرب يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي

حرر بتاريخ من طرف

يمثل سفير المغرب في تركيا محمد علي الأزرق المملكة في أعمال المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي المنظم، عبر تقنية الفيديو كونفراس، يومي 8 و9 أكتوبر الجاري.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمنتدى بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والعديد من وزراء الاقتصاد الأفارقة والفاعلين الاقتصاديين الأفارقة والأتراك والدبلوماسيين.

وعرف الاجتماع الوزاري، الذي عقد أمس مشاركة نحو 17 وزيرا للتجارة من القارة السمراء، إلى جانب وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، ومفوض الشؤون الاقتصادية المفوضية الإفريقية فيكتور هاريسون وممثلي المنظمات الاقتصادية الإقليمية الإفريقية منها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

ويعتبر المنتدى، حسب المنظمين، مناسبة لعقد عدة منتديات موضوعاتية ولقاءات ثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال من القطاعين العام والخاص لبحث فرص التعاون والتكامل الاقتصادي بين الجانبين.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت وزيرة التجارة التركية إن بلادها تولي أهمية لعلاقاتها الاقتصادية مع الدول الإفريقية ذات المصالح والمنفعة المشتركة القائمة على مبدأ الربح المتبادل.

وذكرت أن تركيا عقدت المنتدى الثالث للاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي بما يتماشى مع الأهمية التي توليها لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول الإفريقية.

من جانبه، قال مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد الإفريقي إن الاتحاد يعتزم إقامة تعاون رفيع المستوى بين تركيا ودول الاتحاد، مضيفا أن علاقات الطرفين اكتسبت زخما مهما منذ إعلان تركيا سنة 2008 عن شراكتها الاستراتيجية مع الاتحاد الإفريقي.

ولفت المسؤول الافريقي إلى أن وزراء ونواب وزراء من 26 دولة إفريقية شاركوا في المنتدى، وتبادلوا وجهات النظر حول التعافي الاقتصادي بعد وباء “كورونا”.

وعلى غرار النسختين الأولى والثانية من المنتدى، اللتين نظمتا على التوالي سنة 2008 في اسطنبول و2014 في مالابو، تنظم النسخة الثالثة افتراضيا من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي ووزارة تجارة التجارة التركية ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، وذلك بالنظر إلى القيود العالمية التي يفرضها وباء “كوفيد -19”

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة