5  فوائد صحية للبازلاء  تعرف عليها

حرر بتاريخ من طرف

تعتبر البازلاء  أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، إضافة إلى كونها تحتوي على كمية عالية من الألياف والبروتينات قادرة على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم وكبح الشهية وغيرها من الفوائد التي يستعرضها هذا التقرير، وفقاً لموقع “greenme” الإيطالي.

تقوية العضلات

عند ممارسة التمارين الرياضية يحتاج الشخص إلى اتباع نظام غذائي غني بالبروتين من أجل إنماء العضلات، من خلال الخضوع لعملية كيميائية حيوية تُعرف باسم تخليق البروتين.

ويحدث هذا عندما تخضع العضلات لمحفز، مثل رفع الأثقال، ويساعد استهلاك كميات كافية من البروتين على الحفاظ على كتلة العضلات تعمل بأقصى طاقتها.

وتقدم البازلاء 7.86 جرام من البروتين لكل 145 جراما، ما يجعلها مثالية لبناء العضلات. والبازلاء مصدر ممتاز للبروتين وأيضاً لمتبعي النظام الغذائي النباتي.

كبح الشهية

إذا كنت من محبي تناول كميات كبيرة من الطعام أو كنت من متبعي حمية غذائية، يمكن أن تكون البازلاء مفيدة في هذه الحالة.

وتعمل مستويات البروتين المرتفعة الموجودة في البازلاء على تنشيط هرمونات معينة في الجسم التي تقلل الشهية، وبما أن الأطعمة الغنية بالبروتين تستغرق وقتاً أطول للهضم فإنها ستشعرك بالشبع لساعات.

وتناول كميات كافية من البازلاء، يمكن أن يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم

إذا كنت مصاباً بداء السكري أو كنت تحاول التحكم في مستويات السكر في الدم، فقد يكون إضافة البازلاء إلى نظامك الغذائي مفيداً.

والبازلاء غنية بالألياف، حوالي 8.3 جرام لكل كوب، ما يبطئ معدل امتصاص الكربوهيدرات، بينما تعزز أيضاً تباطؤ واستقرار مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجد في دراسة نُشرت في موقع PubMed للأبحاث الطبية أن البروتينات الموجودة في البقوليات تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من أمراض القلب
الاستهلاك المنتظم للبازلاء يمكن أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

وتحتوي البازلاء على معادن مفيدة للغاية للقلب مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بهذه العناصر الغذائية تقلل من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وخلصت دراسة أجرتها مجلة التغذية والأيض وأمراض القلب والأوعية الدموية Nutrition, Metabolism & Cardiovascular Diseases إلى أن المحتوى العالي من الألياف والموجود في البازلاء، يمكن أن يخفض أيضاً الكوليسترول الكلي والكوليسترول “الضار”، وكلاهما من العوامل التي تؤدي إلى تدهور صحة القلب.

تعزيز عملية الهضم

في حالة المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي، ينصح الخبراء بتناول البازلاء.

وذلك يرجع إلى أن الألياف الموجودة فيها تغذي البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، وتحافظ على صحتها، كما تمنع تكدس البكتيريا غير الصحية.

وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة مثل مرض التهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي وسرطان القولون.

المصدر: العين الإخبارية

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة