تعيين أحمد الكريمي مديرا للتكوين وتنمية الكفاءات بوزارة التعليم

صادق مجلس الحكومة المنعقد يومه الخميس 13 مارس 2025 على مقترحات تَعْيِينٍ في مناصبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

وصادق المجلس على تعيين أحمد الكريمي في منصب مدير التكوين وتنمية الكفاءات بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة – قطاع التربية الوطنية.

وكان الكريمي قد شغل منصب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش-آسفي، حيث تولى شؤون تدبيرها منذ 2016، خلفا لعبد الواحد المزكلدي الذي كان أنذاك مكلفا بتدبير شؤون الأكاديمية بالنيابة.

يشار إلى الكريمي، خريج جامعة القاضي عياض بمراكش وحاصل على الإجازة من كلية العلوم بنفس الجامعة، وعلى دبلوم الدراسات المعمقة من فرنسا، كما حصل على دبلوم السلك العالي للتدبير، علاوة على تدرجه في مناصب مهمة من المسؤولية حيث شغل مهمة مسؤول بمكتب الصفقات بنيابة التعليم بزاكورة، ومسؤولا مركزيا عن المشاريع التنموية بنفس القطاع، ومدير مركزيا مكلفا بالدعم الإجتماعي، كما سبق له أن شغل منصب مستشار بديوان أحمد أخشيشن وزير التربية الوطنية في عهد حكومة عباس الفاسي.


أعضاء المجلس الاداري لاكاديمية مراكش يتجندون للنهوض بالمدرسة العمومية
محمد تكناوي :بحس وطني جارف ورغبة عميقة واستعداد لمواصلة وتعزيز المجهودات المبذولة من طرف مختلف المنتسبين والمهتمين والمتدخلين التربويين على اختلاف مستوياتهم ومسؤولياتهم ومواقعهم، واستشعارا أيضا بأهمية اللحظة التاريخية المصيرية التي تجتازها المنظومة التعليمية واستحضارا للطفرة التواصلية التي عرفتها مختلف البنيات الإدارية التربوية بجهة مراكش اسفي ، في خضم هذه السياقات عمل أعضاء المجلس الإداري ممثلي جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ وممثل مؤسسات التعليم الأولي وممثل جمعيات التعليم المدرسي الخصوصي في إطار اضطلاعهم بمهامهم التمثيلية في حظيرة المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش آسفي على تفعيل موقعهم كمسؤولين مهتمين وفاعلين ميدانيين طبقا لما تنص عليه المادة الخامسة من القانون 07.00 المحدث للأكاديميات بتصور شمولي نسقي وبمنهجية تراهن على استحضار الصعوبات والاختلالات المرصودة، أيضا العمل على الاجتهاد في ابتداع أفكار في حدود الصلاحيات والاختصاصات الموكولة إليهم علما أن أي مبادرة أو مشروع إصلاحي تبقى نجاعته ومردوديته رهينة بالدرجة الأولى بمدى تفاعل الإدارة الوصية على التنفيذ ونسبة الانخراط الناضج والمسؤول على مستوى البلورة والتفعيل.وفي سياق رزنامة الخطوات التي تم تسطيرها لمواكبة المشروع التربوي الجهوي والذي تمت المصادقة عليه خلال فعاليات الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية برسم سنة 2020 والمنعقد بتاريخ 05 دجنبر 2020، تم العمل على تتبع كيفية إنزاله وإرساءه بمواكبة موضوعية نظرية من خلال برمجة لقاءات واجتماعات مع مختلف المسؤولين داخل الأكاديمية أو وحداتها الإقليمية وذلك وفق مقاربة تشاركية وتشاورية وتواصلية ساهمت في بلورة مقترحات أولية في اتجاه مواكبة مختلف تجليات إصلاح المنظومة التربوية بالجهة.وفي هذا الإطار وبدعوة من ادارة الاكاديمية تم تنظيم سلسلة من اللقاءات التواصلية طيلة النصف الاول من شهر فبراير 2021 خصصت للتداول في المنطلقات والمرجعيات المحددة والموجهة للإصلاح على مستوى الإطار المرجعي الموحد للتعليم الأولي وايضا التطرق الى المستجدات التي عرفها القطاع مؤخرا وبصفة خاصة مذكرة وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي الاخيرة التي دعا فيها مدراء الأكاديميات لضمان تغطية الحد الادنى لأجور المربيات و المربين المتعاقد معهم من طرف الجمعيات المكلفة بتسيير هاته الأقسام، و كذا مراقبة مدى احترامها للالتزامات الواردة باتفاقيات الشراكة المبرمة معها و لا سيما ما يتعلق بتمتيع المربيات و المربين بكافة الحقوق المخولة لهم بمقتضى القوانين الجاري بها العمل.كما رافق هذه الاجتماعات مواكبة ولقاءات مع مختلف الأطياف التربوية التي أبانت على الاستعداد المسؤول الذي تمت ملامسته لخوض غمار مستلزمات النهوض بالمدرسة العمومية على مستوى جهة مراكش آسفي بكل مجالاتها وتجاوز اختلالاتها وإعادة تأهيلها وتشجيع إنتاج مشاريع إصلاحية وفق مخططات عملية ملزمة واعتماد الجرأة في تتبع انجازها وتقويمها بالمراجعة والمراقبة التأطيرية.كما تم الحرص في مختلف تمظهرات التدخلات سواء على مستوى الاتصال المباشر بين فعاليات المجلس الاداري و مدير الأكاديمية أو المديرين الإقليمين ومن خلالهم مختلف المسؤولين عن الأقسام والمصالح على إرساء قواعد نظام تواصلي تعاقدي انطلاقا من مبدأي الشفافية في التحاور والتشاور في بناء المواقف إيمانا من الجميع بضرورة دمقرطة علاقات التفاعل بشكل فعال وناجع غايته في ذلك الارتقاء بجودة الأساليب التدبيرية في نسج قنوات التواصل مع الآخرين والارتقاء بجودة مساطر التدبير الإداري والتربوي وفي قلب وعمق هذه الاهتمامات استحضار دائما المصلحة الفضلى للتلميذ كمحور مركزي وغاية استراتيجية في جوهر الممارسة الميدانية.لابد من الإشارة أيضا أنه في مختلف اللقاءات مع مدير الأكاديمية ورؤساء المصالح الداخلية والخارجية للأكاديمية والتظاهرات التي اثتها اعضاء المجلس الاداري كمنظمين أو كمشاركين قد حرص الجميع خلال المداخلات والاقتراحات والتساؤلات التي كانت تثار على التأكيد أنه حان الوقت لتأسيس ثقافة جديدة تتعلق بمفهوم وأدوار جمعيات الآباء والتعليم الاولي والخصوصي باعتبارها آلية داعمة للمؤسسة التعليمية في تفعيل الإصلاح التربوي والمساهمة في توفير المناخ المناسب لتحقيق غايات المدرسة الوطنية المنشودة، و على رفض لكل أشكال الإساءة مادية كانت أو رمزية أو معنوية التي تطال جميع الفاعلين في الحقل التعليمي وعلى ضرورة إدماج المقاربة القيمية والحقوقية في صلب البرامج والمناهج التعليمية من اجل محاصرة ظاهرة العنف التي أصبحت الفضاءات التعليمية مرتعا لها.وتقتضي الاشارة اخيرا وليس اخرا ان المبادرات التي قام بها اعضاء المجلس الاداري بالأكاديمية المنتخبين اسهمت في التأسيس لثقافة جديدة داخل دواليب المجلس الإداري بعيدة عن المشهدية والنمطية وعن إثارة الملفات المطلبية والفئوية التي لا تستقيم بالضرورة ومهام وأدوار أعضاء المجلس الإداري والتي تقتضي الدفاع عن المنظومة التربوية والتفكير في كيفية تأهيلها وإثارة الإشكالات الأفقية التي لازالت تساؤل الجميع.
أكاديمية مراكش

أكاديمية مراكش تعلن عن شغور منصب مدير اقليمي بالحوز
أعلنت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي قبل قليل من صباح يومه الثلاثاء 19 يناير 2021 عن فتح باب الترشيح لشغل منصب مدير اقليمي على مديرية الحوز وتم تحديد 10 فبراير كاخر أجل لوضع الترشيحات.وجدير بالذكر أن المدير السابق يوسف ايت حدوش تم نقله في إطار الحركة الواسعة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي الى إقليم اليوسفية بعدما قضى أزيد من 7 سنوات على رأس مديرية الحوز.وفي نفس اليوم أشرف مولاي احمد الكريمي على عملية تنصيب يوسف ايت حدوش المدير الإقليمي الجديد على مديرية اليوسفية خلفا لمحمد زاكي الدي أحيل على المعاش بحد السن.
أكاديمية مراكش


إحداث أندية للتعايش بين المسلمين واليهود بمدارس جهة مراكش
وجّهت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي مراسلة إلى المدراء الإقليميين لحث مديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية على إحداث و تفعيل أندية للتسامح و التعايش في التنوع بالمؤسسات التعليمية.وأكدت المراسلة التي اطلعت عليها كشـ24 على موافاة الأكاديمية – المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي- بتقارير إحداث و تفعيل أندية للتسامح و التعايش في التنوع بالمؤسسات التعليمية وبرامج عملها السنوية المتضمنة لبرامج الأنشطة والزيارات لمؤسسة “بيت الذاكرة”.وتأتي هذه المراسلة، استرشادا بالتوجيهات المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حول تعزيز الحضارات و احترام التنوع التقافي و تفعيلا لمقتضيات الدستور المغربي المتعلقة بصيانة مقومات هويتنا الوطنية الموحدة بانصهار كل مكوناتها و روافدها خصوصا العربية-الإسلامية و الأمازيغية و العبرية و عملا بمرتكزات و مبادئ القانون الإطار في شأن منظومة التربية و التكوين و البحث العلمي ببلادنا المتمثلة في الهوية الوطنية الموحد و المتعددة المكونات و بهدف تعزيز قيم التسامح و التعايش و التنوع و الارتقاء بمجالات الحياة المدرسية.و تجدر الإشارة أنه سيتم التوقيع على اتفاقيات إطار بين جميع المديريات الإقليمية التابعة للأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين و مركز الدراسات و الأبحاث حول القانون العبري بالمغرب و جمعية الصويرة موكادور خلال الأيام المقبلة من أجل توطيد التعاون في هذا المجال.
أكاديمية مراكش

الكشف عن ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش برسم 2021
تبلغ الميزانية المخصصة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، برسم التدبير المالي لسنة 2021، مليارين و433 مليونا و377 ألف درهم.وتشمل الميزانية الإجمالية المرصودة للأكاديمية ميزانية التسيير المقدرة بمليار و941 مليون و646 ألف درهم، من ضمنها 596 مليون و387 ألف درهم مخصصة كأجور لأطر الأكاديمية، ومليار و345 مليون و259 ألف درهم مخصصة للمعدات والنفقات المختلفة.ويشمل الشق الثاني من ميزانية الأكاديمية ميزانية الاستثمار التي تشمل اعتمادات الأداء (491 مليون و731 ألف درهم)، من دون احتساب اعتمادات الإلتزام (المستوى المسموح به للإنفاق المستقبلي عن طريق القروض : 393 مليون و222 ألف درهم).وحظيت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بميزانية هامة، نظرا للحاجيات الكبيرة وشساعة الطابع القروي بالجهة، إلى جانب الأوراش التربوية المفتوحة الرامية إلى توسيع العرض التربوي وتوفير الشروط المثلى لعمل المنظومة التربوية الجهوية.وفي هذا الصدد، ستعقد الأكاديمية الجهوية، يوم 5 دجنبر المقبل، مجلسها الإداري، والذي سيخصص للتقديم والمصادقة على مشروع المخطط الجهوي لتنزيل القانون الإطار، ومشروع برنامج العمل الجهوي متعدد السنوات 2021-2023.كما يتضمن جدول أعمال هذه الدورة مشروعي برنامج العمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2021؛ ومشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي، المتضمن لـ”ميثاق التلميذ(ة)”.
أكاديمية مراكش


أكاديمية مراكش تراهن على الدكتورة نعيمة النعانع لمأسسة التربية الدامجة
محمد تكناويالمرأة المناسبة في المكان المناسب هي مقولة تنطبق على الاختيار الموفق لاحمد الكريمي مدير اكاديمية التعليم بجهة مراكش آسفي، حيث قام بحر الأسبوع المنصرم بتكليف الدكتورة نعيمة النعانع بتدبير مصلحة التربية الدامجة.الاستاذة النعانع معروفة في الاوساط التربوية بمراكش بريادتها وحسها الاستشرافي الثاقب، ومشهود لها بالاستقامة والفراسة والخبرة، قوبل تكليفها بتدبير مصلحة التربية الدامجة من طرف المهتمين والفاعلين في الحقل التعليمي بارتياح كبير واعتبر الافضل والانسب من بين البدائل المتاحة، ومن شأنه أن يشكل قيمة مضافة نظرا للكفاءة العلمية والمعرفية الرفيعة التي تتوفر عليها الى جانب الكفاءة في التدبير والتسيير التي ابانت عليها في مختلف المسارات والمسؤوليات المهنية التي شغلتها من قبل وبرهنت فيها على العطاء وعلى جدارتها خاصة خلال فترة اشرافها على سكرتارية المجلس الاداري للأكاديمية، و تدبيرها المتميز لملف التكوين بالتدرج لفائدة اليافعين المنقطعين عن الدراسة وغيرها من المحطات، وقد توجت غرة عمل الاستاذة النعانع وبرهنت بالتزامها ومصداقيتها وارادتها الواضحة وعزيمتها القوية، أنها اهل للمسؤولية ولكسب الثقة.وفي تواصل مع موقع كش24 اعتبرت الدكتورة النعانع التي تعد ثاني امرأة تشغل منصب المسؤولية بتكليف ضمن مصالح اكاديمية مراكش، ان موضوع التربية الدامجة اصبحت له راهنية كبيرة سواء من منطلق حقوق وواجبات المواطنة التي يجب أن يتمتع بها الاطفال في وضعية اعاقة او من منطلق خصوصية هذه الفئة وحقها في التربية والتعليم، وهو اهتمام تجلى في حرص وزارة التربية الوطنية خلال الدخول المدرسي الحالي على تبني شعار “من اجل مدرسة مواطنة ودامجة”؛ وحول تكليفها بتدبير هذه الوحدة الادارية المستحدثة ابرزت الاستاذة النعانع ان تدبير الشأن التربوي من اي موقع لا يقاس بالانتماء الجنسي ” رجل أو امرأة” وانما بالفعالية والمردودية والقدرة على تكييف الاكراهات وتحقيق القرارات والاهداف المرسومة واعتماد منهجية الاشتغال بأهداف واضحة، وان تكليفها بهذه المصلحة الاستراتيجية في هذه الظرفية الاستثنائية سيزيدها ثقة في نفسها ويدفعها الى بذل مزيدا من الجهود لتعزيز التقدم الحاصل في مشروع المخطط الجهوي للتربية الدامجة، وتجدير وصياغة حضورها الفعلي كبنية مندمجة ضمن الهياكل التنظيمية للأكاديمية.وللتذكير فقد عملت الجهات الوصية على قطاع التعليم في وقت سابق، على توفير الصيغ التنظيمية لتنزيل مقتضيات البرنامج الوطني للتربية الدامجة، من خلال ادراج مشروع مصلحة التربية الدامجة ضمن جدول اعمال المجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش اسفي الذي صادق على احداثها خلال دورته التي تم عقدها يوم الاثنين 22 يوليوز 2019 و تراس اشغالها محمد ساسي مدير مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الاكاديميات بتفويض من وزير التعليم سعيد امزازي.وهذه المصلحة الجديدة المحدثة ضمن التنظيم الهيكلي للأكاديمية المدرجة ضمن بنيات قسم الشؤون التربوية ستضطلع بمهام متعددة لعل أهمها تتبع وتنفيد برامج التربية الدامجة على المستوى الجهوي بأسلاكه التعليمية واحداث قاعدة معطيات حول التلميذات والتلاميذ في وضعية اعاقة والعمل على تحيينها بشكل منتظم والتتبع التربوي والطبي لهم.تحديات ورهانات كثيرة وامال إذن تنتظر مصلحة التربية الدامجة، للوقوف على جسامة المرحلة القادمة ومعانقة المستحدثات المتسارعة في مجال توفير شروط الدمج وضوابطه المادية والتنظيمية والبيداغوجية و توسيع العرض التربوي للأطفال في وضعية اعاقة والأمل معقود في ان تتمكن الاستاذة نعيمة النعانع كعادتها من الارتفاع بهذه الآمال الى مستوى الانتظارات والتطلعات، ستسعفها في ذلك ما تتمتع به من كفاءة و جدية ومثابرة ، وقدرة على الانصات والتفاهم والحوار، و درايتها الكبيرة بهذا الملف الذي خبرته دهاليزه طويلا، وبمساراتها الاكاديمية والمهنية السابقة التي حالفها فيها التوفيق.
أكاديمية مراكش

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 23 يونيو 2025
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة