الدعوة من مراكش إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لرعاية الأمهات والمواليد

حرر بتاريخ من طرف

نظمت المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش – آسفي، مؤخرا، بالمدينة الحمراء، ندوة افتراضية تخليدا لليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي اختير له هذه السنة شعار “العمل من أجل ولادة في كنف الأمان والاحترام!”.

وعرفت هذه الندوة، التي انعقدت تحت عنوان “الرعاية الآمنة للأم والوليد”، مشاركة أطر من المديرية الجهوية للصحة، ومسؤولي برنامج صحة الأم والطفل بمختلف أقاليم الجهة، ومسؤولي بعض دور الولادة، وشركاء الصحة، ممثلين، على الخصوص، في المجتمع المدني، ومديرات دور الأمومة بأقاليم الحوز، وشيشاوة، وآسفي، وعمالة مراكش.

ورامت الندوة التعريف بقضايا سلامة الأم والوليد، والدعوة إلى تدخلات مستعجلة ومستدامة، من قبل كافة الأطراف المتدخلة، قصد تكثيف الجهود لبلوغ الأهداف المسطرة، إضافة إلى ضمان علاجات آمنة للأم والوليد، وإلى تبني ممارسات فضلى في فضاءات العلاج، قصد وقاية النساء والمواليد من المخاطر والأضرار التي يمكن تفاديها أثناء الولادة.

كما شكلت مناسبة لتعبئة مختلف الأطراف، واعتماد استراتيجيات فعالة ومبتكرة لتحسين التكفل بالأم والوليد، وذلك من أجل تقليص معدل وفيات الأم والطفل أثناء الولادة بشكل ناجع، بالنظر إلى الدور الهام الذي ينهض به المجتمع المدني العامل في هذا المجال، ودور الأمومة، بتنسيق مع المصالح الصحية من أجل تكفل ذي جودة، لاسيما في المناطق المعزولة، مع تيسير ولوج الأم والوليد إلى العلاجات.

وأبدى المشاركون ارتياحهم إزاء تنظيم اللقاء، الذي مكنهم من تبادل تجاربهم الميدانية، والخروج بتوصيات من شأنها تحسين تقديم الخدمات.

ويهدف اليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي تم إقراره في العام 2019، إلى تعزيز الفهم العالمي لمنظور سلامة المرضى، وزيادة إشراك الجمهور في الرعاية الصحية الآمنة، والترويج لإجراءات عالمية من أجل تعزيز سلامة المرضى، والحد من الأضرار التي قد تلحق بهم.

وتتمثل أهداف اليوم العالمي لسلامة المرضى 2021، في إذكاء الوعي العالمي بشأن المسائل المتعلقة بسلامة الأمهات والمواليد، لاسيما أثناء الولادة، وإشراك أصحاب المصلحة المتعددين، واعتماد استراتيجيات فعالة ومبتكرة لتحسين سلامة الأمهات والمواليد، إضافة إلى الدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومستدامة من قبل جميع أصحاب المصلحة لتوسيع نطاق الجهود والوصول إلى الجميع وضمان رعاية آمنة للأمهات والمواليد، لا سيما أثناء الولادة، مع تأييد واعتماد أفضل الممارسات في نقطة الرعاية لوقاية جميع النساء والمواليد من المخاطر والأضرار التي يمكن تفاديها أثناء الولادة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة