أكاديمية مراكش توضح بخصوص فصل آلاف التلاميذ عن الدراسة

حرر بتاريخ من طرف

بعد تداول أخبار تفيد تصدر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي لعدد التلاميذ الذين صدر في حقهم قرار بالفصل، مع نهاية الموسم الدراسي الحالي بناء على قرارات مجالس الأقسام بالأكاديمية، خرجت هذه الأخيرة عن صمتها، موضحة أنه تمت قراءة المعطيات بشكل خاطئ.

وأوضحت الأكاديمية، أن الأمر يتعلق بقرارات غير نهائية، حيث أن مرحلة إحصاء وتجميع المعطيات المرتبطة بالفصل عن الدراسة، تعتبر محطة استباقية أولية لتدبير خطة الاحتفاظ بالتلاميذ وإرجاعهم للدراسة، تطبيقا لمبدأ الحق في التعلم الإلزامي إلى حدود 16 سنة.

وأضافت، أن عملية إحصاء نتائج الأقسام وإنهاء السنة الدراسية لازالت جارية، ولم تنته بعد، طبقا لمقرر تنظيم السنة الدراسية، لذا فإن ما يتم تداوله من معطيات، لا يترجم واقع النتائج النهائية، وإنما هو فهم خاطئ وقراءة غير صائبة للمعطيات الاحصائية، وتصرف غير مفهوم بغرض تغليط الرأي العام.

وإذ تتقدم الأكاديمية بهذه التوضيحات والحقائق، فإنها تعبر عن حرصها الأكيد على ضمان تمدرس المتعلمات والمتعلمين، وتمكينهم من حقهم في التعلم الإلزامي ، طبقا لمقتضيات القانون الإطار 51.17، مع العمل على إيجاد الحلول لمختلف الظواهر التي تعترض الحق في التمدرس، كما تجدد التأكيد على حرصها على التفاعل الدائم مع وسائل الإعلام، من أجل التعبئة الجماعية حول المدرسة المغربية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة