7 أطعمة مفيدة لمرضى دهون الكبد..احرصوا على تناولها في رمضان

حرر بتاريخ من طرف

يعد الصيام فرصة مناسبة لمرضى تدهن الكبد “دهون الكبد”، إذ يساهم في رفع معدل حرق الدهون المتراكمة عليه وخفض مستوى الكوليسترول الضار، ولكن بشرط أن تكون وظائف الكبد طبيعية، ولم تؤثر الدهون على كفائتها

واتباع نظام غذائي صحي يعد أحد الطرق الرئيسية لعلاج أمراض الكبد الدهنية، فمعنى تدهن الكبد أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون قد تسبب تلفه وتؤثر على وظائفه الحيوية التي تتمثل في إزالة السموم وإنتاج البروتين الهضمي الصفراوي.

“الكونسلتو” يستعرض في السطور التالية قائمة بأهم الأطعمة المفيدة لمرضى تدهن الكبد في رمضان، أخرى بالأطعمة الضارة التي تسبب تفاقم الأمر، وفق ما جاء في كل من”healthline”،”medicalnewstoday”.

الفواكه والخضروات
تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة مرتفعة من الألياف الموجودة أيضًا في البقوليات والحبوب الكاملة، كما تحتوي على نسبة قليلة من السكر والملح والدهون المتحولة والكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة، ما يساهم في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الضارة المتراكمة على الكبد، لذا يجب الحرص على تناول السلطة على مائدتي السحور والإفطار، وتناول الفواكه بينهما.

القهوة
أظهرت الدراسات أن القهوة تقلل من تلف الكبد، لدور الكافيين في خفض إنزيمات الكبد غير الطبيعية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد، وبالتالي يمكن تناول فنجان من القهوة غير المحلى بعد الإفطار بساعتين، أو قبل السحور بساعتين.

الأسماك
تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة على نسبة عالية من أحماض أوميجا -3 الدهنية، التي تساهم في تحسين مستويات الدهون في الكبد، وتقلل مخاطر تعرضه للالتهابات والتليف، كما أنه يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، لذا يجب الاعتماد عليها في الإفطار.

المكسرات
المكسرات غنية بأحماض أوميجا -3 الدهنية، والألياف التي تساهم في خفض مستوى الدهون الضارة في الجسم، كما أنها تساهم في تحسين وظائف الكبد، لذا يمكن الاعتماد عليها بدلا من حلويات رمضان الغنية بالدهون والسكريات.

زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من أحماض أوميجا -3 الدهنية، ويساهم في خفض مستويات إنزيمات الكبد والتحكم في الوزن نظرًا لدوره في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

الثوم
الثوم يساعد في تقليل وزن الجسم والدهون لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني.

الشاي الأخضر
تؤكد الدراسات أن الشاي الأخضر يساهم في امتصاص الدهون، وتقليل تخزين الدهون في الكبد وتحسين وظائفه، فضلا عن فوائده المتعددة في خفض مستوى الدهون والكوليسترول في الجسم.

أطعمة ممنوعة
وهناك أطعمة يحذر على مرضى تدهن الكبد تناولها، وتشمل:

الحلويات الغنية بالسكريات البسيطة التي سرعان ما تتحول إلى دهون مخزنة في الجسم.

الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

الأطعمة الغنية بملح الصوديوم الذي يتسبب في تخزين السوائل في الجسم.

الخبز الأبيض والأرز والمكرونة، لدورهم في رفع نسبة السكر في الدم، وتحولها لدهون بشكل سريع.

اللحوم الدسمة.

المصدر: الكونسيلتو

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة