الأحرار والاتحاد الدستوري يتصدران نتائج المجلس الإقليمي بالحوز

حرر بتاريخ من طرف

تصدر حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي للحوز، ب6 مقاعد لكل واحد منهما، 4 منها مخصصة للنساء، بواقع مقعدين عن كل حزب.

وبحسب معطيات للسلطات المحلية، فقد حاز حزب التجمع الوطني للأحرار على 266 صوتا (6 مقاعد/2 منها للنساء)، ثم حزب الاتحاد الدستوري ب 214 صوتا (6 مقاعد/2 منها للنساء)، بينما ظفر حزب الاستقلال ب170 صوتا، منحته 4 مقاعد، واحد منها مخصص للنساء.

أما حزب التقدم والاشتراكية فقد جاء، خلال هذه الانتخابات، التي جرت بأربع مكاتب للتصويت مقسمة على الداوئر المشكلة لاقليم الحوز، ثالثا ب92 صوتا (3 مقاعد/ واحد للنساء)، بينما نال حزب الأصالة والمعاصرة 88 صوتا ومقعدين، واحد منهما مخصص للنساء.

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء مجالس العمالات والأقاليم يتم انتخابهم من طرف هيئة ناخبة تضم أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية.

وتتميز هذه الانتخابات بمجموعة من المستجدات التي أتى بها القانون التنظيمي رقم 06.21، من أجل تتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 59.11، أبرزها إحداث آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء داخل هذه المجالس، حيث خصص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، دون أن يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى المفتوحة على قدم المساواة أمام الرجال والنساء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة