والي جهة مراكش يجتمع بمسؤولي البنك الدولي لدعم الاندماج الاقتصادي للشباب

حرر بتاريخ من طرف

ترأس كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش يومه الاثنين 8 نونبر 2021 على الساعة الثالثة والنصف زوالا بمقر الولاية اجتماعا لتتبع وتقييم تنفيذ مشروع “دعم الاندماج الاقتصادي للشباب” موضوع اتفاقية الشراكة 2019-2023 بين المملكة المغربية والبنك الدولي بحضور بعثة البنك الدولي وجميع الشركاء المسؤولين عن تنزيل هذا البرنامج على مستوى جهة مراكش آسفي.

بالمناسبة، رحب الوالي بمسؤولي البنك الدولي منوها بأهمية المشروع كمشروع نموذجي رائد خدمة لدعم الاندماج الاقتصادي للشباب باعتباره اولوية للسياسات العمومية.

ثم استعرض الوالي المراحل والمنجزات التي تم تحقيقها في اطار المشروع وفق مكونات البرنامج الخاصة بتحسين قابلية التشغيل والاندماج الاقتصادي ودعم ريادة الأعمال لدى الشباب، مع تطوير سلاسل الانتاج ذات إمكانات التشغيل وأيضا تعزيز قدرات الفاعلين المؤسساتيين في اطار البرنامج.

وقد تمت مواكبة 3411 مستفيدة ومستفيد في مرحلة ما قبل خلق المقاولة و639 في مرحلة ما بعد خلق المقاولة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع انشاء 580 مقاولة لفائدة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18و34 سنة والهادفة إلى خلق فرص الشغل والادماج الاقتصادي للفئة المستهدفة، مع استفادة 3405 شابة وشاب من برنامج التكوين بالتدرج و1300 من القافلة التحسيسية التي تم تنظيمها على مستوى الوسط القروي.

وفي تدخلها بهذه المناسبة، عبرت المسؤولة عن البرنامج بالبنك الدولي عن عميق ٱرتياحها لمستوى الإنجازات في إطار المشروع على ضوء الزيارات الميدانية التي قامت بها رفقة فريق البنك الدولي لمنصات الشباب ومراكز الدعم المقاولتي و التنمية المحلية التي تم إحداثها على مستوى عمالة و أقاليم جهة مراكش آسفي.

و أشادت المسؤولة بالجهود المبذولة من قبل السيد الوالي و السادة عمال اقاليم الجهة ومجلس جهة مراكش آسفي وجميع الأطر التي تسهر على تنزيل برنامج ” دعم الاندماج الاقتصادي للشباب “، وكذا بتقدم تنفيذ البرنامج برسم السنة الجارية بالرغم من تداعيات الحالة الوبائية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي الختام، أكد الوالي على ضرورة مضاعفة جهود جميع الشركاء وتجويد الخدمات المقدمة للشباب والتنسيق والتواصل الدائمين بين مختلف المتدخلين المعنيين بتنفيذ هذا البرنامج لضمان ديمومة استفادة الشباب لا سيما شباب الوسط القروي مع تشجيع النساء للاستفادة أكثر من هذا البرنامج.

للاشارة، فقد حضر هذا اللقاء الكاتب العام للشؤون الجهوية ومدير المركز الجهوي للاستثمار والمدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، وممثلوا المصالح اللاممركزة المعنية ورئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش.

وفي ختام اللقاء قام الوالي رفقة بعثة البنك الدولي ورؤساء المصالح المعنية بمعاينة وحدتين متنقلتين لتحسيس الشباب على ريادة الأعمال ستوظف في جهود التحسيس والمواكبة بمجموع تراب الجهة.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة