الأحد 23 يونيو 2024, 23:30

مجلس الجالية.. جمعية حماية المال العام تطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة

دعا رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة في مجلس الجالية، ووضع حد للريع وهدر المال العام في سفريات وإقامة مسؤولي المجلس في فنادق فخمة “وتدويخ” المغاربة ببعض الندوات هنا وهناك بدلا من الأدوار الحقيقية المسندة للمجلس. وجاءت هذه الدعوة في سياق النقاش المفتوح حول الآليات المؤسساتية التي من شأنها مواكبة الجالية.وقال إنه لم يسبق له أن صادف أية آراء استشارية أو تقارير إستراتيجية صادرة عن هذا المجلس والذي اعتبر بأنه يشكل عنوانا حقيقيا للريع. واعتبر بأن هذا المجلس قد فشل في مهامه، ولذلك فإن الأمر يتطلب قبل مباشرة كل الإصلاحات والتصورات الجديدة الموجهة للنهوض بالجالية سواء في مجال الاستثمار أو غيره إجراء تقييم شامل لأدوار هذه المؤسسة ومحاسبة المسؤولين عن هذا الفشل الذريع.وأورد الغلوسي بأنه مر ما يقرب من 15 سنة على تأسيس هذا المجلس، دون أن يقدم أي شيء مهم بالنسبة للجالية، و”كل ما يمكن تسجيله هو تعدد الخرجات الإعلامية لأمينه العام وحصوله على شهادة الإقامة في “الإعلام””.

النقابي اللبار يعود باسم حزب الاستقلال إلى مجلس المستشارين
فاز عبد السلام اللبار، القيادي في نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، بمقعد في مجلس المستشارين.وترشح اللبار الذي اقترن اسمه بفضح اختلالات البرنامج الاستعجالي في قطاع التعليم، عن هيئة ممثلي الجماعات المحلية ومجالس العمالات، باسم حزب الاستقلال. وتنافست 8 أحزاب سياسية حول 5 مقاعد لهذه الهيئة في جهة فاس ـ مكناس. وبهذا الفوز، يكون اللبار، وهو منتخب عن مجلس عمالة مكناس، قد حافظ على مقعده في مجلس المستشارين.وشهدت هذه الانتخابات بجهة فاس ـ مكناس حضور التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، مقابل ضعف نتائج ما تبقى من الأحزاب المتنافسة حول مقاعد كل من هيئة ممثلي مجلس جهة فاس ـ مكناس وممثلي هيئة مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم وهيئة غرفة الصناعة التقليدية وغرفة الفلاحة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات.
إنتخابات 2021

التحالف الحكومي يفوز بأصوات الناخبين الكبار بجهة فاس ـ مكناس
وسط 17 ترشيحا، حصد كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال جل المقاعد المخصصة لمختلف الهيئات الممثلة بمجلس المستشارين بجهة فاس ـ مكناس.وجاء حزب التجمع الوطني للأحرار على قائمة الفائزين. في حين سجل خفوت كل من حزب العدالة والتنمية والذي لم يسبق له أن حصل على أصوات كثيرة في هيئات الناخبين الكبار.وحصل كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة على المقعدين المخصصين لهيئة ممثلي جهة فاس مكناس وهما المقعدان اللذين تنافست عليهما 4 أحزاب سياسية.وفاز كل من حزب الاستقلال وحزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الحركة الشعبية وحزب العدالة والتنمية بمقعد لكل واحد منهما عن هيئة ممثلي مجالس الجماعات ومجالس العمالات، وسط تنافس جرى بين 8 أحزاب سياسية.وفاز حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال بمقعد لكل منهما من المقعدين المخصصين لهيئة ممثلي غرفة الفلاحة، وسط تنافس ثلاثة أحزاب سياسية. وحصلت الحركة الشعبية على المقعد المخصص لغرفة الصناعة التقليدية.وأشادت السلطات المحلية، في ندوة خصصتها لتقديم النتائج، بالأجواء الإيجابية التي مرت فيها، بشهادة كل المتتبعين. وقال والي الجهة إن الهيئات الناخبة عبرت عن إرادتها بكل مسؤولية وشفافية.
إنتخابات 2021


هؤلاء ممثلو جهة مراكش بمجلس المستشارين عن صنف المجالس الجماعية
تم يومه الثلاثاء، الخامس من أكتوبر إجراء انتخابات مجلس المستشارين، الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي، والتي يصوت فيها الفائزون في الانتخابات المحلية والمهنية.وقد تمكن على صعيد جهة مراكش في صنف ممثلي المجالس الجماعية وفق النتائج الاولية، كل من عبد الرحمن الوفا عن حزب البام ، ومحمد صبحي عن عن حزب الاستقلال، ومبارك السباعي عن حزب الحركة الشعبية، و ابو بكر عبيد عن حوب الاتحاد الاشتراكي، و امين عباس البارودي عن حزب التجمع الوطني للاحرار من ضمان المقاعد الخمسة المخصصة لجهة مراكش بمجلس المستشارين عن هذا الصنف.
إنتخابات 2021

امين عباس البارودي يضمن مقعده بمجلس المستشارين
أفادت مصادر حزبية لـ كشـ24 ان امين عباس البارودي مرشح حزب التجمع الوطني للاحرار عن الهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والاقاليم في انتخابات مجلس المستشارين عن جهة مراكش آسفي، ضمن مقعده بمجلس المستشارين وفق النتائج الاولية للانتخابات.وعن نفس الصنف تمكن  عبد الرحمن الوفا رئيس جماعة المشور القصبة عن حزب الاصالة والمعاصرة، من ضمان مقعده بعد فرز اغلبية الاصواب مختلف مراكز التصويت.وفي سياق متصل، علمت كشـ24 من مصادر حزبية، ان الحبيب بنطالب رئيس غرفة الفلاحة بجهة مراكش آسفي عن حزب الاصالة و المعاصرة، ضمن رسميا مقعده بمجلس المستشارين وفق ما كشفت عنه النتائج الاولية لانتخابات مجلس المستشارين بجهة مراكش.كما حصل كل من احمد اخشيشن عن حزب الاصالة والمعاصرة، وجواد الهلالي عن حزب التجمع الوطني للاحرار على عضوية مجلس المستشارين ممثلين لمجلس جهة مراكش آسفي، اضافة الى كمال بنخالد عن حزب التجمع الوطني للاحرار، عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش أسفي وفق النتائج الاولية.
إنتخابات 2021


أزيد من 1600 من كبار الناخبين في انتخابات مجلس المستشارين
توجه ما مجموعه 1675 ناخب إلى صناديق الاقتراع بالقنيطرة ، اليوم الثلاثاء ، لانتخاب ممثليهم بمجلس المستشارين في جو من المسؤولية وفي احترام للتدابير الاحترازية.وقد دعي أعضاء المجالس المحلية لاختيار خمسة أعضاء من ضمن سبع لوائح للهيئة الناخية المشكلة لممثلي المجالس المحلية والعمالات والأقاليم، المتنافسة في انتخابات مجلس المستشارين علىى مستوى دائرة الرباط-سلا-القنيطرة.وفيما يخص ممثلي الأجراء، تنافست 11 لائحة على مقعدين من أصل 20 مقعدا مخصصة لهذه الفئة بالغرفة الثانية للبرلمان.واختار 115 عضوا بالهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجماعية والعمالات والأقاليم ممثليهم، وذلك في مكتب التصويت الكائن بالثانوية-الإعدادية ابن حزم بالقنيطرة. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال سعيد حروزة (منتخب عن التجمع الوطني للأحرار بالجماعة القروية سيدي الطيبي)، إن المشاركة في هذه المحطة الأخيرة من الانتخابات هو واجب وطني، مضيفا أن “هذه الاستحقاقات ستساهم في بروز نخبة جديدة للسنوات المقبلة”. وبالنسبة لطارق أوعسو رئيس مكتب تصويت، فإن الانتخابات جرت في ظروف جيدة وفي احترام تام لجميع التدابير الوقائية والصحية المتخذة من قبل السلطات المعنية.من جهة أخرى، صوت أزيد من 1560 ناخب تابعين للهيئة الناخبة لممثلي الأجراء بثانوية ابن هيثم في ثلاثة مكاتب خصصت لهذا الغرض. وبدروه، نوه عزيز بنشرع (مفوض قضائي وممثل قطاع العدل باللجان المشتركة على مستوى إقليم القنيطرة) بالجهود المبذولة من قبل السلطات من أجل إنجاح هذه المحطة الديمقراطية التي تكتسي أهمية بالغة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.وفي نفس السياق، سجل رئيس مكتب التصويت المخصص لممثلي المأجورين محمد المالكي أان عملية التصويت التي انطلقت على الساعة الثانية زوالا، جرت في أفضل الظروف مع توافد كبير للهيئة الناخبة للمأجورين. “وتعكس هذه المشاركة الاهتمام الذي يوليه المواطنون للعملية الانتخابية بصفة عامة وللمأجورين على الخصوص والتي سيكون لها انعكاسات ايجابية في المستقبل”.وتنافست سبع لوائح ضمن الهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين ، اليوم الثلاثاء ، على مستوى دائرة الرباط-سلا-القنيطرة. وتهم الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وحزب الاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، وحزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية.
إنتخابات 2021

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 23 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة