الاستثمار الأجنبي في المغرب يرتفع 56 بالمئة

حرر بتاريخ من طرف

أظهرت بيانات مكتب الصرف المغربي تسجيل قفزة كبيرة في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المغرب خلال الربع الأول من العام الحالي لترتفع بنسبة 56.7 بالمئة على أساس سنوي.

وقال المكتب، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت نحو 282 مليون دولار في الربع الأول مقارنة بنحو 180 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أن صادرات المغرب ارتفعت بنسبة 1.4 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 10.7 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، في حين تراجعت الواردات بنسبة 0.1 بالمئة خلال ذات الإطار الزمني لتصل إلى 13.32 مليار دولار.

وأظهرت بيانات مكتب الصرف المغربي انخفاض تحويلات المغتربين في الخارج بنسبة 5.7 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.5 مليار دولار.

ويتوقع البنك المركزي المغربي أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي للبلاد خلال العام الحالي نحو 2.7 بالمئة مقارنة مع 3.1 بالمئة في العام الماضي، على أن يعاود الصعود مجددا إلى 3.9 بالمئة في العام المقبل.

ويقول محللون إن تباطؤ النمو يعود إلى تحديات داخلية مرتبطة بتذبذب القطاع الزراعي وعوامل خارجية مرتبطة بأداء أكبر شركاء المغرب التجاريين في الاتحاد الأوروبي.

وترجح التوقعات أن ينتعش الاقتصاد في الفترة المقبلة مع عزم الاتحاد الأوروبي توسيع إطار الشراكة مع المغرب.

وكان المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون الاقتصادية والمالية بيير موسكوفيتشي قد أكد الأسبوع الماضي خلال زيارته للمغرب استعداد الاتحاد الأوروبي تجاوز مجموعة من العوائق بشكل يفتح آفاقا جديدة وواسعة وشراكة استراتيجية في جميع مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتناولت المباحثات التي أجراها مع رئيس الحكومة المغربية سعدالدين العثماني إمكانيات الشراكة عبر برامج التعاون الثلاثي لفائدة الدول الأفريقية الأخرى، في إطار المقاربة المغربية من أجل المساهمة في خلق شروط التنمية والاستقرار في القارة الأفريقية واستثمار الفرص الواعدة للقارة.

وقال العثماني إن الحكومة المغربية تعمل على مواصلة الجهود على مستوى تعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين مناخ الأعمال والرفع من حصة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة