المغرب يتسلم أول دفعة من الطائرات التركية المقاتلة بدون طيار

حرر بتاريخ من طرف

أفادت وسائل إعلام محلية في المغرب نقلا عن منتدى “فار-ماروك” الصفحة غير الرسمية للقوات المسلحة المغربية على “فيس بوك”، بأن المملكة تسلمت في منتصف شتنبر أول دفعة من الطائرات التركية المقاتلة بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2”. ويأتي تسلم هذه الطلبية في خضم أزمة دبلوماسية بين الجزائر والمغرب.

تسلم المغرب في منتصف شتنبر طلبية أولى من الطائرات التركية المقاتلة بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2″، نقلا عن منتدى “فار-ماروك”، وهو صفحة غير رسمية للقوات المسلحة المغربية على فيس بوك.

وكانت الرباط طلبت في أبريل 13 طائرة من هذا الطراز “في إطار مسلسل تطوير وتجديد ترسانة القوات المسلحة الملكية، حتى تكون أعلى درجات الحداثة والكفاءة والجاهزية لمواجهة كافة الأخطار”، حسب منتدى “فار-ماروك” المتخصص.

وفي أعقاب العقد الذي وقع مع شركة “بايكار” التركية بقيمة 70 مليون دولار، خضع عسكريون من المغرب لبرنامج تدريبي في تركيا خلال الأسابيع الفائتة، وفق المنتدى. ويأتي تسلم هذه الطلبية في سياق أزمة دبلوماسية بين الجزائر والمغرب.

وكانت شركة “بايكر” الخاصة التي يديرها أحد أصهار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد صدّرت خلال السنوات الفائتة طائرات “بيرقدار تي بي 2” إلى أوكرانيا وقطر وأذربيجان.

ويستخدم المغرب طائرات بلا طيار لأغراض استخبارية ولمراقبة حدوده، وفقا لخبراء عسكريين محليين. لكن في أبريل الماضي، تم تداول أنباء لم تؤكد رسميا، عن مصرع أحد قادة الانفصاليين من جبهة البوليساريو في أعقاب غارة بطائرة مسيرة مغربية.

فرانس24/ أ ف ب

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة